اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جرَمَ

  • جرَمَ يَجرِم ، جَرْمًا وجَريمةً ، فهو جارِم ، والمفعول مجروم (للمتعدِّي).
  • جرَم الشَّخْصُ أذنب واكتسب الإثم.
  • لا يجرِم الظالمُ إلاّ على نفسه.
  • جرَم نفسَه/ جرَم قومَه/ جرَم على نفسه/ جرَم على قومه: جنَى جنايةً.
  • جرَمه على السَّرقة: حمله عليها.
  • {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا}.

(ب)أجرمَ

  • أجرمَ يُجرم ، إجرامًا ، فهو مُجْرِم ، والمفعول مُجْرَم (للمتعدِّي).
  • أجرم الرَّجُلُ ارتكب ذنبًا أو جنَى جناية.
  • يُجرم بعض الآباء في حقّ أبنائهم.
  • اعتاد الإجرام من صغره.
  • {وَمَا أَضَلَّنَا إلاَّ الْمُجْرِمُونَ}.
  • {سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللهِ}.
  • سوابق مجرم: الأفعال أو الوقائع الخاصَّة بحياته الماضية.
  • مجرم حرب: من يُتَّهم بارتكاب الجرائم خلال العمليّات الحربيّة.
  • مجرم عائد: مَنْ يكرِّر الجريمة.
  • أجرم الشَّخصَ: ألصق به الجُرْمَ أو الذَّنْبَ.
  • مؤامرة مجرمة.
  • أجرم شريكَه وبرّأ ساحته.
معجم الغني +

إجْرَاِمِيٌّ

  • [ج ر م]. (مَنْسُوبٌ إلَى الإِجْرَامِ). :قَامَ بِعَمَلٍ إِجْرَامِيٍّ : بِعَمَلٍ مَصْبُوغٍ بِالجَرِيمَةِ. :نَدَّدُوا بكُلِّ الأَعْمَال الإِجْرَامِيَّةِ.
معجم الرائد +

(أ)جَرَم

  • جرم.
  • يجرم ، جريمة.
  • إرتكب ذنبا.

(ب)جرم

  • يجرم ، جرما وجراما وجراما.
  • جرم النخل : قطف تمره.
  • جرم التمر : قطفه.
المعجم الوسيط +

(أ)الجَرَامُ

  • الجَرَامُ النَّوَى.
  • و الجَرَامُ التَّمرُ اليَابِسُ.

