اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فينتش في القاموس

في اللغة العربية

المعجم الوسيط +

(أ)المَنْشُوشُ

  • المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب.

(ب)المِنَشَّةُ

  • المِنَشَّةُ أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه.
المحيط في اللغة +

النَشُّ

  • ـ النَشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً.
  • ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ.
  • ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ.
  • ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها.
  • ـ نَشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى.
  • ـ نَشَّاشُ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ.
  • ـ أبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ.
  • ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ.
  • ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ.
  • ـ نِشْنِشَةُ: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ.
  • ـ ‘‘نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ.
  • ـ نَشْنَشَةُ: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء.
  • ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ.
  • ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ.
  • ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ: صَوَّتَ.
  • ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.
مختار الصحاح +

(أ)نشا

  • ن ش ا: رجل نَشْوَانٌ أي سكران بين النَّشْوَةِ بالفتح وزعم يونس أنه سمع فيه نِشْوَةٌ بالكسر وقد انْتَشَى أي سكر و النَّشَا هو النشاستج فارسي معرب حذف شطره تخفيفا كما قالوا للمنازل منا.

(ب)نشش

  • ن ش ش: النَّشُّ عشرون درهما وهو نصف أوقية كما يقال للخمسة نواة.
معجم لسان العرب +

(أ)نشش

  • نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عن الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذ أَخذَت في الغليات.
  • وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
  • ونَشَّ اللحم نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
  • ونَشِيش اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
  • والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
  • ونَشَّ الماء إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
  • والنَّشِيشُ: صوْتُ الما وغيرِه إِذا غَلى.
  • وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى يقال: نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِ للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغل في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
  • وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حت يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعن البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُه فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ول ينبُت مرعاها بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذ تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّا ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَر نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ ل بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَب والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وز خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
  • ونَشّ الشيء: نِصْفُه.
  • وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِ امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قا الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟ قالت: ان صَداقُه اثنتَي عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
  • ابن الأَعرابي: النَّشُّ النص من كل شيء؛ وأَنشد من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّو الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمس نَواةً.
  • ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفا فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛ قال رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِره وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقا أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِب ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وفي حديث عمر، رضي اللَّ عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِل بيوتهم.
  • والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْ الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكا أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
  • وقال شمر: نَشْنَش الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
  • ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَ وتناوَلَه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِه كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَ وقال الكميت فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُو حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْر والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
  • ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
  • ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَ وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَب يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَب أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليه ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
  • والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ الواحدُ سِنْسِنٌ.
  • والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل من الحُزُم.
  • ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف ف عمله ومِرَاسِه؛ قال فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُم وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
  • ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْ الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
  • ورَوَى عبدُ الرزاق ع ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟ قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْن يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَن به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
  • ورج نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
  • والنَّشْنَشةُ: صو حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريق القُمَاش.
  • والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَس رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
  • وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه أَنه قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشة أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَه العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَ أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِ وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَ مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
  • والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛ قال للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَه وروى الأَزهري عن الشافعي قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مث الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبا غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
  • قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّب بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر م ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
  • قال ابن الأَعرابي: النَّش الخَلْط.
  • ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
  • وأَبو النَّشْناش: كنية؛ قال ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُه والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَت رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْل.

