اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جلَسَ

  • جلَسَ / جلَسَ على يَجلِس ، جُلوسًا ، فهو جالِس وجليس ، والمفعول مجلوسٌ عليه.
  • جلَس الشَّخْصُ/ جلَس الشَّخصُ على المقعد قعَد عكْسه وقَف.
  • جلَس مع صديقه.
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ.
  • جلس مستديمًا في مقعده: على مقعده.
  • جلَسَ القرفصاء.
  • جلَسَ على العرش: تُوِّج مَلِكًا، تبوَّأه، اعتلاه.

(ب)جالسَ

  • جالسَ يجالس ، مُجالَسةً ، فهو مُجالِس وجَليس ، والمفعول مُجالَس.
  • جالس صديقَه قعد معه، شاركه القعود.
  • كان دائمًا يجالس العلماءَ.
  • جالستِ الأطفالَ: اعتنت بهم فترة غياب أمهاتهم.
معجم الرائد +

(أ)جَلس

  • جلس.
  • يجلس ، جلوسا ومجلسا.
  • جلس قعد.
  • جلس الطائر : جثم.

(ب)جالِس

  • جالس.
  • ج، جلوس وجلاس.
  • جالس قاعد.
المعجم الوسيط +

(أ)أَجْلَسَهُ

  • أَجْلَسَهُ أَقعده.

(ب)اسْتَجْلَسَهُ

  • اسْتَجْلَسَهُ طلب جُلُوسَهُ.
المحيط في اللغة +

جَلَسَ

  • ـ جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً ومَجْلَساً وأجْلَسْتُهُ.
  • ـ مَجْلِسُ: مَوْضِعُهُ، كالمَجْلِسَةِ.
  • ـ جِلْسَةُ: الحالةُ التي يكونُ عليها الجالِسُ.
  • ـ جُلَسَةُ: الكثيرُ الجُلوسِ.
  • ـ جِلْسُكَ، وجَلِيسُكَ، وجِلِّيسُكَ: مُجالِسُكَ.
  • ـ جُلاَّسُكَ: جُلَساؤُكَ.
  • ـ جَلْسُ: الغليظُ من الأرضِ، ومن العَسَلِ، ومن الشَّجَرِ، والناقةُ الوَثِيقَةُ الجِسمِ، وبَقِيَّةُ العَسَلِ في الإِناءِ، والمرأةُ تَجْلِسُ في الفِناءِ لا تَبْرَحُ، أو الشَّريفةُ، وبِلادُ نَجْدٍ، وأهلُ المَجْلِسِ، والغَديرُ، والوَقْتُ، والسَّهْمُ الطويلُ، والخَمْرُ، والجبل العالي.
  • ـ جِلْسُ: الرجلُ الفَدْمُ.
  • ـ وبِلا لامٍ: جِلْسُ بنُ عامِرِ بنِ رَبيعَة.
  • ـ جِلْسِيُّ: ما حَوْلَ الحَدَقَة.
  • ـ جُلاسُ: ابنُ عَمْرٍو، وابنُ سُوَيْدٍ: صحابيَّان.
  • ـ جُلَّسانُ: مُعَرَّبُ جُلْشَنَ.
  • ـ مُجالِسٌ: فرسٌ لبني عُقَيلٍ، أو لبني فُقَيْمٍ.
  • ـ القاضي الجَلِيسُ: عبدُ العَزيزِ بنُ الحُبابِ.
معجم لسان العرب +

