اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة جالية في القاموس

في اللغة العربية

  • جَالِيَةٌ : (جامد)
    تَعِيشُ فِي بِلاَدِنَا جَالِيَاتٌ مُتَعَدِّدَةٌ، فَرَنْسِيَّةٌ وَإِيطَالِيَّةٌ وَإِسْبَانِيَّةٌ : أَجَانِبُ اسْتَوْطَنُوا البَلَدَ وَأَقَامُوا فِيهِ. تُوجَدُ جَالِيَةٌ عَرَبِيَّةٌ مُهِمَّةٌ فِي أُورُوبَّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جالية

  • جمع الجمع جاليات وجَوالٍ،مفرد جالٍ: جماعة من النَّاس من موطن واحد تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ.
  • الجاليات العربيَّة في أوربَّا.

(ب)أجلى

  • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى.
  • أجلى القومَ أخرجهم.
  • أجلوا السُّكّان عن مكان القصف.
  • إجلاء الجيش من المنطقة.
  • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه.
  • أجلى موقفَه للقاضي.
  • أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه.
  • أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض.
  • أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.
معجم الغني +

جَالِيَةٌ

  • جمع: جَالِيَاتٌ، جَوَالٍ. [ج ل و]. :تَعِيشُ فِي بِلاَدِنَا جَالِيَاتٌ مُتَعَدِّدَةٌ، فَرَنْسِيَّةٌ وَإِيطَالِيَّةٌ وَإِسْبَانِيَّةٌ : أَجَانِبُ اسْتَوْطَنُوا البَلَدَ وَأَقَامُوا فِيهِ. :تُوجَدُ جَالِيَةٌ عَرَبِيَّةٌ مُهِمَّةٌ فِي أُورُوبَّا.
معجم الرائد +

(أ)جالية

  • ج، جوال وجاليات.
  • جالية الذين تركوا أوطانهم وابتعدوا عنه ا.
  • جالية أهل الذمة.
  • جالية غرباء يقيمون في بلاد غير بلادهم.

(ب)جَلى

  • جلى.
  • يجلي ، جليا وجلاء.
  • جلى السيف أو غيره : صقله وأزال صدأه.
المعجم الوسيط +

(أ) الجَالِيَةُ

  • الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.
  • و الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ.
  • و الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.
  • و الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.

(ب) جالَيْتُهُ

  • جالَيْتُهُ بالأَمر: جاهرته به.
المحيط في اللغة +

(أ)جِلْيُ

  • ـ جِلْيُ: الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ.
  • ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ: جَلَوْتَها.
  • ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ: يُظْهِرُها.
  • ـ تَجَلَّى كذا: عَلاهُ.
  • ـ تَجَلَّى الشيءَ: نَظَرَ إليه.
  • ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ.

(ب) جَلاَ

  • ـ جَلاَ القَوْمُ عن المَوْضِعِ، جَلَا منه جَلْواً وجَلاءً، وأَجْلَوْا: تَفَرَّقُوا، أو جَلا من الخَوْفِ، وأجْلَى من الجَدْبِ، وجلاهُ الجَدْبُ وأجْلاهُ واجْتَلاهُ.
  • ـ جَلاَ النَّحْلَ جَلاءً: دَخَّنَ عليها لِيَشْتار العَسَلَ.
  • ـ جَلاَ السَّيْفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً: صَقَلَهُما.
  • ـ جَلاَ الهَمَّ عنه: أذْهَبَهُ.
  • ـ جَلاَ فُلاناً الأمْرَ: كَشَفَه عنه، كَجَلاَّهُ وجَلَّى عنه، وقَدِ انْجَلَى، وتَجَلَّى.
  • ـ جَلاَ بِثَوْبِه: رَمَى به.
  • ـ جَلاَ: عَلاَ.
  • ـ جَلاَ العَرُوسَ على بَعْلِها جَلْوَةً، وجِلْوَةُ وجَلْوَةُ، وجِلاءً، واجْتَلاها: عَرَضَها عليه مَجْلُوَّةً.
  • ـ جَلاها وجَلاَّها زَوْجُها وصِيفَةً أو غيرَها: أعْطاها إيَّاها في ذلك الوَقْتِ.
  • ـ جِلْوَتُها: ما أعْطاها.
  • ـ اجْتَلاَهُ: نَظَرَ إليه.
  • ـ جَلاءُ: الأمْرُ الجَلِيُّ.
  • ـ أقَمْتَ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَه.
  • ـ جِلاءُ: الكُحْلُ، أَوْكُحْلٌ خاصٌّ.
  • ـ جَلَّى بِبَصَرِهِ تَجْلِيَةً: رَمَى.
  • ـ جَلَّى البازِي تَجْلِيَةً وتَجَلِّياً: رَفَعَ رأسَه ثم نَظَرَ.
  • ـ جَلاَ: انْحِسارُ مُقَدَّمِ الشَّعَرِ أو نِصْفِ الرأسِ، أو هو دُونَ الصَّلَعِ، جَلِيَ، جَلاً، والنَّعْتُ: أجْلَى وجَلْواءُ.
  • ـ جَبْهَةٌ جَلْواءُ: واسِعَةٌ.
  • ـ سَماءٌ جَلْواءُ: مُصْحِيَةٌ.
  • ـ أجْلَى: الحَسَنُ الوجهِ الأنْزَعُ.
  • ـ ابنُ جَلاَ: الواضِحُ الأمْرِ، كابنِ أجْلَى، ورجلٌ معروف.
  • ـ أَجْلَى يعدُو: أسْرَعَ، وموضع.
  • ـ جَلْوَى: قرية، وأفْراسٌ.
  • ـ جَلِيُّ: الواضحُ.
  • ـ فَعَلْتُه من أجْلاكَ، وإجْلاكَ، أي: من أجْلِكَ.
  • ـ جالِيةُ: أهلُ الذِّمَّةِ، لأَنَّ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه، أجْلاهُمْ عن جَزِيرَةِ العَرَبِ.
  • ـ ما جِلاؤُهُ، أي: بماذا يُخاطَبُ من الألْقابِ الحَسَنَةِ.
  • ـ اجْلَوْلَى: خَرَجَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
  • ـ محمدُ بنُ جَلْوانَ، وجَلْوانُ بنُ سَمُرَةَ، وجِلْوانُ: محدِّثانِ.
  • ـ ابنُ جَلاَّ: من كِبارِ الصوفيةِ.
معجم لسان العرب +

