اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة طباق في القاموس

في اللغة العربية

  • طِبَاقٌ : (مصدر)
    طِبَاقٌ - طِبَاقٌ [ط ب ق] (مصدر: طَابَقَ).
    1 - هَذَا طِبَاقُ هَذَا : مُطَابِقٌ لَهُ.
    2 - الطِّبَاقُ فِي البَدِيعِ : الْجَمْعُ بَيْنَ مَعْنَيَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ أَوْ مُتَضَادَّيْنِ: هُوَ حَيٌّ وَمَيِّتٌ.الكهف آية 18وَتَ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)طِباق

  • مصدر طابقَ.
  • (بلاغة) جمع بين لفظين متضادَّين، كقريب وبعيد، وطويل وقصير.

(ب)طابقَ

  • طابقَ يُطابق ، مُطابَقةً وطِباقًا ، فهو مُطابِق ، والمفعول مُطابَق (للمتعدِّي).
  • طابق بين الأصل والصورة قارن بينهما للتأكّد من عدم اختلافهما.
  • طابق الرجلُ أخاه في وجهة نظره: وافقه.
  • طابَق رأيَه رأيي.
  • طابقت أقوالُه أفعالَه.
  • طابق الصورةَ بالأصل: قارن بينهما للتأكد من عدم اختلافهما.
معجم الغني +

طِبَاقٌ

  • [ط ب ق]. (مصدر طَابَقَ).
  • :هَذَا طِبَاقُ هَذَا : مُطَابِقٌ لَهُ.
  • :الطِّبَاقُ فِي البَدِيعِ : الْجَمْعُ بَيْنَ مَعْنَيَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ أَوْ مُتَضَادَّيْنِ:هُوَ حَيٌّ وَمَيِّتٌ.الكهف آية 18وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ (قرآن).
  • :طِبَاقٌ جَمْعُ طَبَق وَطَبَقَة : السَّمَاوَاتُ الطِّبَاقُ : أَيْ طَبَقَةٌ فَوْقَ طَبَقَةٍ.نوح آية.
  • أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقاً (قرآن).
معجم الرائد +

(أ)طباق

  • نبات ذو زهر أصفر اللون، طيون.

(ب)طباق

  • مصدر طابق.
  • في البديع : هو الجمع بين متضادين في الجملة، نحو : [ ويوم علينا ويوم لنا ].
  • مطابق، موافق.
  • [ طباق الأرض ] : ما علاها، وجهها.
المعجم الوسيط +

(أ)الطُّبَّاقُ

  • الطُّبَّاقُ الدُّخَان، وهو نباتٌ عشبيٌّ مُعَمِّر من الفصيلةِ المركَّبةِ الأُنبوبيةِ الزهر، ويستعمل في بعض أنحاء الشام في تزبيب العنب لصدِّ الزنابير.

(ب)الطِّبَاقُ

  • الطِّبَاقُ المُطابقُ.
  • و (عند أهل البديع) : الجمعُ بين متقابليْن، مثل: البقرة آية 258يُحْيِي وَيُمِيتُ) ) ، الكهف آية 18وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ) ).
  • و الطِّبَاقُ جمْعُ طَبَقِ أَو طَبَقَةٍ.
  • ومنه: السَّمواتُ الطِّبَاقُ طَبَقة فوق طَبَقةٍ.
المحيط في اللغة +

