اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)آريّ

  • جنس تجمعه بعض الخصائص اللُّغويَّة والجنسيَّة، بعضه في الهند وإيران، وبعضه في أوربا.
  • الجنس الآريّ.
  • من ينتمي إلى الجنس الآريّ.
  • رجل آريّ.

(ب)أرى

  • أرى / أرى بـ يُري ، أرِ ، إراءةً ، فهو مُرٍ ، والمفعول مُرًى.
  • أراه طريقَ الصَّواب عرَّفه به وأطلعه عليه، جعله ينظر إليه.
  • أراه كيف تدور الآلة.
  • أراه البضاعةَ.
  • {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ}.
  • أرى اللهُ بفلان: نكّل به، وأرى عدوَّه فيه ما يشمت به.
معجم الغني +

أَرَى

  • [ر أ ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَرَيْتُ، آرِي، مصدر أَرْيٌ، أَرِيٌّ.
  • :أَرَى القِدْرُ : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ.
  • :أَرَى الوَلَدُ : اِغْتَاظَ.
  • :أَرَى الْمَاءَ : صَبَّهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.
  • :أَرَى الرِّيحُ السَّحَابَ : سَاقَتْهُ.
معجم الرائد +

(أ)أَرَى

  • أرى.
  • يأري ، أريا.
  • أرت النحل : عملت العسل.
  • أرت الدابة مربطها أو نحوه : لزمته.

(ب)أَرَّى

  • أرى.
  • تأرية.
  • أرى النار : أشعلها.
  • أرى الدابة أو لها : جعل لهارية.(ر أرية).
المعجم الوسيط +

(أ)الآرِي

  • الآرِي مَحْبِس الدابَّة.
  • و الآرِي عُروة تُثَبَّت في حائط أَو وتِد، تُشَدُّ فيها الدابة. والجمع : أَوارٍ.

(ب)الآرِيُّ

  • الآرِيُّ الآرِي. والجمع : أَوَارِيّ.
  • والجنس الآرِيّ: جنس تجْمَعه بعضُ الخصائص اللُّغوية والجنسيَّة، بعضه في الهند وإيران، وبعضه في أوربة.
المحيط في اللغة +

(أ)الأَرُّ

  • ـ الأَرُّ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والجِماعُ، ورَمْيُ السَّلْحِ، وسُقوطُه، وإيقادُ النار، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ، كالإِرارِ. وقد أرَّها أرًّا.
  • ـ إِرَّةُ: النارُ.
  • ـ أَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ، وقد أرَّ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ.
  • ـ أرْأرْ: من دُعاءِ الغَنَمِ.
  • ـ ائْتَرَّ: اسْتَعْجَلَ.
  • ـ مِئَرُّ: الكثيرُ الجِماعِ.

(ب) الإِرَةُ

  • ـ الإِرَةُ: النَّارُ نَفْسُها، أَو مَوْضِعُها، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها، والقَديدُ، والمُعْتَقَرُ، والمُعَالَجُ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ، وأصْلُه: إرْيٌ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ,ج: إرُونَ.
  • ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً: لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ، كأَرِيَتْ.
  • ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها: لَزِمَتْه.
  • ـ أرَتِ الريحُ الماءَ: صَبَّتْه.
  • ـ أرَتِ النَّحْلُ: عَمِلَتِ العَسَلَ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ.
  • ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ: اغْتاظَ، كأَرِيَ.
  • ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ: انْضَمَّتْ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً. وآرَيْتُها أنَا.
  • ـ أرْيُ: ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ، والعَسَلُ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ.
  • ـ أرْيُ من السَّحابِ: دِرَّتُه.
  • ـ أرْيُ من الريحِ: عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه.
  • ـ تَأَرَّى عنه: تَخَلَّفَ.
  • ـ تَأَرَّى بالمكانِ: احْتَبَسَ، كائْتَرَى.
  • ـ تَأَرَّى الشيءَ: تَحَرَّاهُ.
  • ـ آرِيُّ، وآرِيُ: الأخِيَّةُ.
  • ـ أرَّيْتُها، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً: جَعَلْتُ لها آرِيَّةً.
  • ـ أرَّيْتُها الشيءَ: أثْبَتُّه، ومَكَّنْتُهُ.
  • ـ أرَّيْتُها النارَ: عَظَّمْتُها، ورَفَعْتُها، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً.
  • ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ: وَرَّيْتُ.
مختار الصحاح +

