اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حرق في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

حَرِقَ

المصدر

حرق
  • حَرَقٌ : (مصدر)
    حَرَقٌ - حَرَقٌ [ح ر ق] (مصدر: حَرِقَ).
    1 - اِشْتَعَلَ الحَرَقُ : النَّارُ، لَهَبُها.
    2 - تَرَكَ الحَريقُ حَرَقاً : أَثَرَ الاِحْتِراقِ.
    3 - ثَوْبٌ بِهِ حَرَقٌ : الأَثَرُ الَّذِي يُصيبُ الثَّوْبَ مِنَ النَّارِ.
  • حَرْقٌ : (مصدر)
    (مصدر: حَرَقَ).
    1 - مَا يَزَالُ يَحْمِلُ آثَارَ الحَرْقِ : أيْ أثَارَ الاحْتِرَاقِ.
    2 - أشُمُّ مِنْ بَعِيدٍ رَائِحَةَ حَرْقِ الأعْشَابِ : أي احْتِرَاقِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حرَقَ

  • حرَقَ يَحرُق ويحرِق ، حَرْقًا ، فهو حارِق وحَريق ، والمفعول مَحْروق وحريق.
  • حرَق أنيابَه حكَّ بعضَها ببعض حتَّى سُمع لها صريفٌ.
  • حرَق الحديدَ بالمبرد: حكّه.
  • حرَقه الجُرحُ: آلمه.
  • عيني تحرقني.
  • حرَقه بالنَّار: جعل النَّارَ تؤثِّر فيه أثرَها المعهود.
  • حرَق أوراقَ الملفِّ بالنَّار.
  • شبَّ حريق هائل.
  • الولد المحروق يخشى النّار [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الملدوغ يخاف جرَّ الحبل.
  • حرقته الشَّمسُ: لفحته وأثّرت فيه.
  • حرق قلبَه: أثّر فيه وأجَّجه كالنار.
  • حرَق مراكبَه: قطع خطّ الرُّجوع.

(ب)حرَّقَ

  • حرَّقَ يحرِّق ، تحريقًا ، فهو مُحرِّق ، والمفعول مُحرَّق.
  • حرَّق الشَّيءَ.
  • أشعل فيه النَّارَ وبالغ في ذلك.
  • {قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا ءَالِهَتَكُمْ}.
  • حرَّقني باللَّوم: أثّر فيّ، أوجعني عتابُه.
  • برده بالمِبْرد.
  • {لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ}: نبْردنَّه بالمبرد.
  • حرّقَتِ النَّارُ الشَّيءَ: حرَقته، أثَّرت فيه أثرَها المعهود وأتلفته.
  • حرَّق الصَّبيُّ الأوراقَ: حرَقها.
  • حرَّق المرعى الإبلَ: عطَّشها.
معجم الغني +

(أ)حَرِقَ

  • [ح ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم). حَرِقَ، يَحْرَقُ، مصدر حَرَقٌ.
  • :حَرِقَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ مِنَ الدَّقِّ.
  • :حَرِقَ الشَّعْرُ : تَقَطَّعَ وسَقَطَ. :حَرِقَ الرِّيشُ.
  • :حَرِقَتِ اللِّحْيَةُ : قَصُرَ فيها شَعَرُ الدَّقَنِ عَنْ شَعَرِ العارِضَيْنِ.
  • :حَرِقَ الرَّجُلُ : تَشَقَّقَتْ أَطْرافُهُ.

(ب)حَرَقَ

  • [ح ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَرَقْتُ، أَحْرُقُ، اُحْرُقْ، مصدر حَرْقٌ.
  • :حَرَقَهُ بِالنَّارِ : جَعَلَ النَّارَ تُؤَثِّرُ فيهِ أَثَرَها الْمَعْهودَ، أَصابَهُ بِها. :حَرَقَ النَّارُ الثَّوْبَ.
  • :حَرَقَ أَوْراقَهُ : أَشْعَلَ فيها النَّارَ.
  • :حَرَقَتْهُ جَمْرَةٌ : كَوَتْهُ.
  • :حَرقَ الألْمُ قَلْبَهُ : أَلْهَبَهُ، أَثَّرَ فيهِ.
  • :حَرَقَ الحَديدَ بِالمِبْرَدِ : بَرَدَهُ. :حَرَقَهُ بِالمِبْرَدِ.
  • :حَرَقَ أَنْيابَهُ : حَكَّ بَعْضَها بِبَعْضٍ فَسُمِعَ لَها صَريفٌ. :حَرَقَ بِأَنْيابِهِ.
معجم الرائد +

