اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة غضاضة في القاموس

في اللغة العربية

  • غَضَاضَةٌ : (مصدر)
    (مصدر: غَضَّ). لاَ يَجِدُ غَضَاضَةً فِي ذَلِكَ : لاَ يَجِدُ ح
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)غَضاضة

  • جمع غضائضُ (لغير المصدر).
  • مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من وغَضَّ.
  • عيبٌ، منقصة، ذلّ.
  • ليس في هذا الفعل أي غَضَاضة.
  • لا غضاضة عليك في هذا العمل.
  • لا أجد غضاضةً في الأمر: إهانة أو مساسًا بالشَّرف.

(ب)غَضيض

  • جمع أغِضّاءُ وأغِضّة.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2.
  • طَرْفٌ غضيض: مسترخي الأجفان.
  • ذليل، ناقص.
  • شخصٌ غضيض.
معجم الغني +

(أ)غَضَاضَةٌ

  • جمع: غَضَائِضُ. [غ ض ض]. (مصدر غَضَّ). :لاَ يَجِدُ غَضَاضَةً فِي ذَلِكَ : لاَ يَجِدُ حَرَجاً، عَيْباً. :لاَ غَضَاضَةَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الفِعْلِ.

(ب)غَضِيضٌ

  • جمع: أَغِضَّةٌ، غَضَائِضُ. [غ ض ض]. (صِيغَةُ فَعِيل).
  • :ظَهَرَ الغَضِيضُ : الصَّلَعُ حِينَ يَبْدُو.
  • :وَلَدٌ غَضِيضٌ : نَاقِصٌ، ذَلِيلٌ.
  • :هُوَ غَضِيضُ الطَّرْفِ : مُسْتَرْخِي الأَجْفَانِ، فَاتِرُهَا.
معجم الرائد +

(أ)غَضاضة

  • غضاضة.
  • ج، غضائض.
  • مصدر غض.
  • ذلة ومنقصة.
  • عيب.

(ب)غضِيض

  • غضيض.
  • ج، أغضاء وأغضة ، -مؤ، غضيضة ج، غضائض.
  • غضيض طريء.
  • غضيض ناقص ذليل، حقير.
  • غضيض طرف مسترخي الأجفان.
  • غضيض [ هو غضيض الطرف ] : مسترخي الأجفان فاترها.
المعجم الوسيط +

(أ)الغَضَاضَةُ

  • الغَضَاضَةُ الذِّلَّةُ والمنقَصَة.
  • و الغَضَاضَةُ العيب.
  • ُ يقال: لا غَضَاضَةَ عليك في هذا الفعل.

(ب)الغَضِيضُ

  • الغَضِيضُ الطَّلعُ حين يبدو.
  • و الغَضِيضُ الطَّرْفُ المسترخي الأَجفان.
  • و الغَضِيضُ الناقصُ الذَّليل. والجمع : أَغِضَّاءُ، وأَغِضَّةٌ.
المحيط في اللغة +

غَضَنَهُ

  • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه.
  • ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
  • ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
  • ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
  • ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
  • ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.
مختار الصحاح +

غضض

  • غ ض ض: غَضَّ طرفه خفضه وغَضَّ من صوته وكل شيء كففته فقد غضضته وباب الكل ردَّ والأمر منه في لغة أهل الحجاز اغْضُضْ من صوتك وفي لغة أهل نجد غُضّ طرفك بالإدغام وظبي غَضِيضُ الطرف أي فاتره وغَضٌّ الطرف احتمال المكروه وشيء غَضٌّ و غَضِيضٌ أي طري تقول منه غَضَضْتَ بكسر الضاد وفتحها غَضَاضةً و غُضُوضَةً وكل ناضر غَضٌّ نحو الشباب وغيره و غَضّ منه وضَع ونقص من قدره وبابه ردَّ ويقال ليس عليه في هذا الأمر غَضَاضَةً أي ذلة ومنقصة.
معجم لسان العرب +

غضض

  • الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
  • وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَ يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذ جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
  • ومنه حديث عليّ: ه يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
  • وفي حديث ابن عب العزيز أَن رجلاً قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ م يخرج.
  • ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
  • وقا اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وق غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله [ تغض ] بكسر الغين على انه من باب ضرب كما ف المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.
  • ) وتَغَضُّ غَضاضة وغُضُوضةً.
  • ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَل أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدرك الشمس كان كذلك.
  • وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
  • وكل ناضِ غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
  • قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ من ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
  • قال ابن بري وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قو الجوهري في الغَضاضة.
  • التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْت تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
  • والغضُّ: الحِبْنُ من حي يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَ يَنْضَج.
  • والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
  • والغَضُّ من أَولاد البقر الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَت لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئ الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَب النخلُ، ثم هو البلح.
  • ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيض والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بي جفنيه ولم يُلاقِ؛ وأَنشد وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
  • ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّن الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
  • وغَضَّ طَرْفَ وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوض وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
  • وفي الحديث: كان إِذا فَرِح غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكو أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
  • وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُول هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَه الحجاز: اغْضُضْ.
  • وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
  • وف حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَه نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلاب معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
  • وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفّ البَصَرَ.
  • ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّا مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
  • وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ وانْغِضاضُ الطرْفِ.
  • انْغِماضُه.
  • وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
  • وغَضّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛ وأَنشد أَبو الغوث وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبا ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
  • ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْف نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
  • ويقال غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
  • وغَضَّ من يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
  • وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
  • وفي حديث ابن عباس: لَو غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّا قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيان المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
  • ويقال: م أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصت ومَنْقَصَته.
  • ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً والغَضْغَضةُ: النقص.
  • وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
  • الليث: الغَضُّ وَزْع العَذْلِ؛ وأَنشد غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُول (* قوله [ غض الملامة ] كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القامو بالياء خطاباً لمؤنث.
  • وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
  • وبح لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
  • يقال: فلان بحر ل يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ عل جرير لما سمع جريراً ينشد يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّ هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَض ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
  • والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّم الرجلُ فلا يُبِين والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بي أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛ قال لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّ لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّ ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وم يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُض ساعة؛ وقال الجعدي خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّر أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
  • ولما مات عب الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ م الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَب البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه م النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَ يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فل تُنْعِم كَسْرَه.
  • وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ ل يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَض منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثر المال.

ترجمة غضاضة باللغة الإنجليزية

غضاضة
Fault Shortcoming

كلمات شبيهة ومرادفات