(أ)جلس

  • الجُلُوسُ: القُعود.
  • جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً، فهو جالس من قو جُلُوسٍ وجُلاَّس، وأَجْلَسَه غيره.
  • والجِلْسَةُ: الهيئة التي تَجْلِس عليها، بالكسر، على ما يطرد عليه هذا النحو، وفي الصحاح: الجِلْسَةُ الحا التي يكون عليها الجالس، وهو حَسَنُ الجِلْسَة.
  • والمَجْلَسُ، بفتح اللام المصدر، والمَجلِس: موضع الجُلُوس، وهو من الظروف غير المُتَعَدِّي إِليه الفعلُ بغير في، قال سيبويه: لا تقول هو مَجْلِسُ زيد.
  • وقوله تعالى: ي أَيها الذين آمنوا إِذا قيل لكم تَفَسَّحوا في المَجْلِس؛ قيل: يعني ب مَجْلِسَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وقرئَ: في المجالس، وقيل: يعن بالمجالس مجالس الحرب، كما قال تعالى: مقاعد للقتال.
  • ورجل جُلَسَة مثا هُمَزَة أَي كثير الجُلوس.
  • وقال اللحياني: هو المَجْلِسُ والمَجْلِسَةُ يقال: ارْزُنْ في مَجْلِسِك ومَجْلِسَتِك.
  • والمَجْلِسُ: جماعة الجُلُوس أَنشد ثعلب لهم مَجْلِسٌ صُهْبُ السِّبال أَذلَّةٌ سَواسِيَةٌ أَحْرارُها وعَبِيدُه وفي الحديث: وإِن مَجْلِس بني عوف ينظرون إِليه؛ أَي أَهل المجْلِس عل حذُ المضاف.
  • يقال: داري تنظر إِلى داره إذا كانت تقابلها، وقد جالَسَ مُجالَسَةً وجِلاساً.
  • وذكر بعض الأَعراب رجلاً فقال: كريمُ النِّحاس طَيِّبُ الجِلاسِ والجِلْسُ والجَلِيسُ والجِلِّيسُ: المُجالِسُ، وهم الجُلَساء والجُلاَّسُ، وقيل: الجِلْسُ يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤَنث.
  • ابن سيده وحكى اللحياني أََن المَجْلِسَ والجَلْسَ ليشهدون بكذا وكذا، يريد أَهل المَجْلس، قال: وهذا ليس بشيء إِنما على ما حكاه ثعلب من أَن المَجْلِ الجماعة من الجُلُوس، وهذا أَشبه بالكلام لقوله الجَلْس الذي هو لا محال اسم لجمع فاعل في قياس قول سيبويه أَو جمع له في قياس قول الأَخفش ويقال: فلان جَلِيسِي وأَنا جَلِيسُه وفلانة جَلِيسَتي، وجالَسْتُه فهو جِلْس وجَلِيسي، كما تقول خِدْني وخَديني، وتَجالَسُوا في المَجالِسِ.
  • وجَلَس الشيءُ: أَقام؛ قال أَبو حنيفة: الوَرْسُ يزرع سَنة فَيَجْلِسُ عَشْر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل، ولم يفسر يتعطل والجُلَّسانُ: نِثار الوَردِ في المَجْلِس.
  • والجُلَّسانُ: الور الأَبيض.
  • والجُلَّسانُ: ضرب من الرَّيّحان؛ وبه فسر قول الأَعشى لها جُلَّسانٌ عندها وبَنَفْسَجٌ وسِيْسَنْبَرٌ والمَرْزَجُوشُ مُنَمْنَم وآسٌ وخِيْرِيٌّ ومَروٌ وسَوْسَن يُصَبِّحُنا في كلِّ دَجْنٍ تَغَيَّم وقال الليث: الجُلَّسانُ دَخِيلٌ، وهو بالفارسية كُلَّشان.
  • غيره والجُلَّسانُ ورد ينتف ورقه وينثر عليهم.
  • قال: واسم الورد بالفارسية جُلْ، وقو الجوهري: هو معرب كُلْشان هو نثار الورد.
  • وقال الأَخفش: الجُلَّسانُ قب ينثر عليها الورد والريحان.
