اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

لعثمَ

  • لعثمَ / لعثمَ في يلعْثِم ، لَعْثَمةً ، فهو مُلَعْثِم ، والمفعول مُلعثَمٌ فيه.
  • لعثم الشَّخْصُ تردَّد واضطرب في كلامه.
  • لعثم في إجابته.
  • لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى.
  • لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق.
معجم الرائد +

(أ)إِعتَثَم

  • إعتثم.
  • اعتثاما.
  • إعتثم به : استعان به وانتفع.
  • إعتثم بيده : أهوى بها، مدها.

(ب)عثَّم

  • عثم.
  • يعثم ويعثم ، عثما.
  • عثم العظم المكسور : جبر على غير استواء.
  • عثم العظم المكسور : جبره على غير استواء.
  • عثم الجرح : يبست عليه قشرته قبل شفائه.
المعجم الوسيط +

(أ)العَاثِمُ

  • العَاثِمُ المجَبِّرُ. والجمع : عُثُمٌ.

(ب)العَيْثَمُ

  • العَيْثَمُ (شاهد: عثم).
المحيط في اللغة +

(أ)عَثَمَ

  • ـ عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ، أو يُخَصُّ باليَدِ: انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ، وعَثَمْتُهُ أنا.
  • ـ عَثَمَتْ المَرْأةُ المَزَادَةَ: خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ، كأَعْثَمَتْها.
  • ـ عَثَمَ الجُرْحُ: أكْنَبَ، وأجْلَبَ، ولم يَبْرَأْ بعدُ.
  • ـ العَثَمْثَمُ: الأَسَدُ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ، وهي: العَثَمْثَمَه.
  • ـ اعْتَثَمَ به: استَعانَ، وانْتَفَعَ.
  • ـ اعْتَثَمَ بِيَدِهِ: أهْوَى بها.
  • ـ العيثومُ: الضَّبُعُ، والفيلُ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
  • ـ العَيْثامُ: شَجَرٌ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ.
  • ـ العَيْثَمِيُّ: حِمارُ الوَحْشِ.
  • ـ سُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ: تابِعِيٌّ.
  • ـ عَثَّامٌ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ مَسْجِدُ العَيْثَمِ: بِمصْرَ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو.
  • ـ العُثمانُ: فَرْخُ الحُبارَى، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها.
  • ـ أبو عُثْمَانَ: الحَيَّةُ.
  • ـ عُثْمانُ: عِشْرُون صَحابياً.
  • ـ عَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ: صَحابِيُّونَ.
  • ـ عُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ نِسْطاسٍ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثونَ.

(ب)بُعْثُمُ

  • ـ بُعْثُمُ، وبُعْثُم: والِدُ عَيان صاحِبِ مسجِدِ الحِيرَةِ.
مختار الصحاح +

لعثم

  • ل ع ث م: أبو زيد تَلَعْثَمَ في الأمر إذا تمكث فيه وتأنَّى وقال الخليل نكَل عنه وتبَصَّره.
معجم لسان العرب +

