اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة قنطرة في القاموس

في اللغة العربية

  • قَنْطَرَةٌ : (مصدر)
    (مصدر: قَنْطَرَ). قَنْطَرَةُ العُبُورِ : بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ يُبْنَى فَوْقَ مَجْرَى الْمَاءِ لِيُعْبَرَ عَلَيْهِ، جِسْرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)قَنْطَرة

  • جمع قنْطَرات (لغير المصدر) وقناطِرُ (لغير المصدر).
  • مصدر قنطرَ.
  • جِسر متقوِّس مَبْنِيّ فوق نهر أو نحوه للعبور عليه.
  • بوابة القنطرة.
  • قنطرة فوق نهر.
  • سدٌّ صناعيٌّ يعترض مجرى النهر ويؤدِّي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنواتِ الريِّ.

(ب)قنطرَ

  • قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر (للمتعدِّي).
  • قَنْطَر الشَّخْصُ ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار.
  • قَنْطَر البِناءَ: جعله مقوَّسًا كالقنطرة.
  • قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ: بنَوا فوقه القناطرَ.
معجم الغني +

(أ)قَنْطَرَةٌ

  • جمع: قَنَاطِرُ. [ق ن ط ر]. (مصدر قَنْطَرَ). :قَنْطَرَةُ العُبُورِ : بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ يُبْنَى فَوْقَ مَجْرَى الْمَاءِ لِيُعْبَرَ عَلَيْهِ، جِسْرٌ.

(ب)مُقَنْطَرٌ

  • [ق ن ط ر]. (مفعول من قَنْطَرَ).
  • :بِنَاءٌ مُقَنْطَرٌ : مُتَقَوِّسٌ كَالقَنْطَرَةِ.
  • :القَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ : الأَمْوَالُ الْمُكَدَّسَةُ.
  • آل عمران آية 41والقَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ. (قرآن).
معجم الرائد +

(أ)قنْطَرة

  • قنطرة.
  • ج، قناطر.
  • مصدر قنطر.
  • بناء مقوس فوق الماء للعبور.
  • ما ارتفع من البنيان.

(ب)قَنطَر

  • قنطر.
  • قنطرة.
  • قنطر ملك مالا كثيرا كأنه يوزن بالقنطار.
  • قنطر ترك حياة البداوة وسكن بلاد الحضر.
  • قنطر البناء : جعله كالقنطرة.
المعجم الوسيط +

(أ)القَنْطَرَةُ

  • القَنْطَرَةُ جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه. والجمع : قناطر.

(ب)القِنْطارُ

  • القِنْطارُ معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل، وهو 928.
  • و القِنْطارُ المال الكثير. والجمع : قناطيرُ.
المحيط في اللغة +

قَنْطَرَةُ

  • ـ قَنْطَرَةُ: الجِسْر، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ.
  • ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ: قرية بِخُوزِسْتانَ.
  • ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ.
  • ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ: بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ، من عَجَائِبِ الدنيا، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ.
  • ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ: موضع بالأَنْدَلُسِ، منه: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ.
  • ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ: كُلُّها ببغدادَ.
  • ـ رأسُ القَنْطَرَةِ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ.
  • ـ قَنَاطِرُ: موضع قربَ الكوفَةِ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ، رضي الله عنه، فأُضيفَ إليه، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ، وبلد بالأَنْدَلُس، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ.
  • ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً: أقامَ بالأمصارِ والقُرَى، وتَرَكَ البَدْوَ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ.
  • ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ: نَكَحَها.
  • ـ قَنْطَرَ علينا: طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ.
  • ـ قِنْطارُ: طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ، أو ألفُ دينارٍ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً.
  • ـ مُقَنْطَرُ: المُكَمَّلُ.
  • ـ قِنطِرُ: الدُّبْسِيُّ، والدَّاهِيةُ، كالقِنْطِيرِ.
  • ـ بنو قَنْطُوراءَ: التُّرْكُ، أو السُّودانُ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم، من نَسْلِها التُّرْكُ.
معجم لسان العرب +

