اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة صدر في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

صَدَرَ

المصدر

صدر
  • صَدْرٌ : (مصدر)
    (مصدر: صَدَرَ).
    1 - وَضَعَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِهِ : مَا دُونَ العُنُقِ إِلَى البَطْنِ. وَجَثَا فَوْقَ صُدُورِنَا صَمْتٌ ثَقِيلٌ. (إميل حبيـبي).
    2 - جَلَسَ فِي صَدْرِ البَيْتِ : فِي وَسَطِهِ.
    3 - فِي صَدْرِ الإِسْلاَمِ : فِي أَوَائِلِهِ، في بِدَايَتِهِ.
    4 - صَدْرُ البَيْتِ الشِّعْرِيِّ : نِصْفُهُ الأَوَّلُ عَكْسُ العَجُزِ.
    5 - مَعْرُوفٌ بِرَحَابَةِ الصَّدْرِ : بِسَعَةِ النَّفْسِ وَطُولِ الأَنَاةِ.
    6 - رَحْبُ الصَّدْرِ : حَكِيمٌ.
    7 - مُنْشَرِحُ الصَّدْرِ : مُنْشَرِحُ النَّفْسِ عَكْس مُنْقَبِضِ الص
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صدَرَ

  • صدَرَ / صدَرَ إلى / صدَرَ عن / صدَرَ في / صدَرَ من يَصدُر ، صُدورًا وصَدْرًا ، فهو صادِر ، والمفعول مَصْدورٌ (للمتعدِّي).
  • صدَر الكِتابُ ظهر.
  • صدَر العددُ الأوّل من المجلّة.
  • صدَر النَّاسُ: خرجوا من قبورهم إلى الحشر، بُعثوا للحساب.
  • {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ}.
  • صدَر الحُكْمُ/ صدَر الحُكْمُ في القضيَّة: حَدَثَ؛ وقع وتقرَّر.
  • صَدَر الأمرُ.
  • صدَر الشَّخصَ: أصاب صَدْره.
  • صدَر إلى المكان: انتهى إليه.
  • صدَر عن موقفه ارتياحٌ بين أصدقائه/ صدَر من موقفه ارتياحٌ بين أصدقائه: نشأ ونتج عنه ذلك.
  • احتمل ما صدَر عنه: أغضى عليه وعفا عنه.
  • صدَر منه عملٌ ما: فعله.

(ب)صدَّرَ

  • صدَّرَ يصدِّر ، تصديرًا ، فهو مُصدِّر ، والمفعول مُصدَّر.
  • صدَّرَ فلانًا قدَّمه، أجلسه في صدر المجلس.
  • صدَّر المُؤلِّفُ الكِتابَ: وضع له مقدِّمة وتوطئة، مَهَّد له.
  • صدَّر البِضاعةَ: أرسلها من بلدٍ إلى بلدٍ آخر.
  • صدَّرت البلادُ العربيّة البترولَ إلى دول أوربا.
معجم الرائد +

(أ)صدَر

  • صدر.
  • يصدر ويصدر ، صدورا وصدرا.
  • صدر الأمر : وقع، حدث [ صدرت إرادة الشعب عن وعيه ].
  • صدر عن الشيء : نتج، نشأ.
  • صدر من الشيء : : برز.

(ب)صدر

  • يصدر ويصدر ، صدرا ومصدرا.
  • صدر عن الماء أو نحوه : رجع عنه ، انصرف.
  • صدره عن المكان : أرجعه عنه.
  • صدر الى المكان : صار إليه، انتهى إليه.
المحيط في اللغة +