(أ)حَرق

  • حرق.
  • يحرق ، حرقا.
  • حرقته النار، : أثرت فيه.
  • حرقه بالنار : جعلها تؤثر فيه.
  • حرق الحديد أو غيره بالمبرد : برده.
  • حرق الشيء أو به : حك بعضه ببعضه الآخر فسمع له صوت.

(ب)حرق

  • يحرق ، حرقا.
  • حرق الشعر : تقطع.
  • حرق الريش : سقط.
  • حرقت اللحية : قصر شعر ذقنها عن شعر العارضين.
  • حرق الثوب : تقطع من شدة الدق.
  • حرق تشققت أطرافه.
المعجم الوسيط +

(أ)الحَرَق

  • الحَرَق النَّار.
  • و الحَرَق لهبها.
  • و الحَرَق أَثٌر يُصيب الثوبَ من النار أَو دَقِّ القَصَّار.

(ب)الحَرْق

  • الحَرْق أَثر النَّار في الثَّوب ونحوه. والجمع : حُروق.
مختار الصحاح +

حرق

  • ح ر ق: الحَرَقُ بفتحتين النار وهو أيضا احتراق يصيب الثوب من الدق وقد يسكن و أحْرَقَهُ بالنار و حَرَّقَهُ شدد للكثرة و تَحَرَّقَ الشيء بالنار و احْتَرَقَ والاسم الحُرْقَةُ و الحَرِيقُ و حَرَقَ الشيء بالتخفيف برده وحك بعضه ببعض وقرأ علي رضي الله عنه {لنحرقنه} أي لنبردنه و الحُرَاقُ و الحُرَاقَةُ ما تقع فيه النار عند القدح والعامة تقوله بالتشديد و الحَرَّاقةُ بالفتح والتشديد ضرب من السفن فيها مرامي نيران يرمى بها العدو في البحر.
معجم لسان العرب +

