اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فوار في القاموس

في اللغة العربية

  • فوار : (اسم فاعل)
  • فَوَّارٌ : (صيغة مبالغة)
    فَوَّارٌ - فَوَّارٌ، ةٌ [ف و ر] (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فَوّار

  • صيغة مبالغة من فارَ: كثير الفوران.
  • ملح/ دواء فوّار.
  • حبوب/ عين/ مياه فوّارة.

(ب)فتَّرَ

  • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر.
  • فتَّر همَّتَه أضعفه، خفّف حدّته.
  • فتَّر الدواءُ الألمَ.
  • {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
  • فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد.
معجم الغني +

فَوَّارٌ

  • [ف و ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :نَبْعٌ فَوَّارٌ : كَثِيرُ الْغَلَيَانِ، الْفَوَرَانِ.
معجم الرائد +

(أ)فَوّار

  • فوار.
  • كثير الفوران : [ نبع فوار ].

(ب)فتر

  • يفتر ويفتر ، فتورا.
  • فتر سكن بعد حدة : [ فتر البرد ].
  • فتر لان بعد شدة : [ فترت المفاصل ].
  • فتر الماء الساخن : سكن حره.
  • فتر عن العمل : قصر فيه.
  • فتر الى الأمر : اطمأن إليه.
المعجم الوسيط +

الفَوَّارُ

  • الفَوَّارُ الكثيرُ الفَوَرَان.
المحيط في اللغة +

(أ)فَتَرَ

  • ـ فَتَرَ يَفْتُرُ ويَفْتِرُ فُتُوراً وفُتاراً: سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ، ولانَ بعدَ شِدَّةٍ. وفَتَّرَهُ تَفْتِيراً.
  • ـ فَتَرَ الماءُ: سَكَنَ حَرُّهُ فهو فاتِرٌ وفاتورٌ.
  • ـ فَتَرَ الشيءَ: كالَهُ بِفِتْرِهِ.
  • ـ فَتَرَ جِسْمُهُ فُتُوراً: لانَتْ مَفاصِلُهُ، وضَعُفَ.
  • ـ فَتَرُ: الضَّعْفُ، والعَضَلُ من اللَّحْمِ، ومقْدارٌ معلومٌ من الطعامِ.
  • ـ أفْتَرَهُ الدَّاءُ: أضْعَفَه.
  • ـ فُتارُ: ابتداءُ النَّشْوَةِ.
  • ـ طَرْفٌ فاتِرٌ: ليسَ بِحادِّ النَّظَرِ.
  • ـ فِتْرُ: ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهامِ وطَرَفِ المُشيرَةِ.
  • ـ فُتْرُ: كالسُّفْرَةِ من الخُوصِ، يُنْخَلُ عليها الدقيقُ.
  • ـ فَتْرَةُ: ما بَيْنَ كُلِّ نَبِيَّيْنِ، وسَمَكَةٌ إذا وطِئْتَها، أخَذَتْكَ فَتْرَةٌ في الرِّجْلَيْن حتى تَعْرَقَ، كالفِتَّرِ.
  • ـ أفْتَرَ: ضَعُفَتْ جُفونُهُ، فانْكَسَرَ طَرْفُهُ.
  • ـ أفْتَرَ الشَّرابُ: فَتَرَ شارِبُهُ.
  • ـ فَتَّرَ السَّحابُ تَفْتيراً: تَحَيَّرَ، وسَكَنَ، وتَهَيَّأ لِلمَطَرِ.
  • ـ فَتَّرَ الفَرَسُ: اسْتَجَرَّ.
  • ـ تَفْتَرُ: الدَّفْتَرُ.
  • ـ فَتْرُ: اسمُ امرأةٍ، ووَهِم الجوهريُّ.