صَدْرُ

  • ـ صَدْرُ: أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه، وكلُّ ما واجَهَكَ.
  • ـ صَدْرُ من السَّهْمِ: ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ، والطائِفةُ من الشيءِ، والرُّجوعُ، كالمَصْدَرِ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ، والاسمُ: الصَّدَرُ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ.
  • ـ صَدْرُ الإِنسانِ، مُذَكَّرٌ.
  • ـ صُدْرَةُ: الصَّدْرُ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ، (وثَوْبٌ) معروف.
  • ـ صَدَرَهُ: أصابَ صَدْرَهُ.
  • ـ صُدِرَ: شَكَاهُ.
  • ـ أصْدَرُ: العظيمُهُ.
  • ـ مُصَدَّرُ: القَوِيُّهُ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ، والسابقُ من الخيلِ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ، والأَسَدُ، والذِّئْبُ.
  • ـ تَصَدَّرَ: نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ.
  • ـ تَصَدَّرَ الفرسُ: تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ، كصَدَّرَ.
  • ـ صُدُورُ الوادِي: أعالِيهِ ومقَادِمُهُ، كصَدائِرِهِ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ.
  • ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ: شيءٌ.
  • ـ طريقٌ صادرٌ: يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ.
  • ـ صَدَرُ: اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ.
  • ـ أصْدَرانِ: عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ.
  • ـ ‘‘جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ’‘: فارغاً.
  • ـ صادِرُ: موضع.
  • ـ صادِرَةُ: اسمُ سِدْرَةٍ.
  • ـ مُصْدِرُ: اسمُ جُمادَى الأُولى.
  • ـ صِدَارُ: ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ.
  • ـ مُصْدِرَةُ: قرية باليَمامةِ.
  • ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً: جَعَلَ له صَدْراً.
  • ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ: شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ.
  • ـ صَدَّرَ الفرسُ: بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ.
  • ـ صادَرَهُ على كذا: طالَبَه به.
  • ـ صَدَرُ وصُدَرُ: قرية ببيت المَقْدِسِ.
  • ـ صُرَادُ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
مختار الصحاح +

صدر

  • ص د ر: الصَّدْرُ واحد الصُدُورِ وهو مذكر وإنما قال الأعشى كما شرِقت صدر القناة من الدم حملا على المعنى لأن صدر القناة من القناة وهو كقولهم ذهبت بعض أصابعه لأنهم يُؤنثون الاسم المضاف إلى المؤنث و صَدْرُ كل شيء أوله و المَصْدُورُ الذي يشتكي صدره و الصَّدَرُ بفتح الدال الاسم من قولك صَدَرَ عن الماء وعن البلاد من باب نصر ودخل و أصْدَرَهُ فَصَدَرَ أي رجعه فرجع والموضع مَصْدَرٌ ومنه مَصادِرٌ الأفعال و صادَرَهُ على كذا و صَدَّر كتابه تَصْدِيراً جعل له صدرا ز و صَدَّرَهُ أيضا في المجلس فَتَصدَّر.
معجم لسان العرب +