حرق

  • الحَرَقُ، بالتحريك: النار.
  • يقال: في حَرَقِ الله؛ قال شدّاً سَريعاً مِثلَ إضرامِ الحَرَق وقد تَحرَّقَتْ، والتحريقُ: تأْثيرها في الشيء.
  • الأَزهري: والحَرَقُ م حَرَق النار.
  • وفي الحديث: الحَرَقُ والغَرَقُ والشَّرَقُ شهادة.
  • اب الأَعرابي: حرَقُ النار لهَبُه، قال: وهو قوله ضالَّةُ المُؤمِن حرَقُ النار أي لَهَبُها؛ قال الأَزهري: أَراد أَن ضالةَ المؤمن إذا أَخذها إنسا ليتملَّكها فإنها تؤدّيه إلى حرَق النار، والضالةُ من الحيوان: الإب والبقر وما أشبهها مما يُبْعِد ذهابه في الأَرض ويمتنع من السِّباع، ليس لأَح أَن يَعْرِض لها لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أوعد مَن عرض له ليأْخذها بالنار.
  • وأحْرقَه بالنار وحَرَّقه: شدّد للكثرة.
  • وفي الحديث الحَرِقُ شهيد، بكسر الراء، وفي رواية: الحَريقُ أي الذي يقَع في حرَق النا فيَلْتَهِب.
  • وفي حديث المُظاهِر: احْتَرَقْت أي هلكْت؛ ومنه حدي المُجامِع: في نهار رمضان احْترقْت؛ شبها ما وقَعا فيه من الجِماع في المُظاهر والصَّوْم بالهَلاك.
  • وفي الحديث: إنه أُوحي إليَّ أن أُحْرِقَ قريشاً أَ أُهْلِكَهم، وحديث قتال أَهل الردة: فلم يزل يُحَرِّقُ أعْضاءهم حت أدخلهم من الباب الذي خَرجوا منه، قال: وأُخذ من حارقة الوَرِك، وأَحرقت النار وحَرّقَتْه فاحترق وتحرّقَ، والحُرْقةُ: حَرارتها.
  • أبو مالك: هذه نار حِراقٌ وحُراق: تُحْرِق كل شيء.
  • وأَلقى الله الكافر في حارِقَتِه أي ف نارِه؛ وتحرّقَ الشيءُ بالنار واحْترقَ، والاسم الحُرْقةُ والحَريقُ.
  • وكا عمرو بن هِند يلقَّب بالمُحَرِّق، لأنه حرَّق مائة من بني تميم: تسع وتسعين من بني دارِم، وواحداً من البَراجِم، وشأْنه مشهور.
  • ومُحَرِّ أَيضاً: لقب الحرث بن عمرو ملِك الشام من آلِ جَفْنةَ، وإِنما سمي بذلك لأَن أَوّل من حرَّق العرب في ديارهم، فهم يُدْعَوْن آلَ مُحَرِّق؛ وأَما قو أسودَ بن يَعْفُر ماذا أُؤَمِّلُ بعدَ آلِ مُحَرِّقٍ تركوا منازِلَهم، وبعدَ إيادِ فإنما عنى به امرأَ القيس بن عمرو بن عَدِيّ اللخْمِيّ لأنه أَيضا يُدعَى محرّقاً.
  • قال ابن سيده: محرِّق لقب ملِك، وهما مُحرِّقان: محرّ الأَكبر وهو امرؤ القيس اللخمي، ومحرّق الثاني وهو عَمرو بن هند مُضَرِّط الحجارة، سمي بذلك لتحريقه بني تميم يوم أوارةَ، وقيل: لتحريقه نخ مَلْهَمٍ.
  • والحُرْقةُ: ما يجده الإنسان من لَذْعةِ حُبّ أو حزن أو طعم شيء في حرارة.
  • الأَزهري عن الليث: الحُرقة ما تجد في العين من الرمَد، وفي القلب م الوجَع، أو في طعم شيء مُحرِق والحَرُوقاء والحَرُوقُ والحُرّاقُ والحَرُّوقُ: ما يُقْدَح به النار قال ابن سيده: قال أبو حنيفة هي الخُرَقُ المُحرًقة التي يقع فيه السّقْط؛ وفي التهذيب: هو الذي تُورَى فيه النارُ.
  • ابن الأَعرابي: الحَرُوق والحَرُّوقُ والحُراقُ ما نتقت به النار من خِرْقة أو نَبْجٍ، قال والنَّبْجُ أصُول البَرْدِيّ إذا جفّ.
  • الجوهري: الحُراق والحُراقة ما تقع في النارُ عند القَدْح، والعامة تقوله التشديد.
