اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تنقية في القاموس

في اللغة العربية

  • تَنْقِيةٌ : (مصدر)
    تَنْقِيةٌ - تَنْقِيةٌ [ن ق و] (مصدر: نَقَّى).
    1 - تَنْقِيَةُ الأجْوَاءِ : تَصْفِيتُهَا.
    2 - تَنْقِيَةُ مَادَّةٍ : تَنْظِيفُهَا، تَقْطِيرُها وَتَكْرِيرُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تنقية

  • مصدر نقَّى.
  • (الكيمياء والصيدلة) تقطير وتكرير.
  • تنقية النّفط.

(ب)أنقى

  • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى.
  • أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به.
  • أنقَى التّمرَ.
معجم الغني +

(أ)تَنْقِيةٌ

  • [ن ق و]. (مصدر نَقَّى).
  • :تَنْقِيَةُ الأجْوَاءِ : تَصْفِيتُهَا.
  • :تَنْقِيَةُ مَادَّةٍ : تَنْظِيفُهَا، تَقْطِيرُها وَتَكْرِيرُهَا.

(ب)مُنْتَقٍ

  • ج :ـون، ـات. [ن ق ي]. (فاعل من اِنْتَقَى). :شَاعِرٌ مُنْتَقٍ أَلْفَاظَهُ بِعِنايَةٍ : أَيْ شَاعِرٌ يَعْمَلُ عَلَى انْتِقَاءِ أَلْفَاظِهِ واخْتِيَارِها.
معجم الرائد +

(أ)تنقية

  • مصدر نقى.
  • تطهير، تنظيف : [ تنقية الماء، تنقية الحب ].

(ب)أنقَى

  • أنقى.
  • إنقاء.
  • أنقى الشيء : نظفه.
  • أنقى الشيء : اختاره.
  • أنقى العظم : صار فيه [ نقي ]، أي مخ.
  • أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق.
  • أنقى العود : جرى فيه الماء.
  • أنقى الطعام : اختار منهافضله.
المعجم الوسيط +

(أ) نَقَّاهُ

  • نَقَّاهُ أَنْقَاهُ.

(ب) الأَنْقَى

  • الأَنْقَى الأَنْقَى يقال: رجلٌ أَنْقَى: دقيقُ القَصَب.
  • وهي نَقْوَاء.
معجم لسان العرب +

