اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة جعة في القاموس

في اللغة العربية

  • جِعَةٌ : (جامد)
    لاَ يَشْرَبُ الجِعَةَ : نَبِيذُ الشَّعِيرِ أَوِ القَمْحِ أَوْ نَبَاتَاتٍ أُخْرَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

جِعَة

  • نبيذ الشعير والقمح.
معجم الغني +

جِعَةٌ

  • لاَ يَشْرَبُ الجِعَةَ : نَبِيذُ الشَّعِيرِ أَوِ القَمْحِ أَوْ نَبَاتَاتٍ أُخْرَى.
معجم الرائد +

جِعة

  • جعة.
  • نبيذ الشعير والقمح. وتطلق اليوم على [ البيرة ].
المعجم الوسيط +

(أ)الجِعَة

  • الجِعَة نبيذُ الشعير والقمحِ.

(ب)فَجَعَهُ

  • فَجَعَهُ فَجَعَهُ ُ فَجْعًا: آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ.
  • يقال: أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي.
المحيط في اللغة +

(أ)فَجَعَهُ

  • ـ فَجَعَهُ: أَوْجَعَهُ، كفَجَّعَهُ.
  • ـ فَجْعُ: أن يُوجَع الإِنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه فَيُعْدَمَهُ، وقد فُجِعَ بمالِهِ، ونَزَلَتْ به فاجِعَةٌ.
  • ـ مَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ: يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي.
  • ـ فاجِعُ: غُرابُ البَيْنِ.
  • ـ امرأةٌ فاجِعٌ: ذاتُ فَجيعَةٍ، وهي الرَّزِيَّةُ.
  • ـ تَفَجَّعَ: تَوَجَّعَ للمُصيبَة.
  • ـ فُجَاعُ: جَدُّ سَمْلَقَةَ.

(ب) وَجَعُ

  • ـ وَجَعُ: المَرَضُ، ج: أوجاعٌ ووِجاعٌ. وَجِعَ ووَجَعَ، لُغَيَّةٌ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ، ج: وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ، ويَوْجَعُ رأسَه، ويَوْجَعُه رأسُه، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي، ويُوْجَعُني لَحْنٌ.
  • ـ ضَرْبٌ وجيعٌ: مُوجِعٌ.
  • ـ وَجْعاءُ: موضع، والدُّبُرُ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
  • ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ: بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ.
  • ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعير.
  • ـ أوجَعَهُ: آلَمَهُ.
  • ـ تَوَجَّعَ: تَفَجَّعَ، أو تَشَكَّى.
  • ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ: رَثَى.
معجم لسان العرب +

