اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة رعوي في القاموس

في اللغة العربية

  • رِيفِيٌّ : (منسوب)
    (مَنْسوبٌ إلَى الرِّيفِ).
    1 - رَجُلٌ رِيفِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الرِّيفِ.
    2 - يَعيشُ حَياةً رِيفِيَّةً : بَدَوِيَّةً. أَلِفَ الحَياةَ الرِّيفِيَّةَ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَسيغُ حَياةَ الْمُدُنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)رَعَوِيّ

  • اسم منسوب إلى رَعْي: مَنْ يقوم على تربية الإبل والغنم.
  • مُجتمَعٌ رَعَوِيٌّ: مجتمع يقوم على تربية الإبل والغنم.
  • اللَّحن الرَّعَوِيُّ: (الموسيقى) لحن موسيقيّ يمتاز بالحنان والرِّقَّة والنَّغمات البطيئة المبيّنة للحياة الرِّيفيَّة التَّقليديَّة.
  • الأوبرا الرَّعويّة: نوع من أنواع الأوبرا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، مبنيَّة على مغزًى أو موضوع متعلق بالحياة الرعوية.

(ب)ارعوى

  • ارعوى عن يرعوي ، ارْعَوِ ، ارعِواءً ، فهو مُرعَوٍ ، والمفعول مُرعوًى عنه.
  • ارعوى الشَّخصُ عن غيِّه كفَّ عنه وارتدع.
  • ارعوى عن جهله.
  • ومن البَليّة عَذْلُ من لا يرعوي . .. عن غيِّه وخطاب من لا يفهمُ.
معجم الغني +

(أ)اِرْعَوَى

  • [ر ع و]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْعَوَيْتُ، أَرْعَوِي، اِرْعَوِ، مصدر اِرْعِوَاءٌ.
  • :اِرْعَوَى عَنِ الآثَامِ : كَفَّ عَنْهَا، اِمْتَنَعَ.
  • :أَمَرَهُ أَنْ يَرْعَوِيَ عَنْ غَيِّهِ : أَنْ يَرْجِعَ.

(ب)اِرْعِوَاءٌ

  • [ر ع و]. (مصدر اِرْعَوَى). :الاِرْعِوَاءُ عَنِ الآثَامِ : الكَفُّ عَنْهَا.
معجم الرائد +

(أ)رَعاويّة

  • رعاوية.
  • مواش مرعية.

(ب)رَعون

  • رعون.
  • رعون شديد.
  • رعون كثير حركة.
  • رعون ظلمة الليل.
المعجم الوسيط +

(أ)الأُرعُوَةُ

  • الأُرعُوَةُ نِيرُ المحراث.

(ب)أَرعتِ

  • أَرعتِ الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها.
  • و أَرعتِ عليه: أبقَى.
  • و أَرعتِ رحِمَه.
  • و أَرعتِ إِليه: استمع.
  • ويقال: فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد: لا يلتفت.
  • و أَرعتِ الماشية رعاها.
  • و أَرعتِ اللهُ الماشيةَ: أَنبت لها ما ترعاه.
  • و أَرعتِ فلانًا المكانَ: جعله له مَرعى.
  • و أَرعتِ فلانًا سَمْعَه: أَصَغى إِليه واستمع لكلامه.
المحيط في اللغة +

الرَّعْوُ

  • ـ الرَّعْوُ ورَّعْوَةُ، ورِّعوُ ورُّعْوُ، ورِّعْوَةُ ورُّعْوَةُ, ورَّعْوَى، ورُّعْوى,.
  • ـ ارْعِواءُ ورُّعْيا: النُّزوعُ عن الجَهْلِ، وحُسْنُ الرُّجوع عنه، وقَد ارْعَوَى.
معجم لسان العرب +