(ب) الفَرُّ

  • ـ الفَرُّ وفِرارُ: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ.
  • ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها.
  • ـ فَرَّ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه.
  • ـ ‘‘عَيْنُهُ فِرارُهُ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ.
  • ـ امرأةٌ فَرَّاءُ: غَرَّاءُ.
  • ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ: سَقَطَتْ رَواضِعُها، وطَلَعَ غيرُها.
  • ـ افْتَرَّ: ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً.
  • ـ افْتَرَّ البَرْقُ: تَلَأْلأَ.
  • ـ افْتَرَّ الشيءَ: اسْتَنْشَقَهُ.
  • ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ: ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج: فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ.
  • ـ فَريرُ: الفَمُ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ.
  • ـ فُرَيْرُ: ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ.
  • ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ: طائرٌ.
  • ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ: شِدَّتُهُ، وأوَّلُهُ، وهي الاخْتِلاطُ، والشِدَّةُ أيضاً.
  • ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم: من خِيارِهِم، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه.
  • ـ فَرْفَرَهُ: صاحَ به.
  • ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ: خَلَّطَ، وأكْثَرَ.
  • ـ فَرْفَرَ الشيءَ: كسَرَهُ، وقَطَعَهُ، وحَرَّكَهُ، ونَفَضَهُ.
  • ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ: نالَ من عِرْضِهِ، ومَزَّقَهُ.
  • ـ فَرْفَرَ البَعيرُ: نَفَضَ جَسَدَهُ، وأسْرَعَ، وقارَبَ الخَطْوَ، وطاشَ، وخَفَّ.
  • ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ: ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ، وحَرَّكَ رَأسَهُ.
  • ـ فَرْفارُ: الطَيَّاشُ، والمِكْثارُ، وهي: فَرْفَارَةٌ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ، كالفُرافِرِ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ.
  • ـ فَرْفَرَ: عَمِلَهُ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها.
  • ـ فِرْفيرُ: نَوْعٌ من الأَلْوان.
  • ـ فُرْفُورُ: سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ، والغُلامُ الشابُّ، كالفُرافِرِ فيهما، والجَمَلُ السَّمينُ، والعُصْفورُ، كالفُرْفُرِ.
  • ـ فُرافِرُ: فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ، كالفُرْفورِ.
  • ـ فِرِّينُ: موضع.
  • ـ أفَرَّهُ: فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه.
  • ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْراهُ.
  • ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ: التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ.
  • ـ تَفارُّوا: تَهارَبُوا.
  • ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ: يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه، أو جَيّدُ الفِرارِ.
  • ـ قُرِئ {أيْنَ المِفَرُّ}: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ.
  • ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ: سَيِّدُ بَني وائِلٍ.
  • ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى: مُنْهَزِمَةٌ.
  • ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً: إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ.
  • ـ في المَثَلِ: ‘‘نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ، أخَذَ في النَّزَوانِ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ، نَزَا لِنَزْوِهِ.
  • ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ: إذا صَحِبْتَهُ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ.
  • ـ تَفَرَّرَ بي: ضَحِكَ.
  • ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْرَيْتُهُ، وشَقَقْتُهُ.
معجم لسان العرب +

