اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كنَّنَ

  • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن.
  • كنَّن الشَّيءَ بالغ في حفظه وستره وإخفائه.

(ب)أكنَّ

  • أكنَّ يُكنّ ، أكْنِنْ / أكِنَّ ، إكنانًا ، فهو مُكِنّ ، والمفعول مُكَنّ.
  • أكنَّ الشَّيءَ كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره.
  • هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير.
  • أكنَّ الصداقةَ لفلان.
  • أكنّ له احترامًا.
  • {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ}.
  • {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}.
معجم الرائد +

مَوكِن

  • موكن.
  • ج، مواكن.
  • موكن عش الطائر.
  • موكن موضع فيه بيض الطائر.أ.
المعجم الوسيط +

(أ)المَوْكِنَةُ

  • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه.

(ب)المَوْكِنُ

  • المَوْكِنُ الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.
  • ومَوْكِن الطائرِ: وَكْنُه.
مختار الصحاح +

(أ)كنن

  • ك ن ن: الكِنُّ السُترة والجمع أكْنَانٌ قال الله تعالى {وجعل لكم من الجبال أكنانا} و الأكِنَةُ الأَغطية قال الله تعالى {وجعلنا على قلوبهم أَكِنة} والواحد كِنَانٌ الكسائي كَنَّ الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه ردّ و أكَنَّهُ في نفسه أسَرَّه وقال أبو زيد كَنَّهُ و أكَنَّهُ بمعنى واحد في الكِنِّ وفي النفس جميعا و الكَنَّةُ بالفتح امرأة الابن وجمعها كنائِنُ و الكِنانَةُ التي تجعل فيها السهام و اكتَنَّ و استَكَنَّ استتر و الكانُونُ و الكانوُنَةُ الموقد و كانُونُ الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم.

(ب)كني

  • ك ن ي: الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور.
معجم لسان العرب +

(أ)كنن

  • الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ: وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه.
  • والكِنُّ البيت أَيضاً، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ، قال سيبويه: ولم يكسروه عل فُعُلٍ كراهية التضعيف.
  • وفي التنزيل العزيز: وجعَلَ لكم من الجبال أَكْناناً.
  • وفي حديث الاستسقاء: فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ الكِنُّ: ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن، وقد كَننْتُ أَكُنُّه كَنّاً.
  • وفي الحديث: على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر.
  • والكِنُّ كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه، والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشي أَي جعلته في كِنٍّ.
  • وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّ وكَنَّنَه: ستره؛ قال الأَعلم أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِين تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ والاسم الكِنُّ، وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّ واكْتَنَّه كذلك؛ وقال رؤبة إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوس شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيس في صدره، واكتَنَّ أَن يَخِيس وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً: أَخفاه.
  • واسْتَكَنَّ الشيءُ: استَتَر؛ قال الخنساء ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِنا إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْر وقال بعضهم: أَكَنَّ الشيءَ: سَتَره.
  • وفي التنزيل العزيز: أَ أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم؛ أَي أَخفَيْتم.
  • قال ابن بري: وقد جاءَ كنَنتُ ف الأَمرين (* قوله [ في الامرين ] أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النف كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله: وكننت الشيء سترت وصنته).
  • جميعاً؛ قال المُعَيْطِيُّ قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُون قال الفراء: للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان: كنَنْتُ وأَكنَنْتُه بمعنى؛ وأَنشَدُوني ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيع وبعضهم يرويه: تُكِنُّ من أَكنَنْتُ.
  • وكَنَنْتُ الشيءَ: سَتْرتُ وصُنْتُه من الشمس.
  • وأَكنَنْتُه في نفسي: أَسْرَرْتُه.
  • وقال أَبو زيد كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً، تقول: كَنَنْت العلم وأَكنَنْتُه، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
  • وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها فهي مَكْنونة ومُكَنَّة؛ قال الله تعالى: كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ؛ أَ مستور من الشمس وغيرها.
  • والأَكِنَّةُ: الأَغطِيَةُ؛ قال الله تعالى وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ، والواحد كِنانٌ؛ قال عُمَر بن أَبي ربيعة هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِل دارِسُ العَهْدِ مُحْوِل أَيُّنا باتَ ليلة بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَل تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّل قال ابن بري: صواب إِنشاده بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّل قال: وأَنشده ابن دريد تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّل (* قوله [ يهلل ] كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المح ولعله مهلهل) واكتَنَّ واسْتَكَنَّ: اسْتَتَر.
  • والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قال زهير وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَم وكَنَّه يَكُنُّه: صانه.
  • وفي التنزيل العزيز: كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون وأَما قوله: لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشي يُصانُ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى.
  • ابن الأَعرابي: كَنَنْتُ الشيء أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه، وقال غيره: أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه وكنَنْتُه إِذا صُنتَه.
  • أَبو عبيد عن أَبي زيد: كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُ في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها.
  • وتَكَنَّى: لزِمَ الكِنَّ.
  • وقال رج من المسلمين: رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّ فقَتلْتُه؛ تحجَّى أَي زَمزَمَ.
  • والأَكنانُ: الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة، وقيل: كِنانٌ وأَكِنَّة.
  • واسْتكَنّ الرجلُ واكْتَنَّ: صار في كِنٍّ.
  • واكتَنَّتِ المرأَةُ: غطَّتْ وجْهَه وسَتَرَتْه حَياءً من الناس.
  • أَبو عمرو: الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكو بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار.
  • وقال الأَصمعي: الكُنَّة ه الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه.
  • ابن سيده والكُنَّة، بالضم، جناح تُخْرِجُه من الحائط، وقيل: هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوق باب الدار، وقيل: الظُّلَّة تكون هنالك، وقيل: هو مُخْدَع أَو رَفّ يُشْرَعُ في البيت، والجمع كِنَانٌ وكُنّات والكِنانة: جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خش لا جلود فيها.
  • الليث: الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخ للنَّبْل.
  • ابن دريد: كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم، فإِن كانت من خشب فه جَفِير.
  • الصحاح: الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام.
  • والكَنَّةُ، بالفتح: امرأَة الابن أَو الأَخ، والجمع كَنائِنُ، ناد كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل.
  • التهذيب: كل فَعْلة أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل، لأَ الفعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلا إِلى فعيل، كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب، فردُّوا المؤنث من هذ النعت إِلى ذلك الأَصل؛ وأَنشد يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِب قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب، وقال: ه حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد.
  • وقا الزِّبرقان بن بدْر: أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة، ويروى الطُّلَعةُ القُبَعة، يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة وفي حديث أُبََيٍّ أَنه قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه: إِ كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني؛ الكَنَّةُ: امرأَة الابن وامرأَة الأَخ، أَرا امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام؛ ومنه حديث اب العاص: فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه.
  • والكِنَّةُ والاكْتِنانُ البَياضُ والكانونُ: الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي: الكانون الثقيل من الناس وأَنشد للحطيئة أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً وكانوناً على المُتَحدِّثِينا أَبو عمرو: الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس.
  • قال ابن بري: وقيل الكانو الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها؛ قال أَب دَهْبل وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَج فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ، لَجَّجو الجوهري: والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ، والكانونُ المُصْطَلى والكانونان: شهران في قلب الشتاء، رُوميَّة: كانون الأَوَّل، وكانونُ الآخر هكذا يسميهما أَهل الروم.
  • قال أَبو منصور: وهذان الشهران عند العرب هم الهَرَّاران والهَبَّاران، وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ.
  • وبنو كُنَّة: بطن من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم، وقاله الجوهري بفتح الكاف.
  • قال ابن بري: قا ابن دريد بنو كُنَّة، بضم الكاف، قال: وكذا قال أَبو زكريا؛ وأَنشد غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَو مَ في دارِ بَني كُنَّه رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْد على ضَعْفٍ من المُنَّه ابن الأَعرابي: كَنْكَنَ إِذا هرَِب.
  • وكِنانة: قبيلة من مُضَر، وه كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر.
  • وبنو كِنانة أَيضاً: م تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ (* زا المجد كالصاغاني: كنكن إذا كسل وقعد في البيت.
  • ومن أسماء زمزم المكنونة وقال الفراء: النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر).

