معنى كلمة تلويث في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَلْويثٌ : (مصدر)
تَلْويثٌ - تَلْويثٌ [ل و ث] (مصدر: لَوَّثَ).
1 - تَلْويثُ الثَّوْبِ بِالأوْساخِ : تَلْطيخُهُ.
2 - لا يَسْمَحُ لأحَدٍ بِتَلْويثِ سُمْعَتِهِ : تَلْطيخُ سُمْعَتِهِ بِتُهَمٍ لاَ أَخْلاقِيَّةٍ.
3 - التَّلْويثُ بِالنَّجاسَةِ : التَّدْنيسُ بِها.
4 - تَلْويثُ الماءِ : تَكْديرُهُ. مِنْ قِيَمِ العَصْرِ الحَدِيثِ الْمُحَافَظَةُ عَلَى البِيئَةِ وَعَدَمُ تَلْوِيثِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لاثَ
- لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث.
- لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه.
- لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً.
- لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها.
- لاث في الأمر: أبطأ فيه.
- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ.
(ب)لوَّثَ
- لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث.
- لوَّث ثيابَه وغيرَها لطَّخها ووسَّخها.
- لوَّث سمعتَه.
- طعامٌ ملوَّث.
- ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة.
- لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره.
- لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات.
- لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ.
- لوَّث المكانَ بالقاذورات.
- لوَّث المدينة بدخان معمله.
معجم الغني
+
(أ)تَلْويثٌ
- [ل و ث]. (مصدر لَوَّثَ).
- :تَلْويثُ الثَّوْبِ بِالأوْساخِ : تَلْطيخُهُ.
- :لا يَسْمَحُ لأحَدٍ بِتَلْويثِ سُمْعَتِهِ : تَلْطيخُ سُمْعَتِهِ بِتُهَمٍ لاَ أَخْلاقِيَّةٍ.
- :التَّلْويثُ بِالنَّجاسَةِ : التَّدْنيسُ بِها.
- :تَلْويثُ الماءِ : تَكْديرُهُ. :مِنْ قِيَمِ العَصْرِ الحَدِيثِ الْمُحَافَظَةُ عَلَى البِيئَةِ وَعَدَمُ تَلْوِيثِهَا.
(ب)مُلَوَّثٌ
- جمع: ـون، ـات. [ل و ث]. (مفعول من لَوَّثَ).
- :ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ : مُلَطَّخٌ بِنَجَاسَةٍ أو مَا شَابَهَ ذَلِكَ. :ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ بِالطِّينِ :ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ بِالدَّمِ.
- :رَجُلٌ مُلَوَّثُ السُّمْعَةِ : سَيِّءُ السُّمْعَةِ.
- :هَوَاءُ الْمُدُنِ الصِّنَاعِيَّةِ مُلَوَّثٌ : مُتَعَفِّنٌ بِمَوَادِّ الْمَحْرُوقَاتِ والغَازَاتِ الْمُضِرَّةِ. :صَارَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ مُلَوَّثَةً.
معجم الرائد
+
(أ)ألوث
- ج، لوث ، -مؤ، لوثاء.
- ألوث مسترخ.
- ألوث قوي.
- ألوث بطيء.
- ألوث ثقيل اللسان.
- ألوث ضعيف العقل.
(ب)لاث
- يلوث ، لوثا.
- لاث العمامة على رأسه : عصبها، لفها.
- لاث داره : لزمها.
- لاث به التجأ إليه وقاربه.
- لاث به الناس : اجتمعوا حوله.
- لاث الضباب بالجبل : غطاه وأحاط به.
- لاث الشيء : مضغه وأداره في فمه.
- لاث في الأمر : أبطأ.
- لاث عن الحاجة : أبطأ بها.
- لاث ثوبه بالطين : لطخه به. 1.
- لاث الشيء بالشيء : خلطه به. 1.
- لاث دار. 1.