(أ) فرر

  • الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب.
  • ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غي كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء.
  • وفي حديث الهجرة: قا سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَب بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال من رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع.
  • قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذل الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائدا أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسه فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى ل سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَع وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له قال: المِنْزَع والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى.
  • وأَفَرَّه غيرُ وتَفارُّوا أَي تهاربوا.
  • وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومن قوله تعالى: أَين المِفَرُّ.
  • والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع.
  • وأَفَرَّ به فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِل إِلا الله.
  • التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت ب عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير م المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء قال: والصحيح الأَول؛ وفي حدي عاتكة أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِب أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول.
  • والفَرورُ م النساء: النَّوارُ.
  • وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وق أَفْرَرْته.
  • وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر م سِنُّها.
  • يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشف عنها لتنظر إِليها.
  • أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجهه وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَل ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ.
  • ويقال: الخبيثُ عينُ فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته.
  • الجوهري: إِن الجوادَ عينُ فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرّ أَسنانه.
  • وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه.
  • وف خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ.
  • وفي حديث ابن عمر، رضي الل عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها.
  • وفي حديث عمر: قال لاب عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَ أَكشفك.
  • ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله.
  • ويقا أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛ قال وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَع وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطل غيرُها وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبد أَسنانه.
  • وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صف النبي، صلى الله عليه وسلم ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَما أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ شبَّه بياض أَسنانه به.
  • وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْت أَفُرُّ.
  • ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت.
  • وافْتَرّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَق ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة.
  • ابن الأَعرابي الفَريرُ ولد البقر؛ وأَنشد يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُو قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرار أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِير ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما.
  • وقال مرة: هي الخِرْفا والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوال وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَز لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته.
  • يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلت فعلَه.
  • يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واح والفُرارُ جمع.
  • قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِل أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُ والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّق والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد.
  • والفُرار: البهْم الكبار، واحده فُرْفُور.
  • والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَص مَعْرفة الفرس وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة.
  • ووقع القوم في فُرَّة وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة.
  • وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بض الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف.
  • وحكى الكسائي أَن منهم م يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَب منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّة مثل الخُضُلَّةِ.
  • الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان والفَرْفَرَةُ: الصياح.
  • وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبال والفَرْفَرةُ: العجلة.
  • ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بع استرخاء.
  • والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ والفَرْفَرةُ: الكلام.
  • والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ.
  • وفَرْفَر ف كلامه: خلَّط وأَكثر.
  • والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ.
  • وفَرْفَر الشيءَ: كسره والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره.
  • وفَرْفَرْ الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْ لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قا ابن بري هو قوله إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَر ويروى قَرْقَرا.
  • والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَب الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْي فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف فبمعنى صَوَّت.
  • قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه.
  • وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني.
  • وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده.
  • وفَرْفَر أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛ وأَنشد بيت امرئ القيس مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَر وفَرْفَر الشيءَ: شققه.
  • وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفار البَلط: المِخرطة.
  • والحُبَر: العُقَد.
  • وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوق بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار.
  • وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وه مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر سويقُ يَنْبوتِ عُمان والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة.
  • وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحدا يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمه ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها.
  • ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَ يمزقها.
  • وفَرِير: بطن من العرب.

(ب)فتر

  • الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف.
  • وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُ ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً: سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة؛ وفَتَّره الل تَفْتِيراً وفَتَّر هو؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَ يريد من سحاب (* قوله[ يريد من سحاب ] أي فمتى بمعنى من، ويحتمل أن تكو بمعنى وسط، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلج حاب.
  • والزجل: صوت الرعد؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً) تَأَمَّلْ خَليلي، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِق يَمانٍ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا قال حماد الرواية: فتَّر أَي أَقام وسكن.
  • وقال الأَصمعي: فَتَّر مَطَ وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر.
  • والفَتَر: الضعف.
  • وفَتَر جسمُه يَفْتِر فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف.
  • ويقال: أَجد في نفسي فَتْرةً، وهي كالضَّعفة ويقال للشيخ: قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة.
  • وأفْتَرَه الداء أَضعفه، وكذلك أَفْتَره السكر والفُتار: ابتداء النَّشْوة؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد للأَخطل وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير، وصَرَّحَت صَهْباء، ترمي شَرْبَها بفُتار وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذ شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً؛ فإِما أَن يكون أَفْتَر بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَر شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه وماءٌ فاترٌ: بين الحار والبارد.
  • وفَتَرَ الماءُ: سكن حرّه.
  • وما فاتورٌ: فاتر.
  • وطَرْف فاتِرٌ: فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر.
  • اب الأَعرابي: أَفْتَر الرجلُ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه الجوهري: طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً.
  • والفِتْر: ما بين طرف الإِبهام وطر المُشيرة.
  • وقيل: ما بين الإِبهام والسبابة.
  • الجوهري: الفِتْرُ ما بين طر السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما.
  • وفَتَر الشيءَ: قدّره وكال بِفتْرِه، كشَبَره: كاله بِشبْره.
  • والفَتْرَةُ: ما بين كل نَبِيَّيْنِ، وف الصحاح: ما بين كل رسولين من رسل الله، عز وجل، من الزمان الذي انقطعت في الرسالة.
  • وفي الحديث: فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام.
  • وف حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه مرض فبكى فقال: إِنما أَبكي لأَن أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني عل حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات وفَتْرٌ وفِتْرٌ: اسم امرأَة؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجر وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ قال ابن بري: المشهور عند الرواة من فتر، بفتح الفاء، وذكر بعضهم أَنه قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح.
  • وصرمتَ: قطعتَ.
  • والحبل: الوصل والوَقْر: الثقل في الأُذن.
  • يقال منه: وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْرا ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره: إِن ل يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها أَبو زيد: الفُتْر النَّبِيَّة، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل علي الدقيق كالسُّفْرة.