(أ)جعع

  • الجَعْجاعُ: الأَرض، وقيل: هو ما غَلُظَ منه.
  • وقال أَبو عمرو الجَعْجاع الأَرض الصُّلْبة.
  • وقال ابن بري: قال الأَصمعي الجَعْجاع الأَر التي لا أَحد بها؛ كذا فسره في بيت ابن مقبل إِذا الجَوْنةُ الكدْراء نالَتِ مَبِيتَنا أَناخَتْ بجَعْجاعٍ جَناحاً وكَلْكَل وقال نُهَيْكةُ الفزاري صَبْراً بَغِيضَ بن رَيْثٍ، إِنها رَحِم حُبْتُمْ فأَناخَتْكم بجَعْجاع وكلُّ أَرض جَعْجاعٌ ؛ قال الشماخ وشُعْثٍ نَشاوى من كَرًى ، عند ضُمَّرٍ أَنَخْنَ بجَعْجاعٍ جَدِيبِ المُعَرَّج وهذا البيت لم يُستَشْهد إلاَّ بعَجُزه لا غير، وأَوردوه: وباتو بجَعْجاع؛ قال ابن بري: وصوابه أَنخْن بجعجاع كما أَوردناه والجَعْجَعُ: ما تَطامَنَ من الأَرض.
  • وجَعْجَعَ بالبعير: نَحَرَه في ذل الموضع.
  • قال إِسحق بن الفَرَج: سمعت أَبا الربيع البكْرِيّ يقول الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض المُتطامِنُ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَف في فيقوم أَي يَدُوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجع فلم يقلها في الماء ومكانٌ جَعْجَعٌ وجَعْجاعٌ: ضَيّق خَشِن غَلِيظ؛ ومنه قول تأَبّط شرًّا وبما أَبْرَكَها في مُناخ جَعْجَعٍ ، يَنْقَبُ فيه الأَظَلّ أَبركها: جَثَّمها وأَجْثاها؛ وهذا يقوِّي رواية من روى قول أَبي قيْ بن الأَسْلَتِ مَن يَذُقِ الحَرْب، يَذُقْ طَعْمَه مُرًّا، وتُبْرِكْه بجَعْجاع والأَعرف: وتَتْرُكْه، واستشهد الجوهري بهذا البيت في الأَرض الغليظة وجَعْجَعَ القومُ أَي أَناخوا، ومنهم من قَيَّد فقال: أَناخو بالجَعْجاع؛ قال الراجز إِذا عَلَوْنَ أَرْبَعاً بأَرْبَعِ بجَعْجَعٍ مَوْصِيَّةٍ بجَعْجَعِ أَنَنَّ أَنَّاتِ النُّفوسِ الوُجَّع أَربعاً: يعني الأَوْظِفةَ، بأَربع: يعني الذِّراعَين والساقين؛ ومثل قول كعب بن زهير ثَنَتْ أَرْبَعاً منها على ثِنْي أَرْبَعٍ فهُنَّ بمَثْنِيّاتِهنَّ ثَما وجَعَّ فلان فلاناً إِذا رَماه بالجَعْوِ، وهو الطِّينُ، وجَعَّ إِذ أَكل الطين، وفَحْل جَعْجاع: كثيرُ الرُّغاء؛ قال حُمَيْد بن ثَور يُطِفْنَ بجَعْجاعٍ ، كأَن جِرانَ نَجِيبٌ على جالٍ من النهْر أَجْوَ والجَعْجاع من الأَرض: مَعْرَكةُ الأَبطال.
  • والجَعْجعةُ: أَصوات الجما إِذا اجتمعت.
  • وجَعْجَعَ الإِبلَ وجَعْجَعَ بها: حرَّكها للإِناخة أَ النُّهوض؛ قال الشاعر عَوْد إِذا جُعْجِعَ بعدَ الهَبّ وقال أَوْسُ بن حَجَر كأَنَّ جُلودَ النُّمْرِ جِيبَتْ عليهِمُ إِذا جَعْجَعوا بين الإِناخةِ والحَبْس قال ابن بري: معنى جَعْجَعُوا في هذا البيت نزلوا في موضع لا يُرْعَ فيه ، وجعله شاهداً على الموضع الضيِّق الخَشن.
  • وجَعْجَعَ بهم أَي أناخ به وأَلزمهم الجَعْجاعَ.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه: فأَخذنا عليهم ( قوله [ فأَخذنا عليهم إلخ ] هو هكذا في الأصل والنهاية.
  • ) أَن يُجَعْجِعا عن القرآن ولا يُجاوزاه أَي يُقيما عنده.
  • وجَعْجَعَ البعيرُ أَي بَرَ واسْتناخَ؛ وأَنشد حتى أَنَخْنا عِزَّه فَجَعْجع وجَعْجَع بالماشية وجَفْجَفَها إِذا حَبَسها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي نَحُلُّ الدِّيارَ وَراء الدِّي ر، ثم نُجَعْجع فيها الجُزُر نُجَعْجِعُها: نَحْبِسُها على مكروهها.
  • والجَعْجاعُ: المَحْبِسُ والجَعْجَعَةُ: الحَبْسُ.
  • والجَعْجاعُ: مُناخُ السَّوْء من حَدَب أَو غيره والجَعْجعةُ: القُعود على غير طُمأْنينةٍ.
  • والجَعْجعةُ: التضْيِيق عل الغَرِيم في المُطالَبة.
  • والجَعْجَعةُ: التَّشْريدُ بالقوم، وجَعْجَعَ به أَزْعجَه.
  • وكتب عبيد الله بن زياد إلى عَمرو بن سعد: أَن جَعْجِعْ بالحسي بن علي بن أَبي طالب أَي أَزْعِجْه وأَخْرِجه، وقال الأَصمعي: يعن احْبِسْه، وقال ابن الأَعرابي: يعني ضَيِّقْ عليه، فهو على هذا من الأَضداد قال الأَصمعي: الجَعْجَعةُ الحَبْس، قال: وإنما أَراد بقوله جَعْجِع بالحسين أَي احْبِسْه؛ ومنه قول أَوْس بن حَجَر إِذا جَعْجَعُوا بين الإِناخةِ والحَبْس والجَعْجَعُ والجَعْجَعة: صوت الرَّحَى ونحوها.
  • وفي المثل: أَسْمَع جَعْجَعةً ولا أَرى طحْناً؛ يضرب للرجل الذي يُكثر الكلام ولا يَعْمَل وللذي يَعِدُ ولا يفعل.
  • وتَجَعْجَعَ البعيرُ وغيره أَي ضرب بنفسه الأَر باركاً من وجَعٍ أَصابَه أَو ضَربٍ أَثْخَنه؛ قال أَبو ذؤيب فأَبَدّهُنّ حُتوفَهنّ فَهارِب بذَمائِه ، أَو بارِكٌ مَتَجَعْجِع.