(أ) نقا

  • النُّقاوةُ: أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء.
  • نَقِيَ الشيءُ بالكسر، يَنْقَى نَقاوةً، بالفتح، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف، والجمع نِقاء ونُقَواء، الأَخيرة نادرة.
  • وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه: اختاره ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته: خِيارُه، يكون ذل في كل شيء.
  • الجوهري: نُقاوة الشيء خِياره، وكذلك النُّقاية، بالضم فيهما كأَنه بني على ضدّه، وهو النُّقاية، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُ من فَضْلة الشيء.
  • قال اللحياني: وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ، وجم النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه، الأَخي مقلوب؛ قال مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّ وقال بعضهم: هو من النِّيقَةِ.
  • والتّنْقِيةُ: التنظيف.
  • والانْتِقاءُ الاختيار.
  • والتّنَقِّي: التَّخيُّر.
  • وفي الحديث: تَنَقّهْ وتَوَقّهْ؛ قا ابن الأَثير: رواه الطبراني بالنون، وقال: معناه تَخيّر الصديقَ ث احْذَرْه؛ وقال غيره: تَبَقَّه، بالياءِ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف ف الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب.
  • ويقال: تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّ بمعنى الاستقصاء.
  • ونَقاةُ الطعام: ما أُلقِيَ منه، وقيل: هو ما يَسْقُط من من قُماشه وتُرابه؛ عن اللحياني، قال: وقد يقال النُّقاةُ، بالضم، وه قليلة، وقيل: نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه.
  • اللحياني: أَخذتُ نُقايَتَ ونُقاوتَه أَي أَفضله.
  • الجوهري: وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خل التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء، وجمع النُّقاي نَقايا ونُقاء، ممدود.
  • والنَّقاوةُ: مصدر الشيء النَّقِيِّ.
  • يقال: نَقِي يَنْقى نَقاوةً، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً، والانْتِقاء تَجَوُّدُه وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره.
  • الأَموي: النَّقاةُ ما يُلْقى م الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به؛ قال: سمعته من ابن قَطَريٍّ، والنُّقاو خِياره.
  • وقال أَبو زياد: النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء، والنُّقاوة الجَيّد الليث: النَّقاءُ، ممدود، مصدر النقيّ، والنَّقا، مقصور، من كُثْبا الرمل، والنَّقاء، ممدود، النظافةُ، والنَّقا، مقصور، الكثيبُ من الرمل والنَّقا من الرمل: القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً، والتثنية نَقَوان ونَقَيانِ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّ وفي الحديث: خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها وضَريَّةُ: موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار، وقيل: هو اسم بئر والنِّقْو (* قوله[ والنقو إلخ ] ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذل ضبط في المصباح، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح.
  • ) والنَّقا: عَظْم العَضُد، وقيل: كل عظم فيه مُخٌّ، والجمع أَنقاء.
  • والنَّقْوُ: كل عظم م قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله.
  • الأَصمعي: الأَنْقاء كل عظم في مخ، وهي القَصَب، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ.
  • ورجل أَنْقى وامرأَ نَقْواء: دقيقا القَصَب؛ وفي التهذيب: رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلي والفخذ، وامرأَة نَقْواء.
  • وفخِذٌ نَقْواء: دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليل اللحم في طُول.
  • والنِّقْوُ، بالكسر، في قول الفراء: كل عظم ذي مخ والجمع أَنْقاءٌ أَبو سعيد: نِقَةُ المال خِيارُه.
  • ويقال: أَخذْتُ نِقَتي من المال أَ ما أَعجبني منه وآنقني.
  • قال أَبو منصور: نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة وهو ما انْتُقِيَ منه، وليس من الأَنَقِ في شيء، وقالوا: ثِقَةٌ نِقَة فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي والنُّقاوى: ضرب من الحَمْض؛ قال الحَذْلَمي حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِين وقال أَبو حنيفة: النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضا شديداً، واحدتها نُقاواةٌ.
  • ابن الأَعرابي: هو أَحمركالنَّكَعة، وهي ثمر النُّقاوى، وهو نبت أَحمر؛ وأَنشد إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحال وقال ثعلب: النُّقاوى ضرب من النبت، وجمعه نُقاوَيات، والواحدة نُقاواة ونُقاوى.
  • والنُّقاوى: نبت بعينه له زهر أَحمر.
  • ويقال للحُلَكة، وه دويبة تسكن الرمل، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة: شَحْمة النَّقا، ويقا لها: بنات النَّقا؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَر وفي حديث أُم زرع: ودائسٍ ومُنَقٍّ؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح النون الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه، وروي بالكسر، والفتح أَشب لاقترانه بالدائس، وهما مختصان بالطعام.
  • والنَّقْيُ: مُخُّ العظا وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن، والجمع أَنقاء، والأَنقاء أَيضاً من العظا ذوات المخ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى ونَقَى العظم نَقْياً: استخرج نِقْيه.
  • وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرج نِقْيَهُ أَي مخه؛ وأَنشد ابن بري ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِم وفي حديث أُم زرع: لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي لي له نِقْيٌ فيستخرج، والنِّقْيُ: المخ، ويروى: فَيُنْتَقَل، باللام.
  • وف الحديث: لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا م لها لضعفها وهُزالها.
  • وفي حديث أَبي وائل: فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي ل تُنْقِي؛ وفي ترجمة حلب يَبِيتُ النَّدى، يا أُمَّ عمروٍ، ضَجِيعَه إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوب المُنْقىاتُ: ذوات الشحم.
  • والنِّقْيُ: الشحم.
  • يقال: ناقة مُنْقِية إذ كانت سمينة.
  • وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر، رضي الله عنه: ونَقتْ ل مُخَّتَها، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها.
  • وفي الحديث: المدين كالكير تُنقي خَبَثه (*قوله [ تنقي خبثها ] كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية.
  • ) قال ابن الأثير: الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت، وقد جاء في رواي بالقاف، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها، وإِن كان مشددة فهو من التنقية، وهو إِفراد الجيد من الرديء.
  • وأَنْقَتِ الناقةُ وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال، وناقة مُنْقِيَة ونُوقٌ مَناقٍ؛ قال الراجز لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْن وأَنْقى العُودُ: جرى فيه الماء وابْتَلَّ.
  • وأَنْقى البُرُّ: جرى في الدقيق، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء.
  • وفي الحديث: يُحْشَرُ الناس يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ؛ قال أَبو عبيد النَّقِيُّ الحُوّارى؛ وأَنشد يُطْعِمُ الناسَ، إِذا أَمْحَلُوا من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُه قال ابن الأَثير: النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى، قال: ومنه الحدي ما رأَى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَ اللهُ حتى قَبَضه.
  • وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ، وكذل غيرها؛ قال الراجز في صفة الخيل لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن قال ابن بري: الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة؛ وقبل البيتين بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْل ويقال: هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي.
  • ويقال: نَقَوْت العَظْم ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه؛ قال: وكلهم يقول انْتَقَيْتُه والنَّقِيُّ: الذَّكَر.
  • والنَّقَى من الرمل: القطعة تنقا مُحْدَوْدِبَةً، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان، والجمع نُقْيان وأَنْقاء وهذه نَقاةٌ من الرمل: للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً.

