اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة خرير في القاموس

في اللغة العربية

  • خَرِيرٌ : (مصدر)
    (مصدر: خَرَّ).
    1 - خَرِيرُ الْمَاءِ : صَوْتُهُ.
    2 - خَرِيرُ الرِّيحِ : صَوْتُهَا.
    3 - خَرِيرُ النَّائِم
معجم اللغة العربية المعاصرة +

خَرِير

  • جمع أخِرَّة (لغير المصدر).
  • مصدر خَرَّ.
  • نَفَسُ النَّائم إذا غطّ أو نخَر.
  • سُمع صوت خريرهُ وهو نائم.
  • صوت الرِّيح والماء.
  • أيقظني خرير الرِّيح في الأشجار.
معجم الغني +

خَرِيرٌ

  • جمع: أَخِرَّةٌ. [خ ر ر]. (مصدر خَرَّ).
  • :خَرِيرُ الْمَاءِ : صَوْتُهُ.
  • :خَرِيرُ الرِّيحِ : صَوْتُهَا.
  • :خَرِيرُ النَّائِمِ : غَطِيطُهُ. :خَرِيرُ الهِرَّةِ.
  • :أرْضٌ خَرِيرٌ : الأَرْضُ الْمُنْخَفِضَةُ بَيْنَ الرَّبْوَتَيْنِ.
معجم الرائد +

(أ)خَرير

  • خرير.
  • ج، أخرة.
  • مصدر خر.
  • صوت الماء.
  • صوت الريح.
  • غطيط النائم.
  • صوت الهر والنمر.
  • مكان سهل منخفض بين مرتفعين.

(ب)إِنخَرّ

  • إنخر.
  • انخرارا.
  • إنخر إسترخى، كان رخوا.
  • إنخر سقط، وقع.
المعجم الوسيط +

الخَرِيرُ

  • الخَرِيرُ صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك.
  • و الخَرِيرُ المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن. والجمع : أَخِرَّة.
المحيط في اللغة +

(أ)خرِيرُ

  • ـ خرِيرُ: صَوْتُ الماءِ والرِّيحِ والعُقابِ إذا حَفَّتْ، كالخَرْخرِ، يَخِرُّ ويَخُرُّ، وغَطِيطُ النائِمِ، كالخَرْخَرَةِ، والمكانُ المُطْمئِنُّ بين الرَّبْوَتَيْنِ ج: أخِرَّةٌ، وموضع باليَمامَةِ.
  • ـ خَرُّ: السُّقوطُ، كالخُرُورِ، أو من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، يَخِرُّ ويَخُرُّ، والشَّقُّ، والهُجومُ من مكانٍ لا يُعْرَفُ، والمَوْتُ.
  • ـ خُرُّ: فَمُ الرَّحَى، كالخُرِّيِّ، وحَبَّةٌ مُدَوَّرَةٌ، وأصلُ الأُذُنِ، وماخَدَّهُ السَّيْلُ من الأرضِ، ج: خِرَرَةٌ.
  • ـ خُرَّةُ: يَعقُوبُ بنُ خُرَّةَ الدَّبَّاغُ: ضَعيفٌ.
  • ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ خُرَّةَ: محدِّثٌ، وبَهاءُ الدَّوْلَةِ خُرَّةُ فَيْرُوزُ بنُ عَضُدِ الدَّوْلَةِ.
  • ـ خَرَّارةُ: عُوَيْدٌ يُوثَقُ بِخَيْطٍ، ويُحَرَّكُ الخَيْطُ، وتُجَرُّ الخَشَبَةُ، فَيُصَوِّت، وطائِرٌ أعْظَمُ من الصُّرَدِ ج: خَرَّارٌ، وموضع قُرْبَ الكوفةِ.
  • ـ خَرَّارُ: موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ.
  • ـ خِرِّيانُ: الجَبانُ.
  • ـ خَرْخارُ: الماءُ الجاري.
  • ـ خُرْخورُ: الناقةُ الغَزيرةُ اللبَنِ، كالخِرْخِرِ، والرجلُ الناعِمُ في طَعامِهِ وشرابِهِ ولِباسِهِ وفِراشِهِ، كالخِرْخِرِ.
  • ـ خَرُورُ: الكثيرةُ ماءِ القُبُلِ، وقرية بِخُوارَزْمَ.
  • ـ ساقٌ خِرْخِرِيٌّ وخِرْخِرِيَّةٌ: ضَعيفةٌ.
  • ـ خَرْخَرَةُ: صوتُ النَّمِرِ، وصوتُ النَّمِرِ، وصوتُ السِّنَّوْرِ، كالخَرُورِ.
  • ـ تَخَرْخَرَ بَطْنُهُ: اضْطَرَبَ مع العِظَمِ.
  • ـ انْخِرارُ: الاسْتِرْخاءُ.
  • ـ الخُرَيْرِيُّ: مَنْهَلٌ بِأَجَأٍ.
  • ـ ضَرَبَ يَدَهُ بالسَّيْفِ فأخَرَّهُ: أسْقَطَهُ.