ترجمة فوار باللغة الإنجليزية

فوار
Fizzing Bubbly Boiling up Gushing

فوار في سياق الكلام

ذكر بالخامسة و الثلاثين المعدلات الحيوية مستقرة الآن، أعطيناه لترين بالطريق
Thirty five year old male. Vital signs are stable now. Gave him two liters en route.
حسناً، لنري هؤلاء المواطنين الكبار ما ستفعله فتاة مدربة في الثانية عشر
Well, let's show these senior citizens what a well coached 12 year old can do, huh?
بالتأكيد سأرى إن كان لدي دواء للحموضة بينما تأخذ الممرضات عينة دم
Damn right. I'll see if I can find some antacids while the nurse gets some blood.
لكن بم أنه ليس ميتاً ولا في غيبوبة فأرى أنها سكتة بالعصب البصري
but since he's not dead or in a coma, I'm going with stroke to the optic nerve.
كانت تستجيب لمضادات الإلتهاب كما قد تتوقع في حالة التهاب وتري
was responding to the anti inflammatories as you'd expect in a case of tendinitis.
أنا عن نفسي أختار التصديق بأن أشخاص الضوء الأبيض أحياناً يرون
Personally, I choose to believe that the white light people sometimes see,
قال (ستيفن) إن كلما سافرت زمنيًا إلى فترة .أقدم، صعبت العودة
Stephen said the further you go back into time, the harder it is to return.
هذه الابتلاءات تختبر إيمانك فقط" "لترى إن كان قوياً و نقياً
These trials only test your faith to see whether or not it is strong and pure.
واضح أن المريضة كان لديها التهاب وتري و مرض بالغدة الدرقية
Apparently, the patient had tendinitis and a thyroid condition.
افحصوا تدفق سوائل العمود الفقري و أؤكد لكم أن تروا حاجزاً
Get him a radionucleotide cisternogram. I guarantee you'll see a blockage.
قد يكون اضطراباً عصبياً كنا لنرى تحسناً بحلول هذا الوقت
It could be just postictal disorientation. We would have seen improvement by now.
لا شيء لتروه هنا حطم أحدهم الحظيرة، ليس بالأمر الجلل
Nothing to see here, somebody broke the barn, no biggie.
ركزت على حقها بالحياة و نسيت افعلي ما ترينه صحيحاً
I got all focused on her right to live and forgot. You do what you think is right.
سترى باحثين كثيرين عن المخدرات أثناء ممارستك للطب
You're gonna see a lot of drug seeking behavior in your practice.
سوى إخضاع فتاة مصابة بالتهاب وتري لفحص مؤلم جداً
but to put a person with tendinitis through an expensive and painful test.

كلمات شبيهة ومرادفات

فوار في المصطلحات بالإنجليزي