قنطر

  • القَنْطَرة، معروفة: الجِسْرُ؛ قال الأَزهري: هو أَزَجٌ يبن بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه؛ قال طَرَفَةُ كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّه لَتُكْتَنَفَنْ، حتى تُشادَ بِقَرْمَد وقيل: القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان.
  • وقَنْطَرَ الرجلُ: ترك البَدْو وأَقام بالأَمصار والقُرَى، وقيل: أَقام في أَيّ موضع قام والقِنْطارُ: مِعْيارٌ، قيل: وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب، ويقال: أَل ومائة دينار، وقيل: مائة وعشرون رطلاً، وعن أَبي عبيد: أَلف ومائت أُوقية، وقيل: سبعون أَلف دينار، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَ فضة، وقال ابن عباس: ثمانون أَلف درهم، وقيل: هي جملة كثيرة مجهولة م المال، وقال السُّدِّيّ: مائة رطل من ذهب أَو فضة، وهو بالسُّريانية مِلء مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة، ومنه قولهم: قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ.
  • وفي التنزي العزيز: والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ.
  • وفي الحديث: من قامَ بأَلف آي كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر.
  • وروى أَب هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: القِنْطارُ اثنا عشر أَل أُوقية، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض.
  • وروى ابن عباس عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه قال: من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ القِنْطارُ مائة مثقال، المثقال عشرون قيراطاً، القيراط مثل واحد.
  • أَبو عبيدة القَناطِير واحدها قِنْطار، قال: ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له م لفظه، يقولون: هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً.
  • والمُقَنْطَرة مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة، كما قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة، ويجو القناطير في الكلام، والمُقَنْطَرةُ تسعة، والقناطير ثلاثة، ومعن المُقَنْطَرة المُضَعَّفة.
  • قال ثعلب: اختلف الناس في القنطار ما هو، فقال طائفة: مائة أُوقية من ذهب، وقيل: مائة أُوقية من الفضة، وقيل: أَلف أُوقية م الذهب، وقيل: أَلف أُوقية من الفضة، وقيل: مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً وقيل: ملء مسك ثور فضة، ويقال: أَربعة آلاف دينار، ويقال: أَربعة آلاف درهم قال: والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار.
  • قال وقوله المُقَنْطرة، يقال: قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار فإِذا قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْر ودَوْرٌ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار.
  • وفي الحديث: أَن صَفْوان بن أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال ابن سيده: قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار وقِنْطار مُقَنْطَر: مَكَمَّل.
  • والقِنْطارُ: العُقْدة المُحْكَمة من المال والقِنْطارُ: طِلاءٌ (* قوله[ والقنطار طلاء ] عبارة القاموس وشرحه والقنطار، بالكسر، طراء لعود البخور).
  • هكذا في سائر النسخ، وفي اللسان طلاء لعو البخور.
  • لعُود البَخُور والقِنْطِيرُ والقِنْطِر، بالكسر: الداهية؛ قال الشاعر إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِر الغريف: الأَجَمَةُ.
  • ويقال: جاء فلان بالقِنْطِير، وهي الداهية؛ وأَنش شمر وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِر وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِرا من الدَّهْرِ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُ أَي دواهيه.
  • والقِنْطِرُ: الدُّبْسِيُّ من الطير؛ يمانية.
  • وبن قَنْطُوراءَ: هم التُّرْكُ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال: يُوشِك بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم، ويُرْوَى: أَهل البَصْرة منها، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراض الوجوه، قال: ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم، على نبينا وعلي السلام، فولدت له أَولاداً، والترك والصين من نسلها.
  • وفي حديث ابن عمرو ب العاص: يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة.
  • وفي حدي أَبي بَكْرة: إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء، وقيل: بن قَنْطوراء هم السُّودانُ.
معجم لغة الفقهاء +

قنطرة

  • ما يغطى به الرأس، أو ما يستر به الوجه، والجمع أقنعة وقنع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)قنْطر البناء

  • جعله مقوَّسًا كالقنطرة.

(ب)قنْطر الشّخْص

  • ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار.

ترجمة قنطرة باللغة الإنجليزية

قنطرة
Arch Vault

كلمات شبيهة ومرادفات