(ب)أُخُرُ

  • ـ أُخُرُ: ضِدُّ القُدُمِ.
  • ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً: اسْتَأخَرَ، وأخَّرْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ آخِرَةُ العينِ، ومُؤْخِرَتُها: ما وَلِيَ اللِّحاظَ، كمْؤْخِرِها.
  • ـ آخِرُ من الرَّحْلِ: خِلافُ قادِمَتِهِ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ.
  • ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ: يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ.
  • ـ آخِرُ: خِلافُ الأَوَّلِ، وهي الآخِرَةُ، والغائِبُ، كالأَخير.
  • ـ آخَرُ: بمعنَى غيرٍ، ج: الآخَرُون وأُخَرُ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ، ج: أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
  • ـ آخِرَةُ والأُخْرَى: دارُ البَقاءِ.
  • ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ، وأخيراً وأُخُراً، وأُخْرِّياً.
  • ـ أُخْرِيّاً: آخِرَ كُلِّ شيءٍ.
  • ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ: المَرَّةَ الثانيةَ.
  • ـ شَقَّهُ أُخُراً، ومن أُخُرٍ: من خَلْفٍ.
  • ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ: بِنَظِرَةٍ.
  • ـ مِئْخارُ: نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ.
  • ـ آخُرُ: بلد بِدُهُسْتانَ، منه: إسماعيلُ بنُ أحمدَ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ.
  • ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي، أو أخرى المَنُونِ: أبداً.
  • ـ أُخْرى القومِ: مَنْ كان في آخِرِهم.
  • ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم: أواخِرِهِم.
معجم لسان العرب +

