اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ظلع في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

ظَلَعَ

المصدر

ظلع
  • ظُلَّعٌ : (اسم فاعل)
  • ظَلَعٌ : (جامد)
    ظَلَعٌ - ظَلَعٌ [ظ ل ع]. : عَرَجٌ، غَمْزٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ظلَعَ

  • ظلَعَ يَظلَع ، ظَلْعًا ، فهو ظالِع.
  • ظلَع الرَّجُلُ عرِج، غمز في مشيه (يُطلق على الإنسان والحيوان).
  • لا يَرْبَع على ظَلْعك من ليس يُحزنه أمرك: لا يهتمُّ بشأنك إلاّ من يحزن لسوء يُصيبك.
  • لا يدرك الظالع شأو الضليع: لا يصل الأعرجُ إلى مستوى القويّ.
  • ظالِعٌ يقودُ كَسِيرًا [مثل]: يُضرب للضعيف يقود أضعفَ منه.
  • ظلَعت الأرضُ بأهلها: ضاقت بهم من كثرتهم كالدَّابَّة تظلع بِحِمْلها لثقله.

(ب)ظَلْع

  • مصدر ظلَعَ.
معجم الغني +

(أ)ظَلَعَ

  • [ظ ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ظَلَعَ، يَظْلَعُ، مصدر ظَلْعٌ.
  • :ظَلَعَ الْحَيَوانُ : غَمَزَ في مَشْيِهِ، عَرَجَ.
  • :ظَلَعَ الحَيُّ بِسُكَّانِهِ : ضاقَ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ.

(ب)ظَلَعٌ

  • [ظ ل ع]. : عَرَجٌ، غَمْزٌ.
معجم الرائد +

(أ)ظَلَع

  • ظلع.
  • يظلع ، ظلعا.
  • ظلع عرج في مشيه.
  • ظلعت الأرض بالقوم : ضاقت بهم لكثرتهم.

(ب)ظلع

  • عرج، غمز.
المعجم الوسيط +

(أ)ظَلَعَ

  • ظَلَعَ ظَلَعَ َ ظَلْعًا: عَرَجَ وغَمَزَ في مَشْيِهِ.
  • و ظَلَعَ الأَرضُ بأَهلهاَ: ضاقت بهم لكثرتهم.
  • فهو ظالعٌ، وهي ظالعٌ وظالعة.
  • وفي المثل.
  • لا يُدرك الظَّالعُ شأْوَ الضَّليع.
  • وفي المثل أَيضًا.
  • ظالعٌ يقود كسِيرًا.
  • : يُضرَبُ للضعيف ينصُر من هو أضعفُ منه.

(ب)الظَّلْعُ

  • الظَّلْعُ الظَّلْعُ في المثل.
  • اربَعْ عَلَى ظَلْعِكَ-: أَي إِنَّك ضعيفٌ فارفُق على نفسك ولا تَحمِل عليها أَكثرَ ممَّا تُطِيقُ.
  • ويقال أَيضًا للمتوعد، أي لا تُجاوِزْ حَدَّك في وعيدك.
  • وفي المثل أيضًا.
  • لا يربع على ظَلْعك من ليس يَحزُنه أَمرُك.
  • : لا يهتمُّ بشأْنك ولا يقيم عليك في حال ضَعْفِك إلاَّ من يُحزِنُهُ أَمرُك.
المحيط في اللغة +