صدر

  • الصَّدْر: أَعلى مقدَّم كل شيء وأَوَّله، حتى إِنهم ليقولون: صَدْ النهار والليل، وصَدْر الشتاء والصيف وما أَشبه ذلك مذكّراً؛ فأَما قو الأَعشى وتَشْرَقُ بالقَوْل الذي قد أَذَعْتَه كما شَرِقَتْ صَدْر القَناة من الدَّم قال ابن سيده: فإِن شئت قلت أَنث لأَنه أَراد القناة، وإِن شئت قلت إِ صَدْر القَناة قَناة؛ وعليه قوله مَشَيْنَ كما اهْتَزَّت رِماح، تَسَفَّهَت أَعالِيها مَرُّ الرِّياح النَّواسِ والصَّدْر: واحد الصُّدُور، وهو مذكر، وإِنما أَنثه الأَعشى في قوله كم شَرِقَتْ صَدْر القَناة على المعنى، لأَن صَدْر القَناة من القَناة، وه كقولهم: ذهبت بعض أَصابعه لأَنهم يؤنِّثُون الاسم المضاف إِلى المؤنث وصَدْر القناة: أَعلاها.
  • وصَدْر الأَمر: أَوّله.
  • وصَدْر كل شيء: أَوّله وكلُّ ما واجهك: صَدْرٌ، وصدر الإِنسان منه مذكَّر؛ عن اللحياني، وجمع صُدُور ولا يكسَّر على غير ذلك.
  • وقوله عز وجل: ولكن تَعْمَى القُلوب الت في الصُّدُور؛ والقلب لا يكون إِلاَّ في الصَّدْر إِنما جرى هذا عل التوكيد، كما قال عز وجل: يقولون بأَفواههم؛ والقول لا يكون إِلاَّ بالفَم لكنه أَكَّد بذلك، وعلى هذا قراءة من قرأَ: إِن أَخي له تِسْعٌ وتسعو نَعْجَةً أُنثى.
  • والصُّدُرة: الصَّدْر، وقيل: ما أَشرف من أَعلاه.
  • والصَّدْر الطائفة من الشيء.
  • التهذيب: والصُّدْرة من الإِنسان ما أَشرف من أَعل صدْره؛ ومنه الصُّدْرة التي تُلبَس؛ قال الأَزهري: ومن هذا قول امرأَ طائيَّة كانت تحت امرئ القيس، فَفَرِ كَتْهُ وقالت: إِني ما عَلِمْتُك إِلاَّ ثَقِيل الصُّدْرة سريع الهِدافَةَ بَطِيء الإِفاقة والأَصْدَر: الذي أَشرفت صَدْرته والمَصْدُور: الذي يشتكي صدره؛ وفي حديث ابن عبد العزيز: قال لعبيدالل بن عبدالله بن عتبة: حتى متَى تقولُ هذا الشعر؟ فقال لا بُدَّ للمَصْدُور من أَن يَسْعُل المَصْدُور: الذي يشتكي صَدْره، صُدِرَ فهو مصدور؛ يريد: أَن من أُصي صَدْره لا بدّ له أَن يَسْعُل، يعني أَنه يَحْدُث للإِنسان حال يتمثَّ فيه بالشعر ويطيِّب به نفسه ولا يكاد يمتنع منه.
  • وفي حديث الزهري: قيل ل إِن عبيد الله يقول الشِّعْر، قال: ويَسْتَطَيعُ المَصْدُور أَن ل يَنْفُِثَ أَي لا يَبْزُق؛ شَبَّه الشِّعْر بالنَّفْث لأَنهما يخرجان م الفَمِ.
  • وفي حديث عطاء: قيل له رجل مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَحَدَثٌ هُوَ قال: لا، يعني يَبزُق قَيْحاً.
  • وبَنَات الصدر: خَلَل عِظامه وصُدِرَ يَصْدَرُ صَدْراً: شكا صَدْرَه؛ وأَنشد كأَنما هُوَ في أَحشاء مَصْدُور وصَدَرَ فلان فلاناً يَصْدُرُه صَدْراً: أَصاب صَدْرَه.
  • ورجل أَصْدَرُ عظيم الصَّدْرِ، ومُصَدَّر: قويّ الصَّدْر شديده؛ وكذلك الأَسَد والذئب وفي حديث عبد الملك: أُتِيَ بأَسِير مُصَدَّر؛ هو العظيم الصَّدْر.
  • وفَر مُصَدَّرٌ: بَلَغ العَرَق صَدْرَه.
