اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة رعي في القاموس

في اللغة العربية

  • رِعْيٌ : (اسم مفعول)
    رِعْيُ الْمَاشِيَةِ : الكَلأُ الَّذِي تَرْعاهُ.
  • رَعْيٌ : (مصدر)
    رَعْيٌ - رَعْيٌ [ر ع ي] (مصدر: رَعَى). رَعْياً لَكَ : حِفْظاً لَكَ، حِرْساً لَكَ وَهِيَ مَفْعولٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ تَقْديرُهُ : أَسْأَلُ اللهَ رَعْياً لَكَ : أَيْ حَفِظَكَ اللَّهُ وَرَعاكَ. سُقْياً لَكَ وَرَعْياً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)رَعْي

  • مصدر رعَى1.
  • رَعْيًا لك: دعاء بأن يحفظك الله ويرعاك، وهو مفعول مطلق.
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته.
  • مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي.

(ب)رِعْي

  • جمع أَرعاء: ما تأكله الماشية من العُشْب والكلأ.
معجم الغني +

(أ)رَعْيٌ

  • [ر ع ي]. (مصدر رَعَى). :رَعْياً لَكَ : حِفْظاً لَكَ، حِرْساً لَكَ وَهِيَ مَفْعولٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ تَقْديرُهُ :أَسْأَلُ اللهَ رَعْياً لَكَ : أَيْ حَفِظَكَ اللَّهُ وَرَعاكَ. :سُقْياً لَكَ وَرَعْياً.

(ب)رِعْيٌ

  • جمع: أَرْعاءٌ. [ر ع ي]. :رِعْيُ الْمَاشِيَةِ : الكَلأُ الَّذِي تَرْعاهُ.
معجم الرائد +

(أ)رَعْي

  • رعي.
  • عشب، جمع : أرعاء.

(ب)رَعي

  • رعي.
  • مصدر رعى.
  • [ رعيا لك ] : أي حفظك الله.
المعجم الوسيط +

(أ) الرَّعْيُ

  • الرَّعْيُ الرَّعْيُ يقال: رَعْيًّا لك: رعاك الله وحَفِظَك.

(ب) الرِّعْيُ

  • الرِّعْيُ ما ترعاه الماشيَةُ. والجمع : أَرعاءٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) الرِّعْيُ

