معنى كلمة كور في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
كَوَّرَالمصدر
كورفي القواميس
- كُوَرٌ : (جامد)
- كَوْرٌ : (مصدر)
(مصدر: كَارَ). كَوْرُ العِمَامَةِ : الدَّوْرُ مِنْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كُوِّرَ
- كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر.
- كُوِّرَتِ الشّمسُ جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ، أو اضمحلّت وذهبت.
- {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.
(ب)كوَّرَ
- كوَّرَ يكوِّر ، تكويرًا ، فهو مُكوِّر ، والمفعول مُكوَّر.
- كوَّر العمامةَ لفَّها وأدارها على رأسه.
- كوَّر المتاعَ: جمَعه وشدَّه ولفّه على جهة الاستدارة.
- كوَّر قطعةَ الورق.
- كوَّر فلانًا: صرَعه أو طعَنه فألقاه.
- كوَّر اللهُ اللّيلَ على النّهار: أدخل هذا في هذا.
- {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ}.
معجم الغني
+
(أ)كَوَّرَ
- [ك و ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَوَّرْتُ، أُكَوِّرُ، كَوِّرْ، مصدر تَكْوِيرٌ.
- :كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا، أَدَارَهَا.
- :كَوَّرَ الكُرَةَ : دَحْرَجَهَا. 3الزمر آية 5يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ (قرآن) : أَيْ يُتْبِعُ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ وَالنَّهَارَ بِاللَّيْلِ.
- :كَوَّرَ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ، طَرَحَهُ أَرْضاً.
(ب)كُوِّرَ
- [ك و ر]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :كُوِّرَتِ الشَّمْسُ : جُمِعَ ضَوْؤُهَا وَلُفَّ كَمَا تُلَفُّ العِمَامَةُ، أَوِ اضْمَحَلَّتْ وَذَهَبَتْ.التكوير آية 1إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)كور
- ج، أكوار.
- مصدر كار.
- دور من العمامة.
- قطيع من الجمال.
- قطيع من البقر.
- زيادة.
- طبيعة، خلق : [ كور كريم ].
(ب)كور
- تكويرا.
- كور العمامة على رأسه : لفها وأدارها.
- كور المتاع : جمعه ووضع بعضه على بعضه الآخر وشده ولفه.
- كوره صرعه، رماهارضا.
- كوره طعنه فألقاه.
- كور الله الليل على النهار : أدخل هذا في هذا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَوْرُ
- الكَوْرُ الجماعةُ الكثَيرة من الإبل أو البقر.
- و الكَوْرُ الزيادةُ.
- يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر: من النقص بعد الزيادة. والجمع : أَكوَارٌ.
(ب)الكُورُ
- الكُورُ مِجْمرةُ الحدَّاد.
- و الكُورُ الرَّحْلُ، أَو هو الرَّحْلُ بأداته. والجمع : أَكْوَارٌ، وكِيرانٌ.
- و الكُورُ موضعُ الزَّنابير.
المحيط في اللغة
+
كُورُ
- ـ كُورُ: الرَّحْلُ، أو بِأَداتِهِ، ج: أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ.
- ـ كَورُ: الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ، والقَطيعُ مِن البَقَر، ج: أكْوارٌ، والزِّيادَةُ، ولَوْثُ العِمامَةِ، وإدارَتُها، كالتَّكْويرِ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ، وأرضٌ باليمامةِ، وأرضٌ بنَجْرانَ، والطَّبيعَةُ، وحَفْر الأرضِ، والإِسْراعُ، وحَمْلُ الكارَةِ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ، كالاسْتِكارَةِ فيهما.
- ـ مِكْوَرُ: العِمامَةُ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ، بكَسْرِهِنَّ.
- ـ مَكْوَرُ: رَحْلُ البَعيرِ.
- ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ: اللئيمُ، والقَصيرُ العَريضُ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ، وهي: المَكْوَرِيَّةُ.
- ـ كورَةُ: المدينةُ، والصُّقْعُ، ج: كُوَرٌ.
- ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى: شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ، ضَيِّقُ الرأسِ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ.
- ـ الكُوَّاراتُ: الخَلايا الأَهْلِيَّةُ، كالكَوائِرِ.
- ـ كارُ: سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ.
- ـ وبلا لام: قرية بالمَوْصِلِ، منها: فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ.
- ـ كارَةُ: قرية ببغدادَ.
- ـ كَوَّرَهُ: صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ.
- ـ كَوَّرَ المَتاعَ: جَمَعَهُ و شَدَّهُ.
- ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ: طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً.
- ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ: أدخَلَ هذا في هذا.
- ـ اكْتارَ: تَعَمَّمَ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ.
- ـ اكْتارَ الفَرَسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ.
- ـ اكْتارَ الناقَةُ: عِندَ اللِّقاحِ.
- ـ اكْتارَ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للسِّبابِ.
- ـ دارَةُ الكَوْرِ: موضع.
- ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ: فاحِشٌ مِكْثارٌ، أو لَئيمٌ، أو قَصيرٌ عَريضٌ.
- ـ كِوارَةُ: ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ.
- ـ دارَةُ الأَكْوارِ: في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ.
- ـ أَكْوارُ: جِبالٌ هُناكَ.
- ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ: جَبَلانِ.
- ـ كُورينُ: قرية.
- ـ عَبْدُ الكُورِيِّ: مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ.
- ـ كُوَيْرَةُ: جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ.
- ـ أكَرْتُ عليه: اسْتَذْلَلْتُهُ، واسْتَضْعَفْتُهٌ.
- ـ تَّكَوُّرُ: التَّقَطُّرُ، والتَّشَمُّرُ، والسُّقوطُ.
مختار الصحاح
+
كور
- ك و ر: كَارَ العمامة على رأسه أي لاثها وبابه قال وكل دور كَوْرٌ و الكُورُ بالضم الرحل بأداته والجمع أكْوَارٌ و كِيرانٌ و الكُورُ أيضا كور الحداد المبني من الطين و كَوَّارةُ النحل عسلها في الشمع قلت قال الأزهري الكُوَّارُ و الكُوَّارَةُ شيء كالقرطالة يتخذ من قضبان ضيق الرأس للنحل وفي المغرب الكُوَّارة بالضم والتشديد معسل النحل إذا سوي من الطين و الكُورَةُ بوزن الصورة المدينة والصقع والجمع كُوَرٌ و الكَارةُ ما يحمل على الظهر من الثياب و تكْوِيرُ المتاع جمعه وشده وتكوير العمامة كورها وتكوير الليل على النهار تغشيته إياه وقيل زيادته في هذا من ذاك وقوله تعالى {إذا الشمس كورت} قال بن عباس غُوِّرَتْ وقال قتادة ذهب ضوءها وقال أبو عبيد كُوِّرَتْ مثل تكوير العمامة تلف فتمحى.
معجم لسان العرب
+
كور
- الكُورُ، بالضم: الرحل، وقيل: الرحل بأَداته، والجمع أَكْوا وأَكْوُرٌ؛ قال أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْ ـيَماني قِلاصاً، حَطَّ عنهنّ أَكْوُر والكثير كُورانٌ وكُؤُور؛ قال كُثَيِّر عَزَّة على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه قال ابن سيده: وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحي منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ.
- وفي حديث طَهْفَة: بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِ بنا العِيسُ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ، بالضم،وهو رَحْل الناقة بأَداته، وه كالسَّرْج وآلتِه للفرس، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ قال اب الأَثير: وكثير من الناس يفتح الكاف، وهو خطأ؛ وقول خالد بن زهي الهذلي:نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُه استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعي ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك.
- ويقال للكُورِ، وهو الرحل: المَكْوَرُ، وه المُكْوَرُّ، إِذا فتحت الميم خففت الراء، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم؛ وأَنش قول الشاعر قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَر فخفف، وأَنشد الأَصمعي كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّ مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّه وكُورُ الحَدَّاد: الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ م طين، ويقال: هو الزِّقُّ أَيضاً.
- والكَوْرُ: الإِبل الكثيرة العظيمة ويقال: على فلان كَوْرٌ من الإِبل، والكَوْرُ من الإِبل: العَطيِعُ الضَّخْم وقيل: هي مائة وخمسون، وقيل: مائتان وأَكثر.
- والكَوْرُ: القطيع من البقر قال ذؤيب ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه من كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَد والجمع منهما أَكْوار؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده عن كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَد بكسر الدال، قال: وصوابه: والطردُ، برفع الدال؛ وأَول القصيدة تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ، سِنُّه غَرِد يقول: تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل والجَوْنُ: الأَسْوَدُ.
- والسَّراةُ: الظَّهْر.
- وغَرِدٌ: مُصَوِّتٌ.
- ول مُشِبَّ من الثيران: وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب ب وطَرَدُه.
- والكَوْرُ: الزيادة.
- الليث: الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارته على الرأْس، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً.
- وقال النضر: كل دارة من العمام كَوْرٌ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ.
- وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
- وكار العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَب ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَن مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُور وكذلك كَوَّرَها.
- والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ: العمامةُ وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حال وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالل من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة.
- وروي عن النبي، صلى الل عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بع الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُ أَي جَمْعُه وإِلقاؤه والكِوارَة: خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها.
- ابن سيده: والكِوارَةُ لو تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ وأَنشد:عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَل وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ قال ابن سيده: يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة: والكِوار والكِوارَة: شيء يتخذ للنحل من القُضْبان، وهو ضيق الرأْس وتَكْوِيرُ الليل والنهار: أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر، وقيل تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه، وقيل: إِدخال كل واح منهما في صاحبه، والمعاني متقاربة؛ وفي الصحاح: وتَكْوِيرُ الليل عل النهار تَغْشيته إِياه، ويقال زيادته في هذا من ذلك.