(أ) رعي

  • الرَّعْيُ: مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً.
  • والراعِ يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها.
  • والماشيةُ تَرْعى أَي ترتف وتأْكل.
  • وراعي الماشيةِ: حافظُها، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم، والجمع رُعاةٌ مث قاضٍ وقُضاةٍ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ، ورُعْيانٌ مثل شابٍ وشُبَّانٍ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة، وليس ف الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا، وقوله آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ.
  • وفي حديث الإيمان: حتى تَرى رِعاءَ الشَّاء يَتَطاوَلُون في البُنْيان.
  • وفي حديث عمر: كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَا والبَذاذةِ.
  • وفي حديث دُرَيْدٍ قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف: إنما ه راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبة من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيّ في صفة نخل تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُب فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ، لأَن رُعاةً وإن كا جمعاً فإن لفظه الواحد، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً، إلا أَن مُهاةً واحد وه ماءُ الفحل في رَحِم الناقة، ورُعاة جمع؛ وأَما قول أُحَيْحَة وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُو إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صف النَّخِيل؛ يقول: تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإب المُهْمَلة.
  • والرَّعِيَّة: الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة؛ قال ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّه وفي التنزيل: حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ؛ جمع الراعي.
  • قال الأَزهري وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ.
  • ويقا للنَّعَم: هي تَرْعَى وتَرْتَعِي.
  • وقرأَ بعض القُرَّاء: أَرْسِلْهُ مَعَن غَداً نَرْتَعي (* قوله [ نرتعي ] كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العي وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر).
  • ونَلْعَبْ؛ وه نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ، وقيل: معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه الفراء: يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله [ إنه لترعية مال ] حاص لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما ف القاموس).
  • إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل قال ابن سيده: رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ، بغير هاء، نادرٌ؛ قال تأَب شرّاً ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِ وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة، مشددة الياء، وتِرْعايَة وتُرْعَايَة بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة، وهو مثال لم يذكر سيبويه.
  • والتِّرْعِيَّة: الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَل للماشية؛ وأَنشد الأََزهري للفراء ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا، وغَيرُه أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن قال ابن بري: ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ في كَفِّة زَيْعٌ، وفي الرُّسْغِ فَدَع والرِّعَايَةُ: حِرْفةُ الرَّاعِي، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ؛ قال أَبو قي بن الأَسْلَت لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ، ولا الـ ـرْعِيٌّ، في الأَقْوامِ، كالرَّاعِ وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ قال كثير عزة وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى ب أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيل ورَعاها وأَرْعاها، يقال: أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها م تَرْعاه.
  • وفي التنزيل العزيز: كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم؛ وقا الشاعر كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ، واللهُ يُرْعِيه أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى، والاسمُ الرِّعْية؛ عن اللحياني وأَرْعاهُ المكانَ: جعلَهَ له مَرْعىً؛ قال القُطامي فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْر وإبِلٌ راعِيةٌ، والجمع الرَّواعِي.
  • ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِ رَعْىاً، وارْتَعَى مثلُه؛ وأَنشد ابن بري شاهداً عليه كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي في أَرْضِها، وفَراتِها وعِهادَه خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَه والرِّعْي، بكسر الراء: الكَلأُ نَفْسُه، والجمع أَرْعاءٌ.
  • والمَرْعَى كالرَّعْيِ.
  • وفي التنزيل: والذي أَخْرَجَ المَرْعَى.
  • وفي المثل مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ؛ قال ابن سيده: وقول أَبي العِيالِ أَفُطَيْم، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَف جاوَزْتُ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ول مَسْكون.
  • قال: وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ.
  • قا الأَزهري: أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنّ لكُلٍّ بُغاةً؛ يقول: المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ، والفَتاةُ حيثما كان تُخْطَبُ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب، ولكلِّ مَرْعىً طالب؛ قال: وأَنشدني محمد ب إسحق ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُول وأَرْعَتِ الأَرضُ: كثُر رِعْيُها والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ: الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوق والسلطان، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة، وهي التي عليها وُسومُ ورُسومُه.
  • والرَّعاوَى والرُّعاوَى، بفتح الراء وضمها: الإبل التي تَرْعَى حَوالَ القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها؛ قالت امرأَة م العرب تُعاتب زوجَها تَمَشَّشْتَني، حتى إذا ما تَرَكْتَنِ كنِضْوِ الرَّعاوَى، قلتَ: إنِّي ذَاهِب قال شمر: لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا.
  • وقال أَبو عمرو الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها والراعِي: الواليِ.
  • والرِّعِيَّة: العامَّة.
  • ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّت رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْيا ورِعايَةً: حَفِظَه.
  • وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته فعيلة بمعنى مفعول.
  • وقد اسْترعاهُ إيَّاهم: اسْتَحْفَظه، وإسْتَرْعَيْت الشيءَ فَرَعاه.
  • وفي المثل: مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَن ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها.
