اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة كنعاني في القاموس

في اللغة العربية

معجم الرائد +

(أ)أكْنَع

  • أكنع.
  • ج، كنع ، -مؤ، كنعاء.
  • أكنع مقطوع اليد.
  • أكنع أشل.
  • أكنع من الأمور الناقص.

(ب)إِكتَنَع

  • إكتنع.
  • اكتناعا.
  • إكتنع القوم : اجتمعوا.
  • إكتنع الليل : قرب.
  • إكتنع منه : قرب منه.
  • إكتنع عليه : تعطف عليه، شفق.
المعجم الوسيط +

(أ)أَكْنَعَتِ

  • أَكْنَعَتِ العُقَابُ: كنَعَت.
  • و أَكْنَعَتِ فلان: ذَلَّ للشيء وخَضَعَ له، أو دنا من الذِّلَّة، أَو سأل.
  • و أَكْنَعَتِ الإبلَ إليه: أَدناها.
  • و أَكْنَعَتِ أصابعَه أَو يدَهُ: ضربها فيبست وتقبَّضت.

(ب)الأكْنَعُ

  • الأكْنَعُ المقطوع اليدين.
  • و الأكْنَعُ من الأمور: النَّاقص. والجمع : كُنْعٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)كَنَعَ

  • ـ كَنَعَ كُنوعاً: انْقَبَضَ، وانْضَمَّ.
  • ـ كَنَعَ الأمرُ: قَرُبَ.
  • ـ كَنَعَ فيه: طَمِعَ.
  • ـ كَنَعَ المِسْكُ بالثَّوبِ: لَزِقَ به.
  • ـ كَنَعَ فلانٌ: خَضَعَ ولانَ، كأكْنَعَ.
  • ـ كَنَعَ النَّجْمُ: مالَ للغُروبِ.
  • ـ كَنَعَ عن الأمرِ: هَرَبَ وجَبُنَ.
  • ـ كَنَعَ أصابِعَه: ضَرَبَها فأيْبَسَها.
  • ـ كَنَعَ بالله تعالى: حَلَفَ.
  • ـ كَنَعَ العُقابُ: ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ.
  • ـ كَنِعَ: يَبِسَ وتَشَنَّجَ، ولَزِمَ، وصُرِعَ على حَنَكِه.
  • ـ شيخٌ كَنِعٌ: شَنِجٌ.
  • ـ أُنوفٌ كانِعةٌ: لازِقَةٌ بالوجْهِ.
  • ـ كَنيعُ: المكسورُ اليدِ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه.
  • ـ كَنيعُ من الجوعِ: الشديدُ.
  • ـ كَنْعانيُّونَ: أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ.
  • ـ أَكْنَعُ: الأشَلُّ.
  • ـ أَكْنَعُ من الأُمورِ: الناقِصُ، ج: كُنْعٌ.
  • ـ أكْنَعَ: خَضَعَ، أو دنا من الذِّلَّةِ، أو سألَ.
  • ـ أكْنَعَتِ الإِبِلَ إليَّ: أدناها.
  • ـ مُكْنَعُ: السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ.
  • ـ مُكَنَّعُ ومُكْنَعُ: المُقَفَّعُ اليَدِ، أو المَقْطُوعُها.
  • ـ كَنَّعَ عنه تَكْنيعاً: عَدَلَ.
  • ـ كَنَّعَ يدَهُ: أشلَّها.
  • ـ كَنَّعَ فلاناً بالسَّيْفِ: كَوَّعَه.
  • ـ أسيرٌ كانِعٌ: قد ضَمَّهُ القِدُّ.
  • ـ كِنْعُ: العِنْكُ.
  • ـ اكْتَنَعَ: اجْتَمَعَ.
  • ـ اكْتَنَعَ عليه: تَعَطَّفَ.
  • ـ اكْتَنَعَ الليلُ: حَضَرَ ودنا.
  • ـ تَكَنَّعَ به: تَعَلَّقَ.
  • ـ تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدِّهِ: تَقَبَّضَ.

(ب)كَنْعَتُ

  • ـ كَنْعَتُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
معجم لسان العرب +