ظَلَعَ

  • ـ ظَلَعَ البعيرُ: غَمَزَ في مَشْيِه.
  • ـ ظَلَعَ الأرضُ بأهْلها: ضاقتْ بِهِم لكَثْرَتِهِم.
  • ـ ظَلَعَ الكَلْبَةُ: اسْتَجْعَلَتْ.
  • ـ ظالعُ: المُتَّهَمُ، والمائِلُ، للمُذَكَّرِ والمُؤنَّثِ، أَو هي: الظالعَةُ.
  • ـ في المَثَلِ''لا يَرْبَعُ على ظَلْعِكَ مَن ليس يَحْزُنُه أَمرُكَ'': لا يَهْتَمُّ لِشَأْنِكَ، أو لا يُقيمُ عليكَ في حالِ ضَعْفِكَ إلا مَن يَحْزُنُه حالُكَ، مِن: رَبَعَ: أقامَ.
  • ـ ''ارْبَعْ على ظَلْعِكَ'' أي: إنَّكَ ضعيفٌ فانْتَهِ عَمَّا لا تُطيقُه.
  • ـ ''ارْقَ على ظَلْعِكَ'' أَي: تَكَلَّفْ ما تُطيقُ.
  • ـ يقالُ: ارْقَأْ، أي: أَصْلِحْ أَمْرَكَ أَوَّلاً، أَو تَكَلَّفْ ما تُطيقُ، لأنّ الراقيَ في سُلَّمٍ إذا كان ظالعاً يَرْفُقُ بنفْسِه، أَي: لا تُجاوِزْ حَدَّكَ في وعِيدِكَ، وابْصر نَقْصَكَ وعَجْزَكَ عنه، والمعنى: اسْكُتْ على ما فِيكَ من العَيْبِ.
  • ـ يقالُ: ''قِ على ظَلْعِكَ'': إذا كانَ بالرَّجُل عَيْبٌ، فأرَدْتَ زَجْرَهُ لئَلاَّ يُذْكَرَ ذلك منه.
  • ـ يقالُ: ''ارْقِ على ظَلْعِكَ''، أمْرٌ من الرُّقْيَةِ، كأنَّهُ قال: لا ظَلَعَ بي أرْقِيهِ وأُداويهِ، وفي مَثَلٍ آخَرَ: ''ارْقَ على ظَلْعِكَ أن يُهاضا''.
  • ـ ظُلاعُ: داءٌ في قَوائمِ الدابَّةِ لا مِنْ سَيْرٍ ولا تَعَبٍ.
  • ـ ''لا أنامُ حتى يَنامَ ظَالِعُ الكِلابِ'': لا أنامُ إلا إذا هَدَأَتِ الكِلابُ، لأَنَّ ظالِعَها لا يَقْدِر أنْ يُعاظِلَ مع صِحاحِها، فَيَنْتَظِرُ حتى إذا لم يَبْقَ غَيْرُهُ سَفَدَ حينئذ ثم نامَ، أو الظالعُ: الكَلْبُ الصارفُ، وهو لا يَنَامُ، فيُضْربُ للمُهْتَمِّ بأمْرِهِ الذي لا يُغْفِلُهُ.
  • ـ ظالِعُ: الكَلْبَةُ الصارِفَةُ، والذُّكُورُ تَتْبَعُها ولا تَدَعُها تَنامُ.
  • ـ ظُلَعُ: جَبَلٌ لبني سُلَيْمِ.
معجم لسان العرب +