- لاث [ لاث لوثا من الكلام ] : تكلم بكلام لم يبينه ولم يصرح به.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللَّوَاثُ
- اللَّوَاثُ الدقيق الذي يُذرّ على الخِوان لئلاَّ يلزَقَ به العجين.
(ب)اللَّوِيثَةُ
- اللَّوِيثَةُ الجماعةُ من قبائل شتَّى.
المحيط في اللغة
+
لَوْثُ
- ـ لَوْثُ: القُوَّةُ، وعَصْبُ العِمامَةِ، والشَّرُّ، واللَّوْذُ، والجِراحاتُ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ، ولُزومُ الدَّارِ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ، والبُطْءُ في الأَمْرِ.
- ـ لُوثَةُ: الاسْترْخاءُ، والبُطْءُ، والحُمْقُ، والهَيْجُ، ومَسُّ الجُنُونِ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ، والضَّعْفُ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها.
- ـ الْتياثُ: الاخْتلاطُ، والالْتِفافُ، والإِبْطاءُ، والقُوَّةُ، والسِّمَنُ، والحَبْسُ، كالتَّلْويثِ.
- ـ تَلوِيثُ: التَّلْطيخُ، والخَلْطُ، والمَرْسُ. كاللَّوْثِ.
- ـ مَلاثُ: الشريفُ، كالمِلْوَثِ، الجمع: المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ.
- ـ لُواثَةُ: الجماعةُ كاللَّويثَةِ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ، كاللُّواثِ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ.
- ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ: أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ.
- ـ أَلْوَثُ: المُسْتَرْخِي، والقَوِيُّ، ضِدُّ، والبَطيءُ، والثَّقيلُ اللِّسانِ.
- ـ لِيثُ: نَباتٌ.
- ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ: اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ.
- ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ: التَفَّ بعضُه ببعضٍ.
- ـ ألَثْتُ به مالي: اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ.
- ـ مُلَيَّثُ: البَطيءُ لِسِمَنِهِ.
- ـ لاَئِثُ: الأَسَدُ.
- ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ: تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ.
- ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ: لَبيثَةٌ.
معجم لسان العرب
+
لوث
- التهذيب، ابن الأَعرابي: اللَّوْثُ الطيُّ.
- واللوثُ: اللَّيُّ واللوث: الشرُّ.
- واللَّوْثُ: الجِراحات.
- واللوث: المُطالبات بالأَحْقاد واللَّوثُ: تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة.
- قال أَبو منصور: واللوث عن الشافعي شبه الدلالة، ولا يكون بينة تامة؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ، وه أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول، قبل أَنْ يموت، أَن فلاناً قتلن أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما، أَو تهديد منه له، أَو نحو ذلك، وه من التَّلَوُّث التلطُّخ؛ يقال: لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ.
- ابن سيده اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر.
- لوِثَ لَوَثاً والتاثَ، وهو أَلوَثُ والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ.
- واللُّوثَةُ، بالضم: الاسترخاءُ والبطءُ.
- وف حديث أَبي ذر: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا التاثت راحل أَحدنا طعن بالسَّروة، وهي نصل صغير، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاء والبطءِ ورجل ذو لُوثة: بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف.
- ورجل فيه لُوثة أَي استرخاء وحمق، وهو رجل أَلوَثُ.
- ورجل أَلوث: فيه استرخاءٌ، بيِّن اللوَث؛ وديم لَوثاءُ والمُلَيَّث من الرجال: البَطيءُ لسمنه.
- وسحابة لوثاءٌ: بها بُطْءٌ وإِذا كان السحاب بطيئاً، كان أَدوم لمطره؛ قال الشاعر من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي قال الليث: اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض، كما تلوث التب بالقت؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر.
