اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة سلب في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

سَلِبَ

المصدر

سلب
  • سَلْبٌ : (مصدر)
    سَلْبٌ - سَلْبٌ [س ل ب] (مصدر: سَلَبَ). سَلْباً أوْ إيجَاباً : نَفْياً أَوْ... أجَابَ بالسَّلْبِ.
  • سَلَبٌ : (مصدر)
    (مصدر: سَلِبَ).
    1 - أَخَذَ سَلَبَ عَدُوِّهِ : مَا مَعَهُ مِنْ سِلاَحٍ وَثِيَابٍ وَمَا إلَى ذَلِكَ.
    2 - سَلَبُ الذَّبِيحَةِ : جِل
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)سلَبَ

  • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب.
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه انتزعه قهرًا أو اختلاسًا.
  • سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه.
  • سلَبَه حقَّه.
  • {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ}.
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه.
  • سلَب الشَّخصَ: نهبه، أخذ منه قهرًا ما يحمله من مال أو متاع.
  • سَلب المسافِرَ.
  • رُبَّ كلمةٍ سلبت نعمةً.
  • ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى. .. ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى.
  • ? يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه.
  • سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه.
  • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه.
  • سلب لُبَّه: أذهلَهُ.
  • سلَب القضيَّةَ: (الفلسفة والتصوُّف) نفى فيها النِّسبة بإدخال أداة السَّلب عليها.
  • سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها.

(ب)سَلْب

  • مصدر سلَبَ.
  • نفي، عكس إيجاب.
  • أجاب بالسَّلْب.
  • سلْبًا وإيجابًا: في جميع الأحوال.
  • السَّلْب: (الفلسفة والتصوُّف) عمل ذهنيّ قوامه رفض قضيّة أو فكرة.
معجم الغني +

(أ)سَلِبَ

  • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم). سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ. :سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ.

(ب)سَلَبَ

  • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد). سَلَبَ، يَسْلُبُ، مصدر سَلْبٌ.
  • :سَلَبَ مِحْفَظَتَهُ : اِخْتَلَسَهَا، أخَذَهَا سَلْباً، اِنْتَزَعَهَا.
  • :سَلَبَ عَقْلَهُ : أخَذَهُ عَلَى غَيْرِ إرَادَتِهِ.
  • :سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا.
  • :سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ.
معجم الرائد +

(أ)سَلَب

  • سلب.
  • يسلب ، سلبا وسلبا.
  • سلب الشيء : أخذه من غيره قهرا.
  • سلبه الشيء : أخذه منه سرقة وقهرا وسرقة.
  • سلب الشجرة : قشرها.
  • سلب السيف : جرده، سحبه.
  • سلب عقله : استهواه، سيطر على عقله وإحساسه.

(ب)سلب

  • يسلب ، سلبا.
  • لبس ثوب المأتم والحداد.
المعجم الوسيط +

(أ)سَلَبَ

  • سَلَبَ الشيءَ سَلَبَ ُ سَلْبًا: انتزَعَهُ قهرًا.
  • و سَلَبَ فلانةُ فؤادَهُ أَو عقلَهُ: استَهْوَتهُ واستولَتْ عليه.
  • و سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه.
  • و سَلَبَ الشجرَ والنباتَ، قشَرَهُ أَو جرّدَهُ من ورقِه وثمرِه.
  • و سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب.

(ب)السَّلَبُ

  • السَّلَبُ ما يُسلَب.
  • يقال: أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة.
  • و السَّلَبُ لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع.
  • و السَّلَبُ قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال.
  • و السَّلَبُ قشْرُ شجرٍ باليمن تعملُ منه الحبالُ.
  • و السَّلَبُ ليفُ المُقْلِ والنَّخْل.
  • و السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها. والجمع : أَسْلابٌ.
مختار الصحاح +

سلب

  • س ل ب: سَلَبَ الشيء من باب نصر و الاسْتِلابُ الاختلاس و السَّلَبُ بفتح اللام المسلوب وكذا السَّلِيبُ و الأسْلُوبُ الفن.
معجم لسان العرب +

