اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ذين

  • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين.

(ب) الَّذين

  • الَّذين.
  • اسم موصول مبهم معرفة، للجمع المذكَّر، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة.
  • {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}.
معجم الرائد +

(أ)ذين

  • عيب.

(ب)وَذَى

  • وذى.
  • يذي ، وذيا.
  • وجهه : خدشه.
المعجم الوسيط +

الَّذِي

  • الَّذِي اسمٌ موصَول مُبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلا بِصِلَة.
  • وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام، ولا يجوز أَن يُنزعا منه.
  • وفيه لغات: الَّذِي، والَّذْ [بكسر الذال وإِسكانها]، والّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله.
المحيط في اللغة +

(أ) الذِّينُ

  • ـ الذِّينُ: العَيْبُ.

(ب) الَّذي

  • ـ الَّذي: اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ، وتَثْنِيَتُه: اللَّذانِ واللَّذَا، ج: الَّذينَ والذي كالواحِدِ.
  • ـ لَذِيَ به: سَدِكَ.
معجم لسان العرب +

(أ)ذين

  • الذَّيْنُ والذَّانُ: العيب.
  • وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه.
  • وقا أَبو عمرو: هو الذَّيْمُ والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد؛ وقا قيس بن الخَطيم الأَنصاري أَجَدَّ بعَمْرَةَ غُنْياتُها فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً بها أَفْنُها وبها ذَانُها وقال كِنازٌ الجَرْميّ رَدَدْنا الكتيبةَ مَفْلولةً بها أَفْنُها وبها ذابُه ولستُ، إذا كنتُ في جانبٍ أَذُمُّ العَشيرةَ، أَغْتابُه ولكنْ أُطاوِعُ ساداتِها ولا أَتَعَلَّمُ أَلْقابَها وفي شعره إقواءٌ في المرفوع والمنصوب.
  • والمُذانُ: لغة في المُذال.

(ب)أذي

  • الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
  • آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاة وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به.
  • قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصد أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة.
  • يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذى وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَ وقال آخر وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقا ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛ أَنشد ثعلب تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَب والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛ أَنشد سيبويه ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَ وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخر على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه.
  • وفي الحديث: أَدْناه إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاس ونحوها.
  • وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس ف الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوا يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها.
  • التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شدي التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ.
  • وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ عل فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنه تشكو أَذىً.
  • والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛ قال يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُ (* قوله [ حمة ] كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلام الإهمال).
  • وقد يكون الأَذِيٌّ.
  • وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذ المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر.
  • وقد آذَيْتُ إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذ الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّ رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّ عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُ ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريح دونَ المَوْج.
  • والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛ وأَنشد ابن بر للعَجّاج طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَق وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آد من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد.
  • وفي خُطْبَة علي، عليه السلام تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها.
  • وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَ يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
معجم لغة الفقهاء +

‏الذين أوتوا الكتاب‏

  • ‏أي الذين نزلت عليهم الكتب السماوية‏.
مصطلحات عربية عامة +

أذي الرّجل

  • أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
مصطلحات مالية +

(أ) الأعضاء الذين لهم حقّ دخول قاعة البورصة واستخدام أجهزتها

  • يدفع هؤلاء الأعضاء رسم انتساب للبورصة ورسم اشتراك سنوي لمواصلة عضويتهم ويسمح لهم بالتعامل كأعضاء نظاميين ولكن لا يجوز لهم ممارسة أعمال الاختصاصيين specialists. الأعضاء الذين لهم حقّ العمل في القاعة يسمّون floor access members أمّا أولئك الذين لهم حقّ استخدام أجهزتها الإلكترونية كأجهزة الهاتف المباشر والمبرقة (التلكس) والفاكس ف ، في الإنجليزية، هي access members.

(ب) التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح

  • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية. ، في الإنجليزية، هي ex-dividend date.

ترجمة ذين باللغة الإنجليزية

ذين
Thine

كلمات شبيهة ومرادفات