  • ـ الرِّعْيُ: الكَلَأُ,ج: أرْعاءٌ.
  • ـ رَّعْيُ: المَصْدَرُ.
  • ـ مَرْعَى: الرِّعْيُ، والمَصْدَرُ، والمَوْضِعُ، كالمَرْعاةِ.
  • ـ رَّاعِكُلُّ مَنْ وَلِيَ أمْرَ قَوْمٍ, ج: رُعاةٌ ورُعْيانٌ ورُعاءٌ، ورِعاءٌ، وشاعِرٌ، والقَوْمُ رَعِيَّةٌ.
  • ـ رَجُلٌ تَرْعِيَّةٌ، وتُرْعِيَّةُ وتِرْعِيَّةُ وتَرْعِيَةُ، وتِرْعايَةٌ وتُـراعِيَةٌ، وتِرْعِيٌّ: يُجيدُ رِعْيَةَ الإِبِلِ، أو صِناعَتُه وصِناعَةُ آبائِهِ رِعايَةُ الإِبِلِ.
  • ـ رَّعاوَى، ورُّعاوَى: الإِبِلُ تَرْعَى حَوالَيِ القَوْمِ ودِيارِهِمْ.
  • ـ راعَيْتُه: لاحَظْتُه مُحْسِناً إليه.
  • ـ راعَيْتُه الأَمْرَ: نَظَرْتُ إلامَ يَصيرُ.
  • ـ راعَيْتُه الحِمارُ الحُمُرَ: رَعَى مَعَها.
  • ـ راعَيْتُه النُّجومَ: راقَبَها وانْتَظَرَ مَغِيبَها، كرَعَاها.
  • ـ راعَيْتُه أمْرَهُ: حَفِظَهُ، كرَعاهُ، والاِسْمُ: الرُّعْيَا والرُّعْوَى، والرَّعْيَاوالرَّعْوَى.
  • ـ راعَيْتُه الأرْضُ: كثُرَ فيها المَرْعَى.
  • ـ اسْترْعاهُ إِيَّاهُمْ: اسْتَحْفَظَهُ.
  • ـ رَّعِيَّةُ: الماشِيَةُ الرَّاعِيَةُ والمَرْعِيَّةُ. ورَعَتِ الماشِيَةُ ,تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً، وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ، ورَعاها وأرْعاها.
  • ـ رِّعْيَةُ: الاسْمُ، وأرضٌ فيها حجارَةٌ ناتِئَةٌ تَمْنَعُ اللُّؤمَةَ و صحابِيُّ سُحَيْمِيٌّ.
  • ـ أرْعاهُ المَكانَ: جَعَلَهُ له مَرْعًى.
  • ـ أرْعاهُ الأرضُ: كثُرَ رِعْيُها.
  • ـ رَّعايا ورَّعاوِيَةُ: الماشِيَةُ المَرْعِيَّةُ لكُلِّ مَن كان.
  • ـ أرْعاوِيَةُ: للسُّلْطانِ.
  • ـ أرْعِنِي سَمْعَكَ، وراعِنِي سَمْعَكَ: اسْتَمِعْ لمَقالِي.
  • ـ راعِي البُسْتانِ، وراعِيةُ الأُتْنِ: ضَرْبانِ مِنَ الجَنَادِبِ.
  • ـ راعِيَةُ الجَبَلِ: طائرٌ.
  • ـ أُرْعُوَةُ: نِيرُ الفَدَّانِ.
  • ـ أرْعَيْتُ عليه: أبْقَيْتُ، وتَرَحَّمْتُه.
  • ـ راعِيَةُ الشَّيْبِ، ورَواعِيهِ: أوائِلُه.

(ب)وَرَعُ

  • ـ وَرَعُ: التَقْوَى.
  • ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: وَرَعَ ووَرُعَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً، أي: جَبُنَ وصَغُرَ.
  • ـ رِعَةُ: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ.
  • ـ ماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً.
  • ـ وَرِعَ: كَفَّ.
  • ـ وَريعُ: الكافُّ.
  • ـ وَريعَةُ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، وموضع لبني فُقَيْمٍ.
  • ـ أوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ.
  • ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه.
  • ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها.
  • ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
  • ـ مُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ.
  • ـ تَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.
مختار الصحاح +

رعي

  • ر ع ي: الرِّعْيُ بالكسر الكلأ وبالفتح المصدر و المَرْعَى الرعي والموضع والمصدر وفي المثل مرعى ولا كالسعدان وجمع الرَّاعي رعاة كقاض وقضاة و رُعْيَانٌ كشاب وشبان و رِعَاءٌ كجائع وجياع و رَاعَى الأمر نظر الأمر إلى أين يصير و رَاعَاهُ لاحظه وراعاه من مُرَاعَاةِ الحقوق و اسْتَرْعَاهُ الشيء فَرَعاهُ وفي المثل من اسْتَرْعَى الذئب فقد ظلم و الرَّاعي الوالي و الرَّعِيَّةُ العامة يقال ليس المرعي كالراعي وقد ارْعَوَى عن القبيح أي كف و أرْعَاهُ سمعه أصغى إليه ومنه قوله تعالى {راعنا} قال الأخفش هو فاعلنا من المراعاة على معنى أرعنا سمعك ولكن الياء ذهبت للأمر قال ويقال راعناً بالتنوين على أعمال القول فيه كأنه قال لا تقولوا حمقا ولا تقولوا هجرا وهو من الرعونة و رَعَى الأمير رعيته رِعَايَ ً وكذا رَعَى عليه حرمته رِعَايَةً و رَعَيْتُ الإبل و رَعَتِ الإبل رَعْياً فيهما و مَرْعىً أيضا و ارْتَعَتِ الإبل مثل رعت و رَعَى النجوم رقبها رِعْيَةً بالكسر قالت الخنساء أرعى النجوم وما كلفت رعيتها و أرْعَى الله الماشية أنبت لها ما ترعاه.
معجم لسان العرب +

