اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عطل في القاموس

الفعل

عَطِلَ

المصدر

عطل
  • عُطَلٌ : (جامد)
  • عَطَلٌ : (جامد)
    أَصَابَهُ عَطَلٌ : عَطَبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عطَّلَ

  • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل.
  • عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها.
  • عطَّل البئرَ: أهملها، ترك نصيبَه منها.
  • {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}.
  • عطَّل النَّاقةَ ونحوَها: خلاّها بلا راعٍ.
  • {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ}.
  • عُطِّلت المزارعُ: لم تعمَّر ولم تحْرث.
  • عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه.
  • عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل.
  • عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور.
  • ? عطَّل القوانينَ: أوقف تطبيقها.

(ب)عطِلَ

  • عطِلَ / عطِلَ عن / عطِلَ من يَعطَل ، عَطَلاً وعُطْلاً.
  • فهو عاطِل، والمفعول معطول عنه.
  • عطِل الشَّخصُ بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه.
  • توقَّف العملُ بالمصنع وعَطِل العُمَّالُ.
  • شاب عاطِلٌ.
  • عُطْل سيارته سبَّب تأخُّرَه.
  • عطِل الشَّخصُ عن العمل/ عطِل الشَّخصُ من العمَل: توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.
معجم الغني +

(أ)عَطِلَ

  • [ع ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم). عَطِلْتُ، أَعْطَلُ، مصدر عَطَلٌ، عُطُولٌ.
  • :عَطِلَ العَامِلُ : بَقِيَ بِلاَ عَمَلٍ وَهُوَ قَادِرٌ عَلَيْهِ.
  • :عَطِلَتِ الْمَرْأَةُ : خَلَتْ مِنَ الْحَلْيِ.

(ب)عَطَّلَ

  • [ع ط ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَطَّلْتُ، أُعَطِّلُ، عَطِّلْ، مصدر تَعْطِيلٌ.
  • :عَطَّلَ الْمَرْأَةَ : نَزَعَ عَنْهَا حَلْيَهَا.
  • :عَطَّلَ الدَّارَ : أَخْلاَهَا.
  • :عَطَّلَ الأَرْضَ : لَمْ يُعَمِّرْهَا وَلَمْ يَحْرُثْهَا.
  • :عَطَّلَ الأَجِيرَ : تَرَكَهُ بِلاَ عَمَلٍ.
  • :عَطَّلَ الآلَةَ : أَحْدَثَ بِهَا عَطَباً.
  • :عَطَّلَهُ عَنْ إِتْمَامِ عَمَلِهِ : أَخَّرَهُ.
  • :عَطَّلَ العُمَّالُ : لَمْ يَعُودُوا يَعْمَلُونَ، تَوَقَّفُوا عَنِ العَمَلِ. :يُعَطِّلُونَ فِي كُلِّ الأَعْيَادِ.
  • :عَطَّلَ القَوَانِينَ الْجَارِيَةَ : أَوْقَفَ تَطْبِيقَهَا وَصَارَ لا يُعْمَلُ بِهَا.
معجم الرائد +

(أ)عَطَل

  • عطل.
  • يعطل ، عطلا وعطولا وعطلا.
  • عطلت المرأة : خلت من الحلي.

(ب)عطل

  • يعطل ، عطلا وعطولا.
  • عطلت المرأة : خلت من الحلي.
المعجم الوسيط +

(أ)العَطَلُ

  • العَطَلُ العُنُقُ. والجمع : أَعْطَالٌ.
  • و العَطَلُ القَوَامُ.
  • يقال: ما أَحسَنَ عَطَلَهُ.

(ب)العُطْلُ

  • العُطْلُ المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ.
  • و العُطْلُ الخالي من المالِ والأَدب. والجمع : أَعْطَالٌ.
مختار الصحاح +

عطل

  • ع ط ل: عَطِلَت المرأة من باب طرِب و تَعَطَّلَت إذا خلا جيدها من القلائد فهي عُطُل بضمتين و عَاطِلٌ و مِعْطالٌ وقد يُستعمل العَطَل في الخُلُو من الشيء وإن كان أصله في الحلي يقال عَطِلَ الرجل من المال والأدب فهو عُطْلٌ بضم الطاء وسكونها و تَعَطَّل الرجل إذا بقي لا عمل له والاسم العُطْلَةُ و التَّعْطِيلُ التفريغ وبئر مُعَطَّلةٌ لبُيُود أهلها وفي الحديث عن عائشة رضي الله تعالى عنها في امرأة توفيت فقالت عَطِّلُوها أي انزعوا حليها و المُعَطَّلُ الموات من الأرض وإبل مُعَطَّلَةٌ لا راعي لها.
معجم لسان العرب +