  • ورَعى النُّجُو رَعْياً وراعاها: راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها؛ قالت الخنساء أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِ وراعَى أَمرهَ: حَفِظَه وتَرَقَّبَه.
  • والمُراعاة: المُناظَر والمُراقَبَة.
  • يقال: راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْ فِعْلَه.
  • وراعَيْتُ الأَمرَ: نَظَرْت إلامَ يصير.
  • وراعَيْته: لاحَظته وراعَيْته: من مُراعاةِ الحُقوق.
  • ويقال: رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره.
  • وأَرْع عليه: أَبْقى؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء إن كان هذا السِّحْرُ منكِ، فل تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْر والإرْعاءُ: الإبْقاء على أَخيكَ؛ قال ذو الإصْبَع بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً فلم يُرْعُوا على بَعْض والرُّعْوى: اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ؛ ومنه قول ابن قيس إن تكن للإله في هذه الأُمْ مَةِ رُعْوى، يعُدْ إليك النَّعيم وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ.
  • وأَرْعى إليه اسْتَمَع.
  • وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقول وأَصْغَيْت إليه.
  • ويقال: فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إل أَحد.
  • وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولو انْظُرْنا؛ قال الفراء: هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ، وقال الأَخفش: هو فاعِلْن من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر وقرئ راعِناً، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه قال لا تقولو حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً، وهو من الرُّعونَةِ، وقد تقدم.
  • وقال أَبو إسحق قيل فيه ثلاثة أَقوال، قال بعضهم: معناه أَرْعِنا سَمْعَك، وقيل: أَرْعِن سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا، قال: وهي قراءة أَهل المدينة ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب: لا تقولوا راعونا، والعرب تقو أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقو راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ، وقيل: كان المسلمون يقولون للنبي، صلى الله علي وسلم: راعِنا، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها، وكانوا يسُبُّو النبي، عليه السلام، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَ يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء؛ فأَظهر الله النبيَّ، صل الله عليه وسلم، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة، وقال قوم: راعِن من المُراعاة والمُكافأَةِ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي، صلى الله علي وسلم، بالتعزير والتَّوْقير، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا ف المَقال كما يقول بعضهم لبعض.
  • وفي مصحف ابن مسعود، رضي الله عنه: راعُونا ورَعى عَهْدَه وحَقَّه: حَفِظَه، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى، بضم الراء وبالواو، وهو مم قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفر أَيضاً بين الاسم والصفة، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْو والشِّرْوى والثَّنْوى، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موض الإبْقاء.
  • والرَّعْوى والرَّعْيا: من رِعايةِ الحِفاظِ ويقال: ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْو حَسَنةً، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ.
  • قال ابن سيده: الرَّعْوى والرَّعْي النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه.
  • وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ ع الأُمور.
  • وفي الحديث: شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إل شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور ويقال: فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء وقد ارْعَوى عن القبيح، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل، وإنما ل يُدْغَمْ لسكون الياء، والاسم الرُّعْيا، بالضم، والرَّعْوى بالفتح مث البُقْيا والبَقْوى.
  • وفي حديث ابن عباس: إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنه فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي.
  • قا أَبو عبيد: الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له وأَنشد إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي: قد ارْعَوى أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر قال الأَزهري: ارْعَوى جاء نادراً، قال: ولا أَعلم في المعتلات مثل كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ.
  • وفي الحديث: إلاَّ إرْعاءً علي أَي إبْقاءً ورِفْقاً.
  • يقال: أَرْعَيْتُ عليه، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ قال الأَزهري: وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ: أَحدها الرَّعْوى اسمٌ م الإبْقاء، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعة والنُّزوع عن الجَهْلِ.
  • وقال شمر: تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ يقال: هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها.
  • ويقال: الحِمار يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها؛ قال أَبو ذُؤَيب من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِد والمُراعاةُ: المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ.
  • والإرْعاء: الإبْقاء قال أَبو سعيد: يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ.
  • ويقال أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه.
  • وفي الحديث: نِساءُ قُرَيْش خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ ف ذاتِ يدهِ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَف والأَثْقالِ عنه، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ.
  • وفي حدي عمر، رضي الله عنه: لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراع أَو دليلٍ؛ الراعي هنا: عَيْنُ القوم على العدوِّ، من الرِّعايَة الحِفْظِ.
  • وفي حديث لقمان بن عادٍ: إذا رَعى القومُ غَفَلَ؛ يريد إذ تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم.
  • وفي الحديث: كُلُّكُم راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ.
  • والرَّعِيَّةُ كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ وقول عمر، رضي الله عنه:ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ، فسره ثعلب فقال معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه، ويروى عن اب سيرين أَنه قال: ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِه تأَثُّماً والراعِيَةُ: مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ.
  • يقال: رأَى فلانٌ راعِيَة الشَّيْبِ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه والرِّعْيُ: أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري وراعِية الأَرضِ: ضَرْبٌ من الجَنادِب.
  • والراعي: لقب عُبْيدِ لله اب الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر.