  • قال ابن بري: حكى أبو عبيد ف الغريب المصنف في باب فَعُولاء عن الفراء: أنه يقال الحَرُوقاء للت تُقْدَحُ منه النار والحَرُوقُ والحُرّاقُ والحَرُّوقُ، قال: والذي ذكر الجوهري الحُراقُ والحُراقةُ فعدَّتها ست لغات ابن سيده: والحَرّاقاتُ سفُن فيها مَرامِي نِيران، وقيل: هي المَرامِ أنفُسها.
  • الجوهري: الحَرّاقة، بالفتح والتشديد، ضرب من السفن فيها مرام نيران يُرمى بها العدوّ في البحر؛ وقول الراجز يصف إبلاً حَرًقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْمٍ غيرِ مُسْتَقِلِّ فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّ يعني عَطًشها، والغَتْم: شدّة الحرّ، ويروى: وغَيم نجم، والغَيْم العطَش.
  • والحَرّاقات: مواضع القَلاَّيِينَ والفَحّامِين.
  • وأَحْرِقْ لنا في هذ القصَبَةِ ناراً أي أقْبِسْنا؛ عن ابن الأَعرابي ونارٌ حِراقٌ: لا تُبْقي شيئاً.
  • ورجل حُراق وحِراق: لا يبقى شيئاً إل أفسده، مثل بذلك، ورَمْيٌ حِراقٌ: شديد، مثل بذلك أيضاً والحَرَقُ: أن يُصيب الثوبَ احْتِراقٌ من النار.
  • والحَرَقُ: احْترا يُصِيبُه من دَقِّ القَصّار.
  • ابن الأَعرابي: الحَرَق النَّقْب في الثوب م دق القَصّار، جعله مثل الحرَق الذي هو لهَب النار؛ قال الجوهري: وق يسكَّن.
  • وعِمامة حَرَقانِيّة: وهو ضرب من الوَشْي فيه لون كأَنه مُحْترِق والحرَقُ والحَريقُ: اضْطِرام النار وتَحَرُّقها.
  • والحَرِيقُ أَيضاً اللَّهَب؛ قال غَيْلانُ الربعي يُثِرْنَ، من أَكْدَرِها بالدَّقْعاء مُنْتَصِباً مِثْلَ حَرِيقِ القَصْبا وفي الحديث: شَرِبَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الماء المُحْرقَ م الخاصِرةِ؛ الماء المُحرَقُ: هو المُغْلى بالحَرَق وهو النار، يريد أن شربه من وجَع الخاصِرةِ والحَرُوقةُ: الماء يُحْرَق قليلاً ثم يُذَرُّ عليه دقِيق قليل فيتنافَ أي يَنتفخ ويتقافَز عند الغَليانِ والحَرِيقةُ: النَّفِيتةُ، وقيل: الحَرِيقةُ الماء يُغْلى ثم يذرُّ علي الدقيق فيُلْعَق وهو أغلظ من الحَساء، وإنما يستعملونها في شدّة الدهْ وغَلاء السِّعر وعجَفِ المال وكلَب الزمان.
  • الأَزهري: ابن السكي الحَرِيقة والنَّفِيتة أَن يُذرّ الدقيق على ماء أَو لبن حليب حتى يَنْفِ يُتحسَّى من نَفْتها، وهو أَغلظ من السَّخينة، فيوسّع بها صاحب العِيال عل عِياله إذا غلبه الدهر.
  • ويقال: وجدت بني فلان ما لهم عيش إلاّ الحَرائقُ.
  • والحَرِيقُ: ما أَحرقَ النباتَ من حر أَو برد أَو ريح أو غير ذلك م الآفات، وقد احترقَ النَّبات.
  • وفي التنزيل: فأَصابها إعصار فيه نار فاحترقت وهو يَتحرَّقُ جُوعاً: كقولك يَتضرَّم.
  • ونَصل حَرِقٌ حديد: كأََنه ذ إحراق، أَراه على النسب؛ قال أَبو خراش فأَدْرَكَه فأَشْرَعَ في نَسا سِناناً، نَصْلُه حَرِقٌ حَدِيد وماء حُراقٌ وحُرّاقٌ: مِلْح شديدُ المُلُوحةِ، وكذلك الجمع.
  • اب الأَعرابي: ماء حُراق وقُعاعٌ بمعنى واحد، وليس بعد الحُراقِ شيء، وهو الذ يُحَرِّق أوبار الإِبل وأَحْرَقَنا فلان: بَرَّح بنا وآذانا؛ قال أَحْرَقَني الناسُ بتَكْلِيفِهمْ ما لَقِيَ الناسُ من الناسِ والحُرْقانُ: المَذَحُ وهو اصْطِكاكُ الفخِذين.