- قال أَبو منصور: السحابة اللوثاء البطيئة، والذي قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح الجوهري: وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس والأَلْوث: الأَحمق، كالأَثْوَل؛ قال طفيل الغنوي إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِ ابن الأَعرابي: اللُّوثُ جمع الأَلْوث، وهو الأَحمق الجبان؛ وقال ثمام بن المخبر السدوسي أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائم (* قوله [ العرائما ] كذا بالأَصل وشرح القاموس.
- ولعله القرائما جم قرامة، بالضم، العيب.
- يقول: رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّن ماله، وجعله عند عوام الناس عاقلاً.
- واللُّوثة: مس جنون.
- ابن سيده واللوثة كالأَلوث؛ واللُّوثة واللَّوْثة: الحمق والاسترخاءُ والضعف، عن اب الأَعرابي؛ وقيل: هي، بالضم، الضعف، وبالفتح، القوَّة والشدة.
- وناقة ذات لَوْثة ولَوْث أَي قوة؛ وقيل: ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم ويقال: ناقة ذات هَوَج واللَّوْث، بالفتح: القوَّة؛ قال الأَعشى بذاتِ لَوْث عَفَرْناة، إِذا عَثَرَت فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال: لَع قال ابن بري: صواب إِنشاده: مِن أَن أَقول لعا، قال وكذا هو في شعره ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها، فلو عثرت لقلت: تَعِست وقوله: بذات لو متعلق بِكلَّفت في بيت قبله، وهو كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي، وشايعن هَمِّي عليها، إِذا ما آلُها لمَع الأَزهري قال: أَنشدني المازني فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ فاشتدَّ ناباهُ، وغَيْرُ النابَين قال: التاثَ افتعل من اللَّوث، وهو القوَّة.
- واللُّوثة: الهَيْج الأَصمعي: اللَّوثة الحُمقة، واللَّوثة العَزْمة بالعقل.
- وقال ابن الأَعرابي اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة، فإِن أَردت عزمة العقل قلت: لَوْث أَ حَزْم وقوَّة.
- وفي الحديث: أَن رجلاً كان به لُوثة، فكان يغبن في البيع أَي ضعف في رأْيه، وتلجلج في كلامه.
- الليث: ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة ولا يمنعها ذلك من السرعة.
- ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة.
- ورجل فيه لُوث إِذا كان فيه استرخاءٌ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِ (* قوله [ رأى دوني من تجهمي إلخ ] كذا بالأصل.
- أُمَّ الرُّبَيْقِ.
- والأُرَيْقِ المُزْنَم فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّم يقول: رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دون داهية، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري والليث: الأَسد؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة؛ قال اب سيده: فإِن كان ذلك، فالياءُ منقلبة عن واو، قال: وليس هذا بقويّ لأَ الياء ثابتة في جميع تصاريفه، وسنذكره في الياء.
- واللَّيثُ، بالكسر: نبا ملتف؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها والأَلوث: البطِيء الكلام، الكلِيلُ اللسان، والأُنثى لَوْثاء، والفع كالفعل ولاثَ الشيءَ لَوْثاً: أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار.
- ولا العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها؛ وفي الحديث: فحللت م عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين.
- وفي حديث: الأَنبذة والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط.
- وفي الحديث: أَنَّ امرأَ من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَ أَدارته؛ وقيل: خلطته.
- وفي الحديث، حديث ابن جَزْء: ويلٌ لِلَّوَّاثين الذي يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام قال ابن الأَثير: قا الحربي: أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام، من اللَّوْث، وه إِدارة العمامة.
- وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فوقف عليه ولا لوثاً من كلام، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته؛ ومعن لاث أَي لوى كلامه، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به.
- يقال: لاث بالشي يلوث به إِذا أَطاف به.
- ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها؛ قال اب قتيبة: أَصل اللوث الطيّ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً.
- أَراد أَنه تكل بكلام مَطْويّ، لم يبينه للاستحياء، حتى خلا به؛ ولاث الرجل يلوثُ أَ دار.
- وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي.