(أ)عثم

  • العَثْمُ: إساءَةُ الجَبْر حتى يبقى فيه أَوَدٌ كهيئة المَشَشِ عَثَمَ العظمُ يَعْثِمُ عَثْماً وعَثِمَ عَثَماً، فهو عَثِمٌ: ساء جَبْرُ وبقي فيه أَوَدٌ فلم يَسْتَوِ.
  • وعَثَمَ العظمُ المكسورُ إذا انجَبر عل غير استواء، وعَثَمْتُه أَنا، يتعدّى ولا يتعدّى.
  • وعَثَمه يَعْثِمُ عَثْماً وعَثَّمه، كلاهما: جَبَره، وخص بعضُهم به جَبْرَ اليد على غير استواء يقال: عَثَمَتْ يدُه تَعْثِمُ وعَثَمْتُها أنا إذا جَبرْتَها على غي استواء.
  • وقال الفراء: تَعْثُم، بضم الثاء، وتَعْثُل مثله؛ قال ابن جني: هذ ونحوه من باب فَعَلَ وفعَلْتُه شاذٌّ عن القياس، وإن كان مطرداً ف الاستعمال، إلا أن له عندي وجهاً لأَجله جاز، وهو أَن كل فاعل غيرَ القدي سبحانه فإنما الفِعْلُ فيه شيءٌ أُعِيرَه وأُعْطِيَه وأُقدِرَ عليه، فه وإن كان فاعِلاً فإنه لما كان مُعاناً مُقْدَراً صار كأَنَّ فعله لغيره ألا ترى إلى قوله سبحانه: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيتَ ولكنَّ الله رَمى؟ قال وقد قال بعضُ الناس إن الفعلَ لله وإن العبدَ مُكْتَسِبٌ، قال: وإن كا هذا خطأ عندنا فإنه قولٌ لقوم، فلما كان قولُهم عَثَم العظمُ وعَثَمْتُ أنَّ غيره أعانه (* قوله [ أن غيره أعانه ] هكذا في الأصل، ولعل في الكلا سقطاً)، وإنْ جرى لفظُ الفعل له تجاوَزَتِ العربُ ذلك إلى أن أََظهرت هنا فِعْلاً بلفظ الأَوَّلِ مُتَعدِّياً، لأنه كان فاعِلُه في وقت فعلِ إياه، إنما هو مُشاءٌ إليه أَو مُعان عليه، فخَرج اللفظان لما ذكرنا خُروجاً واحداً، فاعْرِفْه، وربما استعم في السيف على التشبيه؛ قال فقد يُقْطَعُ السيفُ اليَماني وجَفْنُ شَباريقَ أَعشارٍ عُثِمْنَ على كَسْر قال ابن شميل: العَثْمُ في الكَسْر والجُرْحِ تَداني العَظمِ حتى هَمّ أَن يَجْبُر ولم يجْبُرْ بعدُ كما ينبغي.
  • يقال: أَجَبَر عظمُ البعير فيقال: لا، ولكنه عَثَم ولم يجْبُر.
  • وقد عَثَم الجرحُ: وهو أَن يَكْنُب ويَجْلُبَ ولم يَبرأْ بعدُ.
  • وفي حديث النَّخَعي: في الأَعضاء إذا انجبرَت على غير عَثْمٍ صُلحٌ، وإذا انجبرتْ على عَثْمٍ الدِّيةُ.
  • يقال: عَثَمْ يَدَه فعَثَمَتْ إذا جَبرتَها على غير استواء وبقي فيها شيءٌ ل يَنحَكِمْ، ومثله من البناء رَجَعْتُه فرَجَع ووقَفْته فوَقَفَ، ورواه بعضه عَثَلَ، باللام، وهو بمعناه؛ وأَما قول عمرو بن الإطنابَةِ لأُحيحة ب الجُلاحِ فِيمَ تَبْغِي ظُلْمَنا ولِمَ في وُسوقٍ عَثْمةٍ قَنِمه فإن ثعلباً قال: عَثْمة فاسدة وأَظن أَنها ناقصة مشتق من العَثْمِ، وه ما قدَّمْنا من أَن يجْبَر العَظمُ على غير استواء، وإن شئتَ قلتَ إ أَصل العَثْمِ الذي هو جَبر العظمِ الفسادُ أَيضاً، لأَن ذلك النوعَ م الجبْر فسادٌ في العظم ونقصانٌ عن قوّته التي كان عليها أَو عن شكله.
  • اب الأَعرابي: العُثُم جمع عاثِمٍ وهم المُجَبِّرون، عَثَمَه إذا جَبَرَه.
  • وحك ابن الأعرابي عن بعض العرب: إني لأَعثِمف شيئاً من الرَّجَز أَ أَنتِفُ.
  • والعَيْثومُ: الضخم الشديد من كل شيء.
  • وجمل عَيْثُومٌ: ضَخم شديد وأَنشد لعلقمة بن عَبْدة يَهْدي بها أَكلَفُ الخَدَّينِ مُخْتَبَرٌ من الجِمالِ، كثيرُ اللحمِ عَيْثُوم والعَيْثُوم: الفيلُ، وكذلك الأُنثى؛ قال الأَخطل ومُلَحَّبٍ خَضِلِ النَّباتِ، كأَنم وَطِئَتْ عليه، بخُفِّها، العَيْثوم مُلَحَّبٌ: مُجَرَّحٌ؛ وقال الشاعر وقد أَسِيرُ أَمامَ الحَيِّ تَحْمِلُن والفَضْلَتَينِ كِنازُ اللحمِ عَيثُوم وجمعه عَياثِمُ.
  • وقال الغَنويُّ: العَيْثوم الأُنثى من الفِيََلة وأَنشد الأَخطل ترَكُوا أُسامة في اللِّقاءِ، كأَنَّم وَطِئَتْ عليه بخُفِّها العَيْثُوم والعَيْثُوم أَيضاً: الضَّبُعُ وبعير عَيْثَمٌ: ضخم طويل.