- وفي التنزيل العزيز يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل؛ أَي يُدْخِل هذا على هذا، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة، وهو لفها وجمعها.
- وكُوِّرَت الشمسُ: جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة، وقيل: معنى كُوِّرَت غُوِّرَتْ، وهو بالفارسية[ كُورْبِكِرْ ] وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحل وذهبت.
- ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُه أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛ وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى؛ وقال أَبو عبيدة كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى، وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذه ضوءُها، وهو قول الفراء، وقال عكرمة: نُزِعَ ضوءُها، وقال مجاهد كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها، ويقال دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ، وحكى الجوهري عن ابن عباس كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وفي الحديث: يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْن يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيان فيها، والرواية ثورين، بالثاء، كأَنهما يُمْسَخانِ؛ قال ابن الأَثير: وق روي بالنون، وهو تصحيف الجوهري: الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ، والجمع كُوَرٌ.
- ابن سيده والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ، وهي القرية من قُرَى اليمن؛ قال ابن دريد لا أَحْسِبُه عربيّاً والكارَةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره، وقد كارها كَوْرا واسْتَكارَها.
- والكارَةُ: عِكْمُ الثِّياب، وهو منه، وكارةُ القَصَّار من ذلك سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها عل بعض.
- وكوّر المتاعَ: أَلقى بعضه على بعض.
- الجوهري: الكارةُ ما يُحمل عل الظهر من الثِّياب، وتَكْوِيرُ المتاع: جمعُه وشدّه والكارُ: سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد.
- وضربه فكَوَّره أَ صرَعه، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً؛ وأَنشد أَبو عبيدة ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ، والنَّقْعُ ساطِعٌ فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَ وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط، وقد تكَوَّر هو؛ قال أَبو كبير الهذلي مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي، بينه ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَل وقيل: التَّكْوِير الصَّرْع، ضرَبه أَو لم يضربْه.
- والاكتيارُ: صرع الشيءِ بعضُه على بعضٍ.
- والاكْتِيار في الصِّراع: أَن يُصرَع بعضه على بعض والتَّكَوُّر: التَّقَطُّر والتَّشَمُّر.
- وكارَ الرجلُ في مشْيت كَوْراً، واسْتَكار: أَسْرع.
- والكِيار: رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره؛ والكَيِّر الفرس إِذا فعل ذلك.
- ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهما يَتَكايرانِ بالياء.
- وفي حديث المُنافق: يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري يقال: كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه، ويروى يَكْبِنُ.
- واكْتا الفرسُ: رفع ذنَبه في عَدْوِه.
- واكْتارَتِ الناقة: شالت بذنَبها عن اللِّقاح.
- قال ابن سيده: وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو لأَ الأَلف فيه عين، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها ع الياء.
- ويقال: جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه؛ قا الكميت يصف ثوراً كأَنه، من يَدَيْ قِبْطِيَّة، لَهِقا بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب قالوا: هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم.
- وقال الأَصمعي اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح.
- واكْتار الرج للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه.
- وقال أَبو زيد: أَكَرْت على الرج أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نح مائةٍ.
- والكُورُ: بناء الزَّنابير؛ وفي الصحاح: موضِع الزَّنابير والكُوَّارات: الخَلايا الأَهْلِيَّة؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي الكَوائر أَيضاً عل مثال الكَواعِر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنم هو جمع كُوَارة، فافهم، والكِوَار والكِوارة: بيت يُتَّخذ من قُضبان ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه.
- الجوهري: وكُوَّارة النحل عسلها ف الشمَع.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْ صدَقة، واحدها كُور، بالضم، وهو بيت النحل والزَّنابير؛ أَراد أَنه ليس ف العسل صدقة وكُرْت الأَرض كَوْراً: حفرتُها وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر: جبال معروفة؛ قال الراعي وفي يَدُومَ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَل ودارَةُ الكَوْر، بفتح الكاف: موضع؛ عن كُراع.
- والمِكْوَرَّى: القصي العريض.
- ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم.
- والمَكْوَرَّى: الرَّوْثة العظيمة وجعلها سيبويه صفة، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف، وكسر المي فيه لغة، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه، قال: وهو مَفْعَلَّى، بتشدي اللام، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ والأُنثى في كل ذلك بالهاء؛ قال كراع: ولا نظير له.
- ورجل مَكْوَرٌّ: فاح مكثار؛ عنه، قال: ولا نظير له أَيضاً.
- ابن حبيب: كَوْرٌ أَرض باليمامة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الكور
- موضع الزَّنابير.
- ضرب الولدُ الكُورَ بعصاه فهاجت الزنابيرُ.
(ب)كوّر العمامة
- لفَّها وأدارها على رأسه.
ترجمة كور باللغة الإنجليزية
كور
Ball Conglomerate