(أ) جلا

  • جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بل إِلى بلد.
  • وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن ع الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحا المهملة والهمز.
  • ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه.
  • ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَ أَخرجهم فخرجوا.
  • والجَلاءُ: الخروج عن البلد.
  • وقد جَلَوْا عن أَوطانه وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى.
  • ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البل وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عم بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَم النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَي حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن ل يُجْلَوْا عن أَوطانهم.
  • والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم.
  • ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة.
  • والجالَةُ: مث الجَالِية.
  • وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَ تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدا والمال.
  • ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بين الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
  • ومن كلام العرب: اخْتارو فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم م دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم.
  • ابن سيده: جَلا القومُ عن الموض ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهم فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغ وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَ ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُه ويروى: اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وه الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّن عليها لاشْتِىارِ العسل.
  • وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان.
  • اب الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
  • قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَل إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وق انْجَلى وتجَلَّى.
  • وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمر أَي أَوضحه.
  • والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّن الواضح.
  • والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمر الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاء (* قوله [ أو جلاء ] كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة) أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّ الساعةَ أَي يظهرها.
  • قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو.
  • وييقال أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِل يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاء دافنوه بخبر ما عاينوه.
  • والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ.
  • والجَلِيَّة: الخب اليقين.
  • ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَب دواد بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّه وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ.
  • وجَلَّى الشيء أَي كشفه.
  • وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.
  • وتَجَلَّى الشيء أَي تكشَّف.
  • وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح.
  • وفي حديث ابن عمر: إِن رب عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَ إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام.
  • وجِلاءُ السيف، ممدو بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْوا وجِلاءً صَقَلَهما.
  • واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد يَجْتَلي نُقَبَ النِّصال وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ الإِثْمِدُ ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف.
  • ويقال: جَلَوْت بصري بالكحل جَلْواً.
  • وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَ تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والم والقصر، ضرب من الكحل.
  • ابن سيده: والجَلاء والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس واب وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه الم وفتح الجيم، وأَنشد البيت وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله علي وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب م طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُم وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَه السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْو وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاه زوجها أَي نَظر إِليها.
  • وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه.
  • وجَلاَّها زوجُه وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو م أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم.
  • الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيف حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها.
  • وفي حديث ابن سيرين: أَنه كر أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به.
  • ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر فيقال: كذا وكذا.
  • وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسما والأَلقاب فيُعظَّم به.
  • واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه.
  • وجَلَّى ببصره: رَمى والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه.
  • وجَلَّ ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَل أَي ويُجَلِّي.
  • قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر.
  • قال اب حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له فالتجلي هو النظر؛ وأَنشد لرؤبة جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَل ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم.
  • وجَلَّى البازي تجَلِّيا وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَق وجبهة جَلْواءُ: واسعة.
  • والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مث الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصف الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى.
  • وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَ الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحس الشعر عن جبهته.
  • وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ.
  • أَبو عبيد: إِذا انحسر الشع عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛ وأَنشد مع الجَلا ولائِحِ القَتِير وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعس واسمه عبد الله بن رِبْعيّ رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيه وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّل إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛ وأَنشد مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَس والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه.
  • وابنُ جَلا: الواضح الأَمْرِ.
  • واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقا القُلاخ أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَل وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي.
  • ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته ل من صفة الأَب كأَنه قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحب فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله مَتى أَضع العمامة تعرفون قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم.
  • قال عيسى بن عمر إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَن أَراد الحكاية، كأَنه قال: أَنا ابن الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه.
  • قال ابن بري: وقول لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّناي أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني.
  • ويقال للسيد: ابن جَلا.
  • وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَل وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا.
  • يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفار لاقوا به أَي بذلك المكان.
  • وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ.
  • والإِسْفارُ: الصُّبْح وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج.
  • وما أَقم عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَد وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض.
  • يقال للمريض: جَلا الل عنه المرضَ أَي كشَفَه.
  • وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته.
  • وجَلَوْتُ السيف جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ.
  • وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَة واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً.
  • وانْجَلى الظلامُ إِذ انكشف.
  • وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف.
  • وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذ جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْم ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحت باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ ل يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف.
  • وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّن الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار.
  • الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة.
  • وأَجْلَوْا ع القتيل لا غير أَي انفرجوا.
  • وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشف وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت.
  • وفي حديث الكسوف أَيضاً فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَ ظَهَر بي وبانَ عليَّ.
  • وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَص تجَلَّله؛ قال ذو الرمة فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُه (* قوله [ وبان له ] كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له) قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف.
  • وقال غيره: التَّجلِّ التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه اب الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وه تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ.
  • وجَلْوَى، مقصور: قرية.
  • وجَلْوَى: فر خُفاف ابن نُدْبة؛ قال وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِك وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ.
  • وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبن عامر.
  • قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو اب ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَس (* قوله [ جليّ ] هو بهذا الضبط في الأصل) قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.

