اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة جو في القاموس

  • جَوٌّ : (جامد)
    1 - اِرْتَفَعَتِ الطَّائِرَةُ فِي الجَوِّ: الْفَضَاءُ، أَيْ مَا بَيْنَ الأَرْضِ وَالسَّمَاءِ.النحل آية 79 أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء . (قرآن).
    2 - أَحْوَالُ الجَوِّ: أَحْوَالُ الطَّقْسِ. جَوٌّ غَائِمٌ جَوٌّ مُتَقَلِّبٌ.
    3 - كَانَ جَوُّ البَيْتِ هَادِئاً : دَاخِلُهُ.
    4 - جَوٌّ مُكَهْرَبٌ : مَا هُوَ سَائِدٌ فِي مَكَانٍ أَوْ ظَرْفٍ.
    5 - سَافَرَ جَوّاً : فَضَاءً، أَيْ بِالطَّائِرَةِ. هَاجَمَ العَدُوُّ جَوّاً وَبَرّاً.
    6 - مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ : فِي إِطَارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جَوّ

  • جمع أجواء وجِواء.
  • فضاءٌ بين السماء والأرض.
  • {أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ}.
  • الطَّائرة الجوّ مائيَّة: طائرة تطير في الجوّ وتسبح على وجه الماء.
  • جوّ أرض: قذيفة من الجو إلى الأرض.
  • جوّ جوّ: قذيفة من طائرة منطلقة إلى أخرى.
  • داء الجوّ: غثيان ناتج عن ركوب الطائرة.
  • سافر جوًّا: بطريق الجوّ، بواسطة الطّائرة.
  • نُسور الجوّ: الطيَّارون.
  • طقس أو مناخ.
  • حالة الجوّ اليوم.
  • ما يسود من شعور أو إحساس في ظروف معيّنة، الوضع السائد لمرحلة أو مناسبة.
  • ساد جوّ ودّيٌّ بين الأصدقاء.
  • صفّى الجوّ: أزال المشكلات أو سوء الفهم.
  • عكَّر الجوّ: أثار بلبلة.
  • (البيئة والجيولوجيا) غلاف غازيّ محيط بالأرض، وبالأجرام السماويّة الأخرى.
  • (آداب) نوع من التّأثير النَّفسيّ العام الذي يتركه العمل الأدبيّ.
  • الجوّ العام للقصيدة/ للرِّواية/ للمسرحيّة.
  • خريطة الجَوّ: (الفلك) خريطة تصف أحوال الأرصاد فوق منطقة جغرافيّة معيّنة في وقت معيّن.
  • علم الأجواء العليا: (الفلك) علم الأرصاد الجويّة للنطاق الجويّ العموديّ كاملاً.

(ب)جوٍ

  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جوِيَ.
معجم الغني +

(أ)جَوٌّ

  • جمع: أَجْوَاءٌ، جِوَاءٌ. [ج و و].
  • :اِرْتَفَعَتِ الطَّائِرَةُ فِي الجَوِّ : الْفَضَاءُ، أَيْ مَا بَيْنَ الأَرْضِ وَالسَّمَاءِ.النحل آية 7.
  • أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء. (قرآن).
  • :أَحْوَالُ الجَوِّ : أَحْوَالُ الطَّقْسِ. :جَوٌّ غَائِمٌ :جَوٌّ مُتَقَلِّبٌ.
  • :كَانَ جَوُّ البَيْتِ هَادِئاً : دَاخِلُهُ.
  • :جَوٌّ مُكَهْرَبٌ : مَا هُوَ سَائِدٌ فِي مَكَانٍ أَوْ ظَرْفٍ.
  • :سَافَرَ جَوّاً : فَضَاءً، أَيْ بِالطَّائِرَةِ. :هَاجَمَ العَدُوُّ جَوّاً وَبَرّاً.
  • :مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ : فِي إِطَارِ.

(ب)جَوِّيٌّ

  • [ج و و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ).
  • :دَخَلَ الْمَجَالَ الجَوِّيَّ لِلْبَلَدِ الْمُجَاوِرِ : مِنْطَقَةُ الفَضَاءِ التَّابِعَةُ لِبَلَدٍ مُعَيَّنٍ.
  • :الضَّغْطُ الجَوِّيُّ : مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالضَّغْطِ الَّذِي يَحْدُثُ فِي الفَضَاءِ.
  • :نَفَّذَ العَدُوُّ غَارَةً جَوِّيَّةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ : أَيْ تَنْفِيذُ الغَارَةِ جَوّاً بِوَاسِطَةِ الطَّائِرَاتِ.
  • :النَّشْرَةُ الْجَوِّيَّةُ : النَّشْرَةُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذاَعَةُ أَوِ التَّلْفَزَةُ عَنْ أَحْوَالِ الطَّقْسِ وَتَوَقُّعَاتِهِ، حَسَبَ رَصْدِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ. :القُوَّاتُ الجَوِّيَّةُ :المِلاَحَةُ الجَوِّيَّةُ :الخُطُوطُ الجَوِّيَّةُ : أَيْ كُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالْمَجَالِ الفَضَائِيِّ.
  • :أَرْسَلَ رِسَالَةً بِالبَرِيدِ الجَوِّيِّ : البَرِيدُ الْمُرْسَلُ بِالطَّائِرَةِ.
معجم الرائد +