طَبَقُ

  • ـ طَبَقُ: غِطاءُ كلِّ شيءٍ، ج: أطْباقٌ وأطْبِقَةٌ. وطَبَّقَهُ تَطْبيقاً فانْطَبَقَ، وأطْبَقَهُ فَتَطَبَّقَ. ووَجْهُ الأرضِ، والذي يُؤْكَلُ عليه، والقَرْنُ من الزمانِ، أو عِشرونَ سَنَةً، والحالُ، ومنه: {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عن طَبَقٍ}، وعَظْمٌ رَقِيقٌ يَفْصِلُ بين كلِّ فَقارَيْنِ.
  • ـ طَبَقُ من كلِّ شيءٍ: ما ساواهُ، وقد طابَقَه مُطابَقَةً وطِباقاً.
  • ـ طَبَقُ من الناسِ والجَرادِ: الكثيرُ، أو الجماعةُ، كالطِّبْقِ.
  • ـ طَبَقُ من المَطَرِ: العامُّ، وظَهْرُ فَرْجِ المرأةِ.
  • ـ طَبَقُ من النهارِ والليلِ: مُعْظَمُهُما.
  • ـ بناتُ طَبَقٍ: الدواهي، والسَّلاحِفُ، والحَيَّاتُ.
  • ـ بنتُ طَبَقٍ: سُلَحْفاةٌ تَبيضُ تِسْعاً وتِسْعينَ بَيْضَةً، كلُها سَلاحِفُ، وتَبيضُ بَيْضَةً تَنْقُفُ عن حَيَّةٍ.
  • ـ طَبَقَةُ: امرأةٌ عاقلةٌ، تَزَوّجَ بها رجلٌ عاقلٌ، ومنه: ''وافَقَ شنٌّ طَبَقَةَ''، أو هُم قومٌ كان لهم وِعاءُ أدَمٍ، فَتَشَنَّنَ، فجَعَلوا له طَبَقاً، فوافَقَهُ، أو قبيلةٌ من إِيادٍ كانتْ لا تُطاقُ، فأَوْقَعَتْ بها شَنٌّ، فانْتَصَفَتْ منها، وأصابتْ فيها.
  • ـ طابَقَ بين قَميصينِ: لَبِسَ أحدَهُما على الآخَرِ.
  • ـ السماواتُ طِباقٌ: لمُطابَقةِ بعضِها بعضاً.
  • ـ طَبَّقَ الشيءُ تَطْبيقاً: عَمَّ.
  • ـ طَبَّقَ السحابُ الجَوَّ: غَشَّاهُ.
  • ـ طَبَّقَ الماءُ وجْهَ الأرضِ: غَطَّاهُ.
  • ـ طُبَّاقُ: شجرٌ مَنابِتُه جِبالُ مكةَ، نافِعٌ للسُمومِ شُرْباً وضِماداً، ومن الجَرَبِ والحِكَّةِ والحُمَّياتِ العَتيقَةِ والمَغَصِ واليَرَقانِ وسُدَدِ الكبِدِ، شديدُ الإِسْخانِ.
  • ـ جَمَلٌ طَباقاءُ: عاجِزٌ عن الضِرابِ.
  • ـ رجُلٌ طَباقاءُ: يَنْعَجِمُ عليه الكلامُ ويَنْغَلِقُ، أو ثَقيلٌ يُطْبِقُ على المرأةِ بِصَدْرِهِ لِثِقَلهِ، أو عَيِيٌّ.
  • ـ طابَـقُ وطابِقُ: الآجُرُّ الكبيرُ، كالطاباقِ، والعُضْوُ، أو نِصْفُ الشاة، وظَرْفٌ يُطْبَخُ فيه، مُعَرَّبُ: تابَهْ، ج: طَوابقُ وطَوابِيقُ.
  • ـ العِمَّةُ الطابِقِيَّةُ: الاقْتِعاطُ.
  • ـ طِبْقُ: الدِبْقُ يُصادُ به، وحَمْلُ شَجَرٍ، وكلُّ ما أُلْزِقَ به شيءٌ، والفِخاخُ، كالطِبَقِ، واحِدُهُما: طِبْقَةٌ، والساعَةُ من النَّهارِ، كالطِبْقَةِ.
  • ـ طَبِيقُ: الساعَةُ من اللَّيْل، ج: طُبْقٌ.
  • ـ طِبْقاً وطَبيقاً: مَلِيّاً.
  • ـ هذا طِبْقُه وطَبَقُهُ وطِباقُهُ وطَبِيقُ: مُطابِقُهُ.
  • ـ ما أطْبَقَهُ: ما أحْذَقَه.
  • ـ طَبِقَ يَفْعَلُ: طَفِقَ.
  • ـ طَبِقَ يَدُهُ طَبْقاً، فهي طَبِقَةٌ: لَزِقَتْ بالجَنْبِ.
  • ـ أطْبَقَهُ: غَطَّاه، ومنه: الجُنونُ المُطْبِقُ، والحُمَّى المُطْبِقَةُ.
  • ـ أطْبَقَ القومُ على الأمرِ: أجْمعوا.
  • ـ أطْبَقَ النُّجومُ: كَثُرَتْ وظَهَرَتْ.
  • ـ الحُروفُ المُطْبَقَةُ: الصادُ إلى الظاءِ.
  • ـ تَطْبيقُ في الصَّلاةِ: جَعْلُ اليَديْنِ بين الفَخِذَيْنِ في الرُّكوعِ، وإصابَةُ السَّيْفِ المَفْصِلَ، وتَقْريبُ الفَرَسِ في العَدْوِ وتَعْميمُ الغَيْمِ بِمَطَرِهِ. وكمحدِّثٍ: من يُصِيبُ الأُمورَ بِرأيِهِ.
  • ـ مُطابَقَةُ: المُوافَقَةُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ، ووَضْعُ الفَرَسِ رِجْلَيْهِ مَوضِعَ يَدَيْهِ.
معجم لسان العرب +