أرى

  • أ ر ى: الأَرْيُ العسل ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم للمعلف آري وإنما الآرِيُّ محبس الدابة وقد تسمى الآخية أيضا آريا والجمع الأَوَارِي يخفف ويشدد.
معجم لسان العرب +

(أ) أري

  • الأَصمعي: أَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً إذا احترقت ولَصِقَ به الشيء، وأَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً، وهو ما يَلْصَق بها من الطعام وقد أَرَتِ القِدْرُ أَرْياً: لَزِقَ بأَسفلها شيء من الاحتراق مث شاطَتْ؛ وفي المحكم: لَزِقَ بأَسفلها شِبْهُ الجُلْبَة السوداء، وذلك إذا ل يُسَطْ ما فيها أو لم يُصَبَّ عليه ماء.
  • والأَرْيُ: ما لَزِقَ بأَسفله وبقِي فيه من ذلك؛ المصدرُ والاسم فيه سواءٌ.
  • وأَرْيُ القِدْرِ: م الْتَزَقَ بجوانبها من الحَرَق.
  • ابن الأَعرابي: قُرارَة القِدر وكُدادتُه وأَرْيُها.
  • والأَرْيُ: العَسَلُ؛ قال لبيد بأَشْهَبَ مِنْ أَبكارِ مُزْن سَحابةٍ وأَرْيِ دَبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسل وعَمَلُ النَّحْلِ أَرْيٌ أَيضاً؛ وأَنشد ابن بري لأَبي ذؤيب جَوارِسُها تَأْري الشُّعُوف تَأْري: تُعَسِّل، قال: هكذا رواه عليّ بن حمزة وروى غيره تَأْوي.
  • وق أَرَتِ النَّحْلُ تَأْري أَرْياً وتَأَرَّتْ وأْتَرَتْ: عَمِلَت العَسَل قال الطرماح في صفة دَبْر العسل إذا ما تَأَرَّتْ بالخَليِّ، بَنَتْ ب شَريجَيْنِ مِمّا تَأْتَري وتُتِيع (* قوله [ إذا ما تأرت ] كذا في الأصل بالراء، وفي التكملة بالواو) شَريجَيْن: ضربين يعني من الشَّهْدِ والعسل.
  • وتأْتري: تُعَسِّلُ وتُتِيعُ أَي تقيء العسلَ.
  • والْتِزاقُ الأَرْي بالعَسَّالة ائْتِراؤه، وقيل الأَرْيُ ما تجمعه من العسل في أَجوافِها ثم تَلْفِظه، وقيل: الأَرْي عَمَلُ النحل، وهو أَيضاً ما التَزَقَ من العسل في جوانب العَسَّالة، وقيل عَسَلُها حين تَرْمي به من أَفواهها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَ إنما هو مستعار من ذلك، يعني ما جَمَعَتْ في أَجوافها من الغيظ كم تَفْعَلُ النَّحْلُ إذا جمَعَتْ في أَفواهها العَسَل ثم مَجَّتْه.
  • ويقا للَّبَنِ إذا لَصِق وَضَرهُ بالإناء: قد أَرِيَ، وهو الأَرْيُ مث الرَّمْي.
  • والتَّأَرِّي: جَمْع الرجل لِبَنِيه الطَّعامَ.
  • وأَرَتِ الريحُ الماءَ صَبَّته شيئاً بعد شيء.
  • وأَرْيُ السماءِ ما أَرَتْه الريح تَأْرِي أَرْياً فصَبَّته شيئاً بعد شيء، وقيل: أَرْيُ الريح عَمَلُها وسَوْقُه السحابَ؛ قال زهير يَشِمْنَ بُرُوقَها، ويَرُشُّ أَرْيَ الـ جَنُوب، على حَواجِبها، العَماء قال الليث: أَرادَ ما وقع من النَّدى والطَّلِّ على الشجر والعُشْب فل يَزَلْ يَلْزَقُ بعضهُ ببعض ويَكْثُرُ، قال أَبو منصور: وأَرْيُ الجَنوب ما اسْتَدَرَّتْه الجَنوبُ من الغَمام إذا مَطَرَت.
  • وأَرْيُ السحاب دِرَّتُه، قال أَبو حنيفة: أَصل الأَرْيِ العَمَل.