(أ)خرر

  • الخَرِيرُ: صوت الماء والريح والعُقاب إِذا حَفَّتْ، خَرَّ يَخِرّ ويَخُرُّ خَرِيراً وخَرْخَر، فهو خارٌّ؛ قال الليث: خَرِيرُ العُقا حَفِيفُه؛ قال: وقد يضاعف إِذا توهم سُرْعَة الخَرِيرِ في القَصَبِ ونحو فيحمل على الخَرْخَرَةِ، وأَما في الماء فلا يقال إِلاَّ خَرْخَرَةً والخَرَّارَةُ: عَيْنُ الماءِ الجارِيَةُ، سميت خَرَّارَةً لِخَرِيرِ مائها وهو صوته.
  • ويقال للماء الذي جَرَى جَرْياً شديداً: خَرَّ يَخِرُّ؛ وقا ابن الأَعرابي: خَرَّ الماءُ يَخِرُّ، بالكسر، خَرّاً إِذا اشتدّ جَرْيُه وعينٌ خَرَّارَةٌ، وخَرَّ الأَرضَ خَرّاً.
  • وفي حديث ابن عباس.
  • من أَدخ أُصْبُعَيْهِ في أُذنيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَرِ؛ خَرِيرُ الماء صَوْتُه، أَراد مثل صوت خرير الكوثر.
  • وفي حديث قُسٍّ: إِذا أَنا بعي خَرَّارَةٍ أَي كثيرة الجَرَيانِ.
  • وفي الحديث ذِكْرُ الخَرَّارِ، بفتح الخا وتشديد الراء الأُولى، موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ بعث إِليه رسولُ الله، صلى الل عليه وسلم، سَعْدَ بن أَبي وَقَّاصٍ في سَرِيَّةٍ.
  • وخَرَّ الرجلُ ف نومه: غَطَّ، وكذلك الهِرَّةُ والنَّمِرُ، وهي الخَرْخَرَةُ.
  • والخَرْخَرَةُ صوتُ النائِم والمُخْتَنِقِ؛ يقال: خَرَّ عند النوم وخَرْخَرَ بمعنى وهِرَّةٌ خَرُورٌ: كثيرة الخَرِيرِ في نومها؛ ويقال: للهِرَّةِ خُرُورٌ ف نومها.
  • والخَرْخَرَةُ: صوتُ النَّمِر في نومه، يُخَرْخِرُ خَرْخَرَة ويَخِرُّ خَرِيراً؛ ويقال لصوته: الخَرِيرُ والهَرِيرُ والغَطِيطُ والخَرْخَرَةُ: سُرْعَةُ الخَرِير في القَصَب ونحوها.
  • والخَرَّارَةُ: عود نحو نص النعل يُوثَقُ بخيط فَيُحَرَّكُ الخَيْطُ وتُجَرُّ الخَشَبَة فَتَصَوِّتُ تلك الخَرَّارَةُ؛ ويقال لخُذْرُوف الصِّبِي التي يُدِيرُها خَرَّارَةٌ، وهو حكاية صوتها: خِرْخِرْ.
  • والخَرَّارَةُ: طائر أَعظم من الصُّرَد وأَغلظ، على التشبيه بذلك في الصوت، والجمع خَرَّارٌ؛ وقيل: الخَرَّار واحِدٌ؛ وإِليه ذهب كراع وخَرَّ الحَجَرُ يَخُرُّ خُرُوراً: صَوَّتَ في انحداره، بضم الخاء، م يَخُرُّ.
  • وخَرَّ الرجلُ وغيره من الجبل خُرُوراً.
  • وخَرَّ الحَجَرُ إِذ تَدَهْدَى من الجبل.
  • وخَرَّ الرجلُ يَخُرُّ إِذا تَنَعَّمَ.
  • وخَرّ يَخُرُّ إِذا سقط، قاله بضم الخاء؛ قال أَبو منصور وغيره: يقول خَرَّ يَخِرُّ بكسر الخاء والخُرْخُورُ: الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه والخارُّ: الذي يَهْجُمُ عليك من مكان لا تعرفه؛ يقال: خَرَّ علينا ناس من بني فلان.