طبق

  • الطَّبَقُ غطاء كل شيء، والجمع أَطْباق، وقد أَطْبَقَه وطَبَّقَ انْطَبَقَ وتَطَبَّقَ: غَطَّاه وجعله مُطَبَّقاً؛ ومنه قولهم: ل تَطَبَّقَت السماء على الأَرض ما فعلت كذا.
  • وفي الحديث حِجابُه النُّور لو كُشِفَ طَبَقُه لأَحْرَقت سُبحاتُ وَجهِه كلَّ شيء أَدّرَكه بصرُه الطَّبَقُ: كلُّ غطاء لازم على الشيء.
  • وطَبَقُ كلِّ شيء: ما ساواه، والجم أَطْباقٌ؛ وقوله ولَيْلة ذات جَهامٍ أَطْبا معناه أَن بعضَه طَبَقٌ لبعض أَي مُساوٍ له، وجَمَع لأَنه عنى الجنس وقد يجوز أَن يكون من نعت الليلة أَي بعضُ ظُلَمِها مُساوٍ لبعض فيكو كجُبَّةٍ أَخْلاق ونحوها وقد طابَقَهُ مطابَقةً وطِباقاً.
  • وتَطابَق الشيئَان: تساوَيا.
  • والمُطابَقةُ: المُوافَقة.
  • والتَّطابُق: الاتفاق وطابَقْتُ بين الشيئين إِذا جعلتهما على حَذْو واحد وأَلزقتهما.
  • وهذا الشي وَفْقُ هذا ووِفاقُه وطِباقُه وطابَقُهُ وطِبْقُه وطَبِيقُه ومُطْبِقُ وقالَبُه وقالِبُه بمعنى واحد.
  • ومنه قولهم: وافَق شَنٌّ طَبَقَه.
  • وطابَقَ بين قميصين.
  • لَبِسَ أَحدهما على الآخر والسموات الطِّباقُ: سميت بذلك لمُطابَقة بعضها بعضاً أَي بعضها فوق بعض، وقيل لأَن بعضها مُطْبَق على بعض، وقيل: الطِّباق مصدر طوبقَتْ طِباقاً.
  • وفي التنزيل.
  • أَلم تَرَوْا كيف خلق الله سَبْع سَمَواتٍ طِباقاً؛ قال الزجاج: معنى طِباقاً مُطْبَقٌ بعضها على بعض قال: ونصب طِباقاً على وجهين: أَحدهما مطابَقة طِباقاً، والآخر من نعت سب أَي خلق سبعاً ذات طِباقٍ.
  • الليث: السمواتُ طِباقٌ بعضها على بعض، وك واحد من الطباق طَبَقة، ويذكَّر فيقال طَبَقٌ؛ ابن الأَعرابي: الطَّبَق الأُمّة بعد الأُمّة.
  • الأَصمعي: الطِّبْقُ، بالكسر، الجماعةْ من الناس.
  • اب سيده: والطَّبَق الجماعة من الناس يَعْدِلون جماعةً مثلهم، وقيل: ه الجماعة من الجراد والناس.
  • وجاءنا طَبَقٌ من الناس وطِبْقٌ أَي كثير.
  • وأَت طَبَقٌ من الجراد أَي جماعة.
  • وفي الحديث: أَن مريم جاعَتْ فجاءَها طَبَق من جَرادٍ فصادَتْ منه، أَي قَطيعٌ من الجراد.
  • والطَّبَقُ: الذي يؤك عليه أَو فيه، والجمع أَطْباقٌ وطَبَّقَ السَّحابُ الجَوَّ: غَشّاه، وسَحابةُ مُطَبِّقةٌ.
  • وطَبَّق الماءُ وَجْهَ الأَرض: غطّاه.
  • وأَصبحت الأَرض طَبَقاً واحداً إِذا تغشّ وجهُها بالماء.
  • والماء طَبَقٌ للأَرض أَي غِشاء؛ قال امرؤ القيس دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ طَبَقُ الأَرْضِ تَحَرَّى وتَدُر وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُغِيثاً طَبَقاً أَ مالِئاً للأَرض مغطّياً لها.
  • يقال: غيث طَبَقٌ أَي عامٌّ واسع.
  • يقال: هذا مط طَبَقُ الأَرض إِذا طَبَّقها؛ وأَنشد بيت امرئ القيس طبق الأَرض تحرّى وتد ومن رواه طَبَقَ الأَرضِ نصبَه بقوله تحَرَّى.
  • الأَصمعي في قوله غيثا طَبَقاً: الغيث الطَبق العامّ، وقال الأَصمعي في الحديث: قُرَيش الكَتَبَ الحَسَبة مِلْحُ هذه الأُمّة، عِلْمُ عالِمهم طِباقُ الأَرض؛ كأَن يعُمّ الأَرض فيكون طَبَقاً لها، وفي رواية: عِلْمُ عالمِ قُرَيْش طَبَق الأَرض وطَبَّقَ الغيثُ الأَرضَ: ملأَها وعمّها.