  • والمُصَدَّرُ من الخيل والغنم الأَبيض لَبَّةِ الصَّدْرِ، وقيل: هو من النِّعاج السَّوداء الصدر وسائرُه أَبيضُ؛ ونعجة مُصَدَّرَة.
  • ورجل بعيد الصَّدْر: لا يُعطَف، وهو عل المثَل.
  • والتَّصَدُّر: نصْب الصَّدْر في الجُلوس.
  • وصَدَّر كتابه: جعل ل صَدْراً؛ وصَدَّره في المجلس فتصدَّر.
  • وتصدَّر الفرسُ وصَدَّر، كلاهما: تقدَّ الخيلَ بِصَدره.
  • وقال ابن الأَعرابي: المُصَدَّرُ من الخيل السابق، ول يذكر الصَّدْرَ؛ ويقال: صَدَّرَ الفرسُ إِذا جاء قد سبق وبرز بِصَدْرِ وجاء مُصَدَّراً؛ وقال طفيل الغَنَوِيّ يصف فرساً كأَنه بَعْدَما صَدَّرْنَ مِنْ عَرَق سِيدٌ، تَمَطَّرَ جُنْحَ الليل، مَبْلُول كأَنه: الهاءُ لَفَرسِهِ.
  • بعدما صَدَّرْنَ: يعني خَيْلاَ سَبَقْن بصُدُورِهِنَّ.
  • والعَرَق: الصفُّ من الخيل؛ وقال دكين مُصَدَّرٌ لا وَسَطٌ ولا بَال (* قوله: [ مصدر إِلخ ] كذا بالأَصل) وقال أَبو سعيد في قوله: بعدما صَدَّرْنَ من عرق أَي هَرَقْنَ صَدْرا ومن العَرَق ولن يَسْتَفْرِغْنَه كلَّه؛ ور وي عن ابن الأَعرابي أَنه قال رواه بعدما صُدِّرْنَ، على ما لم يسمَّ فاعله، أَي أَصاب العَرَق صُدُورهُنَّ بعدما عَرِقَ؛ قال: والأَول أَجود؛ وقول الفرزدق يخاط جريراً:وحَسِبتَ خيْلَ بني كليب مَصْدَراً فَغَرِقْتَ حين وَقَعْتَ في القَمْقَام يقول: اغْتَرَرْتَ بخيْل قومك وظننت أَنهم يخلِّصونك من بحر فلم يفعلوا ومن كلامِ كُتَّاب الدَّواوِين أَن يقال: صُودِرَ فلانٌ العامل على مال يؤدِّيه أَي فُورِقَ على مالٍ ضَمِنَه والصِّدَارُ: ثَوْبٌ رأْسه كالمِقْنَعَةِ وأَسفلُه يُغَشِّى الصَّدْر والمَنْكِبَيْنِ تلبَسُه المرأَة؛ قال الأَزهري: وكانت المرأَة الثَّكْلَ إِذا فقدت حميمها فأَحَدّتْ عليه لبست صِدَاراً من صُوف؛ وقال الراع يصف فلاة كَأَنَّ العِرْمِسَ الوَجْناءَ فيه عَجُولٌ، خَرَّقَتْ عنها الصَّدارَ ابن الأَعرابي: المِجْوَلُ الصُّدْرَة، وهي الصِّدار والأُصْدَة والعرَب تقول للقميص الصغير والدِّرْع القصيرة: الصُّدْرَةُ، وقال الأَصمعي يقال لِمَا يَلي الصَّدْر من الدِّرْعِ صِدارٌ.
  • الجوهري: الصِّدارُ.
  • بكس الصاد، قميص صغير يَلي الجسد.
  • وفي المثل: كلُّ ذات صِدارٍ خالَةٌ أَي م حَقِّ الرجل أَن يَغارَ على كل امرأَة كما يَغارُ على حُرَمِهِ.
  • وفي حدي الخَنْساء: دخلتْ على عائشة وعليها خِمارٌ مُمَزَّق وصِدار شعَر الصِّدار: القميص القصير كما وَصَفناه أَوَّلاً وصَدْرُ القَدَمِ: مُقَدَّمُها ما بين أَصابعها إِلي الحِمارَة.
  • وصَدْر النعل: ما قُدَّام الخُرْت منها.
  • وصَدْرُ السَّهْم: ما جاوز وسَطَه إِل مُسْتَدَقِّهِ، وهو الذي يَلي النَّصْلَ إِذا رُمِيَ به، وسُمي بذل لأَنه المتقدِّم إِذا رُمِي، وقيل: صَدْرُ السهم ما فوق نصفه إِلى المَرَاش وسهم مُصَدَّر: غليظ الصَّدْر، وصَدْرُ الرمح: مثله.