  • وامرأة عَيثَمةٌ: طويلة.
  • وبعير عَثَمْثَم قوي طويل في غِلَظ، وقيل: شديد عظيم، وكذلك الأَسد.
  • وناقةٌ عَثَمْثمة: شديد عَلِيَّة، وقيل: شديدة عظيمة، والذكر عَثَمْثم.
  • والعَثَمْثَم من الإبل الطويلُ في غِلظٍ، والجمع عَثَمْثمات؛ وفي حديث ابن الزبير: أَن نابغة بني جَعدة امتدحه فقال يصف جملاً أَتاكَ أَبو لَيلى يَجُوبُ به الدُّجى دُجى الليلِ، جَوَّابُ الفَلاةِ عَثَمْثَم هو الجمَل القويُّ الشديد.
  • وبَغْل عَثَمْثم: قويّ.
  • والعَثَمْثم الأَسدُ، ويقال ذلك من شدة وطئه؛ وقال خُبَعْثِنٌ مِشْيَتُه عَثَمْثَم ومَنكِبٌ عَثَمْثمٌ: شديد؛ عن ابن الأعرابي؛ وأَنشد إلى ذراع مَنْكِبٍ عَثَمْثم والعَيْثامُ: الدُّلبُ، واحدتُه عَيثامةٌ، وهي شجرة بيضاء تَطول جدَّاً، وقيل: العَيْثامُ شجر أَبو عمرو: العُثْمانُ الجانُّ في أَبواب الحيّات، والعُثمان فَرْ الثُّعبان، وقيل: فَرْخ الحية ما كانت، وكنية الثُّعبان أَبو عثمان؛ حكاه عل بن حمزة، وبه كُنِّيَ (* قوله [ وبه كني إلخ ] هو في أصله المنقول من مرتب بقوله: فرخ الحية ما كانت، وما بينهما اعتراض؛ من كلام التهذيب) الحَنَشُ أَبا عُثمان.
  • فَرْخ الحُبارى وعُثمانُ والعَثَّامُ وعَثَّامةُ وعَثْمةُ: أَسماء؛ وقال سيبويه: ل يُكَسَّر عُثمانُ لأَنك إن كَسَّرْته أَوجبت في تحقيره عُثَيْمِين، وإنم تقول عُثمانون فتُسلِّم كما يجب له في التحقير عُثَيمان، وإنما وجب له ف التحقير ذلك لأَنا لم نسمعهم قالوا عَثامِينُ، فحملنا تحقيره على با غَضْبان لأَن أَكثر ما جاءَت في آخره الأَلف والنون إنما هو على باب غَضبان وعُثمانُ: قبيلة؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَلقَتْ إليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَه سَعدُ بنُ بَكْرٍ، ومن عُثمانَ من وَشَل وعَثَمتِ المرأَةُ المَزادةَ وأَعْثَمَتْها إذا خرَزَتْها خَرْزاً غي مُحْكَمٍ؛ وفي المثل إلا أَكُنْ صَنَعاً فإني أَعْتَثِم أَي إن لم أَكن حاذِقاً فإني أَعمل على قدر معرفتي ويقال: خُذْ هذ فاعْتَثِمْ به أَي فاستَعِنْ به.
  • وقال ابن الفرَج: سمعتُ جماعةً من قَيْ يقولون: فلان يَعْثِمُ ويَعْثِنُ أَي يَجْتَهِدُ في الأَمر ويُعْمِل نفْسَ فيه.
  • ويقال: العُثمان فَرْخ الحُبارى.

(ب)لعثم

  • تَلَعْثَم عن الأَمر: نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر، وقيل التَّلَعْثُم الانتظار.
  • وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد وقيل: ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب.
  • وفي الحديث عن النبي، صلى الل عليه وسلم، أَنه قال: ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت في كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ م دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف.
  • وفي حديث لقما بن عاد أَنه قال في أَحدِ إِخْوتِه: فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَن ابن أَمَةٍ؛ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحة نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته.
  • ويقال: سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ول يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حت أَجابني.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)لعثم الشّخْص

  • تردَّد واضطرب في كلامه.
  • لعثم في إجابته.

(ب)لعثم الشّخْص في الأمر

  • تمكَّث فيه وتأنّى.
  • لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق.

ترجمة عثماني باللغة الإنجليزية

عثماني
Ottoman

كلمات شبيهة ومرادفات