(أ)كنع

  • كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ: تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّج يُبْساً.
  • والكَنَعُ والكُناعُ: قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْع والتَّعَقُّفِ؛ قال أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَع والكَنِيعُ: المكسورُ اليدِ.
  • ورجل مُكَنَّعٌ: مُقَفَّعُ اليد، وقيل مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها.
  • وكَنَّعَ أَصابعه: ضربه فيَبِسَتْ.
  • والتكْنِيعُ: التقبيض.
  • والتكَنُّعُ: التقَبُّضُ.
  • وأَسيرٌ كانِعٌ: ضم القِدُّ، يقال منه: تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه؛ قال متمم وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّع أَي تَقَبَّضَ واجتمع.
  • وفي الحديث: أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُو من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا قال ابن الأَثير: كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذ عدَل.
  • وفي حديث أَبي بكر: أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدين كَنَعُوا عنها.
  • والكَنِيعُ: العادِلُ من طريق إِلى غيره.
  • يقال: كَنَعُوا عن أَي عدَلوا.
  • واكْتَنَعَ القوم: اجتمعوا.
  • وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا.
  • والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ: المقطوع اليدين منه قال تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِس صَلِيبٍ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِك والمُكَنَّعُ: الذي قُطِعَتْ يداه؛ قال أَبو النجم يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّع وقال رؤبة مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّع والأَكْنَعُ والكَنِعُ: الذي تَشَنَّجَت يدُه، والمُكَنَّعةُ: اليد الشَّلاَّءُ.
  • وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بعَث خالد بن الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه، فقال له السادِنُ لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ؛ قال ابن الأَثير: أَي مُقَبِّضةٌ يدي ومُشِلَّتُهما؛ قال أَبو عبيد: الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُ ويَبِسَتْ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَ وتُيَبِّسُها.
  • وفي حديث عمر: أَنه قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً؛ الأَكْنَعُ: الأَشَلُّ، وقد كانت يد أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فَشَلَّت وكَنَّعه بالسيفِ: أَيْبَسَ جِلْدَه، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً تَقَبَّضَ وتَداخَلَ.
  • ورجل كَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قال جَحْدَرٌ وكان ف سِجْن الحجاج تأَوَّبني، فَبِتُّ لها كَنِيعاً هُمُومٌ، ما تُفارِقُني، حَوان ابن الأَعرابي قال: قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ.
  • وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً: دن وقَرُبَ؛ قال الأَحوص يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِع وقال الشاعر إِنِّي إِذا الموتُ كَنَع ويقال منه: تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني.
  • وفي الحديث: أَ امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ والتكَنُّع: التحصن.
  • وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت: جمعت جَناحَيْه للانْقِضاضِ وضَمَّتهما، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ.
  • وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب: لَزِ به؛ قال النابغة بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِع وقيل: أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه، قال الأَزهري: ورواه بعضه كانعُ، بالنون، وقال: معناه اللاصق بها، قال: ولست أَحُقُّه وأَمرٌ أَكْنَعُ: ناقصٌ، وأُمور كُنْعٌ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس: ك أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ، وقي ناقص أَبْتَرُ واكْتَنَعَ الشيءُ: حَضَرَ.
  • والمُكْتَنِعُ: الحاضِرُ.
  • واكْتَنَعَ الليل إِذا حَضَرَ ودنا؛ قال يزيد بن معاوية آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَع (* قوله [ آب إلخ ] في ياقوت آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا واكْتَنَعَ عليه: عَطَفَ.
  • والاكْتِناعُ: التَّعَطُّف.
  • والكُنُوعُ الطَمعُ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِع ورجل كانِعٌ: نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك.
  • والكانِعُ الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض.
  • وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعا وأَكْنَعَ: خضَع، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ، وقيل سأَلَ.
  • وأَكْنَع الرجل للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ؛ قال العجاج مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَع أبو عمرو: الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ؛ وروى بيتاً فيه رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِع ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ، وقيل: هي اللازِقةُ بالوجه.
  • وكَنِع الشيءُ كَنَعاً: لَزِمَ ودام.
  • والكَنِعُ: اللازمُ؛ قال سويد بن أَب كاهل وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً بِزِماعِ الأَمْرِ، والهَمِّ الكَنِع وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ.
  • الأَصمعي: سمع أَعرابياً يقول في دُعائِه: يا رَبِّ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ فسأَلته عنهما فقال: الخُنُوعُ الغَدْرُ.
  • والخانِعُ: الذي يَضَعُ رأْسَ للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي من ويُنَكِّسُ رأْسه والكُنُوعُ: التصاغُرُ عند المسأَلة، وقيل: الذلُّ والخضوع وكَنَّعَه: ضربه على رأْسه؛ قال البَعِيثُ لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَم وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه.
  • والكِنْعُ: ما بَقِيَ قُرْب الجبلِ من الماء، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ؛ عن ثعلب، والمعرو كَتِيعٌ.
  • ويقال: بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ: إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون، وكانوا أُم يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية والكَنَعْناةُ: عَفَلُ المرأَة؛ وأَنشد فَجَيَّأَها النساءُ، فَحانَ منه كَنَعْناةٌ، ورادِعةٌ رَذُوم قال: الكَنَعْناةُ العَفَلُ، والرّادِعةُ اسْتُها، والرَّذُوم الضَّرُوطُ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها.
  • يقال: جَيَّأْتُ القِرْبة إِذ خِطْتَها.

(ب)كنتع

  • الكُنْتُعُ: القصير.

ترجمة كنعاني باللغة الإنجليزية

كنعاني
Canaanite

كلمات شبيهة ومرادفات