  • وغيثٌ طَبَقٌ: عامّ يُطَبِّقُالأَرض.
  • وطَبَّقَ الغيم تَطْبيقاً: أَصاب مطرُه جميعَ الأَرض.
  • وطِباقُ الأَرض وطِلاعُها سواء بمعنى مِلْئها.
  • وقولهم: رحمة طِباقُ الأَرضِ أَي تُغَشِّي الأَرض كلها وفي الحديث: لله مائةُ رَحْمةٍ كلُّ رَحْمةٍ منها كطِباقِ الأَرض أَ تُغَشِّي الأَرضَ كلها.
  • ومنه حديث عمر: لو أَنَّ لي طِباقَ الأَرض ذهَباً أَ ذهباً يعُمّ الأَرض فيكون طَبَقاً لها.
  • وطَبَّق الشيءُ: عَمَّ.
  • وطَبَقُ الأَرض: وجهُها.
  • وطِباق الأَرض: ما عَلاها.
  • وطَبَقاتُ الناس في مراتبهم.
  • وفي حديث ابن مسعود ف أَشراط الساعة: تُوصَلُ الأَطْباقُ وتُقْطَعُ الأَرْحامُ؛ يعن بالأَطْباق البُعَداءَ والأَجانِبَ لأَن طَبَقاتِ الناس أَصناف مختلفة.
  • وطابَقَ على الأَمر: جامَعَه وأَطْبَقوا على الشيء: أَجمعوا عليه.
  • والحرو المُطْبَقة أَربعة: الصاد والضاد والطاء والظاء، وما سوى ذلك فمفتوح غير مُطْبَق والإِطْباقُ: أَن ترفع ظهر لسانك إِلى الحنك الأَعلى مُطْبِقاً له، ولولا الإِطْباقُ لصارت الطا دالاً والصاد سيناً والظاء ذالاً ولخرجت الضاد من الكلام لأَنه ليس م موضعها شيء غيرها، تزول الضاد إِذا عدم الإِطْباق البتة.
  • وطابَق لي بحقِّي وطابَقَ بحقِّي: أَذْعَنَ وأَقرَّ وبَخَعَ؛ قال الجعدي وخَيْل تُطابقُ بالدارعين طِباقَ الكِلاب يَطَأْنَ الهَراس ويقال: طابَقَ فلانٌ فلاناً إذا وافَقه وعاوَنَه.
  • وطابَقَت المرأَة زوْجهَا إذا واتتْه.
  • وطابَقَ فلانٌ: بمعنى مَرَنَ.
  • وطابَقَت الناقة والمرأَةُ: انْقادت لمريدها.
  • وطابَقَ على العمل: مارَنَ التهذيب: والمُطَبَّقُ شِبْه اللُّؤْلُؤ، إذا قُشر اللؤلؤ أخِذ قشره ذلك فأُلزِق بالغراء بعضه على بعض فيصير لؤلؤاً أَو شبْهَه.
  • والانْطِباقُ مُطاوعة ما أطبقت.
  • والطِّبْقُ والمُطَبَّقُ: شيء يُلْصَقُ به قشرُ اللؤل فيصير مثله، وقيل: كل ما أُلْزِقَ به شيء فهو طِبْقٌ.
  • وطَبِقَت يدُه بالكسر، طَبَقاً، فهي طَبِقةٌ: لزِقت بالجنب ولا تنبسط.
  • والتَّطْبِيقُ ف الصلاة: جعْلُ اليدين بين الفخذين في الركوع، وقيل: التَّطْبِيق في الركو كان من فعل المسلمين في أوَّل ما أمِروا بالصلاة، وهو إطْباقُ الكفي مبسوطتين بين الركبتين إذا ركع، ثم أُمِروا بإلْقام الكفَّين رأُ الركبتين، وكان ابن مسعود استمرّ على التَّطْبِيق لأنه لم يكن عَلِم الأَمْر الآخر؛ وروى المنذري عن الحَرّبيّ قال: التَّطْبِيقُ في حديث ابن مسعود أ يَضَع كفَّه اليمنى على اليسرى.
  • يقال: طابَقْتُ وطَبَّقْت.
  • وفي حديث اب مسعود: أنه كان يُطَبِّقُ في صلاته وهو أن يجمع بين أصابع يديه ويجعلهم بين ركبتيه في الركوع والتشهد.
  • وجاءت الإِبل طَبَقاً واحداً أي على خُفٍّ ومرّ طَبَقٌ من الليل والنهار أي بعضهما، وقيل معظمهما؛ قال ابن أحمر وتواهَقَتْ أخْفافُها طَبَقاً والظِّلُّ لم يَفْضُل ولم يُكْر وقيل: الطَّبَقة عشرون سنة؛ عن ابن عباس من كتاب الهجري.