  • والمَرْزَجُوش: هو المَردَقوش وهو بالفارسي أُذن الفأْرة، فَمَرْزُ فأْرة وجوش أُذنها، فيصير في اللفظ فأْرة أُذ بتقديم المضاف إِليه على المضاف، وذلك مطرد في اللغة الفارسية، وكذل دُوغْ باجْ للمَضِيرَة، فدوغ لبن حامض وباج لون، أَي لون اللبن، ومثل سِكْباج، فسك خلّ وباج لون، يريد لون الخل.
  • والمنمنم: المصفرّ الورق، والهاس ف عندها يعود على خمر ذكرها قبل البيت؛ وقول الشاعر فإِن تَكُ أَشْطانُ النَّوى اخْتَلَفَتْ بنا كما اختَلَفَ ابْنا جالِسٍ وسَمِير قال: ابنا جالس وسمير طريقان يخالف كل واحد منهما صاحبه.
  • وجَلَسَت الرَّخَمَةُ: جَثَمَتْ.
  • والجَلْسُ: الجبل.
  • وجَبَل جَلْسٌ إِذا كان طويلاً قال الهذلي أَوْفى يَظَلُّ على أَقْذافِ شاهِقَةٍ جَلْسٍ يَزِلُّ بها الخُطَّافُ والحَجَل والجَلْسُ: الغليظ من الأَرض، ومنه جمل جَلْسٌ وناقة جَلْسٌُّ أَي وثيق جسيم.
  • وشجرة جَلْسٌ وشُهْدٌ أَي غليظ.
  • وفي حديث النساءِ: بِزَوْلَة وجَلْسِ.
  • ويقال: امرأَة جَلْسٌ للتي تجلس في الفِناء ولا تبرح؛ قال الخَنْساء أَمّا لَياليَ كنتُ جارِيةً فَحُفِفْتُ بالرٍُّقَباء والجَلْس حتى إِذا ما الخِدْرُ أَبْرَزَني نُبِذَ الرِّجالُ بِزَوْلَةٍ جَلْس وبِجارَةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني وهَمٍ يَخِرُّ كمَنْبَذِ الحِلْس قال ابن بري: الشعر لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ، قال: وليس للخنساء كما ذك الجوهري، وكان حُمَيْدٌ خاطب امرأَة فقالت له: ما طَمِعَ أَحدٌ فيّ قط وذكرت أَسبابَ اليَأْسِ منها فقالت: أَما حين كنتُ بِكْراً فكنت محفوفة بم يَرْقُبُني ويحفظني محبوسةً في منزلي لا أُتْرَكُ أَخْرُجُ منه، وأَم حين تزوَّجت وبرز وجهي فإِنه نُبِذَ الرجالُ الذين يريدون أَن يرون بامرأَة زَوْلَةٍ فَطِنَةٍ، تعني نفسها، ثم قالت: ورُمِيَ الرجالُ أَيضا بامرأَة شوهاء أَي حديدة البصر ترقبني وتحفظني ولي حَمٌ في البيت لا يبر كالحِلْسِ الذي يكون للبعير تحت البرذعة أَي هو ملازم للبيت كما يلز الحِلْسُ برذعة البعير، يقال: هو حِلْسُ بيته إِذا كان لا يبرح منه.
  • والجَلْسُ الصخرة العظيمة الشديدة.
  • والجَلْسُ: ما ارتفع عن الغَوْرِ، وزاد الأَزهر فخصص: في بلاد نَجْدٍ.
  • ابن سيده: الجَلْسُ نَجْدٌ سميت بذلك.
  • وجَلَس القومُ يَجْلِسونَ جَلْساً: أَتوا الجَلْسَ، وفي التهذيب: أَتوا نَجْداً قال الشاعر شِمالَ مَنْ غارَ بهِ مُفْرِعاً وعن يَمينِ الجالِسِ المُنْجد وقال عبد اللَّه بن الزبير قُلْ للفَرَزْدَقِ والسَّفاهَةُ كاسْمِها إِن كنتَ تارِكَ ما أَمَرْتُكَ فاجْلِس أَي ائْتِ نَجْداً؛ قال ابن بري: البيت لمَرْوان ابن الحَكَمِ وكا مروان وقت ولايته المدينة دفع إِلى الفرزدق صحيفة يوصلها إِلى بعض عمال وأَوهمه أَن فيها عطية، وكان فيها مثل ما في صحيفة المتلمس، فلما خرج ع المدينة كتب إِليه مروان هذا البيت ودَعِ المدينةَ إِنَّها مَحْرُوسَةٌ واقْصِدْ لأَيْلَةَ أَو لبيتِ المَقْدِس أَلْقِ الصحيفةَ يا فَرَزْدَقُ، إِنه نَكْراءُ، مِثلُ صَحِيفَةِ المُتَلَمِّس وإِنما فعل ذلك خوفاً من الفرزدق أَن يفتح الصحيفة فيدري ما فيها فيتسل عليه بالهجاء.