(أ)رعي

  • الرَّعْيُ: مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً.
  • والراعِ يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها.
  • والماشيةُ تَرْعى أَي ترتف وتأْكل.
  • وراعي الماشيةِ: حافظُها، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم، والجمع رُعاةٌ مث قاضٍ وقُضاةٍ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ، ورُعْيانٌ مثل شابٍ وشُبَّانٍ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة، وليس ف الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا، وقوله آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ.
  • وفي حديث الإيمان: حتى تَرى رِعاءَ الشَّاء يَتَطاوَلُون في البُنْيان.
  • وفي حديث عمر: كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَا والبَذاذةِ.
  • وفي حديث دُرَيْدٍ قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف: إنما ه راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبة من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيّ في صفة نخل تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُب فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ، لأَن رُعاةً وإن كا جمعاً فإن لفظه الواحد، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً، إلا أَن مُهاةً واحد وه ماءُ الفحل في رَحِم الناقة، ورُعاة جمع؛ وأَما قول أُحَيْحَة وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُو إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صف النَّخِيل؛ يقول: تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإب المُهْمَلة.
  • والرَّعِيَّة: الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة؛ قال ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّه وفي التنزيل: حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ؛ جمع الراعي.
  • قال الأَزهري وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ.
  • ويقا للنَّعَم: هي تَرْعَى وتَرْتَعِي.
  • وقرأَ بعض القُرَّاء: أَرْسِلْهُ مَعَن غَداً نَرْتَعي (* قوله [ نرتعي ] كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العي وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر).
  • ونَلْعَبْ؛ وه نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ، وقيل: معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه الفراء: يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله [ إنه لترعية مال ] حاص لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما ف القاموس).
  • إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل قال ابن سيده: رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ، بغير هاء، نادرٌ؛ قال تأَب شرّاً ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِ وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة، مشددة الياء، وتِرْعايَة وتُرْعَايَة بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة، وهو مثال لم يذكر سيبويه.
  • والتِّرْعِيَّة: الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَل للماشية؛ وأَنشد الأََزهري للفراء ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا، وغَيرُه أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن قال ابن بري: ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ في كَفِّة زَيْعٌ، وفي الرُّسْغِ فَدَع والرِّعَايَةُ: حِرْفةُ الرَّاعِي، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ؛ قال أَبو قي بن الأَسْلَت لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ، ولا الـ ـرْعِيٌّ، في الأَقْوامِ، كالرَّاعِ وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ قال كثير عزة وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى ب أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيل ورَعاها وأَرْعاها، يقال: أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها م تَرْعاه.
  • وفي التنزيل العزيز: كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم؛ وقا الشاعر كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ، واللهُ يُرْعِيه أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى، والاسمُ الرِّعْية؛ عن اللحياني وأَرْعاهُ المكانَ: جعلَهَ له مَرْعىً؛ قال القُطامي فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْر وإبِلٌ راعِيةٌ، والجمع الرَّواعِي.
  • ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِ رَعْىاً، وارْتَعَى مثلُه؛ وأَنشد ابن بري شاهداً عليه كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي في أَرْضِها، وفَراتِها وعِهادَه خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَه والرِّعْي، بكسر الراء: الكَلأُ نَفْسُه، والجمع أَرْعاءٌ.
  • والمَرْعَى كالرَّعْيِ.
  • وفي التنزيل: والذي أَخْرَجَ المَرْعَى.
  • وفي المثل مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ؛ قال ابن سيده: وقول أَبي العِيالِ أَفُطَيْم، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَف جاوَزْتُ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ول مَسْكون.
  • قال: وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ.
  • قا الأَزهري: أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنّ لكُلٍّ بُغاةً؛ يقول: المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ، والفَتاةُ حيثما كان تُخْطَبُ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب، ولكلِّ مَرْعىً طالب؛ قال: وأَنشدني محمد ب إسحق ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُول وأَرْعَتِ الأَرضُ: كثُر رِعْيُها والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ: الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوق والسلطان، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة، وهي التي عليها وُسومُ ورُسومُه.
  • والرَّعاوَى والرُّعاوَى، بفتح الراء وضمها: الإبل التي تَرْعَى حَوالَ القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها؛ قالت امرأَة م العرب تُعاتب زوجَها تَمَشَّشْتَني، حتى إذا ما تَرَكْتَنِ كنِضْوِ الرَّعاوَى، قلتَ: إنِّي ذَاهِب قال شمر: لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا.
  • وقال أَبو عمرو الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها والراعِي: الواليِ.
  • والرِّعِيَّة: العامَّة.
  • ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّت رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْيا ورِعايَةً: حَفِظَه.
  • وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته فعيلة بمعنى مفعول.
  • وقد اسْترعاهُ إيَّاهم: اسْتَحْفَظه، وإسْتَرْعَيْت الشيءَ فَرَعاه.
  • وفي المثل: مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَن ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها.