  • وخَرَّ الرجلُ: هجم عليك من مكان لا تعرفه.
  • وخَرَّ القومُ جاؤوا من بلد إِلى آخر، وهم الخَرَّارُ والخَرَّارَةُ.
  • وخَرُّوا أَيضاً مَرُّوا، وهم الخَرَّارَةُ لذلك.
  • وخَرَّ الناسُ من البادية في الجَدْبِ أَتوا.
  • وخَرَّ البناء: سقط.
  • وخَرَّ يَخِرُّ خَرّاً: هَوَى من عُلْو إِلى أَسفل.
  • غيره: خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ، بالكسر والضم، إِذا سقط من علو وفي حديث الوضوء: إِلاَّ خَرَّت خطاياه؛ أَي سقطت وذهبت، ويروى جَرَتْ بالجيم، أَي جَرَتْ مع ماء الوضوء.
  • وفي حديث عمر: قال الحرث بن عبدالله خَرِرْتَ من يديك أَي سَقَطْتَ من أَجل مكروه يصيب يديك من قطع أَو وجع وقيل: هو كناية عن الخجلِ؛ يقال: خَرِرْتُ عن يدِي أَي خَجِلْتُ، وسيا الحديث يدل عليه، وقيل: معناه سَقَطْتَ إِلى الأَرض من سبب يديك أَي م جنايتهما، كما يقال لمن وقع في مكروه: إِنما أَصابه ذلك من يده أَي من أَم عمله، وحيث كان العمل باليد أُضيف إليها.
  • وخَرَّ لوجهه يَخِرُّ خَرّا وخُرُوراً: وقع كذلك.
  • وفي التنزيل العزيز: ويَخِرُّونَ للأَذقان يبكون وخَرَّ لله ساجداً يَخِرُّ خُرُوراً أَي سقط.
  • وقوله عز وجل: ورفع أَبويه عل العرش وخرُّوا له سُجَّداً؛ قيل: خَرُّوا لله سجداً، وقيل: إِنهم إِنم خَرُّوا ليوسف لقوله في أَوّل السورة: إِني رأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكبا والشمسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجدين؛ وقوله عز وجل: والذين إِذ ذُكِّرُوا بآيات ربهم لم يَخِرُّوا عليها صُمّاً وعُمياناً؛ تأْويله: إِذ تليت عليهم خَرُّوا سُجَّداً وبكياً سامعين مبصرين لما أُمروا به ونهو عنه؛ ومثله قول الشاعر بأَيْدِي رِجالٍ لم يَشِيمُوا سُيوفَهُمْ ولم تَكْثُر القَتْلَى بها حِينَ سُلَّت أَي شَامُوا سيوفهم وقد كثرت القتلى.
  • وخَرَّ أَيضاً: مات، وذلك لأَ الرجل إِذا ماتَ خَرَّ.
  • وقوله: بايعتُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا أَخرَّ إِلاَّ قائماً؛ معناه أَنْ لا أَمُوتَ لأَنه إِذا مات فق خَرَّ وسقط، وقوله إِلاَّ قائماً أَي ثابتاً على الإِسلام؛ وسئل إِبراهي الحَرْبِيُّ عن قوله: أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، فقال: إِني لا أَق في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ بها منتصباً لها.
