اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حصة في القاموس

في اللغة العربية

  • فَائِدَةٌ : (جامد)
    1 - اِسْتَفَادَ فَائِدَةً عُظْمَى مِنْ عِلْمِهِ : مَا يَسْتَفِيدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ عِلْمِ أَوْ عَمَلٍ أَوْ مَالٍ. مَا أَشَدَّ تَنَوُّعَهُ وَأَعْظَمَ فَائِدَتَهُ.
    2 - حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ مِنْ زِيَارَتِهِ : الزِّيَارَةُ التَّيِ تَحْصُلُ لِلْإِنْسَانِ وَت
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حِصَّة

  • جمع حِصَص.
  • نصيب، قسط، سهم، مقدار.
  • أخذ حصَّتَه من التّموين والعلاج.
  • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر.
  • نظام الحِصص: توزيع موادّ التّموين بكميَّات محدَّدة تبعًا لعدد أفراد الأسرة.
  • فترة محدّدة للدراسة في اليوم لمادَّةٍ معيَّنة.
  • يضمّ الجدول الدراسيّ ثلاثين حِصَّة.
  • (التجارة) مساهمة الشَّريك في الشَّركة سواء أكانت مالاً أو عملاً.
  • دفع حِصَّته في أسهم الشَّركة.
  • حِصَّة الرِّبح/ حِصَّة في الرِّبح: إيراد السَّهم الماليّ.
  • (الاقتصاد) دَفْعة تُعْطى لشخصٍ مُعْلَن إفلاسُه قضائيًّا بالنَّسبة إلى المبلغ المستحقّ لكلّ دائن.

(ب)حصَّصَ

  • حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص.
  • حصَّص الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا.
  • حصَّص الأرباحَ على كلٍّ منهم.
  • يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه.
معجم الغني +

حِصَّةٌ

  • جمع: حِصَصٌ. [ح ص ص].
  • :أَخَذَ حِصَّتَهُ مِنَ المِيراثِ : النَّصِيبَ. :وُزِّعَتِ الحِصَصُ بِالتَّسَاوِي :أخَذْتُ حِصَّتِي مِنَ الطَّعَامِ :أخَذَ حِصَّةَ الأَسَدِ.
  • :الحِصَّةُ الأُسْبُوعِيَّةُ : الفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الأُسْبُوعِيَّةُ.
معجم الرائد +

(أ)حِصّة

  • حصة.
  • نصيب، جمع : حصص.
  • [ حصص التأسيس ] في الاقتصاد : حصص تعطيها الشركات لبعض الذين يقدمون لها خدمات علمية أو نحوها.

(ب)إِنحَصّ

  • إنحص.
  • انحصاصا.
  • إنحص الورق أو نحوه : تناثر.
  • إنحص الشعر أو نحوه : تساقط.
  • إنحصت اللحية : تكسر شعرها وقصر.
  • إنحص الذنب : انقطع.
المعجم الوسيط +

(أ)الحِصَّةُ

  • الحِصَّةُ النصيبُ. والجمع : حِصَصٌ.
  • و الحِصَّةُ الفَتْرَةُ من الزمن.

(ب)الحاصَّةُ

  • الحاصَّةُ الداءُ يتناثرُ منه الشعرُ ونحوُه.
  • ويقال: بَيْنَهُمْ رَحِمٌ حاصَّةٌ: مقطوعة. والجمع : حواصّ.
معجم لسان العرب +