(ب) فرع

  • فَرْعُ كلّ شيء: أَعْلاه، والجمع فُرُوعٌ، لا يُكَسَّر على غي ذلك.
  • وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة: كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْه أَي أَعالِيها.
  • وفَرْعُ كل شيء: أَعلاه.
  • وفي حديث قيام رمضان: فما كن نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ: على أَن له فِراعَها؛ الفِراعُ: ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ؛ ومنه حديث عطاء وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين؟ فقال: تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ عل أَعْلاهما وتَرْمِيهما.
  • وفي الحديث: أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ؟ قالوا فَرْعُها، قال: وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ؛ وقوله أَنشده ثعلب مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَم يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوب إِنما يريد أَعالِيَهما.
  • وقَوْسٌ فَرْعٌ: عُمِلَتْ من رأْس القَضِيب وطرَفه.
  • الأَصمعي: من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ، فالقضيب التي عملت م غُصْنٍ واحد غير مشقوق، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب.
  • وقال أَب حنيفة: الفَرْعُ من خير القِسِيِّ.
  • يقال: قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ؛ قا أَوس:على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ، أَفْكَل يقال: قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق؛ وقال أَرْمي عليها، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَع وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته، وبالقاف أَيضاً.
  • وفَرَعَ الشيء يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه: عَلاه.
  • وقيل: تَفَرَّعَ فلان القومَ عَلاهم؛ قال الشاعر وتَفَرَّعْنا، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَم وفَرَعَ فلان فلاناً: عَلاه.
  • وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم: فاقَهم؛ قال تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليسَ بِقَضْأَةٍ ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى، تَفَرَّعْتُ دارم والفَرْعةُ: رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة، وجمعها فِراعٌ؛ ومنه قيل: جب فارِعٌ.
  • ونَقاً فارِعٌ: عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ.
  • ويقال: ائْتِ فَرْعة من فِراعِ الجبل فانْزِلْها، وهي أَماكنُ مرتفعة.
  • وفارعةُ الجبل أَعلاه.
  • يقال: انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله.
  • وتِلاعٌ فَوارِعُ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً.
  • ويقال: فلان فارِعٌ.
  • ونَقا فارِعٌ: مُرْتَفِعٌ طويل.
  • والمُفْرِعُ: الطويلُ من كل شيء.
  • وفي حديث شريح أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث، وكان مسروق يجعله الفارِعَ م المال.
  • والفارِعُ: المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ.
  • والفارِعُ: العالي والفارِعُ: المُسْتَفِلُ.
  • وفي الحديث: أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله[ أعط يوم حنين إلخ ] كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية: اعطى العطايا إلخ.
  • فارِعةً من الغَنائِمِ أَي مُرْتَفِعة صاعِدة من أَصلها قبل أَن تُخَمَّسَ وفَرَعةُ الجُلّة: أَعلاها من التمر.
  • وكَتِفٌ مُفْرِعةٌ: عالية مُشْرِف عريضة.
  • ورجل مُفْرِعُ الكتِف أَي عَرِيضُها، وقيل مرتفعها، وكل عالٍ طويل مُفْرِعٌ.
  • وفي حديث ابن زِمْلٍ: يَكادُ يَفْرَعُ الناسَ طُولاً أَ يَطُولُهم ويَعْلُوهم، ومنه حديث سودةَ: كانت تَفْرَعُ الناسَ (* قوله[ تفر الناس ] كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية: النساء.
  • ) طُولاً.
  • وفَرْعةُ الطريق وفَرَعَتُه وفَرْعاؤُه وفارِعَتُه، كله: أَعلاه ومُنْقَطَعُه، وقيل: م ظهر منه وارتفع، وقيل: فارِعتُه حواشِيه.