(أ)جَو

  • جو.
  • ج، جواء.
  • جو ما بين السماء والأرض من فضاء.
  • جو من الأرض : المنحفض المتسع.
  • جو بر واسع.
  • جو من البيت : داخله.
  • جو من الشيء : : باطنه.

(ب)جَوّ

  • جو.
  • مصدر مصاب بمرض السل.
  • مصاب الجوى.
  • ماء منتن فاسد الرائحة.
  • عاتق.
المعجم الوسيط +

(أ) الجَوُّ

  • الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض.
  • وفي التنزيل العزيز: النحل آية 79أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوَّ السَّماءِ ) ).
  • و الجَوُّ ما اتَّسَع من الأَرض وانحفض.
  • وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. والجمع : جِواءٌ، وأَجْواءٌ.

(ب) الجِواءَة

  • الجِواءَة ما تُوضع عليه القِدْرُ من جِلد وغيره وقايةً لما تحتها.
المحيط في اللغة +

(أ) الجَوُّ

  • ـ الجَوُّ: الهواءُ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ، كالجَوَّةِ,ج: جِواءٌ، وداخِلُ البَيْتِ، كجَوَّانِيهِ، واليَمامةُ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها.
  • ـ جَوْجاةُ: الصَوْتُ بالإِبِلِ، أصْلُها: جَوْجَوَةٌ.
  • ـ جُوَّةُ: الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ.
  • ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً: رَقَعَه بها، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ.

(ب)جَوَى

  • ـ جَوَى: هَوًى باطِنٌ، والحُزْنُ، والماءُ المُنْتِنُ، والحُرْقَةُ، وشِدَّةُ الوَجْدِ، والسُّـِلُّ، وتَطاوُلُ المَرَضِ، وداءٌ في الصَّدْرِ. جَوِيَ جَوًى، فهو جَوٍ وجَوًى، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
  • ـ جَوِيَهُ، واجْتَواهُ: كَرِهَهُ.
  • ـ أرضٌ جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ: غيرُ مُوافِقةٍ، وجَوِيَتْ نفسهُ منه، وجَوِيَتْ عنه.
  • ـ جِواءُ: خِياطةُ حَياءِ الناقةِ، والبَطْنُ من الأرضِ، والواسِعُ من الأوْدِيَةِ، وموضع بالصَّمَّانِ، وشِبْهُ جَوْرَبٍ لِزَادِ الرَّاعي وكِنْفِهِ، وماءٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، وموضع باليَمامةِ، ووادٍ في دِيارِ عَبْسٍ، وما تُوضَعُ عليه القِدْرُ، كالجواءَةِ والجِياءِ والجِياءَةِ والجِياوَةِ.
  • ـ جَاوَى بالإِبِلِ: دَعَاها إلى الماءِ.
  • ـ جِياوَةُ: بَطْنٌ.
  • ـ جَوِيُّ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسانُهُ.
  • ـ جَوِيُ: الماءُ المُنْتِنُ.
  • ـ جِيَّةُ: الماءُ المُتَغَيِّرُ، أو المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، والرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ.
  • ـ أجْوَيْتُ القِدْرَ: عَلَّقْتُها.
معجم لسان العرب +