  • الأَزهري: وروي ع حَكِيم بنِ حِزامٍ أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: أُبايع أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، قال الفراء: معناه أَن لا أُغبن ول أَغبن، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لستَ تُغْبَنُ في دين الله ولا ف شيء من قِبَلِنا ولا بَيْعٍ؛ قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَما م قِبَلِنَا فلست تخرّ إِلاَّ قائماً أَي لسنا ندعوك ولا نبايعك إِلاّ قائماً أَي على الحق؛ ومعنى الحديث: لا أَموت إِلاَّ متمسكاً بالإِسلام وقيل: معناه لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ منتصباً له وقيل: معناه لا أُغبن ولا أَغبن؛ وخَرَّ الميتُ يَخِرُّ خَرِيراً، فه خارٌّ.
  • وقوله تعالى: وخَرُّوا له سُجَّداً؛ قال ثعلب: قال الأَخفش: خَرَّ صا في حال سجوده؛ قال: ونحن نقول، يعني الكوفيين، بضربين بمعنى سَجَد وبمعنى مَرَّ من القوم الخَرَّارَةِ الذين هم المارَّةُ.
  • وقوله تعالى: فلم خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ؛ ويجوز أَن تكون خَرَّ هنا بمعنى وَقَعَ، ويجو أَن تكون بمعنى مات.
  • وخُرَّ إِذا أُجْرِيَ ورجل خارٌّ: عاثِرٌ بعد استقامةٍ؛ وفي التهذيب: وهو الذي عَسَا بع استقامة.
  • والخِرِّيانُ: الجَبَانُ، فِعْلِيانٌ منه؛ عن أَبي علي.
  • والخَرِيرُ المكان المطمئن بين الرَّبْوَتَيْنِ ينقاد، والجمع أَخِرَّةٌ؛ قال لبيد بأَخِرَّةِ الثَّلَبُوتِ، يَرْبأْ فَوْقَه قَفْرَ المراقِبِ خَوْفُها آرامُه (* قوله: [ بأَخرة الثلبوت ] بفتح المثلثة واللام وضم الموحدة وسكون الوا فمثناة فوقية: واد فيه مياه كثيرة لبني نصر بن قعين كما في ياقوت) فأَما العامة فتقول أَحزَّة، بالحاء المهملة والزاي، وهو مذكور ف موضعه، وإِنما هو بالخاء والخُرُّ: أَصل الأُذن في بعض اللغات.
  • والخُرُّ أَيضاً: حَبَّةٌ مدوّرة صفَيْراءُ فيها عُلَيْقمَةٌ يسيرة؛ قال أَبو حنيفة: هي فارسية وتَخَرْخَرَ بَطْنُه إِذا اضطرب مع العِظَمِ، وقيل: هو اضطرابه م الهزال؛ وأَنشد قول الجعدي فأَصْبَحَ صِفْراً بَطْنُه قد تَخَرْخَرَ وضرب يده بالسيف فأَخَرَّها أَي أَسقطها؛ عن يعقوب والخُرُّ من الرَّحَى: اللَّهْوَةُ، وهو الموضع الذي تلقي فيه الحنط بيدك كالخُرِّيِّ؛ قال الراجز وخُذْ بِقَعْسَرِيِّها وأَلْهِ في خُرِّيّها تُطْعِمْكَ من نَفِيِّه والنَّفِيُّ، بالفاء: الطحين، وعنى بالقَعْسَرِيّ الخشبة التي تدار به الرحى.