  • والفُرُوعُ: الصُّعُود وفَرَعْتُ رأْسَ الجبَلِ: عَلَوْتُه.
  • وفَرَعَ رأْسَه بالعَصا والسيف فَرْعاً عَلاه.
  • ويقال: هو فَرْعُ قَوْمِه للشريف منهم.
  • وفَرَعْتُ قوْمي أَ عَلَوْتُهم بالشرَف أَو بالجَمالِ.
  • وأَفْرَعَ فلانٌ: طالَ وعَلا.
  • وأَفْرَعَ ف قومِه وفَرَّعَ: طال؛ قال لبيد فأَفْرَعَ بالرِّبابِ، يَقُودُ بُلْقا مُجَنَّبَةً تَذُبُّ عن السِّخال شبَّه البَرْقَ بالخيل البُلْقِ في أَوّلِ الناسِ.
  • وتَفَرَّعَ القومَ رَكِبَهم بالشتْمِ ونحوه.
  • وتَفَرَّعهم: تزوَّجَ سيِّدةَ نِسائِه وعُلْياهُنَّ.
  • يقال: تَفَرَّعْتُ ببني فلان تزوَّجْتُ في الذُّرْوةِ منه والسَّنامِ، وكذلك تَذَرَّيْتُهم وتنَصَّيْتُهم.
  • وفَرَّعَ وأَفْرَعَ: صَعَّد وانْحَدَرَ.
  • قال رجل من العرب: لَقِيتُ فلاناً فارِعاً مُفْرِعاً؛ يقول أَحدُنا مُصَعِّدُ والآخَرُ مُنْحَدِرٌ؛ قال الشماخ في الإِفْراعِ بمعن الانْحِدارِ فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطي لا يُدْرِكَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيد إِفْراعي انْحِداري؛ ومثله لبشر إِذا أَفْرَعَتْ في تَلْعَةٍ أَصْعَدَتْ بها ومَن يَطْلُبِ الحاجاتِ يُفْرِعْ ويُصْعِ وفَرَّعْتُ في الجبل تَفْرِيعاً أَي انْحَدَرْتُ، وفَرَّعْتُ في الجبل صَعَّدْتُ، وهو من الأَضداد.
  • وروى الأَزهري عن أَبي عمرو: فَرَّعَ الرجُل في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه، وفَرَّعَ إِذا انْحَدَرَ.
  • وحكى ابن بري ع أَبي عبيد: أَفْرَعَ في الجبل صَعَّدَ، وأَفْرَعَ منه نزل؛ قال معن بن أَوس ف التفريع بمعنى الانحدار فسارُوا، فأَمّا جُلُّ حَيِّي فَفَرَّعُو جَمِيعاً، وأَمّا حَيُّ دَعْدٍ فَصَعَّدُو قال شمر: وأَفْرَعَ أَيضاً بالمعنيين، ورواه فأَفْرَعوا أَي انحدروا قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت: فَصَعَّدا لأَنّ القافيةَ منصوبة وبعده فَهَيْهاتَ مِمَّن بالخَوَرْنَقِ دارُ مُقِيمٌ، وحَيٌّ سائِرٌ قد تَنَجَّد وأَنشد ابن بري بيتاً آخر في الإِصْعاد إِنِّي امْرُؤٌ من يَمانٍ، حين تَنْسُبُني وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْوِيب قال: والإِفْراعُ هنا الإِصعادُ لأَنه ضَمَّه إِلى التصويبِ وه الانْحِدارُ.
  • وفَرَّعْتَ إِذا صَعَّدْتَ، وفَرَّعْتَ إِذا نزلت.
  • قال اب الأَعرابي: فَرَّعَ وأَفْرعَ صَعَّدَ وانْحَدَرَ، من الأَضْداد؛ قال عبد الله ب همّام السّلُولي فإِمّا تَرَيْني اليَوْمَ مُزْجِي ظَعينَتي أُصَعِّدُ سِرًّا في البِلادِ وأُفْرِع (* قوله [ سراً ] تقدم انشاده في صعد سيراً، وأنشده الصحاح هناك طوراً.
  • وفَرعَ، بالتخفيف: صَعَّدَ وعَلا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَقولُ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغ صَحاصِحَ غُبْراً، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُه وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ.
  • وبئس ما أَفْرَعَ به أَ ابتدأَ.
  • ابن الأَعرابي: أَفْرَعَ هَبَطَ، وفَرَّعَ صَعَّدَ والفَرَعُ والفَرَعَةُ، بفتح الراء: أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم، وكا أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ؛ أَنشد ثعلب كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْس فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَام رئاس وحام: فحلانِ.
  • وفي الحديث: لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ.
  • تقول: أَفْرَع القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم.
  • وأَفْرَعُوا نُتِجُوا.
  • والفرَعُ والفَرَعةُ: ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل م يتمناه صاحبها، وجمعهما فِراعٌ.