  • ويقال: مَض طَبَقٌ من النهار وطَبَق من الليل أي ساعة، وقيل أي مُعْظَم منه؛ ومثله مضى طائفة من الليل.
  • وطَبِقَت النجومُ إذا ظهرت كلها، وفلانَ يَرْعى طَبَق النُّجوم؛ وقال الراعي أَرى إِبِلاَ تكالأَ راعِياها مَخافَة جارِها طَبَقَ النُّجو والطَّبَق: سدّ الجَراد عينَ الشمس.
  • والطَّبَق: انطباق الغَيْم ف الهواء.
  • وقول العباس في النبي، صلى الله عليه وسلم: إذا مَضى عالَمٌ بَد طَبَقٌ؛ فإِنه أَراد إِذا مضى قَرْن ظَهَر قَرْن آخر، وإِنما قيل للقَرْ طَبَقٌ لأَنهم طَبَق للأَرض ثم يَنْقرضِون ويأْتي طَبَق للأَرض آخر، وكذل طَبَقات الناس كل طَبَقة طَبَقت زمانها.
  • والطَّبَقة: الحال، يقال: كا فلان من الدنيا على طَبَقات شَتَّى أي حالات.
  • ابن الأَعرابي: الطَّبَق الحال على اختلافها.
  • والطَّبَقُ والطَّبَقة: الحال.
  • وفي التنزيل لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عن طَبَق؛ أي حالاً عن حال يوم القيامة.
  • التهذيب: إن ابن عبا قال لَتَرْكَبُنَّ، وفسَّررلتَصِيرنَّ الأُمور حالاً بعد حال في الشدّة قال: والعرب تقول وقع فلان في بنات طَبَق إذا وقع في الأَمر الشديد وقال ابن مسعود: لتركَبُنَّ السماء حالاً بعد حال.
  • وقال مَسروق: لتركَبَنّ يا محمد حالاً بعد حال، وقرأَ أَهل المدينة لتَرْكَبُنَّ طَبَقاً، يعن الناس عامَّة، والتفسير الشِّدَّة؛ وقال الزجاج: لتركَبْنَّ حالاً بعد حا حتى تصيروا إلى الله من إِحيّاء وإِماتَةٍ وبَعْثٍ، قال: ومن قرأ لتركَبَنَّ أراد لتركَبَنَّ يا محمد طَبَقاً عن طَبَق من أطبْاق السماء؛ قال أبو علي، وفسَّروا طَبَقاً عن طَبَقِ بمعنى حالاً بعد ؛ حال؛ ونظيرُ وقو عن مَوْقع بعد قول الأَعشى وكابِر تَلَدوُك عن كاب أي بعد كابر؛ وقال النابغة بَقيّة قِدْر من قُدُورٍ تُوُورِثَت لآلِ الجُلاحِ، كابراً بعد كابِر وفي حديث عمرو بن العاص: إني كنت على أطبْاقٍ ثلاثٍ أي أحْوالٍ، واحده طَبَق.
  • وأَخبر الحسن بأَمْرٍ فقال: إحْدى المُطْبِقات، قال أبو عمرو يُريد إحْدى الدواهي والشدايد التي تُطْبِقُ عليهم.
  • ويقال للسنة الشديدة المُطْبِقة؛ قال الكميت وأَهْلُ السَّماحَة في المُطْبِقات وأَهل السَّكينةِ في المَحْفَل قال: ويكون المُطْبَق بمعنى المُطْبِق.
  • وولدتِ الغنم طَبَقاً وطِبْقا إِذا نُتِجَ بعضُها بعد بعض، وقال الأُموي: إِذا ولدتِ الغنمُ بعضها بع بعض قيل: قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ، وولَّدتها طَبَقاً وطَبَقَةً والطَّبَق والطَّبَقة: الفَقْرة حيث كانت، وقيل: هي ما بين الفقرتين، وجمعه طِباق.
  • والطَّبَقة: المفصل، والجمع طَبَق، وقيل: الطَّبَق عُظَيْم رَقي يفصل بين الفَقارَيْن؛ قال الشاعر أَلا ذهبَ الخُداعُ فلا خِداعا وأَبْدى السَّيفُ عن طَبَقٍ نُخاع وقيل: الطَّبَق فَقال الصلب أَجمع، وكل فَقار طَبَقة.
  • وفي الحديث وتَبْقى أصْلابُ المنافقين طَبَقاً واحداً.
  • قال أبو عبيد: قال الأَصمع الطَّبَقُ فَقار الظهر، واحدته طَبَقَة واحدة؛ يقول: فصار فَقارُهم كلُّ فَقارةً واحداة فلا يدرون على السجود.