  • وأَرْيُ النَّدى: ما وق منه على الشجر والعُشْب فالتزَق وكَثُر.
  • والأَرْيُ: لُطاخةُ ما تأْكله وتَأَرَّى عنه: تَخَلَّف.
  • وتَأَرَّى بالمكان وأْتَرى: احْتَبَس.
  • وأَرَت الدابَّةُ مَرْبَطَها ومَعْلَفَها أرْياً: لَزِمَتْه.
  • والآرِيُّ والآري الأَخِيَّةُ.
  • وأَرَّيْتُ لها: عَمِلْتُ لها آريّاً.
  • قال ابن السكيت ف قولهم للمَعْلَف آرِيٌّ قال: هذا مما يضعه الناس في غير موضعه، وإنم الآرِيُّ مَحْبِس الدابة، وهي الأَواري والأَواخِي، واحدتها آخِيِّةٌ، وآرِيّ إنما هو من الفعل فاعُولٌ.
  • وتَأَرَّى بالمكان إذا تَحَبَّس؛ ومنه قو أَعشى باهِلة لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفهِ الصَّفَ (* قوله [ لا يتأرى البيت ] قال الصاغاني: هكذا وقع في أكثر كتب اللغ وأخذ بعضهم عن بعض، والرواية لا يتأرى لما في القدر يرقب ولا يزال أمام القوم يقتف لا يغمز الساق من أين ولا نص ولا يعض على شرسوفه الصفر) وقال آخر لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيق، وإن نادَى مُنادٍ كَيْ يَنْزِلوا، نَزَلو يقول: لا يَجْمَعون الطعام في الضِّيقة؛ وقال العجاج واعْتَادَ أَرباضاً لها آرِيّ من مَعْدِن الصِّيرانِ عُدْمُليّ قال: اعْتادَها أَتاها ورَجَع إليها، والأَرْباضُ: جمع رَبَضٍ وه المأْوى، وقوله له آرِيٌّ أَي لها آخِيَّةٌ من مَكانِس البقر لا تزول، وله أَصل ثابت في سكون الوحش بها، يعني الكِناس.
  • قال: وقد تسمى الآخِيَّ أَيضاً آرِيّاً، وهو حبل تُشَدُّ به الدابة في مَحْبِسها؛ وأَنشد ابن السكي للمُثَقِّب العبدي يصف فرساً داوَيْتُه بالمحْض، حتَّى شَت يَجْتَذِبُ الآرِيَّ بالمِرْوَ أي مع المِرْوَدِ، وأَرادَ بآرِيِّه الرَّكاسَةَ المدفونةَ تحت الأَر المُثْبتةَ فيها تُشَدُّ الدابةُ من عُرْوتَها البارزة فلا تَقْلَعُه لثباتها في الأَرض؛ قال الجوهري: وهو في التقدير فاعُولٌ، والجمع الأَوارِي يخفف ويشدّد.
  • تقول منه: أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً، والدابة تَأْري إل الدابَّة إذا انضمت إليها وأَلِفَتْ معها مَعْلَفاً واحداً، وآرَيْتُه أَنا؛ وقول لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ به شُعْبَة السَّاقِ، إذا الظِّلُّ عَقَ قال الليث: لم يُوأَرْ بها أَي لم يُذْعَرْ، ويروى لم يُورأْ بها أَي ل يُشْعَرْ بها، قال: وهو مقلوب من أَرَيْتُه أَي أَعلمته، قال: ووزن الآن لم يُلْفَعْ، ويروى لم يُورَا، على تخفيف الهمزة، ويروى لم يُؤرَ بها بوزن لم يُعْرَ، من الأَرْي أي لم يَلْصَق بصدره الفَزَعُ، ومنه قيل: إ في صَدْرِكَ عَليَّ لأَرْياً أَي لَطْخاً من حِقْد، وقد أَرى عليّ صَدْرُه.
  • قال ابن بري: وروى السيرافي لم يُؤْرَ من أُوار الشمس، وأَصله ل يُوأَرْ، ومعناه لم يُذْعَرْ أَي لم يُصِبْه حَرُّ الذُّعْر.
  • وقالوا: أَرِي الصَّدْرُ أَرْياً، وهو ما يثبت في الصدر من الضِّغْن.