حصص

  • الحَصُّ والحُصاصُ: شِدّةُ العَدْوِ في سرعة، وقد حَصَّ يَحُصّ حَصّاً.
  • والحُصاصُ أَيضاً: الضُّراطُ.
  • وفي حديث أَبي هريرة: إِن الشيطا إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة ع عاصم بن أَبي النَّجُود، قال حماد: فقلت لعاصم: ما الحُصاصُ؟ قال: أَم رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا؟ فذل الحُصاصُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
  • وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه أَحْرَقَه، لغة في حَسّه.
  • والحَصُّ: حَلْقُ الشعر، حَصَّه يَحُصُّه حَصّا فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً: ذهابُ الشعر سَحْجاً كم تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها، والفِعل كالفعل.
  • والحاصّةُ: الداءُ الذ يَتَناثَرُ منه الشعر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة أَتته فقالت إِ ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر، فقال إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ؛ الحاصّةُ: ه العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه وقال أَبو عبيد: الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به، وق حَصّت البَيْضةُ رأْسَه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت قد حَصَّت البيضةُ رأْسي، فم أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجا وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ: انْجَرَدَ وتناثَرَ.
  • وانْحَصَّ ورَقُ الشج وانْحَتّ إِذا تناثر.
  • ورجل أَحَصُّ: مُنْحَصُّ الشعرِ.
  • وذنَبٌ أَحَصُّ: ل شِعْرَ عليه؛ أَنشد وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفا عليه: أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب، قال: ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كا أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَ يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِ بَطارِقتُه، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال: إِنَّما أَراد معاوي أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً، وهو رسول، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَن مِنّا؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه، فلما رآه معاوية قال: أُفْلِتَ وانحص الذنب أَي انقطع، فقال: كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره، ثم حدَّث الحديث، فقال معاوية: لقد أَصابَ ما أَردْتُ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى عل الهلاك ثم نَجا؛ وأَنشد الكسائي جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوص ويقال: طائر أَحَصُّ الجناحِ؛ قال تأَبّط شرّاً كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاق (* قوله: أو بذي إلخ: هكذا في الأصل وهو مختل الوزن، وفيه تحريف.
  • اليزيدي: إِذا ذهب الشعر كله قيل: رجل أَحَصُّ وامرأَةَ حصّاءُ.
  • وف الحديث: فجاءت سنَةٌ حصّت كلَّ شيء أَي أَذْهَبَتْه.
  • والحَصُّ: إِذهاب الشعر عن الرأْس بحَلْقٍ أَو مرض.
  • وسنَة حَصَّاء إِذا كانت جَدْبة قليلة النبات، وقيل: هي التي لا نبات فيها؛ قال الحطيئة جاءَتْ به من بِلادِ الطُّورِ تَحْدُر حَصّاء، لم تَتَّرِكْ دُونَ العَصا شَذَب وهو شبيه بذلك.
  • الجوهري: سنة حَصّاء أَي جَرْداءُ لا خيرَ فيها؛ قا جرير يَأْوِي إِليكمْ بلا مَنٍّ ولا جَحَد مَنْ ساقَه السنةُ الحَصّاءُ والذِّيب كأَنه أَراد أَن يقول: والضَّبُعُ وهي السنة المُجْدِبة فوضع الذئ موضعَه لأَجل القافية.
  • وتَحَصّصَ الحِمارُ والبعيرُ سَقَط شعرهُ، والحَصِيص اسم ذلك الشعر، والحَصِيصةُ ما جُمِع مما حُلق أَو نُتِف وهي أَيضا شعَرُ الأُذُن ووَبَرُها، كان مَحْلوقاً أَو غيرَ مَحْلوق، وقيل: هو الشعر والوبَرُ عامّة، والأَوّلُ أَعْرَفُ؛ وقولُ امرئ القيس فصَبَّحه عِنْد الشُّروقِ، غُدَيَّة كلابُ ابنِ مُرٍّ أَو كلابُ ابنِ سِنْبِس مغرَّثةً حُصّاً كأَنَّ عُيونَها من الزجْرِ والإِيحَاء، نُوَّارُ عِضْرِس حُصّاً أَي قد انْحَصَّ شعرُها.
  • وابنُ مُرٍّ وابنُ سِنْبِس: صائدان مَعْروفانِ.