  • ويومٌ كصَدْر الرمح: ضيِّق شديد.
  • قال ثعلب: هذا يوم تُخَصُّ به الحرْب؛ قال وأَنشدني اب الأَعرابي ويوم كصَدْرِ الرُّمْحِ قَصَّرْت طُولَ بِلَيْلي فَلَهَّانِي، وما كُنْتُ لاهِيَ وصُدُورُ الوادي: أَعاليه ومَقادمُه، وكذلك صَدَائرُهُ؛ عن اب الأَعرابي، وأَنشد أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطْنِ وادٍ حَمامَة بَكَيْتَ، ولم يَعْذِرْكَ في الجهلِ عاذِرف تَعَالَيْنَ في عُبْرِيَّةٍ تَلَعَ الضُّح على فَنَنٍ، قد نَعَّمَتْهُ الصَّدائِر واحدها صَادِرَة وصَدِيرَة.
  • (* قوله: [ واحدها صادرة وصديرة ] هكذا ف الأَصل وعبارة القاموس جمع صدارة وصديرة).
  • والصَّدْرُْ في العَروضِ: حَذْ أَلِفِ فاعِلُنْ لِمُعاقَبَتِها نون فاعِلاتُنْ؛ قال ابن سيده: هذا قو الخليل، وإِنما حكمه أَن يقول الصَدْر الأَلف المحذوفة لِمُعاقَبَتها نو فاعِلاتُنْ.
  • والتَّصْدِيرُ؛ حزام الرَّحْل والهَوْدَجِ.
  • قال سيبويه: فأَم قولهم التَّزْدِيرُ فعلى المُضارعة وليست بلُغَة؛ وقد صَدَّرَ ع البعير.
  • والتَّصْدِيرُ: الحِزام، وهو في صَدْرِ البعير، والحَقَبُ عند الثِّيل والليث: التَّصْدِيرُ حبل يُصَدَّرُ به البعير إِذا جرَّ حِمْله إِل خلْف، والحبلُ اسمه التَّصْدِيرُ، والفعل التَّصْدِيرُ.
  • قال الأَصمعي: وف الرحل حِزامَةٌ يقال له التَّصْدِيرُ، قال: والوَضِينُ والبِطا لِلْقَتَبِ، وأَكثر ما يقال الحِزام للسَّرج.
  • وقال الليث: يقال صَدِّرْ ع بَعِيرك، وذلك إِذا خَمُصَ بطنُه واضطرب تَصْدِيُرهُ فيُشدُّ حبل م التَّصْدِيرِ إِلى ما وراء الكِرْكِرَة، فيثبت التَّصْدِير في موضعه، وذلك الحب يقال له السِّنافُ.
  • قال الأَزهري: الذي قاله الليث أَنَّ التَّصدْيِر حب يُصَدَّر به البعير إِذا جرَّ حِمْله خَطَأٌ، والذي أَراده يسمَّ السِّناف، والتَّصْديرُ: الحزام نفسُه.
  • والصِّدارُ: سِمَةٌ على صد البعير.
  • والمُصَدَّرُ: أَول القداح الغُفْل التي ليست لها فُروضٌ ولا أَنْصباء إِنما تثقَّل بها القداح كراهِيَة التُّهَمَة؛ هذا قول اللحياني والصَّدَرُ، بالتحريك: الاسم، من قولك صَدَرْت عن الماء وعن البِلاد وفي المثل: تَرَكْته على مِثْل ليلَة الصَّدَرِ؛ يعني حين صَدَرَ الناس م حَجِّهِم.
  • وأَصْدَرْته فصدَرَ أَي رَجَعْتُهُ فرَجَع، والموضع مَصْدَ ومنه مَصادِر الأَفعال.
  • وصادَرَه على كذا.
  • والصَّدَرُ: نقِيض الوِرْد صَدَرَ عنه يَصْدُرُ صَدْراً ومَصْدراً ومَزْدَراً؛ الأَخيرة مضارِعة قال:ودَعْ ذا الهَوَى قبل القِلى؛ تَرْكُ ذي الهَوَى مَتِينِ القُوَى، خَيْرٌ من الصَّرْمِ مَزْدَرَ وقد أَصْدَرَ غيرَه وصَدَرَهُ، والأَوَّل أَعلى.