  • وأَرِيَ صدرُه بالكسر، أَي وَغِر.
  • قال ابن سيده: أَرَى صَدْرُه عليَّ أَرْياً وأَرِي اغتاظ؛ وقول الراعي لهَا بَدَنٌ عاسٍ ونارٌ كَرِيمة بمُعْتَلَجِ الآرِيِّ، بَيْنَ الصَّرائ قيل في تفسيره: الآرِيُّ ما كان بين السَّهْل والحَزْن، وقيل: مُعْتَلَ الآَرِيّ اسمُ أَرض.
  • وتأَرَّى: تَحَزّن (* قوله [ وتأرّى تحزن ] هكذا ف الأصل ولم نجده في كتب اللغة التي بأَيدينا).
  • وأَرَّى الشيءَ: أَثبت ومَكَّنه.
  • وفي الحديث: اللهم أرِّ ما بَيْنَهم أَي ثَبِّت الوُدَّ ومَكِّنْه يدعو للرجل وامرأَته.
  • وروى أَبو عبيدة: أَن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، امرأَته فقال اللهم أَرِّ بَيْنَهما؛ قال أَبو عبيد يعني أَثبت بينهما؛ وأَنشد لأَعشى باهلة لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُ البيت.
  • يقول: لا يَتَلَبَّث ولا يَتَحَبَّس.
  • وروى بعضهم هذا الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا بهذا الدعاء لعليّ وفاطمة، عليهم السلام، وروى ابن الأَثير أَنه دعا لامرأَة كانت تَفْرَك زَوْجها فقال: الله أَرِّ بينهما، أَي أَلِّف وأَثبت الوُدَّ بينهما، من قولهم الداب تَأْرِي للدابة إذا انضمَّت إليها وأَلِفَت معها مَعْلَفاً واحداً، وآرَيْتُه أَنا، ورواه ابن الأَنباري: اللهم أَرِّ كلَّ واحد منهما صاحبَه أَي احب كل واحد منهما على صاحبه حتى لا ينصرف قلبه إلى غيره، من قوله تَأَرَّيْت بالمكان إذا احْتَبَسْت فيه، وبه سمِّيت الآخِيَّة آرِيّاً لأَنه تمنع الدوابّ عن الانفلات، وسمي المَعْلَف آرِيّاً مجازاً، قال: والصواب ف هذه الرواية أَن يقال اللهم أَرِّ كل واحد منهما على صاحبه، فإن صح الرواية بحذف على فيكون كقولهم تَعَلَّقْتُ بفلان وتَعَلَّقتُ فلاناً؛ ومن حديث أَبي بكر: أَنه دفع إليه سيفاً ليقتل به رجلاً فاسْتَثْبَتَه فقال أَرِّ أَي مَكِّن وثَبِّتْ يدي من السيف، وروي: أَرِ مخففة، من الرؤْي كأَنه يقول أَرِني بمعنى أَعْطِني.
  • الجوهري: تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به وأَنشد ببيت أَعشى باهلة أَيضاً لا يَتأَرَّى لِمَا في القِدْر يَرْقُبُ وقال في تفسيره: أَي لا يَتَحَبَّس على إدراك القِدْر ليأْكل.
  • قال أَب زيد: يَتَأَرَّى يَتَحَرَّى؛ وأَنشد ابن بري للحُطيئة ولا تَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبه ولا يَقُومُ بأَعْلى الفجر يَنْتَطِ قال: وأَرَّيْت أَيضاً وإلى مَتى أَنت مُؤَرٍّ به.
  • وأَرَّيْته اسْتَرْشَدَني فغَشَشْته.
  • وأَرَّى النارَ: عَظَّمَها ورَفَعَها.
  • وقال أَبو حنيفة أَرَّاها جَعَل لها إرَةً، قال: وهذا لا يصح إلا أَن يكون مقلوباً م وَأَرْتُ، إمَّا مستعمَلة، وإما متوهَّهمة.
  • أَبو زيد: أَرَّيْتُ النار تَأْرِيَةً ونَمَّيتها تَنْمِيَةً وذكَّيْتها تَذْكِيَةً إذا رَفَعْتها يقال: أَرِّ نارَك.
