معنى كلمة كتم في القاموس
الفعل
كَتَمَالمصدر
كتمفي القواميس
- كَتْمٌ : (مصدر)
كَتْمٌ - كَتْمٌ [ك ت م] (مصدر: كَتَمَ). كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ. - كتم : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كتَمَ
- كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم.
- كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه.
- كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ.
- مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت.
- {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ}.
- {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها.
- كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام.
- كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها.
- كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه.
- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا}.
(ب)كتَّمَ
- كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم.
- كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه.
- *ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.
معجم الغني
+
(أ)كَتَمَ
- [ك ت م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.
- :كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. :كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).
- :كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.
- :كَتَمَ أَنْفَاسَهُ : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.
(ب)كَتَّمَ
- [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.
- :كَتَّمَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.
- :كَتَّمَ الْحَدِيثَ : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)كتَم
- كتم.
- يكتم ، كتوما وكتاما.
- كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب.
(ب)كتم
- يكتم ، كتما وكتمانا.
- كتم الشيء، أو كتمه الشيء : أخفاه [ كتم السر، كتمه السر ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَتَمُ
- الكَتَمُ جَنْبَةٌ من الفصيلة المرسينية، قريبة من الآس، تنبت في المناطق الجبلية بإِفريْقية والبلاد الحارَّة المعتدلة، ثمرتها تشبه الفُلفل، وبها بِزْرة واحدة، وتسمَّى: فلفل القرود؛ وكانت تُستعمَلُ قديمًا في الخِضاب، وصُنع المداد.
(ب)كَتَمَ
- كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ ُ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.
- و كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.
- و كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه.
- فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.
- وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.
- وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.
- فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ.
مختار الصحاح
+
كتم
- ك ت م: كَتَم لا شيء من باب نصر و كِتْماَنا أيضا بالكسر و اكْتَمَمَهُ وسر كاتمٌ أي مضكْتُومٌ و مُكَتَّمٌ بالتشديد بولغ في كتمانه و اسْتَكْتَمَهُ سره سأله أن يكتمه و كاتَمَهُ سره ورجل كُتَمةٌ بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و الكَتَمُ بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به.
معجم لسان العرب
+
كتم
- الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْما وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمه وكَتَمه إياه؛ قال النابغة كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهر أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِر وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛ قال تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّن عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِب وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه.
- وكاتَمَني سِرَّه كتَمه عني.
- ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَم الرَّبْوَ؛ قال بشر كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا م كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعار يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛ أَنشد ثعلب مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّ سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهاب ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ.
- وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه.
- واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ سأَله كَتْمَه.
- وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقا ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتام ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو.
- والكَتِيمُ: القَوْس التي لا تَنشَقُّ.
- وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله [ وسحاب مكتوم ] كذا في الأص وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): ل رَعْد فيه.
- والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُم وقال آخر كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِس وقال الطِّرِمّاح قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعة عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغام (* قوله [ عبر أسفار ] هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وق هنا في الأصل وهو تصحيف) وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت.
- والكَتُومُ والكاتِمُ م القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: ه التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَل قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً.
- وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُم عنها، وقد كتَمت كُتوماً.
- أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوما إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وه مَزادة كَتُوم.
- وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْمانا وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يده السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّو فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه.
- والكاتِم: الخارِز، م الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُوم فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِم وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُوم وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحك كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة.
- ورجل أَكْتمُ: عظي البطن، وقيل: شعبان والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود.
- الأَزهري الكَتَم نبت فيه حُمرة.
- وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كا يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمي بن أَبي الصلت وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَت بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَ مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد ص النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولك الروايات على اختلافها بالحناء والكتم.
- وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشد التاء، والمشهور التخفيف.
- وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتد لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ.
- وقال مرة الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّيا خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووص وعلاً ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَم وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرا ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجع فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ ب الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة والأَكْثَم: العظيم البطن.
- والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقا ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِد كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليل (* قوله [ وأيمت ] هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا وأَيتمت، من اليتم) أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
- وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعم فكان يقتدي ببلال.
- وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنه كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
- وبن كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل كُتام قبيلة من البربر.
- وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال اب مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَ وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُن وكُتُمانُ: اسم ناقة والأَكْثَم: العظيم البطن.
- والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقا ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِد كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليل (* قوله [ وأيمت ] هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا وأَيتمت، من اليتم) أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
- وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعم فكان يقتدي ببلال.
- وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنه كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
- وبن كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل كُتام قبيلة من البربر.
- وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال اب مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَ وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُن وكُتُمانُ: اسم ناقة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كتم الشّخص الحديث/ كتم عن الشّخص الحديث
- أخفاه عنه.
- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا}.
(ب)كتم الخبر
- أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه.
- كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ- مسدَّس كاتم الصوت.
ترجمة كتم باللغة الإنجليزية
كتم
Concealment Hiding
مرادفات كتم
- اِحْتَجَى
- أَسَرَّ
- أَفْرَحَ
- أَفْضَى
- أَضْمَرَ ( الخَبَرَ )
- أَخْفَى
- اِكْتَتَمَ
- أَكْمَى(الشَهَادة)
- حَجَا
- خَفَى