(ب)أجل

  • الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه.
  • والأَجَلُ مُدَّةُ الشيء.
  • وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبل الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها.
  • وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من رب لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبدا وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعال وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجم آجال.
  • والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ.
  • وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً.
  • وأَجِل الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل.
  • والأَجِيل المُؤَجَّل إِلى وقت؛ وأَنشد وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَ والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاج والعاجلة.
  • وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه.
  • وفي حديث آخر يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوق المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَ استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُ فأَجَّلَني إِلى مدّة والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال.
  • وفي حديث زياد في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكو الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً قال لبيد والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامه وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذ يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِ كانت أَيضاً غير طرف؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزع حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِل الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها.
  • والتأْجيل: المداواة، منه وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقا طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه.
  • ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وه وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً.
  • وفي حدي المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفت همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك.
  • والأَجْلُ الضيق.
  • وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مث نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه ف الاستفهام، فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ وإذا قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ.
  • وأَجل: تصديق لخبر يخبر به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جوا المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جوا المستفهم والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل.
  • ابن سيده والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ث ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع.
  • والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطي يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيه مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكس الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْط تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق.
  • وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل يعني اسْتَنْقَع في موضع.
  • وماء أَجيل أَي مجتمع.
  • وفعلت ذلك من أَجْل وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بن إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِن فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزا وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم.
  • قال الأَزهري: والأَصل ف قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّل (* قوله [ عهدي، البيت ] هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن والأَجْل: مصدر.
  • وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَنا وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجل (* قوله [ كنت بينهم ] الذي في الصحاح: ذات بينهم أَي أَنا جانيه.
  • قال ابن بري: قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وق وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن اب السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّ العَبْسي فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْل أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُه بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُ وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ قال: وقال أُطَيْط وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْب أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة.
  • قا أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَ جَنَيت.
  • وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه ع اللحياني.
  • وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِي بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِي (* قوله [ ساحة القليب ] كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).

ترجمة جالية باللغة الإنجليزية

جالية
Colony Ingathering

جالية في سياق الكلام

كان (جالين) بدائياً جداً إلى أين ستذهب؟
My, Galen was so primitive. Where are you going?
كان (جالين) متأكداً من مسألة التطهير
Galen was pretty sure about the fumigation thing.

كلمات شبيهة ومرادفات