(أ)جون

  • الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة.
  • ابن سيده الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِ إلى السواد من شدّة خُضْرتِه؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّه عَسالِيجُه، والثامِرُ المُتناوِحُ القَسْوَرُ: نبتٌ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق م السِّمَن.
  • والجونُ أَيضاً: الأَحمَرُ الخالصُ.
  • والجَوْنُ: الأَبيض، والجمع م كل ذلك جُون، بالضم، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ.
  • ويقال: كلُّ بعيرٍ جَوْن من بعيدٍ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ، أَو سوادٍ يُخالِ حمرة كلون القطا؛ قال الفرزدق وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه يعني الأَبيضَ ههنا، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض؛ قال ابن بري: قوله في مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَه وكسَّلَها، وقوله: تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن؛ قال: وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْ الأَبيض قولَ لبيد جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم قال: الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش، وهو يوصَفُ بالبياض؛ قال: وأَنشد أَب علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَد قال: وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر تقولُ خَليلَتي، لمَّا رأَتن شَرِيحاً، بين مُبْيَضٍّ، وجَوْنِ وقال لبيد جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّ وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً، وأَنشد في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ ابن سيده: والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت، قال: وقد يكو لبَياضِها وصَفائِها، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما.
  • وعُرِضَت عل الحجَّاج دِرْعٌ، وكانت صافيةً، فجعل لا يَرى صَفاءها، فقال له أُنَيْس الجَرْمِيّ، وكان فَصِيحاً: إن الشمسَ لَجَوْنةٌ، يعني أَنها شديدةُ البريق والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع؛ وأَنشد الأَصمعي غيَّرَ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ، لَوْن طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْن يريد النهار؛ وقال آخر يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا وهو من الأَضدادِ.
  • والجُونةُ في الخَيْل: مثل الغُبْسة والوُرْدة، وربم هُمز.
  • والجَوْنةُ: عين الشمس، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنه تَسْوَدُّ حين تغيب؛ قال الشاعر يُبادر الجونة أَن تغيبا قال ابن بري: الشعر للخَطيم الضَّبابيّ (* قوله [ للخطيم الضبابي ] ف الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي).
  • وصواب إنشاده بكماله كما قال لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوب (* قوله [ الصوى ] رواية التكملة: الحصى بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا يَتْرك في آثارِهِ لهُوب يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريب (* قوله [ كالذئب إلخ ] بعده كما في التكملة على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا.
  • يَصِفُ فرساً يقول: لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذ الخصالَ، والحَزْرُ: الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة والسابحُ: الشديدُ العَدْوِ، واليَعْبوبُ: الكثيرُ الجَرْي، والمَيْعةُ النَّشاطُ والحدَّة، ويَلْتَهم: يَبْتلع، والجَبوبُ: وجهُ الأَرض، ويقا ظاهرُ الأَرض، والصَّوَّانُ: الصُّمُّ من الحجارة، الواحدة صَوَّانة والصُّوَى: الأََعْلامُ، والرَّكوبُ: المذلَّلُ، وعنى بالزالِقا حَوافِرَه، واللُّهوبُ: جمعُ لِهْبٍ؛ وقوله يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا الأَوْبُ: الرجوع، يقول: يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قب أَن يرجعوا إلى قومِهم، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس، وشبَّه الفرسَ ف عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه، ويقا للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ.
  • وفي حديث أَنس: جئت إلى النبي، صلى الله علي وسلم، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة؛ منسوبة إلى الجَوْن، وهو من الأَلوان ويقع على الأَسْود والأَبيض، وقيل: الياء للمبالغة كما يقال في الأحْم أَحْمَرِيٌّ، وقيل: هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ، قبيلة من الأَزْد.
  • وفي حدي عمر، رضي الله عنه: لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْد كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود؛ قال الخطابي: الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسو الذي أُشْرِب حُمْرةً، فإذا نسبوا قالوا جُونِيّ، بالضم، كما قالوا ف الدَّهْري دُهْرِيّ، قال ابن الأَثير: وفي هذا نظر إلا أَن تكون الرواية كذلك.
  • والجُونِيّ: ضربٌ من القَطا، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّة بكُدْرِيَّتَيْن، وهنَّ سُودُ البطونِ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ قصارُ الأَذناب، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ، وفي الصحاح سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ، ولَبان الجُونِيَّة أَبيضُ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ، وظهْرُها أَرْقَط أَغْبَرُ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشا تَعْلوه صُفْرةٌ.
  • والجُونِيَّة: غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنم تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها.
  • قال أَبو حاتم: ووجدت بخط الأَصمعي ع العرب: قَطاً جُؤنيٌّ، مهموز؛ قال ابن سيده: وهو عندي على توهم حركة الجي مُلْقاة على الواو، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة، وإذا كانت الواو مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية، وقد قرأَ أَب عمرو: عادا لُّولَى، وقرأَ ابن كثير: فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه، وهذ النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع، وهو نادِرٌ، وإذا وصَفوا قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر.
  • والجُونةُ: جُونة العطَّارِ، وربما هُمِزَ، والجمع جُوَنٌ، بفتح الواو؛ وقال ابن بري: الهمز ف جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة م خفَّفها، قال: والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام؛ قال القُلاخ على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ قال: والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن.
  • يقال: ناق مِصْمادٌ ومِقْحادٌ.
  • والجُونةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكو مع العطَّارين، والجمع جُوَن، وهي مذكورة في الهمزة، وكان الفارسيّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّي للرجال حالِياتٍ إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ ما قاله إلاّ بطالع سعد، قال: ولذلك ذكرته هنا.
  • وفي حديثه، صلى الل عليه وسلم: فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُون عطَّارٍ؛ الجُونة، بالضم: التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز.
  • ابن الأَعرابي الجَوْنةُ الفَحْمةُ.
  • غيره: الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار: قا الأَعشى فقُمْنا، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها ويقال: لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار؛ هذا إذا أَردت سوادَه وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية، ويقال للخابية جَوْنة، وللدَّلْو إذ اسودَّت جَوْنة، وللعرَق جَوْنٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ قال لماتِح في البئر إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّه أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّه فأَجابه وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها قال: معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها (* قوله [ فأَضمر الصف وأعلمها ] هكذا في الأصل والتهذيب، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن ل يكن في العبارة تحريف).
  • وقوله: أَهي جوين، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن.
  • سلمة عن الفراء: الجَوْنان طرَفا القَوْس والجَوْنُ: اسمُ فرس في شعر لبيد تَكاثَرَ قُرْزُلٌ، والجَوْنُ فيها وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ وأَبو الجَوْن: كُنْية النَّمِرِ؛ قال القَتَّال الكلابيّ ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً أَبو الجَوْن، إلا أَنه لا يُعَلَّل وابنة الجَوْن: نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية؛ قال المُثَقَّ العَبْدي نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ قال ابن بري: وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاه المُوسَوِيّ فقال من شاعر للبَيْن قال قصيدةً يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّاف عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَواف بُنِيَت على الإيطاءِ، سالمةً من ال إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ والجَوْنانِ: مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان؛ وإيَّاهما عن جريرٌ بقوله أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى وشَدَّاتِ قَيْسٍ، يومَ دَيْر الجَماجِم ابن الأَعرابي: التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس.
  • والتَّجوُّنُ تَسْويدُ باب الميت.
  • والأَجْؤُن: أَرض معروفة؛ قال رؤبة بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُن (* قوله [ بين إلخ ] صدره كما في التكملة: دار كرقم الكاتب المرقن وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل).