  • وناقةٌ حَصّاء إِذا لم يكن عليها وبَرٌ؛ قال الشاعر عُلُّوا على سائفٍ صَعْبٍ مراكِبُه حَصَّاءَ، ليس لها هُلْبٌ ولا وبَر عُلُّوا وعُولوا: واحد من عَلاّه وعالاه.
  • وتَحَصْحَصَ الوَبَر والزِّئْبِرُ: انْجَرَدَ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد لما رأَى العبدُ مُمَرّاً مُتْرَصا ومَسَداً أُجْرِدَ قد تَحَصْحَصا يَكادُ لولا سَيْرُه أَن يُملَصا جَدَّ به الكَصِيصُ ثم كَصْكَصا ولو رَأَى فاكَرِشٍ لبَهلَص والحَصِيصةُ من الفرس: ما فوق الأَشْعَرِ مما أَطاف بالحافِرِ لِقلّ ذاك الشعر وفرسٌ أَحَصُّ وحَصِيصٌ: قَلِيلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَبِ، وهو عَيْبٌ والاسم الحَصَصُ.
  • والأَحَصُّ: الزمِنُ الذي لا يَطول شعره، والاس الحَصَصُ أَيضاً.
  • والحَصَصُ في اللحية: أَن يَتَكَسَّرَ شعرُها ويَقْصُر، وق انْحَصّت.
  • ورجل أَحَصُّ اللِّحْية، ولِحْيةٌ حَصّاءُ: مُنْحَصّة.
  • ورج أَحَصّ بَيّنُ الحَصَصِ أَي قليلُ شعرِ الرأْس.
  • والأَحص من الرجال: الذي ل شعر في صَدره.
  • ورجل أَحَصُّ: قاطعٌ للرَّحم؛ وقد حَصَّ رَحِمَه يَحُصّه حَصّاً.
  • ورحِمٌ حَصّاءُ: مقطوعة؛ قال: ومنه يقال بَيْنَ بَني فلان رَحِم حاصّة أَي قد قطعوها وحَصُّوها وحَصُّوها لا يَتواصَلُون عليها والأَحَصّ أَيضاً: النَّكِدُ المَشْؤُوم.
  • ويوم أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه وقيل لرجل من العرب: أَيُّ الأَيّام أَبْرَدُ؟ فقال: الأَحَصّ الأَزَبّ، يعني بالأَحَصِّ الذي تَصْفُو شَمالُه ويَحْمَرُّ فيه الأُفُق وتَطْلُ شَمسُه ولا يوجد لها مَسٌّ من البَرْدِ، وهو الذي لا سحاب فيه ول يَنْكسِر خَصرُه، والأَزَبُّ يومٌ تَهُبُّه النَّكْباءُ وتَسُوق الجَهَام والصُّرّاد ولا تطلع له شمس ولا يكون فيه مَطَرٌ؛ قوله تَهُبُّه أَي تَهُب فيه.
  • وريح حَصّاءُ: صافيةٌ لا غُبار فيها؛ قال أَبو الدُّقَيش كأَن أَطْرافَ ولِيّاتِه في شَمْأَلٍ حَصّاءَ زَعْزاع والأَحَصّانِ: العَبْدُ والعَيْرُ لأَنهما يُماشِيانِ أَثْمانَهما حت يَهْرَما فتَنْقُص أَثْمانُهما ويَمُوتا والحِصّةُ: النصيب من الطعام والشراب والأَرضِ وغير ذلك، والجم الحِصَصُ.
  • وتَحاصّ القومُ تَحاصّاً: اقتسَموا حِصَصَهم.
  • وحاصّه مُحاصّة وحِصاصاً: قاسَمَه فأَخَذ كلُّ واحدٍ منهما حِصّتَه.
  • ويقال: حاصَصْتُه الشيء أَي قاسَمْته فحَصّني منه كذا وكذا يَحُصُّني إِذا صار ذلك حِصّتي.
  • وأَحَص القومَ: أَعطاهم حِصَصَهم.
  • وأَحَصّه المَكانَ: أَنْزلَه؛ ومنه قول بع الخطباء: وتُحِصُّ من نَظَرِه بَسْطة حال الكَفالة والكفايةِ أَي تُنْزِل وفي شعر أَبي طالب بِميزانِ قِسْط لا يَحُصُّ شَعِيرة أَي لا يَنْقُص شعيرةً والحُصُّ: الوَرْسُ؛ وجمعه أَحْصاصٌ وحُصوصٌ، وهو يُصْبَغ به؛ قال عمر بن كلثوم مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخِين قال الأَزهري: الحُصُّ بمعنى الوَرْسِ معروف صحيح، ويقال ه الزَّعْفران، قال: وقال بعضهم الحُصُّ اللُّؤْلُؤ، قال: ولست أَحُقُّه ولا أَعْرِفه وقال الأَعشى ووَلَّى عُمَيْر وهو كأْبٌ كأَن يُطَلَّى بحُصٍّ، أَو يُغَشّى بِعظْلِم ولم يذكر سيبويه تكسير فُعْلٍ من المُضاعَف على فُعُولٍ، إِنما كَسّر على فِعالٍ كخِفافٍ وعِشَاشٍ.
  • ورجل حُصْحُصٌ وحُصْحوصٌ: يَتَتَبّ دَقائِقَ الأُمور فيَعْلمها ويُحْصِيها وكان حَصِيصُ القومِ وبَصِيصُهم كذا أَي عَدَدُهم.
  • والأَحَصُّ: ماء معروف؛ قال نَزَلُوا شُبَيْثاً والأَحَصَّ وأَصْبَحُوا نَزَلَتْ مَنازِلَهم بَنُو ذُبْيان قال الأَزهري: والأَحَصُّ ماء كان نزل به كُلَيب ابن وائل فاسْتَأْثَ به دُونَ بَكْر بن وائل، فَقِيل له: اسقِنا؛ فقال: ليس من فَضْلٍ عنه فلما طَعَنه جَسّاس اسْتَسْقاهم الماء، فقال له جَسّاس: تَجاوَزْت الأَحَصّ أَي ذهَبَ سُلْطانُك على الأَحَصِّ؛ وفيه يقول الجعدي وقال لِجَسّاس: أَغِثْني بِشَرْبة تَدارَكْ بها طَوْلاً عَليَّ وأَنْعِم فقال: تَجاوَزْتَ الأَحصَّ وماءَه وبَطْنَ شُبَيثٍ، وهو ذُو مُتَرَسّم الأَصمعي: هَزِئ به في هذا.
  • وبَنُو حَصِيصٍ: بطْنٌ من العرب والحَصّاءُ: فرسُ حَزْنِ بن مِرْداسٍ.