(ب)كني

  • الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه: أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذ يُستفحش ذكره، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً، والثالث أَ تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي له اسمه عبد العُزَّى، عرف بكُنيته فسماه الله بها.
  • قال الجوهري: والكُنْية والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى، واكتَنى فلان بكذا والكناية: أَن تتكلم بشيء وتريد غيره.
  • وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكن كِناية: يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه.
  • وف الحديث: من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ول تَكْنُوا.
  • وفي حديث بعضهم: رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّ وتَحَجَّى أَي تستر، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى، أَو من الكُنْية، كأَنه ذك كنْيته عند الحرب ليُعرف، وهو من شعار المُبارزين في الحرب، يقول أَحدهم أَنا فلان وأَنا أَبو فلان؛ ومنه الحديث: خُذها مني وأَنا الغُلا الغِفاريُّ.
  • وقول علي، رضي الله عنه: أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم.
  • وكَنَوت بكذا ع كذا؛ وأَنشد وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِح ورجل كانٍ وقوم كانُونَ.
  • قال ابن سيده: واستعمل سيبويه الكناية في علام المضمر.
  • وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بع إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً؛ قال راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْ وكذلك كَنيته؛ عن اللحياني، قال: ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه، قال وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه.
  • وكُنيةُ فلان أَب فلان، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به، وكُنْوة فلان أَبو فلان وكذلك كِنْوته؛ كلاهما عن اللحياني.
  • وكَنَوْتُه: لغة في كَنَيْته.
  • قال أَب عبيد: يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان؛ وأَنشد أَبو زياد الكلابي وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيره وقذور: اسم امرأَة؛ قال ابن بري: شاهد كَنَيت قول الشاعر وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْن وتُكْنَى: من أَسماء (* قوله[ وتكنى من أسماء إلخ ] في التكملة: هي عل ما لم يسم فاعله، وكذلك تكتم، وأنشد طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما) النساء.
  • الليث يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله، وقال غيرهم: فلان يُكْن بعبد الله، وقال الجوهري: لا تقل يُكْنى بعبد الله، وقال الفراء: أَفص اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو.
  • ويقال: كَنَيْته وكَنَوْتُ وأَكْنَيْته وكَنَّيْته، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية، وهو كَنِيُّه كما تقول سَمِيُّه.
  • وكُنَى الرؤيا: هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور.
  • وفي الحديث: إِنَّ للرُّؤيا كُنًى وله أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها؛ الكُنى: جمع كُنْية م قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره، أَرا مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل ف منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور، كقولهم في تعبير النخل إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب، وفي الجَوْز: إِنها رجال من العجم، لأَ النخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم وقوله: فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبر وقياساً، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة، وغانماً فأَول بالغنيمة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أكنّ الشّيء

  • كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره.
  • هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير- أكنَّ الصداقةَ لفلان- أكنّ له احترامًا- {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ}.
  • {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}.

(ب)الوكْن

  • عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان.
  • اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.

ترجمة كوكني باللغة الإنجليزية

كوكني
Cockney

كلمات شبيهة ومرادفات