اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ضوضائي في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

صَاخَبَ

المصدر

صخب
  • صَاخِبٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من صَخِبَ).
    1 - رَجُلٌ صَاخِبٌ : كَثِيرُ الصَّخَبِ وَالصِّيَاحِ.
    2 - اِجْتِمَاعٌ صَاخِبٌ : سَادَتْ فِيهِ الضَّوْضَاءُ، الصُّيَاحُ، الصَّخَبُ، الْجَلَبَةُ. جَلْسَةٌ صَاخِبَةٌ مُظَاهَرَةٌ صَاخِبَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ضوضأَ

  • ضوضأَ يضوضئ ، ضَوْضأةً ، فهو مُضوضِئ.
  • ضوضأ فلانٌ صاح وجلَّب.
  • ضوضأ القومُ: رفعوا أصواتَهم في الجدال أو النزاع ونحوه.
معجم الرائد +

(أ)ضوضى

  • ضوضاة وضيضاء.
  • أحدث ضجة وجلبة.

(ب)ضوضأ

  • ضوضأة.
  • ضج وصاح.
المعجم الوسيط +

(أ)الضَّوْضَى

  • الضَّوْضَى الصياحُ والجلبَةُ.
  • و الضَّوْضَى أَصوات الناس في الحربِ وغَيرِها.

(ب)الضِّئْضِئُ

  • الضِّئْضِئُ الأَصل.
  • يقال: هو من ضئضيءٍ كريم. والجمع : ضَآضِيُّ.
المحيط في اللغة +

(أ)الضَّوْضَى

  • ـ الضَّوْضَى: الجَلَبَةُ، وأصْواتُ الناسِ، لغةٌ في المَهْموزةِ.
  • ـ رجُلٌ مُضَوْضٍ: مُصَوِّتٌ.

(ب)ضِئْضِئُ

  • ـ ضِئْضِئُ، وضُؤْضُؤُ: الأصلُ، والمَعْدِنُ، أو كَثْرَةُ النَّسْلِ وبَرَكَتُهُ.
  • ـ ضُؤْضُؤُ: الأَخْيَلُ للطَّائِرِ.
  • ـ ضَأْضاءُ وضَوْضاءُ: أصْواتُ النَّاسِ في الحَرْبِ. (ورَجُلٌ مُضَوْضٍ: مُصَوِّتٌ).
معجم لسان العرب +

(أ) ضوا

  • الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
  • أَبو زيد والأَصمع معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
  • وروي عن اب الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَ والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
  • والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ وليس بِثَبتٍ.
  • والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ النا وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
  • وفي حديث النبي، صلى الل عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاه لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ من الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلم أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاة وضِيضَاءً.
  • التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
  • ويقال ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
  • ورجل ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَ الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْد والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَ يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يري أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله [ يريد أن ساق الغصن إلخ ] هذه العبارة ف الأصول).
  • الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلام ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواع الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
  • وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ ل وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
  • وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَ تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَ أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَف وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَة فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِب (* قوله [ القرائب ] هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لن في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا) وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا ف العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِ يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه قال الشاعر ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّ فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّ وقال الشاعر تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَ ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَ يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
  • الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْن الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفرا أَنَّه قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقو العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَج ضَعِيفاً.
  • ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاو إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
  • وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولد ضَاويّاً.
  • وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِي عاوِر (* قوله [ واحد العواوير عاور ] هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوي جمع عوّار، كرمان) وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وضَوَ إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
  • وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِ ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
  • وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ م ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا وقد انْضَوَى إِليه.
  • ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
  • وضَوَى إِليَّ من خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
  • وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
  • ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
  • ويقال: ضَوَيْت إل فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَ إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواه الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَت الإِبِلُ.
  • والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمع ضَوىً.
  • التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ عل عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَ الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
  • يقال: بالبعي ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِم والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وف التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاع يصف حَوْصَلة قطاةٍ لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرى ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَح والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛ وأَنشد شمر غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِ مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَن.

(ب) ضأضأ

  • الضِّئْضِئُ والضُّؤْضُؤُ: الأَصل والـمَعْدِنُ.
  • قال الكميت وَجَدْتُك في الضِّنْءِ من ضِئْضِئٍ، * أَحَلَّ الأَكابِرُ منه الصِّغار وفي الحديث: أَن رجلاً أَتَى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم، وهو يَقْسِمُ الغنائم، فقال له: اعْدِلْ فإِنك لم تَعْدِلْ.
  • فقال: يخرج من ضِئْضِئي هذا قوم يَقْرَؤُون القرآن لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُمْ، يَمْرُقون من الدِّين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ الضئْضِئُ: الأَصْلُ.
  • وقال الكميت بأَصل الضِّنْوِ ضئْضِئِه الأَصِيل (2) (2 قوله [ بأصل الضنو إلخ ] صدره كما في ضنأ من التهذيب: وميراث ابن آجر حيث ألقت.
  • وقال ابن السكيت مثله، وأَنشد أَنا من ضِئْضِئِ صِدْقٍ، * بَخْ وفي أَكْرَمِ جِذْل ومعنى قوله يَخْرُج من ضِئْضِئي هذا أَي من أَصلِه ونَسْلِه.
  • قال الراجز غَيْران من ضِئضِئِ أَجْمالٍ غُيُر تقول: ضِئْضِئُ صِدْقٍ وضُؤْضُؤُ صِدْقٍ.
  • وحكي: ضِئْضِيءٌ مثل قِنْدِيلٍ؛ يريد أَنه يخرج مِن نَسْلِه وعَقِبه.
  • ورواه بعضهم بالصاد المهملة وهو بمعناه.
  • وفي حديث عمر رضي اللّه تعالى عنه: أَعطَيْتُ ناقةً في سبيل اللّه، فأَردتُ أَن أَشترِيَ مِن نَسْلِها، أَو قال: من ضِئْضِئها، فسأَلْتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: دعْها حتى تَجيءَ يومَ القيامة هي وأَولادُها في ميزانِكَ.
  • والضِّئْضِئُ: كثرة النَّسْل وبَرَكَتُه، وضِئْضِئُ الضَّأْنِ ، من ذلك.
  • أَبو عمرو: الضأْضاءُ صَوْتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
  • والضُّؤْضُؤُ: هذا الطائرُ الذي يسمى الأَخْيَلَ.
  • قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته.
معجم الأصوات +

(أ)الضوضى

  • اصوات الناس المختلطة في جدال ونزاع وتشاجر.

(ب)الضوضى

  • أصوات الناس في الحرب.
مصطلحات عربية عامة +

ضوضأ فلان

  • صاح وجلَّب.
  • ضوضأ القومُ.

ترجمة ضوضائي باللغة الإنجليزية

ضوضائي
Noisy

ضوضائي في سياق الكلام

لاحظت بعض الضوضاء عندما استمعت لشريان (هارفي) السباتي
I noticed a small bruit when I listened to Harvey's left carotid.

كلمات شبيهة ومرادفات

ضوضائي في المصطلحات بالإنجليزي