  • وفي حديث ابن الزبير: قال لمعاوي وايْمُ الله لئن ملك مَرْوانُ عِنان خيل تنقاد له في عثمان ليَرْكَبَنَّ من طَبَقاً تخافه، يريد فَقار الظهر، أي ليَرْكبن منك مَرْكباً صعباً وحالا لا يمكنك تَلافِيها، وقيل: أَراد بالطَّبَق المنازل والمراتب أي ليركب منك منزلة فوق منزلة في العداوة.
  • ويقال: يدُ فلانٍ طَبَقَةٌ واحدة إذا ل تكن منبسطة ذات مفاصل.
  • وفي حديث الحجاج: فقال لرجل قُمْ فاضرب عُنُقَ هذ الأَسير فقال: إِن يدي طَبِقَةٌ؛ هي التي لصق عَضُدُها بجنب صاحبه فل يستطيع أَن يحرّكها.
  • وفي حديث عمْران بن حُصَيْن: أَن غلاماً له أَبَق فقال لئن قدرت عليه لأَقطعن منه طابَِقَاً، قال: يريد عضواً.
  • الأَصمعي كل مفصِل طَبَقٌ، وجمع أَطبْاق، ولذلك قيل للذي يصيب المفصل مُطَبِّقٌ وقال ويَحْمِيكَ بالليِّن الحُسام المُطَبِّ وقيل في جمعه طَوابِق.
  • قال ثعلب الطَّابِقُ والطَّابَقُ العضو من أعضاء الإِنسان كاليد والرجل ونحوهما وفي حديث عليّ: إِنما أَمر في السارق بقطع طابِقِه أي يده.
  • وفي الحديث فَخَبَزْتُ خبزاً وشويت طابَقاً من شاة أَي مقدار ما يأْكل منه اثنان أَ ثلاثة.
  • والطَّبَقَةُ من الأَرض: شبه المَشارَة، والجمع الطَّبَقات تخر بين السُّلحَفْاة والهِرْهِرِ (* قوله [ تخرج بين السلحفاة والهرهر ] هكذ هو بالأصل، ولعل قبله سقطاً تقديره ودويبة تخرج بين السلحفاة إلخ أَو نح ذلك).
  • والمطَبَّقُ من السيوف: الذي يصيب المَفْصِل فيُبينُه يقال طَبَّ السيفُ إِذا أَصاب المَفْصل فأَبان العضو؛ قال الشاعر يصف سيفاً يُصَمِّمُ أَحْياناً وحِيناً يُطَبِّق ومنه قولهم للرجل إذا أَصاب الحجة: إِنه يُطَبَّقُ المفصل.
  • أََبو زيد يقال للبليغ من الرجال: قد طَبَّقَ المفصل وردَّ قالَبَ الكلام ووض الهِناء مواضع النُّقَب.
  • وفي حديث ابن عباس: أَنه سأَل أَبا هريرة عن امرأَ غير مدخول بها طلقت ثلاثاً، فقال: لا تحلُّ له حتى تنكح زوجاً غيره، فقا ابن عباس: طَبَّقْتَ؛ قال أَبو عبيد: قوله طبقت أَراد أَصبتَ وج الفُتْيا، وأَصله إِصابة المفصل وهو طَبَقُ العظمينِ أَي ملتقاهما فيفصل بينهما ولهذا قيل لأَعضاء الشاة طَوابِقُ، واحدها طابَقٌ، فإِذا فَصَّلها الرج فلم يخطئ المفاصل قيل قد طَبَّقَ؛ وأَنشد أَيضاً يُصمِّم أَحياناً وحِيناً يُطَبِّق والتصميم: أن يمضي في العظم، والتَّطْبِيقُ: إِصابة المفصل؛ قال الراع يصف إبلاً وطَبَّقْنَ عُرْضَ القُفِّ لما عَلَوْنَهُ كما طَبَّقَتْ في العظم مُدْيَةُ جازِر وقال ذو الرمة لقد خَطَّ رُوميّ ولا زَعَماتِه لعُتْبَةَ خطّاً، لم تُطَبَّقْ مفاصلُ وطَبَّق فلان إذا أَصاب فَصَّ الحديث.
  • وطَبَّقَ السيفُ إِذا وقع بين عظمين والمُطَبَّقُ من الرجال: الذي يصيب الأُمور برأْيه، وأَصله من ذلك المُطابِقُ من الخيل والإِبل: الذي يضع رجله موضع يده.
  • وتَطْبِيقُ الفرس تَقْرِيبُهُ في العَدْو.