(ب)الجَرِمَةُ

  • الجَرِمَةُ الجُرْمُ.
المحيط في اللغة +

جَرَمَهُ

  • ـ جَرَمَهُ يَجْرِمُهُ: قَطَعَهُ.
  • ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً وجَراماً، وجِرَمَهُ: صَرَمَهُ.
  • ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً: خَرَصَهُ، كاجْتَرَمَهُ.
  • ـ جَرَمَ فلانٌ: أذْنَبَ، كأَجْرَمَ واجْتَرَمَ، فهو مُجْرِمٌ وجَرِيمٌ.
  • ـ جَرَمَ لأِهْلِهِ: كَسَبَ، كاجْتَرَمَ.
  • ـ جَرَمَ عليهم ,جَرَمَ إليهم جَرِيمَةً: جنى جِنايَةً، كأَجْرَمَ.
  • ـ جَرَمَ الشَّاةَ: جَزَّها.
  • ـ الجِرْمَةُ: القَوْمُ يَجْتَرِمونَ النَّخْلَ.
  • ـ الجُرْمُ: الذَّنْبُ، كالجَرِيمةِ والجَرِمَةِ، ج: أجْرامٌ وجُروم.
  • ـ جُرامةٍ: الجُذامَةُ، والتَّمْرُ المَجْرُومُ، أو ما يُجْرَمُ منه بعد ما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَبِ، وقِصَدُ البُرِّ والشَّعيرِ، وهي أطْرافُهُ تُدَقُّ ثم تُنَقَّى.
  • ـ جَريم وجُرام: التَّمْرُ اليابِسُ، والنَّوَى، والمجْرِمونَ الكافِرونَ.
  • ـ تَجَرَّمَ عليه: ادَّعَى عليه الجُرْمَ، وإن لم يُجْرِمْ.
  • ـ تَجَرَّمَ الليلُ: ذَهَبَ وتَكَمَّلَ.
  • ـ جَرِيمةُ القومِ: كاسِبُهُم.
  • ـ الجِرْمُ: الجَسَدُ، كالجِرْمانِ ,ج: أجْرامٌ وجُرُومٌ وجُرُمٌ، والحَلْقُ، والصَّوْتُ، أو جَهارَتُه، واللَّونُ.
  • ـ الجَريمُ: العظِيمُ الجَسَدِ، وهي:الجَريمه، كالمَجْروم, ج: جِرامٌ.
  • ـ حَوْلٌ مُجَرَّمٌ: تامٌّ، وقد تَجَرَّمَ.
  • ـ جَرَّمْناهُم تَجْريماً: خَرَجْنا عنهم.
  • ـ لا جَرَمَ ولا ذا جَرَمَ ولا أن ذا جَرَمَ ولا عن ذا جَرَمَ ولا جَرَ ولا جَرُمَ، ولاجُرْمَ: أي: لابُدَّ أو حَقّاً، أو لا مَحالَةَ، أو هذا أصلُه، ثم كَثُرَ حتى تَحَوَّلَ إلى معنى القَسَمِ، فلذلِكَ يُجابُ عنه باللامِ، فيقالُ:لا جَرَمَ لآتِيَنَّك.
  • ـ الجَرْمُ: الحارُّ، والأرضُ الشَّديدَةُ الحَرِّ، وزَوْرَقٌ يَمَنِيّ ,ج: جُرومٌ، وبَطْنٌ في طَيِّئٍ.
  • ـ الجَرْمُ ابنُ زَبَّانَ: بَطْنٌ في قُضاعَةَ.
  • ـ الجِرْمُ: بِلادٌ قُرْبَ بَذَخْشانَ.
  • ـ بَنُو جارِمٍ: بَطْنانِ.
  • ـ جَرِمَ: صارَ يأكُلُ جُرامَةَ النَّخْلِ.
  • ـ أجْرَمَ: عَظُمَ.
  • ـ أجْرَمَ لَوْنُهُ: صَفا.
  • ـ أجْرَمَ الدَّمُ بِهِ: لَصِقَ، وصَفا صَوْتُهُ.
  • ـ جاجَرْمُ: بلد.
  • ـ أَجرَم: بَطْنٌ مِن خَثْعَمَ.
  • ـ الجَريمَةُ: آخِرُ ولَدِكَ.
  • ـ الأَجْرامُ: مَتاعُ الراعي، ولَوْنانِ مِن السَّمَكِ.
  • ـ مُجْرِم: اسمٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)جرم