  • والحَصْحَصةُ: الذهابُ في الأَرض، وق حَصْحَصَ؛ قال لَمَّا رآني بالبِرَاز حَصْحَص والحَصْحَصةُ: الحركةُ في شيء حتى يَسْتَقِرّ فيه ويَسْتَمْكن من ويثبت، وقيل، تَحْرِيك الشيء في الشيء حتى يستمكن ويستقر فيه، وكذلك البعير إِذا أَثْبَتَ رُكْبتيه للنُّهوض بالثِّقْل؛ قال حميد بن ثور وحَصْحَصَ في صُمِّ الحَصى ثَفِنَاتِه ورامَ القيامَ ساعةً ثم صَمَّم (* قوله [ وحصحص إلخ ] هكذا في الأصل؛ وأنشده الصحاح هكذا وحصحص في صم الصفا ثفنات وناء بسلمى نوأة ثم صمما.
  • وفي حديث علي: لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ، هو من ذلك، وقيل: الحَصْحَصَةُ التحري والتقليبُ للشيء والترديدُ.
  • وفي حديث سمرة بن جندب: أَنه أُتي برجل عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت الما وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح قال له ما صنعت؟ فقال: فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها، قال: فسأَل الجارية فقالت: ل يَصْنَعْ شيذاً، فقال الرجل: خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ؛ قوله حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ، قال الأَزهري: أَراد الرجل أَن ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها.
  • ويقال حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً.
  • ويقال تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى.
  • وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذ مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ.
  • وقال ابن شميل: ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ.
  • قال: والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بك وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك.
  • والحَصْحَصَةُ: بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ، وق حَصْحَصَ.
  • ولا يقال: حُصْحِصَ.
  • وقوله عزّ وجلّ: الآن حَصْحَصَ الحقُّ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ، قالت: لم يَبْقَ إِلا أَ يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها: الآن حَصْحَصَ الحقُّ.
  • تقول صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ، وهذا من قول امرأَة العزيز؛ وقيل: حَصْحَص الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ.
  • وقال أَبو العباس: الحَصْحَصَةُ المبالغةُ يقال: حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره، وقيل: اشتقاقُه من اللغة م الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل.
  • والحِصْحِصُ، بالكسر الحجارةُ، وقيل: الترابُ وهو أَيضاً الحَجر وحكى اللحياني: الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له؛ قال: نُصبَ كأَن دُعاءٌ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما قالو الترابَ لك فنصَبُوا.
  • والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة.
  • بفي الحِصْحِصُ أَي الترابُ والحَصْحَصةُ: الإِسراعُ في السير.
  • وقَرَبٌ حَصْحاصٌ: بَعِيدٌ.
  • وقَرَب حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث: وهو الذي لا وتِيرةَ فيه، وقيل: سيرٌ حَصْحاص أَ سريع ليس فيه فُتور.
  • والحَصْحَاصُ: موضعٌ.
  • وذو الحَصْحاص: موضعٌ؛ وأَنش أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء أَلا ليت شِعْرِي، هل تَغَيّر بَعْدَن ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيونُها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)حصة التصدير

  • نمط من رقابة الحكومة على عدد من البضائع المستوردة. وقد تفرض الرقابة على بضائع بلد معين أو مجمل استيراد بضاعة معينة. وتستعمل سياسة حصة التصدير لحماية الصناعات الوطنية.
  • مصطلحات سياسية.

(ب)حصة مرخصة

  • السماح بدخول كميات موردة وأنواع محددة من البضائع إلى الدولة وهي تحد من البضائع المستوردة إما من حيث الحجم أو القيمة.
مصطلحات مالية +

(أ)الحصّة المستهدفة في السوق

  • الحصّة المستهدفة لمنتج شركة معيّنة في السوق. ، في الإنجليزية، هي market share objective.

(ب)حصّة استيراد

  • تحدّد حصص الاستيراد للحدّ من الاستيراد من دول معيّنة بهدف توفير العملة الأجنبية ، في الإنجليزية، هي import quota.

ترجمة حصة باللغة الإنجليزية

حصة
Interest

مرادفات حصة

  • جَدْوَى
  • رَادّة

كلمات شبيهة ومرادفات