  • الأَزهري: اللي الحَرْقُ حَرْق النابَيْن أَحدهما بالآخر؛ وأنشد أبى الضَّيْمَ، والنُّعمانُ يَحرِق نابَ عليه، فأفْصى، والسيوفُ مَعاقِلُ وحَريقُ النابِ: صَريفُه.
  • والحَرْقُ: مصدر حَرَقَ نابُ البعير.
  • وف الحديث: يَحْرقُون أَنيابهم غَيْظاً وحَنَقاً أي يَحُكُّون بعضها ببعض.
  • اب سيده: حرَق نابُ البعير يَحْرُقُ ويَحْرِقُ حرْقاً وحَريقاً صرَف بِنابِه وحرَق الإنسانُ وغيرُه نابَه يَحرُقه ويَحْرِقُه حرْقاً وحَرِيقا وحُروقاً فعل ذلك من غَيْظ وغضَبٍ، وقيل: الحُروق مُحْدَث.
  • وحرَق نابَ يَحْرُقه أي سحَقه حتى سُمع له صَريفٌ؛ وفلان يحرُق عليك الأُرَّمَ غَيظاً؛ قا الشاعر نُبِّئْتُ أحْماء سُلَيْمى إنم باتُوا غِضاباً، يَحْرُقون الأُرَّم وسَحابٌ حَرِقٌ أي شديد البرْقِ.
  • وفَرس حُراقُ العَدْوِ إذا كا يحتَرِقُ في عَدْوه والحارِقةُ: العصَبةُ التي تَجْمع بين رأْس الفخذ والوَرِك؛ وقيل: ه عصبة متصلة بين وابلَتَي الفخذ والعَضُد التي تدور في صدَفة الورك والكتف فإذا انفصلت لم تلتئم أبداً، يقال عندها حُرِقَ الرجل فهو مَحْروق، وقيل الحارقةُ في الخُرْبة عصبة تُعلِّق الفخذ بالورك وبها يمشي الإنسان وقيل: الحارِقَتانِ عصَبتان في رؤوس أعالي الفخذين في أَطرافها ثم تدخلان ف نُقْرتي الوركين ملتزقتين نابتتين في النقرتين فيهما مَوْصِل ما بي الفخذين والورك، وإذا زالت الحارقةُ عَرِجَ الذي يُصيبه ذلك، وقيل: الحارق عصبة أَو عِرْق في الرِّجل، وحَرِقَ حَرَقاً وحُرِقَ حَرْقاً: انقطع حارقته.
  • الأَزهري: ابن الأَعرابي الحارقة العصبة التي تكون في الورك، فإذ انقطعت مشى صاحبها على أَطراف أَصابعه لايستطيع غير ذلك، قال: وإذا مش على أَطراف أصابعه اختياراً فهو مُكتامٌ؛ وقد اكْتامَ الراعي على أطرا أصابعه.
  • (* كذا بياض بالأصل.
  • ) أن يريد أن ينال أطراف الشجر بعصا ليَهُشً بها على غنمه؛ وأنشد للراجز يصف راعَّياً تَراهُ، تحتَ الفَننِ الوَريقِ يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْرُوق قال ابن سيده: قال ابن الأَعرابي أخبر أنه يقوم على أطراف أصابعه حت يتناول الغصن فيُميله إلى إبله، يقول: فهو يرفع رجله ليتناول الغُصن البعي منه فيَجْذِبه؛ وقال الجوهري في تفسيره: يقول إنه يقوم على فَرْد رج يتطاول للأَفنان ويجتذبها بالمحجن فينفُضها للإبل كأنه مَحْروق.
  • والحَرَق في الناسِ والإبل: انقطاع الحارقة.
  • ورجل حَرِقٌ: أكثر من مَحْروق؛ وبعي مَحْروقٌ: أكثر من حَرِقٍ، واللغتان في كل واحد من هذين النوعين فصيحتان والحارقةُ أيضاً: عصَبة أو عِرْق في الرِّجل؛ عن ابن الأَعرابي؛ قا الجوهري: والمَحروق الذي انقطعت حارقته، ويقال: الذي زال وَرِكُه؛ قا آخر:همُ الغِرْبانُ في حُرُماتِ جارٍ وفي الأَدْنَيْنَ حُرَّاقُ الوُرُوك يقول: إذا نزل بهم جار ذو حُرمة أكلوا ماله كالغراب الذي لا يَعا الدَّبعر ولا القَذَر، وهم في الظُّلم والجَنَف على أدانِيهم كالمَحروق الذ يمشي مُتجانِفاً ويَزهَد في مَعُونتهم والذبِّ عنهم والحَرْقُوَةُ: أعلى الحَلق أو اللَّهاة وحَرِقَ الشعرُ حَرَقاً، فهو حَرِقٌ: قَصُر فلم يطل أو انقطع؛ قال أب كَبير الهُذلي ذَهَبَت بَشاشَته فأَصْبَح خامِلاً حَرِقَ المَفارِقِ كالبُراءِ الأَعْفَر البُراء: البُرايةُ وهي النُّحاتةُ، والأَعفرُ: الأَبيضُ الذي تعلو حُمرة.