(ب) وجع

  • الوَجَع: اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ، والجمع أَوْجاعٌ، وق وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ، فهو وجِعٌ، من قوم وَجْعَ ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ؛ وبنو أَسَ يقولون يِيجَعُ، بكسر الياء، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسر على الياء، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمل المفردة، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَع ومنهم من يقول: أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ، قال ابن بري: الأَصل ف يِيجَعُ يَوْجَعُ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حر المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً، ومن قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِن قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكن إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها.
  • قال الأَزهري: ولُغةٌ قبيحةٌ م يقول وَجِعَ يَجِعُ، قال: ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْس وأَوْجَعْتُه أَنا.
  • ووَجِعَ عُضْوُه: أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو.
  • الفراء: يقا للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك، قال وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ، وكذل غُبِنْتَ رأْيَك، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُ ونَفْسُك، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبه مَفَسِّراً، قال: وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة؛ وقال غيره: إِنما نصبو وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه قال وَجِعْت من بطنك، وكذلك سفهت ف رأْيك، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات.
  • وحكى اب الأَعرابي: أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه.
  • قال الأَزهري: وقد وَجِع فلانٌ رأْسَه وبطنَه.
  • وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً، وضَرْبٌ وجِيع أَي مُوجِعٌ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ، كما يقال عذا أَلِيمٌ بمعنى مؤلم، وقيل: ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ.
  • وفلان يَوْجَع رأْسَه، نصبْتَ الرأْسَ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَن أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي، ولا تقل يُوجِعني رأْسي، والعامة تقوله قال صِمّة بن عبد الله القشيري تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ، حتى وجَدْتُن وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَع والإِيجاعُ: الإِيلامُ.
  • وأَوْجَعَ في العَدُوّ: أَثْخَنَ.
  • وتَوَجَّعَ تَشَكَّى الوجَعَ.
  • وتوجَّعَ له مما نزل به: رَثى له من مكروه نازل والوجْعاءُ: السافِلةُ وهي الدُّبُر، ممدودة؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكة الخَثْعَمِي غَضِبتُ للمَرْءِ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَر أَغْشَى الحُزوبَ، وسِرْبالي مُضاعَفة تَغْشَى البَنانَ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَر إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَر يعني أَنها بُوضِعَتْ.
  • وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ، والسبب في هذ الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ، وأَهل خُلوفٌ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها، فأُخْبر أَنس بذل فأَدْركه فقتله.
  • وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه.
  • وفي الحديث مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئل يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال: والجِعةُ نَبِيذُ الشعير، ع أَبي عبيد، قال: ولست أَدري ما نُقْصانُه؛ قال ابن بري: الجِعةُ لامه واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ عل شُرْبِها أَي تجمعهم، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل، وسنذكره هناك وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ: نبتة تنفع من وجَعِها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أفجعه الحادث

  • فجَعه؛ آلمه إيلامًا شديدًا، أصابه بكارثة.
  • أفجعته المصيبة.

(ب)أوجعه الضّرْب

  • آلمه، جعله يتألّم.
  • أوجعته وفاة أبيه.

ترجمة جعة باللغة الإنجليزية

جعة
Beer Malt Stout

كلمات شبيهة ومرادفات

جعة في المصطلحات بالإنجليزي