اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة صمت في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

صَمَتَ

المصدر

صمت
  • صُمَتٌ : (جامد)
  • صِمَّةٌ : (جامد)
    1 - وَضَعَ صِمَّةً عَلَى الْقِنِّينَةِ : السِّدَادَةُ، الصِّمَامُ.
    2 - رَجُلٌ صِمَّةٌ : شُجَاعٌ.
    3 - :أُنْثَى الْقَنَافِذِ.
  • صَمْتٌ : (مصدر)
    صَمْتٌ - صَمْتٌ [ص م ت] (مصدر: صَمَتَ).
    1 - صَمْتٌ رَهِيبٌ فِي الْقَاعَةِ : سُكُوتٌ مُطْبِقٌ. يَلُفُّهَا صَمْتٌ مَهِينٌ كَأَنَّهُ صَمْتُ الْمَوْتِ.
    2 - قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ.
  • صمت : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صمَتَ

  • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت.
  • صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق.
  • عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق.
  • صمتَ دهرًا ونطق كفرًا.
  • لا حكمة كالصَّمْت [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّمت زين وقليل فاعله.
  • مَنْ صَمَتَ نَجَا [حديث].
  • {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ}.
  • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق.

(ب)صمَّتَ

  • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت.
  • صمَّت فلانٌ فلانًا أسكته.
  • صمَّتتِ الأمُّ ابنَها بإرضاعه.
  • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر.
معجم الغني +

(أ)صَمَتَ

  • [ص م ت]. (فعل: ثلاثي لازم).صَمَتْتُ، أَصْمُتُ، اُصْمُتْ، مصدر صَمْتٌ. :صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ.

(ب)صَمَّتَ

  • [ص م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَمَّتْتُ، أُصَمِّتُ، صَمِّتْ، مصدر تَصْمِيتٌ.
  • :صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ.
  • :صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.
  • :صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا.
معجم الرائد +

(أ)صَمت

  • صمت.
  • يصمت ، صمتا وصموتا وصماتا.
  • صمت المتكلم : سكت.

(ب)صمت

  • مصدر صمت.
  • سكوت.
المعجم الوسيط +

(أ)صَمَتَ

  • صَمَتَ صَمَتَ ُ صَمْتاً، وصُمُوتاً، وصُمَاتاً: لم يَنطِقْ.
  • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا يقال: ساكت.

(ب)صَمَّتَ

  • صَمَّتَ أَصمت.
  • و صَمَّتَ فُلاناً: أَصْمَتَه.
  • و صَمَّتَ الشيءَ: جَعَلَهُ مُصْمَتاً لا فراغَ فيه.
المحيط في اللغة +

(أ)صَمْتُ

  • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
  • ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
  • ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
  • ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
  • ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ.
  • ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون.
  • ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
  • ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
  • ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
  • ـ 'تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ'، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
  • ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
  • ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
  • ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
  • ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
  • ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)'مُرْ بِنَفْلٍ'.
  • ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
  • ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
  • ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
  • ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
  • ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
  • ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
  • ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.

(ب)صامَ

  • ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ, ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى.
  • ـ صامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها.
  • ـ صامَ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه، وهو صَوْمُه.
  • ـ صامَ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ.
  • ـ صامَ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
  • ـ الصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ.
  • ـ الصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ.
  • ـ أرضٌ صَوامٌ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها.
  • ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.
مختار الصحاح +

صمت

  • ص م ت: صَمَتَ سكت وبابه نصر ودخل و صُمَاتاً أيضا بالضم و أصْمَتَ مثله و التَّصْمِيتُ التسكيت والسكوت أيضا ورجل صَمِيتٌ كسكيت وزنا ومعنى ويقال ماله صامِتٌ ولا ناطق فالصامت الذَّهب والفضة والناطق الإبل والغنم أي ليس له شيء قلت هذا التفسير أخص مما فسره به في ن ط ق.
معجم لسان العرب +

صمت

  • صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله [ صمتاً وصمتاً ] الأو بفتح فسكون متفق عليه.
  • والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
  • وأَهمل المجد وغيره.
  • قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض ف المشارق.
  • ) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
  • والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
  • وقيل الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
  • والصُّمْتةُ، بالضم: مث السُّكْتةِ.
  • ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
  • وصُمْتةُ الصبيّ ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما ل صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم فيُصْمِتُهم به.
  • والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
  • ويقال: م ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنم يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
  • الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُ بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يوم إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوما إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض فلا سؤال فيه.
  • وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِل الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
  • ويقال للرج إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛ وأَنشد أَب عمرو ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّيات ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات قال: الصُّماتُ السكوتُ.
  • ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: م صَرِيفهِن.
  • قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِل السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قول يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَ تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذ اعْتَقَل لسانُه.
  • وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَ لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فل يتكلم.
  • قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظه من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَن يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فل يتكلم، والله أَعلم.
  • وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِت أَي ساكتةَ لا تتكلم ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُناب وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
  • قال ابن سيده: والأَولُ ه المعروف.
  • وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
  • وتَرَكْتُ بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِت وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
  • قال ابن سيده: وعندي أَن الفَلاةُ؛ قال الراعي أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَد ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وه غيرُ مُجْرًى وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوان الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
  • وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعن الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاء والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
  • والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنة المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّت صَوْتٌ؛ وقال النابغة وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذ كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّ رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوت وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوت وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه: قال إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُت التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُ إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
  • وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كان غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِت عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حرو الذلاقة.
  • وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
  • ويقال: باتَ فلانٌ على صِمات أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
  • قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِمات الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛ قال وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِه أَي على شَرَف قضائها.
  • ويروى: بَتاتِها.
  • وباتَ من القوم على صِماتٍ أَ بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
  • والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له وأَصْمَتُّه أَنا.
  • وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِم إِغْلاقُه؛ وأَنشد ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِر وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
  • وفي حدي العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَت من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
  • ويقا للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
  • وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يك فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
  • وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غي الدُّهْمةِ.
  • الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، ل يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
  • وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قا أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فم يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
  • اب السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ بمعنىً واحد.
  • وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب والتصامتُ من اللبن: الحائرُ والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ عل أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِل معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كم تُساق الإِبل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)صمت الشّخص

  • سكت ولم ينطق.
  • عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق- صمتَ دهرًا ونطق كفرًا- لا حكمة كالصَّمْت [مثل أجنبيّ].

(ب)صمّت فلان الشّيء

  • جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر.

ترجمة صمت باللغة الإنجليزية

صمت
Silence

مرادفات صمت

  • سَكَتَ
  • سُكُوت

كلمات شبيهة ومرادفات