معنى كلمة غبن في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- غَبْنٌ : (مصدر)
غَبْنٌ - غَبْنٌ [غ ب ن] (مصدر: غَبَنَ). غَبْنٌ فَاحِشٌ : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ. اِنْطَوَى العَقْدُ عَلَى غَبْنٍ. - غَبَنٌ : (مصدر)
غَبَنٌ - غَبَنٌ [غ ب ن] .(مصدر: غَبِنَ).
1 - الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ.
2 - غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غبَنَ
- غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون.
- غبَنه في البيع والشِّراء غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه.
- رجَع بصفقة المغبون: خسر ورجع فارغ اليدين، عاد خائبًا.
- غبَن مسكينًا: حرَمه بعض حقّه.
- غبَن وريثًا في حقِّه: حرمه قِسْطًا من حصَّته في الميراث.
- غبَن الخيّاطُ الثوبَ: ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيقَ أو يقصُر.
- ثوب مغبون.
- غبَن الشّيءَ: أخفاه في الغَبَن أو المغبِن، خبَّأه للشِّدَّة.
- غبَن اللصُّ سريقتَه.
- غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف.
(ب)غَبَن
- مصدر غبِنَ.
- موضع يُخفي فيه الشّيء.
- توصَّل الشُّرطيّ إلى غَبَنِ المسروقات.
- ما قُطِع من أطراف الثّوب فأُسْقِط.
معجم الغني
+
(أ)غَبَنٌ
- [غ ب ن]. (مصدر غَبِنَ).
- :الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ.
- :غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ.
(ب)غَبِنَ
- [غ ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَبِنَ، يَغْبَنُ، مصدر غَبَنٌ، غَبانَةٌ.
- :غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ.
- :غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً.
- :غَبِنَ الشَّيْءَ غَبْناً أَوْ غَبَناً أَوْ فيهِ : نَسِيَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)غبِن
- غبن.
- يغبن ويغبن ، غبنا.
- غبنه في البيع أو الشراء : خدعه وغلبه.
- غبنه : نقصه في الثمن وغيره.
- غبن الثوب : خاطه خياطة ثانية.
- غبن الثوب : ثناه ثم خاطه ليقصره أو يضيقه.
(ب)غبن
- يغبن ، غبنا وغبنا.
- غبن الشيء أو فيه : نسيه.
المعجم الوسيط
+
(أ) الغَبَنُ
- الغَبَنُ الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء.
- و الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط.
(ب)غَبِنَ
- غَبِنَ رأْيُه غَبِنَ َ غَبَنًا: نَقَص وضَعُف.
- ويقال: غَبِنَ الرجلُ رأْيَه.
- و غَبِنَ الشيءَ غَبْنًا: نَسِيَهُ.
المحيط في اللغة
+
غَبِنَ
- ـ غَبِنَ الشيءَ، غَبِنَ فيه، غَبْناً وغَبَناً: نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه.
- ـ غَبِنَ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً: ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ.
- ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، غَبَنَاً، أو غَبْنَاً في البَيْعِ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ: خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.
- ـ تَّغابُنُ: أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً، ويَوْمُهُ: يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ.
- ـ غَبَنُ: الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ.
- ـ مَغْبِنٌ: الإِبْطُ، والرُّفْغُ, ج: مَغابِنُ.
- ـ اغْتَبَنَهُ: اخْتَبَأَهُ فيه.
- ـ غَبَنُوا خَبَرها، وغَبِنَ: لم يَعْلَموا عِلْمَها.
- ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ: جُهَنِيٌّ.
- ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ: كالعَطْفِ فيه.
- ـ غابِنَ: الفاتِرُ عن العَمَلِ.
مختار الصحاح
+
غبن
- غ ب ن: غَبَنَهُ في البيع خدعه وبابه ضرب وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ و غَبِنَ رأيه من باب طرِب إذا نقصه فهو غَبِينٌ أي ضعيف الرأي وفيه غَبَانَةٌ وإعرابه مذكور في سفه نفسه و الغَبِينَةُ من الغَبْنِ كالشتيمة من الشتم و التَّغَابُنُ أن يغْبِن القوم بعضهم بعضا ومنه قيل يوم التَّغابن ليوم القيامة لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار.
معجم لسان العرب
+
غبن
- الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
- غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ في غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛ أَنشد ابن الأَعرابي غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب والغَبْنُ: النِّسيان.
- غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيت وغَلِطْتُ فيه.
- وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم ير ولم يَفْطُنْ له.
- والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
- وغَبِن رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
- وقالوا: غَبنَ رأْيَه فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ ف رأْيه، أَو على التمييز النادر.
- قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِن رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَ كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إل الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّه نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصو كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النف إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكا حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديم لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْت به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
- ورجل غَبِين ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
- والغَبْنُ في البيع والشراء الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فه مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله [ وقد حكي بفتح الباء ] أي حكي الغب في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
- وغَبِنْتُ في البيع غَبْنا إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
- وغَبَيْتُ الرجلَ أغْبا أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
- ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَنانا شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِح أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله [ أي أن غيرهم فيه ] كذا بالأص والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
- وقوله [ إلا أنهم لا يعيشونه ] أي لا يعيشو به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
- وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
- ويقال: أَرَى هذا الأَم عليك غَبْناً؛ وأَنشد: َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي ال ـدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
- وفي الحديث: كان إذ اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عن الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِف الجلد أَيضاً.
- وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمر بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَ تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
- وغَبَنْتُ الشيء إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
- وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
- والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضه بعضاً.
- ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَه الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَ فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه ف الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما قا تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قول تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَ اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
- ونَظَر الحَسَن إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذل كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
- ابن شميل يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنه مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُو عِلْمَها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)غبن الخيّاط الثوب
- ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيقَ أو يقصُر.
- ثوب مغبون.
(ب)غبن الرّجل في رأيه
- ضعُف.
ترجمة غبن باللغة الإنجليزية
غبن
Injustice Inequity Unfairness Injury