  • الجَرْمُ: القَطْعُ.
  • جَرَمَه يَجْرِمُه جَرْماً: قطعه.
  • وشجر جَرِيمَةٌ: مقطوعة.
  • وجَرَمَ النَّخْلَ والتَّمْرَ يَجْرِمه جَرْماً وجِراما وجَراماً واجْتَرَمه: صَرَمَه: عن اللحياني، فهو جارمٌ، وقوم جُرَّم وجُرَّام، وتمر جَرِيم: مَجْرُوم.
  • وأَجْرَمَ: حان جِرامُه؛ وقول ساعدة ب جؤية: (* قوله [ وقول ساعدة بن جؤية ] أي يصف سحاباً كما في ياقوت وقبله أفعنك لا برق كأنّ وميضه * غاب تشيمه ضرام مثق قال الأزهري: ساد أي مهمل، وقال أَبو عمرو: السادي الذي يبيت حيث يمسي وتجرم أي قطع ثمانياً في البضيع وهي جزيرة بالبحر.
  • يلوي بماء البحر: أ يحمله ليمطره ببلده) سَادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثمانِياً يَلْوِي بعَيْقاتِ البحار ويَجْنُب يقول: قطع ثماني ليال مقيماً في البضيع يشرب الماء؛ والجَرِيم النَّوَى، واحدته جَرِيمة، وهو الجَرامُ أَيضاً؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع للجَرا بواحد، وقيل: الجَرِيمُ والجَرامُ، بالفتح، التمر اليابس؛ قال يَرَى مَجْداً ومَكْرُمَةً وعِزّاً إذا عَشَّى الصَّديِقَ جَرِيمَ تمر والجُرامَة: التمر المَجْرُوم، وقيل: هو ما يُجْرَمُ منه بعدما يُصْرَم يُلْقَطُ من الكَرَب؛ وقال الشماخ مُفِجُّ الحَوامِي عن نُسُورٍ، كأَنَّه نَوَى القَسْبِ تَرَّتْ عن جَرِيم مُلَجْلَج (* قوله [ عن نسور ] الذي في نسخة التهذيب: من، بالميم) أَراد النوى؛ وقيل: الجَرِيم البُؤْرَةُ التي يُرْضَحُ فيها النَّوَى أَبو عمرو: الجَرام، بالفتح، والجَرِيمُ هما النوى وهما أَيضاً التم اليابس؛ ذكرهما ابن السكيت في باب فَعِيل وفَعالٍ مثل شَحاجٍ وشَحيج وكَهام وكَهِيم وعَقامٍ وعَقِيمٍ وبَجَالٍ وبَجِيل وصَحاحِ الأَدِيم وصَحِيح قال: وأَما الجِرام، بالكسر، فهو جمع جَرِيم مثل كريم وكرام.
  • يقال: جِلَّة جَرِيمٌ أي عِظامُ الأَجْرام، والجِلَّة: الإبلُ المَسانُّ.
  • وروي ع أَوْس بن حارثَةَ أنه قال: لا والذي أَخْرَجَ العِذْقَ من الجَريمة والنار من الوثِيمةِ؛ أَراد بالجريمة النواةَ أَخرج الله تعالى منها النخلة والوَثِيمةُ: الحجارة المكسورة.
  • والجَريمُ: التمر المَصْرُوم والجُرامةُ: قِصَدُ البُرِّ والشعير، وهي أَطرافه تُدَقُّ ثم تُنَقَّى والأعرفُ الجُدَامَة، بالدال، وكله من القَطْع وجَرَمَ النَّخْلَ جَرْماً واجْتَرَمَه: خَرَصَه وجَرَّه والجِرْمةُ: القومُ يَجْتَرِمون النخلَ أي يَصْرِمُون؛ قال امرؤ القيس عَلَوْنَ بأَنْطاكِيَّةٍ، فَوْقَ عَقْمَةٍ كجِرْمةِ نَخْلٍ أو كجَنَّة يَثْرِب الجِرْمَةُ: ما جُرِمَ وصُرِمَ من البُسْر، شبه ما على الهودج من وَشْي وعِهْنٍ بالبُسْر الأَحمر والأَصفر، أو بجنة يثرب لأنها كثيرة النخل والعَقْمةُ: ضرب من الوَشْيِ الأصمعي: الجُرامة، بالضم، ما سقط من التمر إذا جُرِمَ، وقيل: الجُرام ما الْتُقِطَ من التمر بعدما يُصْرَمُ يُلْقَط من الكَرَبِ.