سلب

  • سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً، واسْتَلَبَه إِياه وسَلَبُوتٌ، فَعَلوتٌ: مِنه.
  • وقال اللحياني: رجل سَلَبوتٌ، وامرأَة سَلَبوتٌ كالرجل؛ وكذلك رجلٌ سَـلاَّبةٌ، بالهاءِ، والأُنثى سَـلاَّب أَيضاً.
  • والاسْتِلابُ: الاختِلاس.
  • والسَّلَب: ما يُسْلَبُ؛ وفي التهذيب: ما يُسْلَبُ به، والجمع أَسلابٌ وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ، والفعل سَلَبْتُ أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه، وسُلِبَ الرجلُ ثيابه؛ قال رؤْبة يراع سير كاليراع للأَسلاب(1 (1 قوله [ يراع سير إلخ ] هو هكذا في الأصل.
  • اليَراعُ: القَصَب.
  • والأَسْلابُ: التي قد قُشِرَتْ، وواحدُ الأَسْلاب سَلَبٌ.
  • وفي الحديث: مَن قَتَل قَتيلاً، فله سَلَبُه.
  • وقد تكرر ذك السَّلَب، وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه، مما يكونُ عليه ومعه من ثِـيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب.
  • والسَّلَبُ، بالتحريك: الـمَسْلُوب، وكذلك السَّلِـيبُ.
  • ورجلٌ سَلِـيبٌ : مُسْتَلَب العقل، والجمع سَلْبـى <ص:472 وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ: ماتَ وَلَدُها، أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ؛ وكذلك المرأَة، والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ، وربما قالوا :امرأَة سُلُب؛ قال الراجز ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً، يَرْمُونَكا وهذا كقولهم: ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ، وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة.
  • وق عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً، فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ، بغير هاء للـمُؤَنَّث والسَّلُوب، من النُّوق: التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ.
  • والسَّلُوب من النُّوق: التي تَرْمي وَلَدها وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ: أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِـمَّ، والجمع السَّلائِبُ؛ وقيل أَسْلَبَت: سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ: سُلِـبَتْ وَلَدَها؛ قال صخر الغيِّ: فَصادَتْ غَزالاً جاثماً، بَصُرَتْ بِهِ * لدى سَلَماتٍ، عِنْدَ أَدْماءَ، سالِب وشَجَرةٌ سَلِـيبٌ: سُلِـبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها.
  • وفي حديث صِلَةَ خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا، والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها، وهو جمعُ سَلِـيبٍ.
  • الأَزهري: شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها؛ وقال ذ الرمة: أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ قال شمر: هَيْشَرٌ سُلُبٌ، لا قِشْرَ عليه ويقال: اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة: قشرها.
  • وفي حديث صفة مكة، شرَّفها اللّه تعالى: وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه وسَلَبُ الذَّبيحَةِ: إِهابُها، وأَكراعُها، وبطْنُهَا.
  • وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم(1 (1 قوله [ سلب القوائم ] هو بسكون اللام في القاموس، وفي المحكم بفتحها.
  • ): خَفيفُها في النَّقل؛ وقيل: فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَ طَويلُها؛ قال الأَزهري: وهذا صحيحٌ.
  • والسَّلْبُ: السيرُ الخفيفُ السريعُ؛ قال رؤْبة قَدْ قَدَحَتْ، مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا، * قارُورَةُ العينِ، فصارت وَقْبَ وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج م جِلْدِها وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ، ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ: خَفيفُهما.
  • ورُمْحٌ سَلِبٌ: طَويلٌ؛ وكذلك الرجلُ والجمعُ سُلُب؛ قال ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ، فإِنَّ فِـينا * قَـناً سُلُباً، وأَفْراساً حِسان وقال ابن الأَعرابي: السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ، يقال: ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها والسَّلِبُ، بكسر اللام: الطويل؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ، * طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سَلِب ويروى سُلُب، بالضم، من قولهم نَخْلٌ سُلُب: لا حَمْلَ عليه.
  • وشَجَرٌ سُلُبٌ: لا وَرَق عليه، وهو جمع سَلِـيبٍ، فعيلٌ بمعنى مفعول والسِّلابُ والسُّلُب: ثِـيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في <ص:473 المأْتَمِ، واحدَتُها سَلَبة وسَلَّبَتِ المرأَةُ، وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا، تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للـحِدادِ وتَسَلَّبت: لَبِسَتِ السِّلابَ، وهي ثِـيابُ الـمأْتَمِ السُّودُ؛ قال لبيد يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ، * في السُّلُبِ السودِ، وفي الأَمساح وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس: أَنها قالت لـمَّا أُصيب جعفرٌ: أَمَرَني رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: تَسَلَّبـي ثلاثاً، ثم اصْنَعِـي بعدُ ما شِئْتِ؛ تَسَلَّبـي أَي الْبَسِـي ثِـيابَ الـحِدادِ السُّودَ، وهي السِّلاب.
  • وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ، وهو ثَوْبٌ أَسودُ، تُغَطِّي به الـمُحِدُّ رَأْسَها.
  • وفي حديث أُمِّ سلمة أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ، وتَسَلَّبَتْ وقال اللحياني: الـمُسَلِّب، والسَّلِـيبُ، والسَّلُوبُ: التي يموت زَوجُها أَو حَمِـيمُها، فتَسَلَّبُ عليه.
  • وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ وقيل: الإِحدادُ على الزَّوْجِ، والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ أَبو زيدٍ: يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً؟ وذلك إِذا لم يَـأْلَف أَحداً، ولا يَسْكُن إِليه أَحد، وإِنما شبِّه بالوَحْش؛ ويقال: إِن لوَحْشِـيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ، ولا تَسْكُنُ نفسُه والسلبة: خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ.
  • والسلبة عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم والسِّلْبُ: خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ، طَرَفُها في ثَقْب اللُّؤَمةِ.
  • قال أَبو حنيفة: السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ؛ وأَنشد يا لَيْتَ شعْري، هلْ أَتى الحسانا أَنـَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانـــــــــــــا السِّلْبَ، واللُّؤْمةَ، والعيانـــــــــــــــ ويقال للسَّطْر من النخيل: أُسْلوبٌ.
  • وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ، فهو أُسلوبٌ قال: والأُسْلوبُ الطريق، والوجهُ، والـمَذْهَبُ؛ يقال: أَنتم ف أُسْلُوبِ سُوءٍ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ.
  • والأُسْلُوبُ: الطريقُ تأْخذ فيه والأُسْلوبُ، بالضم: الفَنُّ؛ يقال: أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه؛ وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً؛ قال أُنوفُهُمْ، بالفَخْرِ، في أُسْلُوبِ، * وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوب يقول: يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء، كما يقال: أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ.
  • والجَبوبُ: وجهُ الأَرضِ، ويروى أُنوفُهُمْ، مِلفَخْرِ، في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ، فحَذف النونَ.
  • والسَّلَبُ: ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً، ويَطولُ فيُؤخَذ ويُمَلُّ، ثم يُشَقَّقُ، فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ، واحدتُه سَلَبةٌ، وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال.
  • وقيل: السَّلَبُ لِـيفُ الـمُقْلِ، وهو يُؤْتى به من مكة.
  • الليث: السَّلَبُ ليفُ الـمُقْل، وهو أَبيض؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث فيه؛ وقال أَبو حنيفة: السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه، إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ، يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب.
  • والسَّلَبُ: لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن، <ص:474 تعمل منه الحبالُ، وهو أَجفَى من ليفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ وفي حديث ابن عمر: أن سعيد بن جبير دخل عليه، وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم، حَشْوُها لِـيفٌ أَو سَلَبٌ، بالتحريك.
  • قال أَبو عبيد: سأَلتُ عن السَّلَبِ، فقيل: ليس بلِـيفِ الـمُقْلِ، ولكنه شجر معروفٌ باليمن، تُعْمَلُ منه الحبالُ، وهو أَجفى من لِـيفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ؛ وقيل هو ليفُ الـمُقْل؛ وقيل: هو خُوصُ الثُّمام وبالـمَدينة سُوقٌ يقال له: سوقُ السَّلاَّبِـين؛ قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها، وهْيَ بارِكةٌ، * كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَب تُنَشْنِشُ: تحرِّكُ.
  • قال شمر: والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ، يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِـينَ، وهي بمكَّة معروفَةٌ.
  • ورواه الأَصْمعي: فَاتِل، بالفاءِ؛ وابن الأَعرابي: قَاتِل بالقافِ.
  • قال ثعلب: والصحيح ما رواه الأَصمعي، ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ.
  • قال: ومن رواه بالفاءِ، فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الـحِبال لا غير؛ ومن رواه بالقاف، فإِنه يريد سَلَبَ القَتِـيل؛ شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ الـمَقْتُول، وإِنم قال: بارِكَة، ولم يَقُلْ: مُضْطَجِعَة، كما يُسْلَخُ الـحَيوانُ مُضْطَجِعاً، لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً، تركُوها باركة على حالها ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِـبَيْها، خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت؛ كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة، فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ، وآخَرُ من الجانب الآخر؛ وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين، ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً والأُسْلُوبةُ: لُعْبَةٌ للأَعراب، أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم، حكاه اللحياني، وقال: بينهم أُسْلُوبة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)سلب فلانا ماله/ سلب منه ماله

  • انتزعه قهرًا أو اختلاسًا.
  • سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه- سلَبَه حقَّه- {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ}.
  • ° سلَب شرفَه.

(ب)سلب الذّبيحة

  • أخذ جلدَها وأحشاءَها.

ترجمة سلب باللغة الإنجليزية

سلب
Pillage

مرادفات سلب

  • اِجْتِذاب
  • جَذْب
  • اِخْتَلَسَ
  • سَرَقَ
  • أَخَذَ
  • نَهَبَ
  • سَرِقَة
  • أَخْذ
  • نَهْب
  • قَهْر

كلمات شبيهة ومرادفات