ظلع

  • الظَّلْعُ: كالغَمْزِ.
  • ظَلَعَ الرجلُ والدابةُ في مَشْيِه يَظْلَع ظَلْعاً: عَرَجَ وغمزَ في مَشْيِه؛ قال مُدْرِكُ بن محصن (* قوله[ محصن كذا في الأصل، وفي شرح القاموس حصن) رَغا صاحِبي بعد البُكاءِ، كما رَغَت مُوَشَّمَةُ الأَطْرافِ رَخْصٌ عَرِينُه مِنَ الملْحِ لا تَدْرِي أَرِجْلٌ شِمالُه بها الظَّلْعُ، لَمَّا هَرْوَلَتْ، أَمْ يَمِينُه وقال كثيِّر وكنتُ كَذاتِ الظَّلْعِ، لَمَّا تحامَلَت على ظَلْعِها يومَ العِثارِ، اسْتَقَلَّت وقال أَبو ذؤَيب يذكر فرساً يَعْدُو به نَهِشُ المُشاشِ كأَنَّ صَدْعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَظْلَع النَّهِيشُ المُشاشِ: الخَفِيفُ القَوائِمِ، ورَجْعُه: عطْفُ يديه ودابّة ظالِعٌ وبِرْذَوْنٌ ظالِعٌ، بغير هاء فيهما، إِن كان مذكراً فعل الفعل، وإِن كان مؤنثاً فعلى النسب.
  • وقال الجوهريّ: هو ظالِعٌ والأُنث ظالعة.
  • وفي مَثَل: ارْقَ على ظَلْعِكَ أَن يُهاضَا أَي ارْبَعْ على نفس وافْعَلْ بقدر ما تُطِيقُ ولا تَحْمِلْ عليها أَكثر مما تطيق.
  • ابن الأَعرابي يقال ارْقَ على ظلْعِك، فتقول: رَقِيتُ رُقِيًّا، ويقال: ارْقَأْ على ظلعك بالهمز، فتقول: رَقَأْتُ، ومعناه أَصْلِحْ أَمرَك أَوَّلاً.
  • ويقال: ق على ظَلْعِك، فتجيبه: وَقَيْتُ أَقي وَقْياً.
  • وروى ابن هانئ عن أَبي زيد تقول العرب ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي كُفَّ فإِني عالم بمَساوِيكَ.
  • وف النوادر: فلان يَرْقَأُ على ظَلْعِه أَي يَسكُتُ على دائِه وعَيْبِه وقيل: معنى قوله ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي تَصَعَّدْ في الجبل وأَنت تعلم أَن ظالِعٌ لا تُجْهِدُ نفسَك ويقال: فرس مِظْلاعٌ؛ قال الأَجْدَعُ الهَمْدانِيّ والخَيْلُ تَعْلَمُ أَنَّني جارَيْتُه بأَجَشَّ، لا ثَلِبٍ ولا مِظْلاع وقيل: أَصل قوله ارْبَعْ على ظَلْعِكَ من رَبَعْتُ الحجَر إِذ رَفَعْتَه أَي ارْفعْه بمقدار طاقتك، هذا أَصله ثم صار المعنى ارْفُقْ على نفس فيما تحاوله.
  • وفي الحديث: فإِنه لا يَرْبَع على ظَلْعِكَ من ليس يَحْزُن أَمرك؛ الظلْع، بالسكون: العَرَجُ؛ المعنى لا يقيم عليك في حال ضعف وعرَجِك إِلا مَنْ يهتم لأَمرك وشأْنك ويُحْزِنُه أَمرُك.
  • وفي حديث الأَضاحِي ولا العَرْجاءُ البَيِّنُ ظَلَعُها.
  • وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر، رضي الل عنهما: عَلَوْتَ إِذْ ظَلَعُوا أَي انْقَطَعُوا وتأَخَّروا لتَقْصِيرهِم وفي حديثه الآخر: ولْيَسْتَأْنِ بِذاتِ النَّقْب (* قوله[ النقب ] ضبط ف نسخة من النهاية بالضم وفي القاموس هو بالفتح ويضم.