  • أَبو عَمْرو جَرِمَ الرجل (* قوله [ أبو عمرو جرم الرجل إلخ ] عبارة الازهري: عمرو ع أبيه جرم إلخ) إذا صار يأْكل جُرامة النخل بين السَّعَفِ.
  • ويقال: جا زمنُ الجِرامِ والجَرام أي صِرامِ النخل.
  • والجُرَّامُ: الذي يِصْرِمون التمر.
  • وفي الحديث: لا تَذْهَبُ مائةُ سنةٍ وعلى الأرض عَيْنٌ تَطْرِفُ يريد تَجَرُّم ذلك القَرْنِ.
  • يقال: نَجَرَّم ذلك القَرْنُ أي انْقَضَ وانْصَرَم، وأصله من الجَرْم القَطْعِ، ويروى بالخاء المعجمة من الخَرْم، وه القطع وجَرَمْتُ صُوفَ الشاة أَي جَزَزْته، وقد جَرَمْتُ منه إذا أَخذت من مثل جَلَمْتُ والجُرْمُ: التَّعدِّي، والجُرْمُ: الذنب، والجمع أَجْرامٌ وجُرُومٌ وهو الجَرِيَمةُ، وقد جَرَمَ يَجْرِمُ جَرْماً واجْتَرَمَ وأَجْرَم، فه مُجْرِم وجَرِيمٌ.
  • وفي الحديث: أَعظمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً م سأَل عن شيء لم يُجَرَّمْ عليه فَحُرِمَ من أجل مسألته؛ الجُرْم: الذنب وقولُه تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخياط وكذلك نَجْز المُجْرِمين؛ قال الزجاج: المُجْرِمون ههنا، والله أعلم، الكافرون لأن الذي ذكر م قِصَّتهم التكذيب بآيات الله والاستكبار عنها وتَجَرَّم عَليَّ فُلانٌ أي ادَّعَى ذنباً لم أفعله؛ قال الشاعر تَعُدُّ عَليَّ الذَّنْبَ، إنْ ظَفِرَتْ به وإلاَّ تَجِدْ ذَنْباً عَليَّ تَجَرَّ ابن سيده: تَجَرَّم ادَّعَى عليه الجُرْمَ وإن لم يُجْرِم؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد قد يُعْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّ وقالوا: اجْتَرَم الذنبَ فَعَدَّوْه؛ قال الشاعر أَنشده ثعلب وتَرَى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِم عِرْضَ الرجالِ، وعِرْضُه مَشْتُوم وجَرَمَ إليهم وعليهم جَرِيمة وأَجْرَم: جَنَى جِناية، وجَرُمَ إذ عَظُمَ جُرْمُه أي أَذنب.
  • أَبو العباس: فلان يَتَجَرَّمُ علينا أي يَتَجَنَّ ما لم نَجْنه؛ وأَنشد ألا لا تُباتلي حَرْبَ قَومٍ تَجَرَّمُو قال: معناه تَجَرَّمُوا الذنوب علينا.
  • والجَرِمَةُ: الجُرْمُ، وكذل الجَرِيمَةُ؛ قال الشاعر فإنَّ مَوْلايَ ذو يُعَيِّرُني لا إحْنَةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَه وقوله أَنشده ابن الأعرابي ولا مَعْشَرٌ شُوسُ العُيون كأَنَّه إليَّ، ولم أجْرِمْ بهم، طالِبُو ذحْل قال: أَراد لم أجْرِم إليهم أَو عليهم فأَبدل الباء مكان إلى أو على والجُرْم: مصدر الجارِم الذي يَجْرِم نَفْسَه وقومه شَرّاً.
  • وفلان ل جَرِيمةٌ إليَّ أَي جُرْم.
  • والجارمُ: الجاني.