  • والفَرَعُ: بعير كان يذبح في الجاهلي إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ول يَذُوقُه هو ولا أَهلُه، وقيل: إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّ بكراً فنحره لصنمه، وهو الفَرَع؛ قال الشاعر إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَع وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ؛ ومنه الحديث فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحم كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه سئل عن الفَرَع فقال: حق، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَ تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه، وقيل: الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِب كالخُرْسِ لولادِ المرأَة.
  • والفَرَعُ: أَن يسلخ جلد الفَصِيل فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه؛ قال أَوس بن حجر يذك أَزْمةً في شدَّة برد وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ ال ـأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَع أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ، فاختصر الكلام كقوله:واسأَلِ القري أَي أَهل القرية.
  • ويقال: قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذل والهَيْدَبُ:الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال.
  • والعَبامُ: الثَّقِيلُ والفَرَعُ: المال الطائلُ المُعَدّ؛ قال فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ مِنْ فَرْعِه، مالاً ولا المَكْسِر أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة.
  • والمَكْسرُ: ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله وقيل: إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث مال وبالمَكْسِرِ عن قديمه، وهو الصحيح وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه: كَفاهُم.
  • وفارَعَ الرجلَ: كفاه وحَمَلَ عنه قال حسان بن ثابت وأُنشِدُكُمْ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُه والفَرْعُ: الشعر التام.
  • والفَرَعُ: مصدر الأَفْرَعِ، وهو التامّ الشعَر.
  • وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ: كثر شعَره والأَفْرَعُ: ضِدُّ الأَصْلَعِ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ.
  • وفَرْعُ المرأَة شعَرُها، وجعه فُرُوعٌ.
  • وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ: طويلة الشعر، ولا يقا للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ، وإِنما يقال رجل أَفْرَع لضدّ الأَصْلَع، وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفْرَعَ ذا جُمَّة.
  • وف حديث عمر: قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال: الفُرعان قيل: فأَنت أَصْلَعُ؛ الأَفْرَعُ: الوافي الشعر، وقيل: الذي له جُمَّةٌ وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت.
  • والفَرَعَةُ: جِلدةٌ تزاد ف القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة وأَفرَعَ به: نزل.
  • وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس.
  • وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَه وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها، وفَرعَ بي القوم يَفْرَعُ فَرْعاً: حَجَزَ وأَصلَح، وفي الحديث: أَن جاريتين جاءت تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي فأَخذتا بركبتي فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق؛ ويقال منه: فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد.
  • وفي الحديث عن أَبي الطفيل قال: كن عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عند في البيت، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم.
  • وفي حديث علقمة: كا يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ، قال ابن الأَثير: وذكره الهرويّ ف القاف، وقال: قال أَبو موسى وهو من هَفَواته.
  • والفارِعُ: عَوْنُ السلطانِ وجمعه فَرَعةٌ، وهو مثل الوازِعِ.
  • وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته: أَخذ فيهما وأَفْرَعُوا من سفَره: قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم.