(ب)جوت

  • جَوْتَ جَوْتَ: دُعاءُ الإِبل إِلى الماءِ؛ فإِذا أَدخلوا علي الأَلف واللام، تركوه على حاله قبل دخولهما؛ قال الشاعر، أَنشد الكسائي:دَعاهُنَّ رِدْفِي، فارْعَوَيْنَ لِصَوْتِه كما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّماءَ الصَّوادِي نصبه مع الأَلف واللام، على الحكاية: والرِّدْفُ: الصاحبُ والتابعُ وكلُّ شيء تبع شيئاً فهو رِدْفُه.
  • وكان أَبو عمرو يكسر التاء، من قول بالجَوْتِ، ويقول: إِذا أُدخلت عليه الأَلف واللام ذَهَبَتْ منه الحكايةُ والأَوَّل قول الفراء والكسائي.
  • وكان أَبو الهيثم يُنْكِر النصب، ويقول إِذا دخل عليه الأَلف واللام أُعرب، وينشده: كما رُعْتَ بالجَوْتِ؛ وقا أَبو عبيد: قال الكسائي: أَراد به الحكاية، مع اللام؛ قال أَبو الحسن والصحيح أَن اللام هنا زائدة، كزيادتها في قوله ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَر فبقيت على بنائها؛ ورواه يعقوب: كما رُعْتَ بالجَوْت؛ والقول فيه كالقول في الجَوْتِ، وقد جاوَتَها؛ والاسم منه؛ الجُواتُ؛ قال الشاعر جاوَتَها، فهاجَها جُواتُ وقال بعضهم جايَتَها، فهاجَها جُواتُ وهذا إِنما هو على المُعاقَبة؛ أَصلها جاوَتَها، لأَنه فاعَلَها مِ جَوْتِ جَوْتِ، وطَلَبَ الخِفَّةَ، فَقَلبَ الواو ياء، أَلا تراه رَجَع ف قوله: فهاجَها جُواتُه، إِلى الأَصل الذي هو الواو، وقد يكون شاذّاً نادراً.
مصطلحات عربية عامة +

جوّ شاعريّ

  • جوّ لطيف، يريح الأعصاب ويثير في النفس معانيَ وخواطرَ رقيقة.

ترجمة جو باللغة الإنجليزية

جو
Joe

جو في سياق الكلام

جو)، دكتور (هاوس) لا يحمل استمارة زرقاء)
Joe. Dr. House doesn't have a blue slip.
(نادني (جو أيمكنك ألا تفعل هذا؟
Call me Joe. Can you not do that?
جو جميل للتبرع بالأعضاء
Beautiful organ donor weather.

كلمات شبيهة ومرادفات