  • والمُجْرِم: المذنب؛ وقال ولا الجَارِمُ الجاني عليهم بمُسْلَ قال: وقوله عز وجل: ولا يَجْرِمَنَّكم شنَآنُ قوم، قال الفراء القُرّاءُ قرؤوا ولا يَجْرِمَنَّكم، وقرأَها يحيى بن وَثَّابٍ والأَعْمَشُ ول يُجْرِمَنَّكم، من أَجْرَمْتُ، وكلام العرب بفتح الياء، وجاء في التفسير ولا يَحْمِلَنَّكم بُغْضُ قوم أن تَعْتَدُوا، قال: وسمعت العرب يقولو فلان جَريمَة أَهله أي كاسبهم.
  • وخرج يَجْرِمُ أَهْلَه أي يَكْسبهم، والمعن فيهما متقارب لا يَكْسِبَنَّكم بُغْضُ قوم أن تعتدوا.
  • وجَرَمَ يَجْرِم واجْتَرم: كَسَبَ؛ وأنشد أبو عبيدة للهَيْرُدانِ السَّعْدِيِّ أَحدِ لُصو بني سَعْد طَريدُ عَشِيرةٍ، ورهينُ جُرْم بما جَرَمَتْ يَدي وجنَى لِسان وهو يَجْرِمُ لأَهله ويَجْتَرِمُ: يَتَكَسَّبُ ويطلب ويَحْتالُ وجَريمةُ القوم: كاسِبُهم.
  • يقال: فلان جارِمُ أَهْلِهِ وجَريمَتُهم أي كاسبهم قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ يصف عُقاباً تَرْزُق فَرخَها وتَكْسِبُ له جَريمَةُ ناهِضٍ في رأْسِ نِيقٍ تَرى لِعظامِ ما جَمَعَتْ صَلِيب جَريمَةُ: بمعنى كاسبة، وقال في التهذيب عن هذا البيت: قال يصف عُقابا تصيد فَرْخَها الناهضَ ما تأْكله من لحم طير أكلته، وبقي عظامه يسيل منه الودك.
  • قال ابن بري: وحكى ثعلب أن الجَريمة النَّواة.
  • وقال أَبو إسحق يقال: أَجْرَمَني كذا وجَرَمَني وجَرَمْتُ وأَجْرَمْت بمعنى واحد، وقيل ف قوله تعالى لا يُجْرِمنَّكم: لا يُدْخِلَنَّكم في الجُرم، كما يقا آثَمْتُه أي أَدخلته في الإثم.
  • الأَخفش في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قو أي لا يُحِقَّنَّ لكم لأن قوله: لا جَرَمَ أن لهم النار، إنما هو حَقّ أن لهم النار؛ وأَنشد جَرَمَتْ فَزارةُ بعدَها أن يَغْضَبو يقول: حَقَّ لها.
  • قال أَبو العباس: أما قوله لا يُحِقَّنَّ لكم فإنم أَحْقَقْتُ الشيءَ إذا لم يكن حَقّاً فجعلته حقّاً، وإنما معنى الآية والله أَعلم، في التفسير لا يَحْملَنَّكُم ولا يَكْسبَنَّكم، وقيل في قول ولا يَجْرِمَنَّكم قال: لا يَحْمِلَنَّكم (* قوله [ وقيل في قوله ول يجرمنكم قال لا يحملنكم ]، هذا القول ليونس كما نص عليه الأزهري)، وأنشد بيت أب أَسماء والجِرْمُ، بالكسر: الجَسَدُ، والجمع القليل أَجرام؛ قال يزيدُ ب الحَكَمِ الثَّقَفيُّ وكم مَوْطِنٍ، لَوْلاي، طِحْتَ كما هَو بأَجْرامِه من قُلَّة النِّيقِ مُنْهَو وجَمَعَ، كأنه صَيَّر كل جزء من جِرْمه جِرْماً، والكثير جُرُوم وجُرُم؛ قال ماذا تقُولُ لأَشْياخ أُولي جُرُمٍ سُودِ الوُجوهِ كأمْثالِ المَلاحِيب التهذيب: والجِرْمُ أَلْواحُ الجَسد وجُثْمانه.
  • وأَلقى عليه أَجْرامه عن اللحياني ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أنه يريد ثَقَلَ جِرْمِه وجمع على ما تَقَدَّم في بيت يزيد.