(ب)أخر

  • في أَسماء الله تعالى: الآخِرُ والمؤخَّرُ، فالآخِرُ هو الباقي بع فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه، والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياء فَيضعُها في مواضِعها، وهو ضدّ المُقَدَّمِ، والأُخُرُ ضد القُدُمِ.
  • تقول مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً، والتأَخر ضدّ التقدّم؛ وقد تَأَخَّرَ عن تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً؛ عن اللحياني؛ وهذا مطرد، وإِنما ذكرنا لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ، واستأْخَرَ كتأَخَّر.
  • وفي التنزيل: لا يستأْخرو ساعة ولا يستقدمون؛ وفيه أَيضاً: ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولق علمنا المستأْخرينَ؛ يقول: علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخر عنه، وقيل: عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها، وقال ثعلبٌ: عَلمن من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً، وقيل: إِنه كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم فيمن يصلي في النساء، فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه، والذين لا يقصِدون هذا المقصِد إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل.
  • وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَخِّرْ عني يا عمرُ يقال: أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى؛ كقوله تعالى: ل تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله؛ أَي لا تتقدموا، وقيل: معناهُ أَخَّر عن رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة.
  • والتأْخيرُ: ضدُّ التقديم ومُؤَخَّرُ كل شيء، بالتشديد: خلاف مُقَدَّمِه.
  • يقال: ضرب مُقَدَّمَ رأْس ومؤَخَّره.
  • وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها: ما وَليَ اللِّحاظَ، ول يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين.
  • ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ: الذ يلي الصُّدْغَ، ومُقْدِمُها: الذي يلي الأَنفَ؛ يقال: نظر إِلي بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه؛ ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها: جاء في العي بالتخفيف خاصة ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره، كله: خلا قادِمته، وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب.
  • وفي الحديث: إِذا وضَعَ أَحدكُم بي يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه؛ هي بالمدّ الخشب التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير.
  • وفي حديث آخَرَ: مِثْل مؤْخرة؛ وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه، وقد منع منها بعضهم ول يشدّد.
  • ومُؤْخِرَة السرج: خلافُ قادِمتِه.
  • والعرب تقول: واسِطُ الرح للذي جعله الليث قادِمَه.
  • ويقولون: مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل؛ قا يعقوب: ولا تقل مُؤْخِرَة.
  • وللناقة آخِرَان وقادمان: فخِلْفاها المقدَّمان قادماها، وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها، والآخِران من الأَخْلاف: اللذا يليان الفخِذَين؛ والآخِرُ: خلافُ الأَوَّل، والأُنثَى آخِرَةٌ.
  • حك ثعلبٌ: هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً.
  • الأَزهري: وأَمَّ الآخِرُ، بكسر الخاء، قال الله عز وجل: هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال وهو يُمَجِّد الله: أن الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء.
  • الليث: الآخِر والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة، والمستأْخِرُ نقيض المستقدم، والآخَر بالفتح: أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ، والأُنثى أُخْرَى، إِلاّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ، وأَصله أَفْعَلُ م التَّأَخُّر، فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثاني أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها.
  • قال الأَخفش: لو جعلْتَ في الشع آخِر مع جابر لجاز؛ قال ابن جني: هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحقق أَحدٌ همزة آخِر، ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسم فيها، وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ م مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ، أَلا تراهم لما كسَّروا قالوا آخِر وأَواخِرُ، كما قالوا جابِرٌ وجوابِرُ؛ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصر توهَّمَ الأَلِفَ همزةً قال إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَ إِذا قُلتُ: هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه وقَرَّتْ به العينانِ، بُدّلْتُ آخَر وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَ أَلِفِ ضَارِبٍ.
  • وقوله تعالى: فآخَرَان يقومانِ مقامَهما؛ فسَّره ثعلب فقال: فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ث يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن، وقال الفراء: معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُم من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافر على مسلمٍ في غير هذا، والجمع بالواو والنون، والأُنثى أُخرى.
  • وقوله ع وجل: وليَ فيها مآربُ أُخرى؛ جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معن جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية، والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ وقولهم: جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم وأَنشد:أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبل وقال الفراءُ في قوله تعالى: والرسولُ يدعوكم في أُخراكم؛ مِنَ العرب مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ.
  • الليث: يقال هذ آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ، قال: وأُخَرُ جماعة أُخْرَى.
  • قا الزجاج في قوله تعالى: وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ؛ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَ وحدانَها لا تنصرِفُ، وهو أُخْرًى وآخَرُ، وكذلك كلُّ جمع على فُعَل ل ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ؛ وإذا كا فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَة وحُفْرٍ، وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرف ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ، وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرف نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ، وما أَشبههما.
  • وقرئ: وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ؛ عل الواحدِ.
  • وقوله: ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى؛ تأْنيث الآخَر، ومعن آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ؛ وقولُ أَبي العِيالِ إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَ ـدَّ، عن أُخْراتِها، العُصَب قال السُّكَّريُّ: أَراد أُخْرَياتِها فحذف؛ ومثله ما أَنشده اب الأَعرابي ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَم قال ابن جني: وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ، أَلا تَراهم يُجيزُون في تثني قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ، وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ؟ إَلاَّ أَنّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام، وأُخْرَى ليست بطويلةٍ.