  • الأَصمعي: التَّطْبِيقُ أَن يَثِبَ البعيرُ فتقع قوائم بالأرض معاً؛ ومنه قول الراعي يصف ناقة نجيبة حتى إِذا ما اسْتَوى طَبِّقَتْ كما طَبَّقَ المِسْحَلُ الأَغْبَر يقول: لما استوى الراكب عليها طَبَّقَتْ؛ قال الأَصمعي وأَحسن الراعي في قوله وهْيَ إِذا قام في غَرْزها كمِثْل السَّفِينة أَو أَوْقَ لأَن هذا من صفة النجائب، ثم أَساء في قوله طَبَّقَتْ لأَن النجيب يستحب لها أَن تقدم يداً ثم تقدم الأُخرى، فإِذا طَبَّقَتْ لم تُحمْدَ؛ قال وهو مثل قوله حتى إذا ما استْوى في غَرْزها تَثِب والمُطابَقَة: المشي في القيد وهو الرَّسْفُ.
  • والمُطابَقَةُ: أَن يض الفرسُ رجلَه في موضع يده، وهو الأحَقُّ من الخيل.
  • ومُطابَقَةُ الفرس في جريه: وضع رجليه مواضع يديه.
  • والمُطابَقَةُ: مشي المقيَّد وبنَاتُ الطَّبَقِ: الدواهي، يقال للداهية احدى بنات طَبَقٍ، ويقا للدواهي بنات طَبَقٍ، ويروى أَن أَصلها الحية أَي أَنها استدارت حتى صارت مث الطَّبَقِ، ويقال إحدى بناتِ طَبَق شَرُّك على رأْسك، تقول ذلك للرج إِذا رأَى ما يكرهه؛ وقيل: بنتُ طَبَقٍ سُلحَفْاةٌ، وتَزْعُمُ العرب أَنه تبيض تسعاً وتسعين بيضة كلها سَلاحِفُ، وتبيض بيضة تَنْقُفُ عن أَسود يقال: لقيت منه بناتِ طَبَقٍ وهي الداهية.
  • الأَصمعي: يقال جاء بإِحدى بنات طَبَقٍ وأَصلها من الحيَّات، وذكر الثعالبي أَن طَبَقاً حيَّة صفراء ولمَّا نُعي المنصورُ إِلى خَلَف الأَحمر أَنشأَ يقول قد طَرَّقَتْ بِبِكْرِها أُمُّ طَبَقْ فَذَمَّرُوهَا وَهْمَةً ضَخْم العُنُقْ موتُ الإِمامِ فِلْقَةٌ مِن الفِلَق وقال غيره: قيل للحية أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى، وقيل: قيل للحيات بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقه على من تلسعه، وقيل: إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكه تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة ورجل طَبَاقَاءُ: أَحمق، وقيل هو الذي ينكح، وكذلك البعير.
  • جم طَبَاقَاءُ: للذي لا يَضْرب.
  • والطَّبَاقاء: العَيِيُّ الثقيل الذي يُطْبِقُ عل الطَّرُوقة أَو المرأَة بصدره لصغره؛ قال جميل بن معمر طَبَاقَاءُ لم يَشْهد خصوماً، ولم يُنِخ قِلاصاً إلى أَكْوارها، حين تُعْكَف ويروى عَيَاياءُ، وهما بمعنى؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر طَبَاقَاءُ لم يَشْهَد خصوماً، ولم يَعِش حَميداً، ولم يَشْهَدْ حلالاً ولا عطر وفي حديث أُم زرع: أَن إحدى النساء وصفت زوجها فقالت: زوجي عَيَايَاء طَبَاقَاءُ وكل دَاءٍ دواء؛ قال الأَصمعي: الطَّبَاقاء الأحمق الفَدْم وقال ابن الأعرابي: هو المُطْبَقُ عليه حُمْقاً، وقيل: هو الذي أُمور مُطْبَقةُ عليه أَي مُغَشَّاة، وقيل: هو الذي يعجز عن الكلام فَتَنْطَب شفتاه والطَّابَقُ والطَّابِقُ: ظَرْف يطبخ فيه، فارسي معرب، والجمع طَوَابِ وطَوابِيق.
  • قال سيبويه: أَما الذين قالوا طَوابيق فإِنما جعلوه تكسي فَاعَال، وإِن لم يكن في كلامهم، كما قالوا مَلامِحُ.
  • والطَّابَقُ: نص الشاة، وحكى اللحياني عن الكسائي طابِق وطابَق، قال ابن سيده: ولا أدري أي ذلك عنى.