  • وفي حديث عليّ: اتّقُوا الصُّبْحة فإنه مَجْفَرة مَنْتَنَة للجِرْم؛ قال ثعلب: الجِرْمُ البَدَنُ.
  • ورجل جَريمٌ عظيم الجِرْم؛ وأَنشد ثعلب وقد تَزْذَري العينُ الفَتى، وهو عاقِلٌ ويُؤفَنُ بَعْضُ القومِ، وهو جَريم ويروى: وهو حزيم، وسنذكره، والأُنثى جَريمة ذات جِرْم وجِسْم.
  • وإب جَريمٌ: عِظامُ الأَجْرام؛ حكى يعقوب عن أَبي عمرو: جِلَّةٌ جَريمٌ، وفسر فقال: عِظام الأَجْرام يعني الأَجسام.
  • والجِرْم: الحَلْقُ؛ قال مَعْنُ ب أَوْسٍ لأسْتَلّ منه الضِّغْنَ حتى اسْتَلَلْتُه وقد كانَ ذا ضِغْنٍ يَضِيقُ به الجِرْم يقول: هو أمر عظيم لا يُسِيغُه الحَلْقُ.
  • والجِرْمُ: الصوت، وقيل جَهارَتُه، وكرهها بعضهم.
  • وجِرْمُ الصوت: جَهارته.
  • ويقال: ما عرفته إل بِجِرْم صوته.
  • قال أَبو حاتم: قد أُولِعَتِ العامَّةُ بقولهم فلان صافي الجِرْ أي الصوت أو الحَلْق، وهو خطأٌ.
  • وفي حديث بعضهم: كان حَسَنَ الجِرْم قيل: الجِرْم هنا الصوت، والجِرْمُ البَدَنُ، والجِرْم اللَّوْنُ؛ عن اب الأعرابي.
  • وجَرِمَ لونُه (* قوله [ وجرم لونه ] وكذلك جرم إذا عظم بدنه وبابهما فرح كما ضبط بالأصل والتهذيب والتكملة وصوّبه السيد مرتضى على قو المجد: وأَجرم عظم لونه وصفا) إذا صفا وحَوْلٌ مُجَرَّمٌ: تامٌّ.
  • وسنة مُجَرَّمة: تامَّة، وقد تَجَرَّم.
  • أَب زيد: العامُ المُجَرَّمُ الماضي المُكَمَّلُ؛ وأَنشد ابن بري لعمر ب أَبي ربيعة ولكنَّ حُمَّى أَضْرَعَتْني ثلاثَة مُجَرَّمةً، ثم اسْتَمَرَّتْ بنا غِبَّ ابن هانئ: سَنَةٌ مُجَرَّمةٌ وشهر مُجَرَّمٌ وكَريتٌ فيهما، ويو مُجَرَّمٌ وكَريتٌ، وهو التام، الليث: جَرَّمْنا هذه السنةَ أي خَرَجْنا منها وتَجَرَّمَتِ السنةُ أي انقضت، وتَجَرَّمَ الليلُ ذهب؛ قال لبيد دِمَنٌ، تَجَرَّم، بَعدَ عَهْدِ أَنِيسِها حِجَجٌ خَلَوْنَ: حَلالُها وحَرامُه أي تَكَمَّل؛ قال الأَزهري: وهذا كله من القَطْع كأَنّ السنة لما مض صارت مقطوعة من السنة المستقبلة.
  • وجَرَّمْنا القومَ: خرجنا عنهم ولا جَرَم أي لا بدّ ولا محالة، وقيل: معناه حَقّاً؛ قال أَبو أسماء ب الضَّريبَةِ ولقد طَعَنْتُ أبا عُيَيْنَةَ طَعْنَة جَرَمَتْ فَزارةَ، بعدَها، أن يَغْضَبُو أي حَقَّتْ لها الغَضَبَ، وقيل: معناه كسَبَتْها الغَضَبَ.