  • ورَعى النُّجُو رَعْياً وراعاها: راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها؛ قالت الخنساء أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِ وراعَى أَمرهَ: حَفِظَه وتَرَقَّبَه.
  • والمُراعاة: المُناظَر والمُراقَبَة.
  • يقال: راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْ فِعْلَه.
  • وراعَيْتُ الأَمرَ: نَظَرْت إلامَ يصير.
  • وراعَيْته: لاحَظته وراعَيْته: من مُراعاةِ الحُقوق.
  • ويقال: رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره.
  • وأَرْع عليه: أَبْقى؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء إن كان هذا السِّحْرُ منكِ، فل تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْر والإرْعاءُ: الإبْقاء على أَخيكَ؛ قال ذو الإصْبَع بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً فلم يُرْعُوا على بَعْض والرُّعْوى: اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ؛ ومنه قول ابن قيس إن تكن للإله في هذه الأُمْ مَةِ رُعْوى، يعُدْ إليك النَّعيم وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ.
  • وأَرْعى إليه اسْتَمَع.
  • وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقول وأَصْغَيْت إليه.
  • ويقال: فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إل أَحد.
  • وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولو انْظُرْنا؛ قال الفراء: هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ، وقال الأَخفش: هو فاعِلْن من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر وقرئ راعِناً، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه قال لا تقولو حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً، وهو من الرُّعونَةِ، وقد تقدم.
  • وقال أَبو إسحق قيل فيه ثلاثة أَقوال، قال بعضهم: معناه أَرْعِنا سَمْعَك، وقيل: أَرْعِن سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا، قال: وهي قراءة أَهل المدينة ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب: لا تقولوا راعونا، والعرب تقو أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقو راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ، وقيل: كان المسلمون يقولون للنبي، صلى الله علي وسلم: راعِنا، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها، وكانوا يسُبُّو النبي، عليه السلام، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَ يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء؛ فأَظهر الله النبيَّ، صل الله عليه وسلم، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة، وقال قوم: راعِن من المُراعاة والمُكافأَةِ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي، صلى الله علي وسلم، بالتعزير والتَّوْقير، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا ف المَقال كما يقول بعضهم لبعض.
  • وفي مصحف ابن مسعود، رضي الله عنه: راعُونا ورَعى عَهْدَه وحَقَّه: حَفِظَه، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى، بضم الراء وبالواو، وهو مم قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفر أَيضاً بين الاسم والصفة، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْو والشِّرْوى والثَّنْوى، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موض الإبْقاء.
  • والرَّعْوى والرَّعْيا: من رِعايةِ الحِفاظِ ويقال: ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْو حَسَنةً، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ.
  • قال ابن سيده: الرَّعْوى والرَّعْي النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه.
  • وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ ع الأُمور.
  • وفي الحديث: شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إل شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور ويقال: فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء وقد ارْعَوى عن القبيح، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل، وإنما ل يُدْغَمْ لسكون الياء، والاسم الرُّعْيا، بالضم، والرَّعْوى بالفتح مث البُقْيا والبَقْوى.
  • وفي حديث ابن عباس: إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنه فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي.
  • قا أَبو عبيد: الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له وأَنشد إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي: قد ارْعَوى أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر قال الأَزهري: ارْعَوى جاء نادراً، قال: ولا أَعلم في المعتلات مثل كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ.
  • وفي الحديث: إلاَّ إرْعاءً علي أَي إبْقاءً ورِفْقاً.
  • يقال: أَرْعَيْتُ عليه، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ قال الأَزهري: وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ: أَحدها الرَّعْوى اسمٌ م الإبْقاء، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعة والنُّزوع عن الجَهْلِ.
  • وقال شمر: تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ يقال: هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها.
  • ويقال: الحِمار يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها؛ قال أَبو ذُؤَيب من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِد والمُراعاةُ: المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ.
  • والإرْعاء: الإبْقاء قال أَبو سعيد: يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ.
  • ويقال أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه.
  • وفي الحديث: نِساءُ قُرَيْش خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ ف ذاتِ يدهِ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَف والأَثْقالِ عنه، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ.
  • وفي حدي عمر، رضي الله عنه: لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراع أَو دليلٍ؛ الراعي هنا: عَيْنُ القوم على العدوِّ، من الرِّعايَة الحِفْظِ.
  • وفي حديث لقمان بن عادٍ: إذا رَعى القومُ غَفَلَ؛ يريد إذ تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم.
  • وفي الحديث: كُلُّكُم راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ.
  • والرَّعِيَّةُ كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ وقول عمر، رضي الله عنه:ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ، فسره ثعلب فقال معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه، ويروى عن اب سيرين أَنه قال: ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِه تأَثُّماً والراعِيَةُ: مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ.
  • يقال: رأَى فلانٌ راعِيَة الشَّيْبِ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه والرِّعْيُ: أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري وراعِية الأَرضِ: ضَرْبٌ من الجَنادِب.
  • والراعي: لقب عُبْيدِ لله اب الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر.