  • وحَرِقَ ريش الطائر، فهو حَرِقٌ: انْحصّ؛ قال عنترة يصف غراباً حَرِقُ الجَناحِ، كأنَّ لَحْيَيْ رأسِ جَلَمانِ، بالأَخْبارِ هَشٌّ مُولَع والحَرَقُ في الناصيةِ: كالسّفى، والفعلُ كالفعل.
  • وحَرِقَت اللِّحية فه حَرِقةٌ: قصُر شعر ذقَنها عن شعر العارِضين.
  • أبو عبيد: إذا انقطع الشع ونَسَل قيل حَرِق يحرَقُ، وهو حَرِق، وفي الصحاح: فهو حَرِقُ الشع والجناح؛ قال الطِّرمّاح يصف غراباً شَنِجُ النِّسا حَرِقُ الجَناح كأنَّه في الدَّارِ إثْرَ الظَّاعِنينَ، مُقَيَّد وحَرَقَ الحديدَ بالمِبْرَد يحْرُقه ويَحْرِقُه حَرْقاً وحَرَّقه: بردَ وحَكَّ بعضَه ببعض.
  • وفي التنزيل: لنُحَرِّقَنّه (* قوله [ وفي التنزي لنحرقنه إلخ ] كذا بالأصل مضبوطاً.
  • وعبارة زاده على البيضاوي: والعامة عل ضم النون وكسر الراء مشدّدة من حرقه يحرقه، بالتشديد، بمعنى أحرقه بالنار وشدّد للكثرة زالمبالغة، أو برده بالمبرد على أن يكون من حرق الشي يحرقه ويحرقه، بضم الراء وكسرها، إذا برده بالمبرد، ويؤيد الإحتمال الأو قراءة لنحرقنه بضم النون وسكون الحاء وكسر الراء من الاحراق، ويعضد الثان قراءة لنحرقنه بفتح النون وكسر الراء وضمها خفيفة أي لنبردنه اهـ.
  • فتلخ أن فيه أربع قراءات).
  • وقرئ لنُحَرِّقَنَّه ولنَحْرُقَنَّه، وهما سواء ف المعنى؛ قال الفراء: من قرأ لنحرُقنّه لنَبْرُدَنَّه بالحديد بَرْداً م حرَقْتُه أحْرُقه حَرْقاً؛ وأنشد المُفَضَّل لعامر بن شَقِيق الضَّبي بذِي فَرْقَيْنِ، يَومَ بنو حَبيب نُيوبَهُم علينا يَحْرُقُون قال: وقرأ علي، كرم الله وجهه: لنحرُقنًه أي لنبرُدَنًه.
  • وفي الحديث أنه نهى عن حَرْق النواة؛ هو بَرْدها بالمِبرد.
  • يقال: حرَقه المِحْرقِ أ برده به؛ ومنه القراءة لنُحَرِّقَنَّه، ويجوز أن يكون أراد إحراقه بالنار، وإنما نهى عنه إكراماً للنخلة أو لأن النوى قُوتُ الدَّواجِن ف الحديث.
  • ابن سيده: وحرّقه مكثّرة عن حَرَقه كما ذهب إليه الزجاج من أن لنُّحَرِّقَنَّه بمعنى لنبرُدنَّه مرة بعد مرة، لأن الجوهر المبرود لا يحتم ذلك، وبهذا ردّ عليه الفارسي قوله والحِرْقُ والحُراقُ والحِراقُ والحَرُوقُ، كله: الكُشُّ الذي يُلْقَ به النخل، أعني بالكُشّ الشِّمْراخَ الذي يؤخذ من الفحل فيُدَسُّ ف الطَّلْعة والحارِقةُ من النساء: التي تُكثر سَبَّ جارتِها.
  • والحارِقةُ والحارُو من النساء: الضيّقةُ الفرج.
  • ابن الأَعرابي: وامرأة حارِقةٌ ضيّق المَلاقي، وقيل: هي التي تَغْلِبها الشهوة حتى تَحْرُقَ أنيابَها بعضها على بع أي تحُكّها، يقول: عليكم بها (* قوله [ يقول عليكم بها ] كذا بالأصل هنا وأورده ابن الأثير في تفسير حديث الامام علي: خير النساء الحارقة، وف رواية: كذبتكم الحارقة.