  • قال سيبويه فأما قوله تعالى: لا جَرَمَ أنَّ لهم النارَ، فإن جَرَم عَمِلَتْ لأَنه فعل، ومعناها لقد حَقَّ أن لهم النار، وقول المفسرين: معناها حَقّاً أ لهم النارَ يَدُلُّك على أنها بمنزلة هذا الفعل إذا مثَّلْتَ، فَجَرَم عَمِلَتْ بعدُ في أَنّ، والعرب تقول: لا جرم لآتِيَنَّك، لا جَرَم لق أَحْسَنْتَ، فتراها بمنزلة اليمين، وكذلك فسرها المفسرون حَقّاً أنهم ف الآخرة هم الأَخْسَرُون، وأصلها من جَرَمْتُ أي كَسَبْتُ الذنبَ؛ وقا الفراء: وليس قول من قال إن جَرَمْتُ كقولك حُقِقْتُ أو حَقَقْتُ بشيء، وإنم لَبَّس عليه قولُ الشاعر جَرَمَتْ فَزارةُ بعدها أن يَغْضَبُو فرفعوا فَزارة وقالوا: نجعل الفعل لفَزارة كأَنها بمنزلة حَقَّ لها أ حُقَّ لها أن تَغْضَبَ، قال: وفزارة منصوب في البيت، المعنى جَرَمَتْهُ الطعنةُ الغَضَبَ أي كَسَبَتْهم.
  • وقال غير الفراء: حقيقة معنى لا جَرَم أ لا نَفْيٌ ههنا لَمَّا ظنوا أنه ينفعهم؛ فرُدَّ ذلك عليهم فقيل: ل ينفعهم ذلك، ثم ابتدأ فقال جَرَم أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرونَ؛ أي كَسَبَ ذلك العملُ له الخُسْرانَ، وكذلك قوله: لا جَرَم أن لهم النارَ وأنهم مُفْرَطُونَ؛ المعنى ل ينفعهم ذلك، ثم ابتدأ فقال: جَرَم إفْكُهم وكَذِبُهم لهم عذابَ النار أ كَسَبَ بهم عَذابَها.
  • قال الأزهري: وهذا من أَبْيَن ما قيل فيه.
  • الجوهري قال الفراء لا جَرَم كلمةٌ كانت في الأصل بمنزلة لا بد ولا محالة فَجَرتْ على ذلك وكثرت حتى تَحَوَّلتْ إلى معنى القَسَم وصارت بمنزلة حقّاً فلذلك يجاب عنها باللام كما يجاب بها عن القسم، ألا تراهم يقولون لا جَرَ لآتينك؟ قال: وليس قول من قال جَرَمْتُ حَقَقْتُ بشيء، وإنما لبس علي الشاعر أَبو أَسماء بقوله: جَرَمْتَ فَزارة؛ وقال أَبو عبيدة: أَحَقّ عليهم الغضَبَ أي أَحَقَّتْ الطعنةُ فزارة أن يغضبوا، وحَقَّتْ أيضاً: م قولهم لا جَرَمَ لأَفْعَلَنَّ كذا أي حَقّاً؛ قال ابن بري: وهذا القول ردّ على سيبويه والخليل لأنهما قَدَّراه أَحَقَّتْ فزارةَ الغضَبَ أ بالغَضَبِ فأسقط الباء، قال: وفي قول الفراء لا يحتاج إلى إسقاط حرف الجرّ في لأن تقديره عنده كسَبَتْ فَزارةَ الغضبَ عليك، قال: والبيت لأَبي أَسما بن الضَّريبة، ويقال لعَطِية بن عفيف، وصوابه: ولقد طعنتَ أَبا عُيَيْنة بفتح التاء، لأَنه يخاطب كُرْزاً العُقَيليَّ ويَرْثيه؛ وقبل البيت يا كُرْزُ إنَّك قد قُتِلْتَ بفارس بَطَلٍ، إذا هابَ الكُماةُ وجَبَّبُو وكان كُرْزٌ قد طعن أبا عيينة، وهو حِصْنُ بن حذيفة بن بَدْر الفَزاريّ ابن سيده: وزعم الخليل أن جَرَم إنما تكون جواباً لما قبلها من الكلام يقول الرجل: كان كذا وكذا وفعلوا كذا فتقول: لا جَرَمَ أنهم سيندمون، أ أَنه سيكون كذا وكذا.
  • وقال ثعلب: الفراء والكسائي يقولان لا جَرَم تَبْرِئةٌ.
  • ويقال: لا جَرَم (* قوله [ ويقال لا جرم إلخ ] زاد الصاغاني: لا جر بضم فسكون، ولا جرم بوزن كرم، ومعنى لا ذا جرم ولا أن ذا جرم استغف الله، والاجرام: متاع الراعي.
  • والاجرام من السمك: لونان مستدير بلون وأسود ل أجنحة) ولا ذا جَرَم ولا أنْ ذا جَرَم ولا عَنْ ذا جَرَم ولا جَرَ حذفوه لكثرة استعمالهم إياه.