عطل

  • عَطِلَتِ المرأَةُ تَعْطَل عَطَلاً وعُطولاً وتَعَطَّلَتْ إِذا ل يكن عليها حَلْيٌ ولم تَلْبَس الزينة وخَلا جِيدُها من القَلائد وامرأَةٌ عاطِلٌ، بغير هاء، من نِسْوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ؛ أَنش القَناني:ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْهِ خَضَاض وامرأَة عُطُلٌ من نسوة أَعطال؛ قال الشّماخ يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسَّانةَ الجِي فإِذا كان ذلك عادتها فهي مِعْطالٌ.
  • وقال ابن شميل: المِعْطال من النسا الحَسْناء التي تُبالي أَن تَتَقَلَّد القِلادة لجمالها وتمامها ومَعاطِلُ المرأَة: مَواقِعُ حَلْيِها؛ قال الأَخطل زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَ (* قوله [ زانت إلخ ] صدره كما في التكملة من كل بيضاء مكسال برهرهة وامرأَة عَطْلاء: لا حَلْيَ عليها.
  • وفي الحديث: يا عَليُّ مُرْ نساءك ل يُصَلِّين عُطُلاً؛ العَطَل: فِقْدان الحليِ.
  • وفي حديث عائشة: كَرِهَ أَن تُصلي المرأَةُ عُطُلاً ولو أَن تُعَلِّق في عُنُقها خيْطاً.
  • وجِيد مِعْطالٌ: لا حَليَ عليه، وقيل: العاطِل من النساء التي ليس في عُنُقه حَليٌ وإِن كان في يديها ورجليها.
  • والتَّعَطُّل: ترك الحَلْي.
  • والأَعْطا من الخيل والإِبل: التي لا قَلائد عليها ولا أَرْسان لها، واحدها عُطُلٌ قال الأَعشى ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعْطالُه وناقةٌ عُطُلٌ: بلا سِمةٍ؛ عن ثعلب، والجمع كالجمع؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي في جلَّةٍ منها عَداميسَ عُطُ (* قوله [ عداميس ] كذا في الأصل والمحكم بالدال، ولعله بالراء جمع عرم كزبرج، وهي الناقة المكتنزة الصلبة) يجوز أَن يكون جمع عاطِل كبازِل وبُزُل، ويجوز أَن يكون العُطُل يقع عل الواحد والجمع.
  • وقَوْسٌ عُطُلٌ: لا وَتر عليها، وقد عَطَّلها.
  • ورج عُطُلٌ لا سَلاح له، وجمعه أَعْطالٌ؛ وكذلك الرَّعِيَّة (* قوله [ وكذلك الرعي إلخ ] هي بقية عبارة الازهري الآتية ومحلها بعد قوله: والمواشي إذا اهمل بلا راع فقد عطلت) إِذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهم مُعَطَّلون.
  • وق عُطِّلوا أَي أُهْمِلوا.
  • وإِبلٌ مُعَطَّلة: لا راعي لها والمُعَطَّل: المَواتُ من الأَرض، وإِذا تُرِك الثَّغْر بلا حام يَحْمِيه فقد عُطَّل، والمواشي إِذا أُهملت بلا راع فقد عُطِّلت.
  • والتعطيل التفريغ.
  • وعَطَّلَ الدارَ: أَخلاها.
  • وكلُّ ما تُرِك ضَيَاعاً مُعَطَّل ومُعْطَل.
  • ومن الشاذ قراءة من قرأَ: وبئرٍ مُعْطَلة؛ وبئرٌ مُعَطَّلةٌ؛ ل يُسْتَقى منها ولا يُنْتَفَع بمائها، وقيل: بئر مُعَطَّلة لبُيود أَهلها وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها، في امرأَة تُوُفِّيت: فقال عَطِّلوها أَي انزِعُوا حَلَيَها واجعلوها عاطلاً والعَطَلُ: شَخْصُ الإِنسان، وعمَّ به بعضُهم جميعَ الأَشخاص، والجم أَعطال.
  • والعَطَلُ: الشخص مثل الطَّلَل؛ يقال: ما أَحسَنَ عطَله أَ شَطاطَه وتمامَه.
  • والعَطَلُ: تمامُ الجسم وطوله.
  • وامرأَة حَسَنةُ العَطَل إِذ كانت حسنة الجُرْدة أَي المُجَرَّد.
  • وامرأَة عَطِلةٌ: ذات عَطَل أَ حُسْن جسم؛ وأَنشد أَبو عمرو وَرْهاء ذات عَطَلٍ وَسِي وقد يُسْتَعمل العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيء، وإِن كان أَصله ف الحَلي؛ يقال: عَطِلَ الرجلُ من المال والأَدب، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ مثل عُسْ وعُسُر.
  • وتعطيلُ الحُدود: أَن لا تُقام على من وَجَبَتْ عليه.
  • وعُطِّل الغَلاّتُ والمَزارِعُ إِذا لم تُعْمَر ولم تُحْرَث.
  • وفلان ذو عُطْلة إِذ لم تكن له ضَيْعة يُمارِسها.