  • وجَلَسَ السحابُ: أَتى نَجْداً أَيضاً؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيَّة ثم انتهى بَصَري، وأَصْبَحَ جالِسا منه لنَجْدٍ طائِفٌ مُتَغَرِّب وعداه باللام لأَنه في معنى عامداً له.
  • وناقة جَلْسٌ: شديدة مَشْرِفَ شبهت بالصخرة، والجمع أَجْلاسٌ؛ قال ابن مقبل فأَجْمَعُ أَجْلاساً شِداداً يَسُوقُه إِليَّ، إِذا راحَ الرِّعاءُ، رِعائِي والكثير جِلاسٌ، وجَمَلٌ جَلْسٌ كذلك، والجمع جِلاسٌ.
  • وقال اللحياني: ك عظيم من الإِبل والرجال جَلْسٌ.
  • وناقة جَلْسٌ وجَمَلٌ جَلْسٌ: وثي جسيم، قيل: أَصله جَلْزٌ فقلبت الزاي سيناً كأَنه جُلِزَ جَلْزاً أَي فتل حت اكْتَنَزَ واشتد أَسْرُه؛ وقالت طائفة: يُسَمَّى جَلْساً لطول وارتفاعه.
  • وفي الحديث: أَنه أَقطع بلال بن الحرث مَعادِنَ الجَبَلِيَّة غَوريَّه وجَلْسِيَّها؛ الجَلْسُ: كل مرتفع من الأَرض؛ والمشهور في الحديث معادِنَ القَبَلِيَّة، بالقاف، وهي ناحية قرب المدينة، وقيل: هي من ناحي الفُرْعِ.
  • وقِدْحٌ جَلْسٌ: طويلٌ، خلاف نِكْس؛ قال الهذلي كَمَتْنِ الذئبِ لا نِكْسٌ قَصِير فأُغْرِقَه، ولا جَلْسٌ عَمُوج ويروى غَمُوجٌ، وكل ذلك مذكور في موضعه والجِلْسِيُّ: ما حول الحَدَقَة، وقيل: ظاهر العين؛ قال الشماخ فأَضْحَتْ على ماءِ العُذَيْبِ، وعَيْنُه كَوَقْبِ الصَّفا، جِلْسِيُّها قد تَغَوَّر ابن الأَعرابي: الجِلْسُ الفَدْمُ، والجَلْسُ البقية من العسل تبقى ف الإِناء.
  • ابن سيده: والجَلْسُ العسل، وقيل: هو الشديد منه؛ قا الطِّرماح:وما جَلْسُ أَبكارٍ أَطاعَ لسَرْحِه جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وَشُوع قال أَبو حنيفة: ويروى وُشُوعُ، وهي الضُّرُوبُ.
  • وقد سمت جُلاسا وجَلاَّساً؛ قال سيبويه عن الخليل: هو مشتق، واللَّه أَعلم.

(ب)فنجلس

  • الفَنْجَلِيس: الكَمَرة العظيمة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)المجلس الاستشاري لتغييرات الطوارئ

  • (انتقال الخدمة) هو مجموعة فرعية من المجلس الاستشاري للتغيير تقوم بأخذ قرارات بخصوص تغييرات الطوارئ ذات التأثيرات واسعة المدى. يمكن أن يتم تحديد العضوية في المجلس الاستشاري لتغييرات الطوارئ عند دعوة المجلس للانعقاد، و يعتمد ذلك على طبيعة تغيير الطوارئ المعني.---(المجال:حاسوب).

(ب)المجلس الاستشاري للتغيير

  • (انتقال الخدمة) هو مجموعة من الأشخاص لإرشاد و توجيه مدير التغيير في تقدير، و تحديد الأولويات و الجدولة الزمنية للتغييرات. و هذا المجلس عادةً يتكون من ممثلين من جميع الجهات داخل مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات، و العمل، و الجهات الخارجية مثل الموردين.---(المجال:حاسوب).

ترجمة جوليوس باللغة الإنجليزية

جوليوس
Julius

كلمات شبيهة ومرادفات