  • والإرَةُ: موضع النار، وأَصله إرْيٌ، والهاء عوض م الياء، والجمع إرُونَ مثل عِزُون؛ قال ابن بري: شاهده لكعب أَو لزهير يُثِرْنَ التُّرابَ على وَجْهِه كلَوْنَ الدَّواجِن فَوْقَ الإرِين قال: وقد تجمع الإرَةُ إرات، قال: والإرةُ عند الجوهري محذوفةُ اللا بدليل جمعها على إرِين وكَوْنِ الفعل محذوف اللام.
  • يقال: أَرِّ لِنارِك أَ اجْعَل لها إرَةً، قال: وقد تأْتي الإرَةُ مثل عِدَة محذوفة الواو تقول: وَأَرْتُ إرَةً.
  • وآذاني أَرْيُ القِدْرِ والنَّارِ أَي حَرُّهُما وأَنشد ثعلب إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَ أَي حَرَّ العَداوَة.
  • والإرةُ أَيضاً: شَحْم السَّنامِ؛ قال الراجز وَعْدٌ كَشَحْمِ الإرَةِ المُسَرْهَ الجوهري: أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً أَي ذَكّيتها؛ قال ابن بري: ه تصحيف وإنما هو أَرَّثْتها، واسم ما تلقيه علي الأُرْثَة.
  • وأَرِّ نارَ وأَرِّ لنارك أَي اجْعَل لها إرَةً، وهي حُفْرة تكون في وسط النار يكون فيه معظم الجَمْر.
  • وحكي عن بعضهم أَنه قال: أَرِّ نارَك افتح وسطها ليتس الموضع للجمر، واسم الشيء الذي تلقيه عليها من بَعَر أَو حَطَب الذُّكْىة قال أَبو منصور: أَحسب أَبا زيد جَعَل أَرَّيْت النار مِنْ وَرَّيْتَها فقلب الواو همزة، كما قالوا أكَّدْت اليمين ووَكَّدْتها وأَرَّثْت النا ووَرَّثْتها.
  • وقالوا من الإرَة وهي الحفرة التي توقد فيها النار: إرَة بَيّنة الإرْوَة، وقد أَرَوْتها آرُوها، ومِنْ آرِيِّ الدابة أَرَّيْ تَأْرِيَةً.
  • قال: والآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض، وهي الآرِيَّ والرَّكاسَة.
  • وفي حديث بلال: قال لنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم أَمعَكم شيءٌ من الإرَة أَي القدِيد؛ وقيل: هو أَن يُغْلَى اللحمُ بالخ ويحمل في الأَسفار.
  • وفي حديث بريدةَ: أَنه أَهْدى لرسول الله، صلى الله علي وسلم، إرَةً أَي لحماً مطبوخاً في كرش.
  • وفي الحديث: ذُبِحَت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، شاةٌ ثم صُنِعَتْ في الإرَة؛ الإرَةُ: حفرة توق فيها النار، وقيل:هي الحفرة التي حولها الأَثافيُّ.
  • يقال: وَأَرْتُ إرَةَ وقيل: الإرَةُ النارُ نَفْسُها، وأَصل الإرَة إرْيٌ، بوزن عِلْم، والها عوض من الياء.
  • وفي حديث زيد بن حارثة: ذبحنا شاة وصنعناها في الإرَة حت إذا نَضِجت جعلناها في سُفْرَتنا.
  • وأَرَّيْت عن الشيء: مثل وَرَّيْ عنه.
  • وبئر ذي أَرْوانَ: اسم بئر، بفتح الهمزة.
  • وفي حديث عبد الرحم النَّخَعي: لو كان رأْيُ الناس مثْلَ رَأْيك ما أُدِّيَ الأَرْيانُ.
  • قال اب الأَثير: هو الخَراجُ والإتاوة، وهو اسم واحد كالشيطان قال الخطابي: الأَشبه بكلام العرب أَن يكون بضم الهمزة والباء المعجم بواحدة، وهو الزيادة عن الحق، يقال فيه أُرْبان وعُرْبان، قال: فإن كان الياء معجمة باثنتين فهو من التَّأْرِيَة لأَنه شيء قُرِّرَ على النا وأُلْزِموه.