  • ودَلوٌ عَطِلة إِذا انقَطَع وذَمُه فتعطَّلت من الاستقاء بها.
  • وفي حديث عائشة ووَصَفَتْ أَباها: رَأَب الثَّأَ وأَوْذَم العَطِلة؛ قال: هي الدلو التي تُرِك العَمَل بها حيناً وعُطِّلَت وتقَطَّعتْ أَوذامُها وعُراها، تريد أَنه أَعاد سُيورَها وعَمِلَ عُراه وأَعادها صالحةً للعَمَل، وهو مَثَلٌ لِفعْله في الإِسلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم، أَي أَنه ردَّ الأُمور إِلى نِظامها وقَوَّى أَمْر الإِسلام بعد ارتداد الناس وأَوْهى أَمرَ الرِّدَّة حتى استقام ل الناس.
  • وتعَطَّل الرجلُ إِذا بَقيَ لا عَمَل له، والاسم العُطْلة.
  • والعَطِلة م الإِبل: الحسَنة العَطَل إِذا كانت تامَّة الجسم والطول؛ قال أَبو عبيد العَطِلات من الإِبل الحِسانُ، فلم يَشتقَّه؛ قال ابن سيده: وعندي أَ العَطِلات على هذا إِنما هو على النسب.
  • والعطِلة أَيضاً: الناق الصَّفِيُّ؛ أَنشد أَبو حنيفة لِلَبيد فلا نَتَجاوَزُ العَطِلاتِ منه إِلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُو ولكنّا نُعِضُّ السَّيْفَ منه بأَسْؤُقِ عافياتِ اللَّحْم، كُو والعَطَلُ: العُنُق؛ قال رؤبة أَوْقَصُ يُخْزي الأَقْرَبينَ عَطَلُ وشاةٌ عَطِلة: يُعْرَف في عُنُقها أَنها مِغْزار وامرأَة عَيْطَلٌ: طويلة، وقيل: طويلة العُنُق في حُسْن جسم، وكذلك م النوق والخيل، وقيل: كلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم عَيْطَلٌ والعَيْطَل: الناقة الطويلة في حُسْن مَنْظَر وسِمَن؛ قال ابن كُلثوم ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بِكْرٍ هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِين وهذا البيت أَورده الجوهري ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بَكْرٍ تَرَبَّعَتِ الأَماعِزَ والمُتُون وفي قصيد كعب شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَف قال ابن الأَثير: العَيْطَلُ الناقةُ الطويلة، والياء زائدة.
  • وهَضْبة عَيْطَلٌ: طويلة.
  • والعَطَلُ والعَيْطَلُ والعَطِيلُ: شِمْراخٌ من طَلْ فُحَّال النخل يُؤَبَّر به؛ قال الأَزهري: سمعته من أَهل الأَحساء؛ وأَم قول الراجز باتَ يُبارِي شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا فهْيَ تُسمَّى زَمْزَماً وعَيْطَلا وقدْ حدَوْناها بهَيْدٍ وَهَل (* قوله [ بات يباري ] كذا في الأصل ونسختي الصحاح هنا، وسيأتي في ترجم زمم: باتت تباري، بضمير المؤنث) فهما اسمان لناقة واحدة؛ قال ابن بري: الراجز هو غَيْلان بن حُرَيْ الربعي، قال: وصوابه بهَيْدٍ وحَلا، لأَن هَلا زَجْرٌ للخيل وحَلا زَجْر للإِبل، والراجز إِنما وَصَف إِبلاً لا خيلاً وعَطالةُ: اسم رجل وجَبل.
  • والمُعَطَّل: من شعراء هُذَيْل؛ قال الأَزهري ورأَيت بالسَّودة من دِيارات بني سَعْدٍ جَبَلاً مُنِيفاً يقال ل عَطالة، وهو الذي قال فيه القائل خَلِيليَّ، قُوما في عَطالة فانْظُرا أَناراً تَرَى من ذي أَبانَيْنِ أَم بَرْقا وفي ترجمة عضل: اعْضَأَلَّتِ الشجرةُ كَثُرت أَغصانها والْتَفَّتْ وأَنشد كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّ قال أَبو منصور: الصواب مُعْطَئِلَّة، بالطاء، وهي الناعمة، ومنه قي شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عطل الشّخص عن العمل/ عطل الشّخص من العمل

  • توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.

(ب)عطل

  • (عمليات تشغيل الخدمة) هو فقد القدرة على التشغيل طبقاً للمواصفات، أو توصيل المخرجات المطلوبة. و مصطلح العطل قد يستخدم عند الإشارة إلى خدمات تكنولوجيا المعلومات، أو العمليات، أو الأنشطة، أو عناصر التهيئة، أو غيرها. و العطل عادةً ينتج عنه حادثة.---(المجال:حاسوب).

ترجمة عطل باللغة الإنجليزية

عطل
Malfunction

كلمات شبيهة ومرادفات