  • ) ومنه الحديث: وجدْتُها حارِقةً طارِقةً فائقةً وفي حديث الفتح: دخلَ مكةَ وعليه عمامة سَوداء حَرَقانِيّةٌ؛ جاء ف التفسير أنها السوداء ولا يُدرَى ما أصلُه؛ قال الزمخشري: هي التي على لو ما أحرقته النار كأنها منسوبة بزيادة الأَلف والنون إلى الحرَق، بفت الحاء والراء، قال: ويقال الحَرْقُ بالنار والحَرَقُ معاً.
  • والحَرَقُ م الدّقِّ: الذي يَعْرِض للثوب عند دقّه، محرك لا غير؛ ومنه حديث عمر بن عب العزيز: أراد أن يَستبدل بعُمَّاله لِما رأى من إبطائهم فقال: أمّا عَدِيّ بن أرْطاة فإنما غرَّني بِعمامته الحَرَقانِيَّة السوداء وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: خير النساء الحارِقةُ؛ وقال ثعلب الحارقة هي التي تُقام على أربع، قال: وقال علي، رضي الله عنه: ما صَبَر عل الحارِقةِ إلا أسماء بنتُ عُمَيْسٍ؛ هذا قول ثعلب.
  • قال ابن سيده: وعندي أن الحارقة في حديث علي، كرم الله وجهه، هذا إنما هو اسم لهذا الضّرْب م الجماع والمُحارَقةُ: المُباضَعةُ على الجَنب؛ قال الجوهري: المُحارَق المُجامَعة.
  • وروي عن علي أنه قال: كذَبَتْكم الحارقة ما قام لي بها إلا أسما بنت عُميس، وقال بعضهم: الحارقةُ الإبْراكُ؛ قال الأَزهري في هذا المكان وأما قول جرير أَمَدَحْتَ، ويْحَكَ مِنْقَراً أَن ألزَقُو بالحارِقَيْنِ، فأرْسَلُوها تَظْلَع ولم يقل في تفسيره شيئاً.
  • وروي عن علي، عليه السلام، أنه قال: عليك بالحارقة من النساء فما ثبت لي منهن إلا أسماء؛ قال الأَزهري: كأنه قا عليكم بهذا الضرب من الجماع معهن.
  • قال والحارقةُ من السُبع اسم له.
  • قال اب سيده: والحارقة السبع ابن الأَعرابي: الحَرْق الأَكل المُسْتَقْصى.
  • والحُرْقُ: الغَضابى م الناس.
  • وحَرَقَ الرجلُ إذا (* قوله [ وحرق الرجل كذا إلخ ] كذا ضبط في الأص بفتح الراء ولعله بضمها كما هو المعروف في أفعال السجايا.
  • ) ساء خُلقُه والحُرْقَتانِ: تَيْمٌ وسَعد ابنا قَيْسِ بن ثَعْلبة بن عُكابةَ بن صَعْ وهما رَهط الأَعشى؛ قال عجبتُ لآلِ الحُرْقَتَيْنِ، كأنّم رأوْني نَفِيّاً من إيادٍ وتُرْخُم وحَراقٌ وحُرَيْقٌ وحُرَيْقاء: أسماء.
  • وحُرَيْقٌ: ابن النعمان ب المنذر، وحُرَقةُ: بنته؛ قال نُقْسِمُ باللهِ: نُسْلِمُ الحَلَقَهْ ولا حُرَيْقاً، وأخْتَه الحُرَقَه قوله نسلم أي لا نُسلم.
  • والحُرَقةُ أيضاً: حيّ من العرب، وكذل الحَرُوقةُ.
  • والمُحَرّقةُ: بلد.
معجم الأصوات +

الحرق

  • صوت حك الأنياب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)حرق أنيابه

  • حكَّ بعضَها ببعض حتَّى سُمع لها صريفٌ.
  • حرَق الحديدَ بالمبرد.

(ب)حرق من الدّرجة الأولى

  • (طب) حرق بسيط يسبِّب احمرارَ البشرة أو الجلد بدون تقرّحه.

ترجمة حرق باللغة الإنجليزية

حرق
Firing Burn Singe

حرق في سياق الكلام

لا نود حرق شرايينه عندما يسير بدمه
Don't want it to burn his veins when it goes in.

كلمات شبيهة ومرادفات

حرق في المصطلحات بالإنجليزي