- ولاث يلُوث لَوْثاً: لزِمَ ودار (* قول [ لزم ودار ] كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ.
- فمعن لاث لزم الدار.
- )، عن ابن الأَعرابي: وأَنشد تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاث من عَزَبٍ، ليس بِذِي مَلاث أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل.
- ولاث الشجر والنبات، فه لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ: لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ؛ وكذلك الكلأُ، فأَما لائ فعلى وجهه، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً، كبَطِرٍ وفَرِقٍ، وقد يكون فاعلا ذهبت عينه.
- وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث، مِن لاث يلوث، فهو لائثٌ، ووزن فالعٌ؛ قال لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ؛ والتاثَ وأَلاثَ، كَلاث؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات: ما قد التبس بعضه على بعض؛ تقو العرب: نبات لائثٌ ولاثٍ، على القلب؛ وقال عدي ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِع أَي لم يجعله لائثاً.
- ويقال: لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض، مِ اللوث، وهو اللَّيّ.
- وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكم أَنه البوري نسبة إلى بور، بضم الباء، بلدة بفارس خرج منها مشاهير، والل أَعلم.
- ): لم يُلِثْ لم يُبْطئْ.
- أَبو عبيد: لاثٍ بمعنى لائث، وهو الذ بعضه فوق بعض وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ: يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك، وقد يكون ف الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام، ولكن يقا فيه: بَقَلَ، ولا يقال في العَرْفج: أَلْوَثَ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَس زِئْبِرُه وديمة لَوْثاءُ: تَلُوثُ النبات بعضه على بعض وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ: فقد لُثْتَه ولَوَّثْته، كما تلوثُ الطي بالتبن والجِصِّ بالرمل.
- ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها.
- ولَوَّ الماء: كدَّره الفراء: اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ، لِئلا يَلْزَق ب العجين وفي النوادر: رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة، وكذل من سائر الحيوان.
- واللَّوِيثَةُ، على فعِيلة: الجماعة من قبائل شتَّى والالتياث: الاختِلاط والالتفاف؛ يقال: الْتاثَتِ الخطُوب، والتاث برأْس القلم شعَرة، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطا ليسوا من قبيلة واحدة.
- وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها والملاث والمِلْوَث: السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَ تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ، وجمعه مَلاوِث.
- الكسائي: يقال للقو الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث؛ وقال هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثا من آل عبدِ مَناف ومَلاويثُ أَيضا: فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي، أَنشده أَبو يعقوب كانوا مَلاوِيثَ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم فَقْدَ البلادِ، إِذا ما تُمْحِلُ، المطر قال ابن سيده: إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء، ولو تركه لَغَنِيَ عنه قال ابن بري: فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت؛ وكذلك المَلاوِثَة؛ وقال منَعْنَا الرِّعْلَ، إِذ سَلَّمْتُموه بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلا وفي الحديث: فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله؛ يقال لاث به يلوث وأَلاث، بمعنى واللِّثَةُ: مَغْرِزُ الأَسنان، من هذا الباب في قول بعضهم، لأَن اللح لِيثَ بأُصولها ولاث الوَبَر بالفَلْكة: أَداره بها؛ قال امرؤ القيس إِذا طَعَنْتُ به، مالتْ عِمامتُهُ كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَر ولاث به يلوث: كلاذ.
- وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ؛ يقال: هو يلوذ بي ويلوث واللُّوث: فِراخ النَّحْل، عن أَبي حنيفة.
ترجمة تلويث باللغة الإنجليزية
تلويث
Contamination Pollution Infection Smearing Impurity
تلويث في سياق الكلام
تلوث مياه الصنبور؟ تظنينها عدوى سيدومانوس؟
Tap water contamination. You thinking pseudomonas infection?
ربما تلوث الطعام أو مصدر الماء
Maybe contaminated food or water source.
امسك لا، ستلوث العينة
Here. No. You'll pollute the sample.