  • ) والظَّالِعِ أَي بذا الجَرَب والعَرْجاءِ؛ قال ابن بري: وقول بَعْثَر بنِ لقيط لا ظَلْعَ لي أَرْقِي عليه، وإِنَّم يَرْقِي على رَثَياتِه المَنْكُوب أَي أَنا صحيح لا عِلَّة بي والظُّلاعُ: يأْخذ في قوائِم الدّوابِّ والإِبل من غير سير ولا تعَ فَتظْلَعُ منه.
  • وفي الحديث: أُعْطِي قوماً أَخافُ ظَلَعَهم، هو بفتح اللام أَي مَيْلَهم عن الحق وضَعْفَ إِيمانهم، وقيل: ذَنْبَهم، وأَصله داء ف قوائم الدابة تَغْمِزُ منه.
  • ورجل ظالِعٌ أَي مائل مُذْنِبٌ، وقيل: المائ بالضاد، وقد تقدم.
  • وظلَع الكلْبُ: أَراد السِّفادَ وقد سَفِدَ.
  • وروى أَب عبيد عن الأَصمعي في باب تأَخّر الحاجة ثم قضائها في آخر وقتها: من أَمثاله في هذا: إِذا نام ظالِعُ الكلابِ، قال: وذلك أَن الظالِعَ منها ل يَقْدِرُ أَن يُعاطِلَ مع صِحاحِها لضعفه، فهو يؤخر ذلك وينتظر فراغ آخرها فل ينام حتى إِذا لم يبق منها شيء سَفِدَ حينئذ ثم ينام، وقيل: من أَمثا العرب: لا أَفعل ذلك حتى ينام ظالِعُ الكلاب، قال: والظالع من الكلا الصَّارِفُ؛ يقال صَرَفَتِ الكلبةُ وظَلَعَتْ وأَجْعَلَتْ واسْتَجْعَلَت واسْتَطارَت إِذا اشتهت الفحل.
  • قال: والظالع من الكلاب لا ينام فيضرب مثلا للمُهْتَمِّ بأَمره الذي لا ينام عنه ولا يُهْمِلُه؛ وأَنشد خالد بن زي قول الحطيئة يُخاطِبُ خَيالَ امرأَةٍ طَرَقَه تَسَدَّيْتَنا من بعدِ ما نامَ ظالِعُ ال ـكِلابِ، وأخْبى نارَه كلُّ مُوقِد ويروى: وأَخْفى.
  • وقال بعضهم: ظالع الكلاب الكلبة الصارِفُ.
  • يقال ظَلَعَت الكلبةُ وصَرَفَت لأَن الذكور يَتْبَعْنها ولا يَدَعْنَها تنام والظَّالِعُ: المُتَّهَمُ؛ ومنه قوله: ظالِمُ الرَّبِّ ظالِعُ، هذا بالظاء ل غير؛ وقوله وما ذاكَ مِنْ جُرْمٍ أَتَيْتُهُمُ به ولا حَسَدٍ مِنِّي لَهُمْ يتَظَلَّع قال ابن سيده: عندي أَن معناه يقوم في أَوْهامِهم ويَسْبِقُ إِل أَفهامهم.
  • وظَلَعَ يَظْلَعُ ظَلْعاً: مال؛ قال النابغة أَتُوعِدُ عَبْداً لم يَخُنْكَ أَمانةً وتَتْرُكُ عَبْداً ظالِماً، وهو ظالِعُ وظَلَعَتِ المرأَةُ عينَها: كسَرَتْها وأَمالَتْها؛ وقول رؤبة فإِنْ تَخالَجْنَ العُيُونَ الظُّلَّع إِنما أَراد المَظْلُوعة فأَخرجه على النسب.
  • وظَلَعَتِ الأَرضُ بأَهله تَظْلَعُ أَي ضاقتْ بهم من كثرتهم والظُّلَعُ: جبل لِسُلَيْم وفي الحديث: الحِمْلُ المُضْلِعُ والشَّرُّ الذي لا يَنْقَطِعُ إِظْهار البِدَعِ؛ المُضْلِعُ المُثْقِلُ، وقد تقدم في موضعه؛ قال ابن الأَثير ولو روي بالظاء من الظُّلْع العَرَجِ والغَمْزِ (* قوله [ من الظلع العر والغمز ] تقدم في مادة ضلع ضبط الظلع بتحريك اللام تبعاً لضبط نسخة النهاية لكان وجهاً.
مصطلحات عربية عامة +

ظلع الرّجل

  • عرِج، غمز في مشيه (يُطلق على الإنسان والحيوان).
  • لا يَرْبَع على ظَلْعك من ليس يُحزنه أمرك.

ترجمة ظلع باللغة الإنجليزية

ظلع
Limping

كلمات شبيهة ومرادفات