(ب)ورع

  • الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ.
  • تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج.
  • والوَرِعُ بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وق ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعا ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعة والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب.
  • ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قلي الورَعِ.
  • وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَف عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف ع المباح والحلال الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة.
  • يقال قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَع وهو الكَفّ عن القبيح.
  • وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا علي فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههن الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك.
  • يقال وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً.
  • وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْن من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي.
  • وفي حديث اب عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ.
  • وفي حديث قيس بن عاصم: فل يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي وسنذكره بعدها والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه.
  • قال اب السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الور الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
  • يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَ صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى م كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكن الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِع وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغ كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْي وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَع فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها.
  • وحكى ابن دُريد رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ.
  • ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف م المال وغيره وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ ب ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ول تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ول تَنتَظِر ما يكون من أَمره.
  • وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومن تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَ النجوم.
  • وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظ فيه شيئاً.
  • وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعاية ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَر يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم.
  • وفي حدي عمر أَيضاً أَنه قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَ كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديث الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعو عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُه ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه.
  • ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوار أَي نَكُفُّه.
  • ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ.
  • وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذ وكذا أَي ما كَذَّب والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه.
  • وف الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رض الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قا حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُه ويروى: يُوازِعُه ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان.
  • والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصاب وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نوير وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ.
  • والوَرِيعةُ: موضع؛ قا جرير أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُو منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَ لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَد.
مصطلحات عربية عامة +

رعْي الحمام

  • (نت) جنس نبات برِّيّ وتزيينيّ له فوائد طبيّة.

ترجمة رعي باللغة الإنجليزية

رعي
Grazing

كلمات شبيهة ومرادفات