اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شامة في القاموس

في اللغة العربية

  • شَامِتٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من شَمَتَ). أرَاهُ شَامِتاً بِصَحْبِهِ : مَنْ يَفْرَحُ وَيُسَرُّ بِمَكْرُوهٍ أوْ أذًى يُصِيبُ غَيْرَهُ.
  • شَامَةٌ : (جامد)
    ج: ـات.
    1 - شَامَتُهَا تُضْفِي علَيْهَا جمَالاً وَلُطْفاً : الخَالُ، أيْ نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الوَجْهِ أوْ فِي البَدَنِ مُطْلَقاً.
    2 - شامَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شامَة

  • جمع شامات وشام: علامة في البدن يخالف لونُها لونَ سائره.
  • في وجهه شامة.
  • شامَة الحُسْن.
  • كأنَّهم شامة النَّاس: هم ظاهرون.

(ب) استشمَّ

  • استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ.
  • استشمَّ الشَّيءَ استنشقه أو طلب أن يشمَّه.
  • استشمَّ الطِّيبَ لينتعش.
معجم الغني +

شَامَةٌ

  • جمع: ـات.
  • :شَامَتُهَا تُضْفِي علَيْهَا جمَالاً وَلُطْفاً : الخَالُ، أيْ نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الوَجْهِ أوْ فِي البَدَنِ مُطْلَقاً.
  • :شامَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.
معجم الرائد +

(أ)شامة

  • ج، شام وشامات.
  • شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد.
  • شامة علامة في البدن تخالف لونه.
  • شامة أثر أسود في الأرض.
  • شامة ناقة سوداء.
  • شامة حمرة كدرة في القمر.

(ب)شامة

  • حاسة الشم.
المعجم الوسيط +

(أ) الشَّامَةُ

  • الشَّامَةُ علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره.
  • ويقال: كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون.
  • وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه. والجمع : شامٌ.

(ب)الشَّمَّاماتُ

  • الشَّمَّاماتُ ما يُتَشَمَّمُ من الرَّوائِح الطَّيبَة.
المحيط في اللغة +

(أ)الشَّمُّ

  • ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، أشَمُّه، وشَمَمْتُه أشُمُّه، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه.
  • ـ أشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه.
  • ـ شامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ.
  • ـ شَمَّامٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ.
  • ـ الشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ.
  • ـ شامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه.
  • ـ أشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء.
  • ـ أشَمَّ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً.
  • ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً.
  • ـ الشَّميمُ: المُرْتَفِعُ.
  • ـ المَشْمومُ: المِسْك.
  • ـ الشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، فهو أشَمُّ.
  • ـ الأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ.
  • ـ شَمَّ: تَكَبَّرَ.
  • ـ شُمَّ: اخْتُبِرَ.
  • ـ شَمامٍ: جَبَلٌ.
  • ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ معروف.
  • ـ الشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ.
  • ـ اشْمومُ: بلَدانِ بِمِصْرَ.

(ب) شمِتَ

  • ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً: فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ. وأشْمَتَهُ الله به.
  • ـ شَماتى وشِماتُ: الخائبونَ، بِلا واحِدٍ.
  • ـ شَوامِتُ: قوائِمُ الدابَّةِ.
  • ـ تَشْميتُ: التَّسْميتُ، والجَمْعُ، والتَّخْييبُ.
  • ـ اشْتِماتُ: أوَّلُ السِّمَنِ.
  • ـ تَشَمُّتُ: أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ.
  • ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيَئ.
معجم لسان العرب +

شمم

  • الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّ شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس ب ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْب وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنف ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
  • وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
  • وتَشَمَّمْتُ الشيءَ شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامّ التَّفاعُل.
  • وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومن التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
  • والشَّمُّ: مصد شَمِمْتُ.
  • وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْن يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُوم قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كم يقال: أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
  • وقولهم: يا ابْنَ شامَّة الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
  • والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقم أَيضاً.
  • والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسم كالجَبَّانَةِ.
  • ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذ تَكَبَّر.
  • وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ م عنده.
  • يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عند بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ م عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ث ناوَشناهُمْ.
  • والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ول تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِ مجزومَ القاف قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قا متى أَنام غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكن حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم ل يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّ خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
  • الجوهري: وإِشْمام الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحرك لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حرك لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِ ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحرك الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذل إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
  • وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
  • وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِن أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي م البَظْر كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها.
  • وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذ دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
  • والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَه رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَم وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
  • والمُشامَّةُ الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
  • ويقال: شامِمْ فلاناً أَ انْظُرْ ما عنده وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه والشَّمَمُ: القُرْبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعان التَّغْلَبي ولم يأْت للأمر الذي حال دون رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَم وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
  • والشَّمَمُ ف الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفا الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذ أَنفة.
  • والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
  • الجوهري الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإ كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
  • وجبل أَشَمُّ أي طوي الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
  • وفي صفته، صلى الله عليه وسلم يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُ جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشر الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
  • وشُمُّ الأنوف: مم يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
  • أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ علي كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
  • ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
  • قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذ جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفع المُشاشَةِ.
  • رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث ب حِلِّزةَ بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّ ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاء وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
  • والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ.
  • وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قا جرير عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّه طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُور ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَام جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله [ وقد أعرب جرير حيث يقول ] أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال) فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُل شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعال وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ دام على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمام أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقا هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بان إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الإشمام

  • (جد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين.

(ب)شمّمه الطّيب

  • جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق.
  • شمَّمه زهرةً.

ترجمة شامة باللغة الإنجليزية

شامة
Beauty spot Mole Pit Grain

كلمات شبيهة ومرادفات

شامة في المصطلحات بالإنجليزي