  • وفي التنزيل العزيز حتى يَصْدُرَ الرِّعاءُ؛ قال ابن سيده: فإِمَّا أَن يكون هذا على نِيَّة التعدَّي كأَنه قال حتى يَصْدُر الرِّعاء إِبِلَهم ثم حذف المفعول وإِمَّا أَن يكون يَصدرُ ههنا غير متعدٍّ لفظاً ولا معنى لأَنهم قالوا صَدَرْت عن الماء فلما يُعَدُّوه.
  • وفي الحديث: يَهْلِكُونَ مَهْلَكاً واحدا ويَصْدُرُون مَصادِر شَتَّى؛ الصَّدَرُ، بالتحريك: رُجوع المسافر من مَقصِد والشَّارِبةِ من الوِرْدِ.
  • يقال: صَدَرَ يَصْدُرُ صُدُوراً وصَدَراً يعني أَنه يُخْسَفُ بهم جميعهم فَيْهلكون بأَسْرِهم خِيارهم وشِرارهم، ث يَصْدُرون بعد الهَلَكَة مَصادِرَ متفرِّقة على قدْر أَعماله ونِيَّاتِهم، ففريقٌ في الجنة وفريق في السعير.
  • وفي الحديث: لِلْمُهاجِرِ إِقامَة ثلاثٍ بعد الصَّدَر؛ يعني بمكة بعد أَن يقضي نُسُكَه.
  • وفي الحديث: كانت ل رَكْوة تسمَّى الصادِرَ؛ سمِّيت به لأَنه يُصْدَرُ عنها بالرِّيّ؛ ومنه فأَصْدَرْنا رِكابَنَا أَي صُرِفْنا رِواءً فلم نحتج إِلى المُقام به للماء.
  • وما له صادِرٌ ولا وارِدٌ أَي ما له شيء.
  • وقال اللحياني: ما لَه شيء ولا قوْم.
  • وطريق صادِرٌ: معناه أَنه يَصْدُر بِأَهْله عن الماء ووارِدٌ: يَرِدُهُ بِهم؛ قال لبيد يذكر ناقَتَيْن ثم أَصْدَرْناهُما في وارِد صادِرٍ وَهْمٍ، صُوَاهُ قد مَثَل أَراد في طريق يُورد فيه ويُصْدَر عن الماء فيه.
  • والوَهْمُ: الضَّخْمُ وقيل: الصَّدَرُ عن كل شيء الرُّجُوع.
  • الليث: الصَّدَرُ الانصراف ع الوِرْد وعن كل أَمر.
  • يقال: صَدَرُوا وأَصْدَرْناهم.
  • ويقال للذي يَبْتَدِئ أَمْراً ثم لا يُتِمُّه: فُلان يُورِد ولا يُصْدِر، فإِذا أَتَمَّهُ قيل أَوْرَدَ وأَصْدَرَ.
  • قال أَبو عبيد: صَدَرْتُ عن البِلاد وعن الما صَدَراً، وهو الاسم، فإِذا أَردت المصدر جزمت الدال؛ وأَنشد لابن مقبل وليلةٍ قد جعلتُ الصبحَ مَوْعِدَه صَدْرَ المطِيَّة حتء تعرف السَّدَف قال ابن سيده: وهذا منه عِيٌّ واختلاط، وقد وَضَعَ منه بهذه المقالة ف خطبة كتابِه المحكَم فقال: وهل أَوحَشُ من هذه العبارة أَو أَفحشُ من هذ الإِشارة؟ الجوهري: الصَّدْرُ، بالتسكين، المصدر، وقوله صَدْر المطِيَّة مصدر من قولك صَدَرَ يَصْدُرُ صَدْراً.
  • قال ابن بري: الذي رواه أَب عمرو الشيباني السَّدَف، قال: وهو الصحيح، وغيره يرويه السُّدَف جم سُدْفَة، قال: والمشهور في شعر ابن مقبل ما رواه أَبو عمرو، والله أَعلم والصَّدَر: اليوم الرابع من أَيام النحر لأَن الناس يَصْدُرون فيه عن مكة إِل أَماكنهم.
  • وتركته على مِثْل ليلة الصَّدَر أَي لا شيء له.
  • والصَّدَر اسم لجمع صادر؛ قال أَبو ذؤيب بِأَطْيَبَ منها، إِذا مال النُّجُ مُ أَعْتَقْنَ مثلَ هَوَادِي الصَّدَر والأَصْدَرَانِ: عِرْقان يضربان تحت الصُّدْغَيْنِ، لا يفرد لهما واحد وجاء يضرِب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارِغاً، يعنى عِطْفَيْهِ، ويُرْوَ أَسْدَرَيْهِ، بالسين، وروى أَبو حاتم: جاء فلان يضرب أَصْدَرِيْه وأَزْدَرَيهِ أَي جاء فارغاً، قال: ولم يدر ما أَصله؛ قال أَبو حاتم: قال بعضه أَصْدَراهُ وأَزْدَراهُ وأَصْدغاهُ ولم يعرِف شيئاً منهنَّ.