  • وفرَعَ فرسَ يَفْرَعُه فَرْعاً: كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه؛ قال أَبو النجم بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُه نفْرَعُه فَرْعاً، ولسْنا نَعْتِلُه (* قوله[ بمفرع إلخ ] سيأتي إِنشاده في مادة عتل) من مفرع الكتفين حر عطل شمر: استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه؛ قال الشاع يرثي عبيد بن أَيوب ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ، ساهِي وأَفرَعَتِ المرأَةُ: حاضَتْ.
  • وأفْرَعَها الحَيْضُ: أَدْماها وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة.
  • والإِفْراعُ: أَوّلُ ما تَرَ الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً.
  • وأَفْرَعَ لها الدمُ: بدا لها.
  • وأَفْرَع اللِّجامُ الفرسَ: أَدْماه؛ قال الأَعشى صَدَدْت عن الأَعْداءِ، يومَ عُباعِبٍ صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِل المَساحِلُ: اللُّجُمُ، واحدها مِسْحَلٌ، يعني أَنَّ المَساحِ أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم وافْتَرَعَ البِكْرَ: اقْتَضَّها، والفُرْعةُ دمها، وقيل له افْتِراع لأَنه أَوّلُ جِماعِها، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه.
  • قا يزيد بن مرة: من أَمثالهم: أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ، قال: وهو مُشَبَّ بأَوَّلِ النِّتاجِ.
  • والفَرَعُ: القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء.
  • وأُفْرِع بسيد بني فلان: أُخِذَ فقتل.
  • وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم: قتلته وأَفْسَدَتْها؛ أَنشد ثعلب أَفْرَعْتِ في فُرارِي كأَنَّما ضِرارِ أرَدْتِ، يا جَعار وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ.
  • والفُرارُ: الضأْن، وأَما ما ورد في الحديث: ل يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ؛ الأَفْرَعُ ههنا المُوَسْوِسُ والفَرَعةُ: القَمْلةُ العظيمة، وقيل: الصغيرةُ، تسكن وتحرك، وبتصغيره سميت فُرَيْعةُ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ.
  • والفِراعُ الأَوْدِيةُ.
  • والفَوارِعُ: موضعٌ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ، كلها أَسماء رجال.
  • وفارِعة: اسم امرأَة.
  • وفُرْعانُ: اسم رجل.
  • ومَنازِلُ ب فُرْعانَ: من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ.
  • والأَفْرَعُ: بطن من حِمْيَرٍ وفَرْوَعٌ: موضع؛ قال البريق الهذلي وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ، مَنْزِلةٌ قَفْر وفارِعٌ: حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت؛ قال مِقْيَسُ ب صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه قَتَلْتُ به فِهْراً، وحَمَّلْتُ عَقْلَ سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِع وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِع والفارِعانِ: اسم أَرض؛ قال الطِّرِمّاحُ ونَحْنُ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُن طُهَيَّةُ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ، بِلا عَقْد والفُرْعُ: موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُو وفي الحديث ذكر الفُرْع، بضم الفاء وسكون الراء، وهو موضع بين مك والمدينة، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ: أَشدّ ما يكون من الحَرّ، قال أَب خِراشٍ:وظَلَّ لَنا يَوْمٌ، كأَنَّ أُوارَ ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل قال: وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة؛ قال أَبو سعيد في قو الهذلي وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُر عِ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ، بَرْدَ الشَّما قال: هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين، وهو أَشدّ ما يكون من الحر، فإِذ جاءت الفروغُ، بالغين، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ول فَيْحَ يومئذ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أرعت الأرض

  • كثر كلؤها.

(ب)ارعوى الشّخص عن غيّه

  • كفَّ عنه وارتدع.
  • ارعوى عن جهله- ومن البَليّة عَذْلُ من لا يرعوي. .. عن غيِّه وخطاب من لا يفهمُ.

ترجمة رعوي باللغة الإنجليزية

رعوي
Bucolic

كلمات شبيهة ومرادفات