  • قال الكسائي: من العرب من يقول لا ذا جرم ولا أ ذا جرم ولا عن ذا جرم ولا جَرَ، بلا ميم، وذلك أنه كثر في الكلام فحذف الميم، كما قالوا حاشَ للهِ وهو في الأصل حاشَى، وكما قالوا أَيْشْ وإنم هو أيُّ شيء، وكما قالوا سَوْ تَرَى وإنما هو سوفَ تَرَى.
  • قال الأزهري وقد قيل لا صلة في جَرَم والمعنى كَسَبَ لهم عَمَلُهم النَّدَم؛ وأَنش ثعلب يا أُمَّ عَمْرٍو، بَيِّني لا أو نَعَمْ إن تَصْرمِي فراحةٌ ممن صَرَمْ أو تَصِلِي الحَبْلَ فقد رَثَّ ورَم قُلْتُ لها: بِينِي فقالت: لا جَرَم أنَّ الفِراقَ اليومَ، واليومُ ظُلَم ابن الأعرابي: لا جَرَ لقد كان كذا وكذا أي حقّاً، ولا ذا جَرَ ولا ذ جَرَم، والعرب تَصِلُ كلامها بذي وذا وذو فتكون حَشْواً ولا يُعْتَدّ بها؛ وأَنشد إن كِلاباً والِدِي لا ذا جَرَم وفي حديث قَيْس بن عاصم: لا جَرَمَ لأَفُلَّنَّ حَدَّها؛ قال اب الأَثير: هذه كلمة تَرِدُ بمعنى تحقيق الشيء، وقد اختلف في تقديرها فقيل أصله التبرئة بمعنى لا بُدَّ، وقد استعملت في معنى حقّاً، وقيل: جَرَمَ بمعن كَسَب، وقيل: بمعنى وَجَبَ وحَقَّ ولا رَدٌّ لما قبلها من الكلام ث يبتدأُ بها كقوله تعالى: لا جَرَم أن لهم النار؛ أي ليس الأْمْرُ كما قالوا ثم ابتدأَ وقال: وَجَبَ لهم النار والجَرْمُ: الحَرُّ، فارسي معرَّب.
  • وأَرض جَرْمٌ: حارّة، وقال أَب حنيفة: دَفِيئةٌ، والجمع جُرُومٌ، وقال ابن دُرَيْدٍ: أَرْضٌ جَرْمٌ توص بالحرِّ، وهو دخيل.
  • الليث: الجَرْمُ نَقِيض الصَّرْد؛ يقال: هذه أَرض جَرْم وهذه أَرض صَرْدٌ، وهما دخِيلان (* قوله [ وهما دخيلان إلخ ] عبار التهذيب: دخيلان مستعملان).
  • في الحرِّ والبرد.
  • الجوهري: والجُروُمُ من البلا خلافُ الصُّرُودِ.
  • والجَرْمُ: زَورَقٌ من زوارقِ اليَمَن، والجمع من ك ذلك جُرُومٌ والمُدّ يُدْعَى بالحجاز: جَرِيماً.
  • يقال: أَعطيته كذا وكذا جَرِيماً م الطعام وجَرْمٌ: بَطْنانِ بطنٌ في قُضاعة وهو جَرْمُ بنُ زَيَّانَ، والآخر ف طيِّء.
  • وبنو جارِمٍ: بطنانِ بطنٌ في بني ضَبَّة، والآخر في بني سَعْدٍ الليث: جَرْمٌ قبيلة من اليمن، وبَنُو جارِمٍ: قومٌ من العرب؛ وقال إذا ما رَأَتْ حَرْباً عَبُ الشمسِ شَمَّرَت إلى رَمْلِها، والجارمِيُّ عَمِيدُه (* قوله [ إذا ما إلخ ] تقدم في عمد: شمساً بدل حرباً والجلهمي بد الجارميّ، والذي هناك هو ما في المحكم) عَبُ الشَّمْس: ضَوْءُها، وقد يثقل، وهو أَيضاً اسم قبيلة.

(ب)بجرم

  • البَجارِمُ: الدواهِي.
مصطلحات عربية عامة +

جرمه على السّرقة

  • حمله عليها.
  • {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا}.

ترجمة جيرمي باللغة الإنجليزية

جيرمي
Jeremy

كلمات شبيهة ومرادفات