(ب)أنق

  • الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء.
  • تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق ب أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب.
  • وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ.
  • وأَنا ب أَنِق أي مُعْجَب؛ قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِق أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِب به.
  • وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صل الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني.
  • وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: ل أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى.
  • وآنقَني الشيء يُؤْنِقُن إيناقاً: أَعجبني.
  • وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكو قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعن مُؤْنِقة.
  • يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِي ومُسمِع وسميع؛ وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميع ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلّ وكَلِيل؛ قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَم والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك.
  • والأَنَقُ: الفرَح والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً.
  • والأَنَقُ: النباتُ الحسَ المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَ خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَق وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها.
  • وشي أَنيقٌ: حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقة وأَناقةٌ ولَباقةٌ.
  • وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب.
  • وتأْنَّق المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه.
  • وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وق فيها معجباً بها.
  • وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ ف رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ به وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسنا معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعد شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل.
  • ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّ كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي ل يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها.
  • ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَ الأَشياء.
  • أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْض أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم.
  • ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة.
  • وفي المثل: أَعزُّ من بي الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤو الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك.
  • وفي حديث عليّ، رحم الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخم لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّ لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذك لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً م يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَب حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَل وفي حديث معاوية قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّ لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنو العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر ل يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل.
  • وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلب المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وف المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق.
  • وفي التهذيب: قا معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْو والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَ أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ.
  • قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز ل يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما ه أَعز منه.
  • وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل.
  • وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائ أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه.
  • ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنه تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيل يعني الرخمة.
  • وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث ل يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قا العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِد بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِ.
مصطلحات عربية عامة +

تنقية

  • تثبيت الصفات الوراثية الأصلية المرغوب فيها في الكائنات الحية عن طريق حصر التناسل بين الافراد التي تظهر فيها هذه الصفات.
مصطلحات مالية +

(أ)الانتقائية

  • غربلة المعلومات لأجل الاحتفاظ بالمهمّ منها ، في الإنجليزية، هي selectivity.

(ب)الإفصاح الانتقائي

  • إفصاح شركة لمعلومات مهمّة إلى مجموعة منتقاة من الناس قبل الإفصاح عنها للجمهور عامّة ، في الإنجليزية، هي selective disclosure.

ترجمة تنقية باللغة الإنجليزية

تنقية
Purification Cleaning Refinement Refining Purgation

مرادفات تنقية

  • تَنْظِيف

تنقية في سياق الكلام

هذه الابتلاءات تختبر إيمانك فقط" "لترى إن كان قوياً و نقياً
These trials only test your faith to see whether or not it is strong and pure.
و يفعل كبد الخنزير ما لا يستطيع (جوي) فعله ينقي الدماء
The pig's liver does what joey's can't. It cleans the blood.
يتم إخبار إيمانك كما تختبر النار" "الذهب و تنقيه
Your faith is being tested, as fire tests gold and purifies it .
لست هنا لتجد سماعتك ولا لتنقية سمعتك
You're not here to find your stethoscope. You're not here to clear your reputation.
تنقي دمك من الأجسام المضادة
Cleans the antibodies from your blood.
حسناً، نعم أود تنقية سمعتي
Okay. Yeah, I'd like to clear my reputation.

كلمات شبيهة ومرادفات

تنقية في المصطلحات بالإنجليزي