  • قال: وق يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكون لغير التأْنيثِ، فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ، ومثلُه بُهْمَاةٌ، ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْن ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ، أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء؟ ثم قا العجاج فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُو فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ.
  • قال ابن سيده: وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَب عبيدة قال في بعض كلامه: أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علام التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ؛ وقد قال العجاج فحط في علقى وفي مكو فلم يصرِفْ، وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة، فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا؛ يريد ما تقدَّم ذكرهُ م اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ.
  • وقولُهُم: لا أَفْعلهُ أُخْرَ الليالي أَي أَبداً، وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ؛ قال وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادل أَي مَنْ كان في آخِرهم.
  • والأَجادلُ: جمع أَجْدلٍ الصَّقْر.
  • وخَوْت البازِي: انقضاضُهُ للصيدِ؛ قال ابنُ بَرِّي: وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَ المنونِ ليس من كلام الجوهريّ، وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ، وهو أَن لا تزالوا، ما تَغَرَّدَ طائِر أُخْرَى المنونِ، مَوالياً إِخوان قال ابن بري: وقبله أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا وأُخَرُ: جمع أُخْرَى، وأُخْرَى: تأْنيثُ آخَرَ، وهو غيرُ مصروفٍ.
  • وقا تعالى: قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ، لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ ل يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً، تقولُ: مررتُ برجلٍ أَفضلَ من وبامرأَةٍ أَفضل منك، فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَ ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت، تقولُ: مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجا الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ، ومررتُ بأَفضَلهِ وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ؛ وقالت امرأَةٌ من العرب: صُغْراه مُرَّاها؛ ولا يجوز أَن تقول: مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَل ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللام وهما يتعاقبان عليه، وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ وبغير الأَلف واللامِ، وبغير الإِضافةِ، تقولُ: مررتُ برجل آخر وبرجا وآخَرِين، وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ، فلما جاء معدولاً، وهو صفة مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ، فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه ف النَّكِرَة عند الأَخفشِ، ولم تَصرفْه عند سيبويه؛ وقول الأَعشى وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَل تصغيرُ أُخْرَى والأُخْرَى والآخِرَةُ: دارُ البقاءِ، صفةٌ غالبة.
  • والآخِرُ بعد الأَوَّلِ، وهو صفة، يقال: جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ، بفتح الخاءِ، وأُخَرَة وبأُخَرةٍ؛ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ.
  • وف الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقولُ: بِأَخَرَةٍ إِذا أَرا أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه.
  • قال ابن الأَثير ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه، وهو بفتح الهمزة والخاءُ؛ ومنه حديث أَب هريرة: لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً ويقال: لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّا وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ، بالمدّ، أَي آخِرَ كلِّ شيء، والأُنثى آخِرَةٌ، والجم أَواخِرُ.
  • وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها المرَّة الثانيةُ من المرَّتين وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف؛ وقال امرؤ القيس يصف فرساً حِجْراً وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُر وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة.
  • والبَدْرَةُ: التي تَبْدُ بالنظر، ويقال: هي التامة كالبَدْرِ.
  • ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ: يعني أَنه مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها.
  • وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَ بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة، ولا يقالُ: بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً.
  • ويقال ف الشتم: أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ،بكسر الخاء وقصر الأَلِف، والأَخِيرَ ول تقولُه للأُنثى.
  • وحكى بعضهم: أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ، بالمد، والآخِر والأَخِيرُ الغائبُ.
  • شمر في قولهم: إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا، قا ابن شميل: الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ؛ وقال شمر: معنى المؤُخَّر الأَبْعَدُ؛ قال: أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء وفي حديث ماعِزٍ: إِنَّ الأَخِرَ قد زنى؛ الأَخِرُ، بوزن الكِبِد، ه الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير.
  • ويقال: لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد ابن السكيت: يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه.
  • وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه وهي آخِرَةُ الرحلِ.
  • والمِئخارُ: النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِر الصِّرام: قال ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا مِن وَقْعِه، يَنْتَثِرُ انتثارا ويروى: ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ.
  • وقال أَبو حنيفة: المئخارُ التي يبق حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء، وأَنشد البيت أَيضاً.
  • وفي الحديث: المسأَلة أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ؛ ويروى بالمدّ، أَي أَن السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب.
معجم الأصوات +

(أ)الخَرِير

  • صوت الريح.

(ب)الخَرِير

  • صوت العُقاب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أخّر الاجتماع

  • أجَّله وأرجأه، وعكسه قدَّم.
  • لا تؤخِّر عمل اليوم إلى الغد- {إِنَّ أَجَلَ اللهِ إِذَا جَاءَ لاَ يُؤَخَّرُ}.
  • ° أخَّر عقارب السَّاعة.

(ب)أخّر الرّجل عن عمله

  • أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه.
  • {لَوْلاَ أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ}.

ترجمة خرير باللغة الإنجليزية

خرير
Babble Bubble

كلمات شبيهة ومرادفات