(ب)نشا

  • النَّشا، مقصور: نَسِيم الرِّيح الطيبة، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيب نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت؛ عن اللحياني؛ قال أَبو خِراش الهُذلي ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب قال ابن بري: قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم: إَنّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي.
  • واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ: وجَدَ نِشْوَتَه، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوة والنِّشْيةِ (* قوله[ والنشية ] كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس النشية كغنية، وغلطه شارحه فقال: الصواب نشية، بالكسر، زاعماً أنه نص اب الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوث بها نشيه كغنية) ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي الرائحة، وقد تكو النِّشوة في غير الريح الطيبة.
  • والنَّشا، مقصْور: شيء يعمل به الفالوذَجُ فارسي معرب، يقال له النَّشاسْتَج، حذف شطره تخفيفاً كما قالوا للمَنازِ مَنا، سمي بذلك لخُموم رائحته.
  • ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوة ونَشوةً ونِشْوةً؛ الكسر عن اللحياني، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله: سَكِرَ فهو نَشْوان؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِ ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ، على المُعاقبة، والأُنثى نَشْوَى، وجمعه نَشاوَى كسَكارَى؛ قال زهير وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرام نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشا واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته.
  • وقال شمر: يقال م الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ.
  • وفي حديث شرب الخمر: إِ انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّك ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة.
  • وفي الحديث إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء، م قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها.
  • أَبو زيد: نَشِيت منه أَنْشَى نشوة وهي الرِّيح تجدها، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها؛ قال ذ الرمة وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِ ومِن ثمائِلها، واسْتُنْشِيَ الغَرَب وقال الشاعر وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ قال ابن بري: قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً وأَنشد:بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا إِذا ما اعْتراه، آخِرَ اللَّيل، طارِقُه قال أَبو زيد: النَّشا حِدَّة الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ فمن الطي قول الشاعر بآية ما إِن النقا طيب النش ومن النَّتْن النَّشا، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله، قال: وهذا يد على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري، قال: ويدلك على أَن النَّش ليس هو النَّشاسْتَج، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتا الغريب المصنف الأُرْجُوان: الحُمْرة، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال: والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة؛ قا أَبو عبيد: وهو الذي يقال له النشاستج، قال: والبَهْرَمان دونه؛ قال اب بري: فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا.
  • والنِّشْوة: الخَبَرُ أَوّ ما يَرِدُ.
  • ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة: يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّل ورُودها، وهذا على الشذوذ، إِنما حكمه نَشْوان، ولكنه من باب جَبَوْ المال جباية.
  • الكسائي: رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان، وهو الكلام المُعْتَمد ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء.
  • ويقال: من أَين نَشِيت هذا الخبرَ أَي من أَين علمته؟ الأَصمعي: انْظُر لنا الخبر واستَنْش واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه.
  • ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة، بالكسر وإِنما قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ، وأًصل الياء في نَشِي واو، قلبت ياء للكسرة.
  • قال شمر: ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ م السُّكر، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما.
  • الجوهري: ورجل نَشْوان أَي سَكرا بيِّن النَّشوة، بالفتح.
  • قال: وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة، بالكسر، وقو سنان بن الفحل وقالوا: قد جُنِنْتَ فقلت: كَلاّ ورَبي ما جُنِنْتُ، ولا انْتشَيْت يريد: ولا بَكَيْتُ من سكر؛ وقوله من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسان أَراد جمع النَّشْوة وفي الحديث: أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ م مُوَلَّدات قُريش، وقد روي بالهمز، وقد تقدَّم.
  • والمُسْتَنْشِيةُ الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها، م قولك رجل نَشْيانُ للخبر.
  • يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح، بالهمز، قال وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز ونَشَوْتُ في بني فلان: رُبِّيتُ، نادر، وهو محوّل من نشأْت، وبعكسه ه يَسْتَنْشِئُ الريح، حوّلوها إِلى الهمزة.
  • وحكى قطرب: نَشا يَنْشُو لغ في نشأَ ينشأُ، وليس عنده على التحويل والنَّشاة: الشجرة اليابسة، إِما أَن يكون على التحويل، وإِما أَن يكو على ما حكاه قطرب؛ قال الهذلي تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكة نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِب والجمع نَشاً.
  • والنَّشْوُ: اسم للجمع؛ أَنشد كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْف.
معجم الأصوات +

(أ)النشيش

  • صوت صبِّ الماء.

(ب)النشَّش

  • صوت صبِّ الماء.
مصطلحات عربية عامة +

نشا الذرة

  • نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ.

ترجمة فينتش باللغة الإنجليزية

فينتش
Finch

كلمات شبيهة ومرادفات