  • وفي حدي الحسَن: يضرب أَصْدَرَيْه أَي منكِبيه، ويروى بالزاي والسين.
  • وقوله تعالى يَصْدُرَ الرِّعاء؛ أَي يرجعوا من سَقْيِهم، ومن قرأَ يُصْدِرَ أَرا يردّون.
  • مواشِيَهُمْ.
  • وقوله عز وجل: يومئذٍ يَصْدُرُ الناس أَشتاتاً؛ أَ يرجعون.
  • يقال: صَدَرَ القوم عن المكان أَي رَجَعُوا عنه، وصَدَرُوا إِل المكان صاروا إِليه؛ قال: قال ذلك ابن عرفة.
  • والوارِدُ: الجائِي والصَّادِرُ: المنصرف التهذيب: قال الليث: المَصْدَرُ أَصل الكلمة التي تَصْدُرُ عنه صَوادِرُ الأَفعال، وتفسيره أَن المصادر كانت أَول الكلام، كقولك الذّها والسَّمْع والحِفْظ، وإِنما صَدَرَتِ الأَفعال عنها، فيقال: ذهب ذهاباً وسمِ سَمْعاً وسَمَاعاً وحَفِظ حِفْظاً؛ قال ابن كيسان: أَعلم أَن المصد المنصوب بالفعل الذي اشتُقَّ منه مفعولٌ وهو توكيد للفعل، وذلك نحو قم قِياماً وضربته ضَرْباً إِنما كررته ( قوله: [ إِنما كررته إِلى قوله وصادر موضع ] هكذا في الأَصل).
  • وفي قمت دليلٌ لتوكيد خبرك على أَحد وجهين: أَحدهما أَنك خِفْت أَن يكون م تُخاطِبه لم يَفهم عنك أَوَّلَ كلامك، غير أَنه علم أَنك قلت فعلت فعلاً، فقلت فعلتُ فِعلاً لتردِّد اللفظ الذي بدأْت به مكرَّراً عليه ليكون أَثب عنده من سماعه مرَّة واحدة، والوجه الآخر أَن تكون أَردت أَن تؤكد خَبَرَك عند مَنْ تخاطبه بأَنك لم تقل قمتُ وأَنت تريد غير ذلك، فردَّدته لتوكي أَنك قلتَه على حقيقته، قال: فإِذا وصفته بصفة لو عرَّفتْه دنا م المفعول به لأَن فعلته نوعاً من أَنواع مختلفة خصصته بالتعريف، كقولك قلت قولا حسناً وقمت القيام الذي وَعَدْتك وصادِرٌ: موضع؛ وكذلك بُرْقَةُ صادر؛ قال النابغة لقدْ قلتُ للنُّعمان، حِينَ لَقِيتُ يُريدُ بَنِي حُنٍّ بِبُرْقَةِ صادِر وصادِرَة: اسم سِدْرَة معروفة: ومُصْدِرٌ: من أَسماء جُمادَى الأُولى قال ابن سيده: أُراها عادِيَّة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)صدر الحكْم/ صدر الحكْم في القضيّة

  • حَدَثَ؛ وقع وتقرَّر.
  • صَدَر الأمرُ.

(ب)صدر عن موقفه ارتياح بين أصدقائه/ صدر من موقفه ارتياح بين أصدقائه

  • نشأ ونتج عنه ذلك ° احتمل ما صدَر عنه.

ترجمة صدر باللغة الإنجليزية

صدر
Bosom

صدر في سياق الكلام

حسناً، إن تظاهرت الشجرة بالسقوط في غابة هيا يا (هاوس)، إنه صدر
Well, if a tree pretends to fall in a forest House, come on. They're breasts.
و عرفت شيئاً يمكن أن يكون صدر الراهبات جميل
And I learned two things: nuns can have nice breasts,
انتظر، أتتحدث عن قطع صدر ابنتي؟
Wait. Are you talking about cutting off my daughter's. breasts?

كلمات شبيهة ومرادفات