اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة لفة في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

لَفِتَ

المصدر

لفت
  • لِفْتٌ : (جامد)
    لِفْتٌ - لِفْتٌ (نب). : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ أَوْ أَصْفَرُهُ، مُسْتَدِيرٌ أَوَمُسْتَطِيلٌ، لَهُ جُذُورٌ ذَاتُ أَوْرَاقٍ، يُطْبَخُ أَوْ يُنْقَعُ فِي الْخَلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)لفَتَ

  • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت.
  • لفَت الشَّخصَ لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال.
  • لفَته يمينًا في الصَّلاة.
  • {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا}.
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به.
  • لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين.
  • لفَت انتباهَه إلى الخطر.
  • لفَته عن رأيه: أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه.
  • لفَته عن فكرة الهجرة.

(ب)لَفْت

  • مصدر لفَتَ.
معجم الغني +

(أ)لِفْتٌ

  • (نبات). : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ أَوْ أَصْفَرُهُ، مُسْتَدِيرٌ أَوَمُسْتَطِيلٌ، لَهُ جُذُورٌ ذَاتُ أَوْرَاقٍ، يُطْبَخُ.
  • أَوْ يُنْقَعُ فِي الْخَلِّ.

(ب)لَفِتَ

  • [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). لَفِتَ، يَلْفَتُ، مصدر لَفَتٌ.
  • :لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ.
  • :لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ.
  • :لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.
معجم الرائد +

(أ)لَفَت

  • لفت.
  • يلفت ، لفتا.
  • لفت الشيء : حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال.
  • لفته عن رأيه : صرفه عنه.
  • لفت رداءه على عنقه : عطفه.
  • لفت الراعي الماشية : ضربها لا يبالي أيها أصاب.
  • لفت القشر عن الشجر : قشره.
  • لفت الكلام : أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ.
  • لفته بكذا : أعطاه إياه.
  • لفت الريش على السهم : وضعه غير ملائم كيف اتفق.

(ب)لفت

  • يلفت ، لفتا.
  • لفت كان أحمق غبيا.
  • لفت التيس التوى قرناه.
المعجم الوسيط +

(أ)لَفَتَ

  • لَفَتَ الشيءَ لَفَتَ ِ لَفْتًا: لواه على غير وَجْهه وصَرَفَه إلى ذات اليمين وذات الشمال.
  • يقال: أخذ بعُنُقه فلفَتَه.
  • و لَفَتَ فلانًا عن الشيء وصَرَفه.
  • و لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه.
  • و لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة.
  • و لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره.
  • بقال: لَفَتَ الدقيق بالسَّمن.
  • و لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب.
  • و لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق.
  • و لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى.
  • و لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه.
  • و لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه.
  • و لَفَتَ فَلاَنًا بِالشَّيْءِ: أَعطاه إيَّاه.

(ب)لَفِتَ

  • لَفِتَ الرجلُ لَفِتَ لَفَتًا حَمُقَ.
  • و لَفِتَ عَمِل بشماله دونَ يمينه.
  • و لَفِتَ قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه.
  • و لَفِتَ التَّيْسَ: اعوجَّ قرناه.
  • فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ. والجمع : لُفْتٌ.
مختار الصحاح +

لفت

  • ل ف ت: اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه {إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها} و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه.
معجم لسان العرب +

لفت

  • لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛ قال أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّت وقال فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرة إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِر وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِر بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
  • وفي الحديث ف صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَرا أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنة ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولك كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة م الالْتِفاتِ.
  • واللَّفْتُ: اللَّيُّ ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَ تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
  • ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا علي آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَ عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسان فتَلْفِتُه؛ وأَنشد ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضاد ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
  • وف حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ من واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
  • ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّد للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرة بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
  • وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِت الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذ لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
  • ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
  • وقولهم: ل يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يمو زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّت إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّت إِلى ولَدها.
  • وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد م زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
  • وف حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثير التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
  • وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُت في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: ه التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوت التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي قال: قا رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله [ وأَنهز اللفوت ] الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.
  • )، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِق العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
  • قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوت الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وه الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَن يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ والأُنْثَى: لَفْتاءُ وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيق بالسَّمْن وغيره واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَب به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ عن أَبي حنيفة.
  • واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَق تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيد لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً م الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: ه ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساء ونحْوَه.
  • والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
  • الليث: والأَلْفَتُ م التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
  • وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّ اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقا له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
  • وحكى ابن الأَعرابي ع العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَ إِياه.
  • ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْت لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَام وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال اب الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كس اللام مع السكون.
معجم لغة الفقهاء +

لفت

  • بقل زراعي معروف، يصنع من الكبيس، وينبت تحت الأرض كالبطاطا والبصل، وورقه يكون ظاهرا.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)لفت الشّخص

  • لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال.
  • لفَته يمينًا في الصَّلاة- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا}.

(ب)لفت نظره إلى كذا

  • نبَّهه إليه ليهتمّ به.
  • لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين- لفَت انتباهَه إلى الخطر.

ترجمة لفة باللغة الإنجليزية

لفة
Coil Curl Twist Roll Furl

كلمات شبيهة ومرادفات

لفة في المصطلحات بالإنجليزي