(ب) أرن

  • الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً أَنشد ثعلب للحَذْلميّ مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعون وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُون والجمع آرانٌ.
  • التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ.
  • والإرانُ النَّشاطُ؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَ قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِ وجمعه أُرُنٌ.
  • وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِح مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ.
  • والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ.
  • غيره الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُ وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرج إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِه أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إران وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنّ عَبْقَر.
  • والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِل أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِين وقال سُؤْرُ الذِّئب قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ.
  • وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشب يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ ال ـمَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسال وقيل: الإران تابوت الموتى.
  • أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُه على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُد ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذ المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم.
  • والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياض الأُرْنةَ؛ وأَنشد هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِ وحكي الأُرنى أَيضاً ( قوله [ وحكي الأرنى أيضاً ] هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء).
  • والأُرانى الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ.
  • قال: ويقال للرجل إنم أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى.
  • والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللب فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَ قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وقال ثعلب: يعني شعر رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وه الشَّعرات التي في رأْسه.
  • وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجت وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛ قال ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُون الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه وأَنشد بيت ابن أَحمر وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَ مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْر وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسل الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة م لُفَّ على الرأْس.
  • والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ أَنشد ثعلب وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُون أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ.
  • وقال ابن الأَعرابي: هو حبّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: ه جناتُها.
  • والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: م لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره.
  • وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الل عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معرو يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ.
  • قال شمر: قا بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ قال: ورأَيتُ نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق.
  • قال شمر: وسمعت غيره من أَعرا كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيح والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشم مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبا من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحس القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَن يأْرُنُ أُروناً دنا للحج.
  • النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَل ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطه ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عن أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت ل مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القو فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِق نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود ف السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكا مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قول رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إلي وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قول [ وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ ] كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهم قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون م سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً).
  • والنون وسكون الرا بوزن ارْمِ.
  • قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك.
  • ورِين بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصارو ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومن حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثل رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحد كالشيْطان.
  • قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بض الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبان وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر عل الناس وأُلْزِموه.
مصطلحات عربية عامة +

أرى الله بفلان

  • نكّل به، وأرى عدوَّه فيه ما يشمت به.

ترجمة لاري باللغة الإنجليزية

لاري
Larry

كلمات شبيهة ومرادفات