  • وقولهم: صادف شَنٌّ طَبَقَه؛ هما قبيلتان شنٌّ بن أَفْصَى بن عب القيس وطَبَقٌ حيّ من إِياد، وكانت شَنّ لا يقام لها فواقعتها طَبَق فانتصفت منها، فقيل: وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافقه فاعتنقه؛ قال الشاعر لَقِيَتْ شَناًّ إِيادٌ بالقَنَ طَبَقاً، وافق شَنٌّ طَبَقَ قال ابن سيده: وليس الشَّنُّ هنا القِربَة لأَن القربة لا طَبَقَ لها وقال أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا المثل: الشَّنُّ الوعاء المعمول م أَدَمٍ، فإِذا يبس فهو شَنّ، وكان قوم لهم مثله فَتَشَنَّنَ فجعلوا له غطا فوافقه.
  • وفي كتاب علي، رضوان الله عليه، إلى عمرو بن العاص: كما واف شَنٌّ طَبَقَه؛ قال: هذا مثل للعرب يضرب لكل اثنين أَو أمرين جَمَعَتْهُم حالةٌ واحدة اتَّصف بها كلٌّ منهما، وأَصله أَن شَناًّ وطَبَقَة حيَّا اتفقا على أَمر فقيل لهما ذلك، لأَن كل واحد منهما قيل ذلك له لما واف شكله ونظيره، وقيل: شَنٌّ رجل من دُهَاة العرب وطبقة امرأة من جنسه زُوجَت منه ولهما قصة.
  • التهذيب: والطَّبَقُ الدَّرَكُ من أَدراك جهنم.
  • اب الأَعرابي: الطِّبْقُ الدِّبْقُ.
  • والطَّبْق، بفتح الطاء: الظلم بالباطل والطِّبْقُ: الخلق الكثير: وقوله أَنشده ابن الأعرابي كَأِنَّ أَيدِيَهُنَّ بالرَّغَام أَيْدي نَبِيط، طَبَقَى اللِّطَام فسره فقال: معناه مداركوه حاذقون به، ورواه ثعلب طَبِقي اللطام ول يفسره.
  • قال ابن سيده: وعندي أَن معناه لازقي اللطام بالملطوم.
  • وأَتانا بع طَبَقٍ من الليل وطَبيقٍ: أَراه يعني بعد حين، وكذلك من النهار؛ وقول اب أَحمر وتَوَاهَقَتْ أَخفافها طَبَقاً والظلُّ لم يُفْضُلْ ولم يُكْر قال ابن سيده: أَراه من هذا.
  • والطِّبْق: حمل شجر بعينه والطُّبَّاقُ: نبت أو شجر.
  • قال أَبو حنيفة: الطُّبَّاقُ شجر نحو القام ينبت متجاوراً لا يكاد يُرَى منه واحدة منفردة، وله ورق طوال دقاق خض تَتَلَزَّجُ إِذا غُمِزَ، وله نَوْرٌ أَصفر مجتمع؛ قال تأَبط شرّاً كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاًّ قَوَادِمُهُ أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبَّاق وروي عن محمد بن الحنفية أَنه وَصَفَ مَنْ يَلي الأَمر بعد السفيان فقال: يكون بين شَثّ وطُبَّاقٍ؛ والشَثُّ والطُّبَّاق: شجرتان معروفتا بناحية الحجار والحُمَّى المُطْبِقةُ: هي الدائمة لا تفارق ليلاً ولا نهاراً والطَّابَق والطَّابِق: الآجرّ الكبير، وهو فارسي معرب.
  • ابن شميل: يقا تحلَّبوا على ذلك الإِنسان طبَاقَاءَ، بالمد، أَي تجمعوا كلهم عليه.
  • وف حديث أَبي عمرو النخعي: يَشْتَجِرُون اشْتِجَار أَطْباق الرأْس أَي عظام فإِنها مُتَطابقة مُشْتبكة كما تشتبك الأَصابع؛ أَراد التِحَام الحر والاختلاط في الفتنة وجاء فلان مُقْتَعِطاًّ إِذا متعمماً طَابِقِياًّ، وقد نهي عنها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التطبيق المؤقت

  • يمكن تطبيق معاهدة أو جزء منها تطبيقا مؤقتا، إذا نصت المعاهدة على ذلك أو إذا اتفقت الأطراف المتعاقدة على ذلك بطريقة أخرى. وينتهي التطبيق المؤقت بمجرد دخول المعاهدة دور التنفيذ.

(ب)الطّبقة الدّنيا

  • (مع) الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة.

ترجمة طباق باللغة الإنجليزية

طباق
Antithesis

كلمات شبيهة ومرادفات