اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تقسية

  • مصدر قسَّى.

(ب)قسَّى

  • قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى.
  • قسَّى قلبَه جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور.
  • قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها.
معجم الغني +

(أ)أقْسَى

  • [ق س و] (فعل: رباعي متعد). أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ. :أقْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً. o :أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً.

(ب)أقْسَى

  • [ق س و]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). :مِنْ أقْسَى النَّاسِ : مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ. o :هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ.
معجم الرائد +

(أ)قَسَّى

  • قسى.
  • تقسية.
  • قسى الشيء : صيره قاسيا صلبا غليظا.

(ب)أقْسَى

  • أقسى.
  • أصلب.
المعجم الوسيط +

(أ)أَقْسَى

  • أَقْسَى قلبَه: جعله قاسياً.
  • ويقال: أَقسَت السيِّئاتُ قلبه.

(ب) الأوْقَاسُ

  • الأوْقَاسُ من الناس: الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد.
  • و الأوْقَاسُ المتَّهمون المشبَّهون.
  • بالجَرْبىَ.
  • [ لا واحد لها].
المحيط في اللغة +

قَسَا

  • ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ.
  • ـ قَسَا الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ، ج: قِسْيانٌ.
  • ـ ذَنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ: يُقْسِيهِ إقْساءً.
  • ـ قاساهُ: كابَدَهُ.
  • ـ يومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ.
  • ـ قَسا: قرية بِمِصْرَ.
  • ـ قَسا وقَسَاءُ:قارَةٌ لتَمِيمٍ.
  • ـ قُسَاءُ: جَبَلٌ.
  • ـ أقْسَى: سَكَنَهُ.
  • ـ قِسَاءُ: موضع.
  • ـ أقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ.
  • ـ قَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ: أخُو ثَقيفٍ.
  • ـ ذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ.
  • ـ قُسَياءُ: جَبَلٌ.
  • ـ قُسَيَّانُ: وادٍ، أو صَحْراءُ.
  • ـ قُسْيَانُ: موضع بالعَقِيقِ.
معجم لسان العرب +

(أ) قسا

  • القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.
  • والقَسْوَةُ: الصَّلابة في كل شيء.
  • وحجَر قاسٍ: صُلْب.
  • وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً.
  • وقال أَب إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت ف اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّي والرحمة والخشوع منه.
  • وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وه غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب.
  • اب سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَب حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه.
  • وعشية قَسِيَّةٌ باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّه أَي ليس لنا مال يَرعاه.
  • والقَسِيَّةُ: الشديدة.
  • وليلة قاسِيةٌ: شديدة الظُّلمة.
  • والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد.
  • وقاساه أَي كابَده.
  • ويو قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ.
  • وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قا أَبو نخيلة وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبي وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً.
  • قا الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛ ،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَ فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة.
  • وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه با نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُم فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي واحد القِسْيان دره قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: م ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ.
  • ودراهمُ قَسِيَّة وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت.
  • وفي حديث الشعبي: قا لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجة أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذك المَساحي لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كم صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريف ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُس العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكن دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِف وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّرا الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول.
  • وسارُوا سيراً قَسِيّا أَي سيراً شديداً وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف.
  • الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قا أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَس قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبون وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِين (* قوله[ يجوّ من قسى إلخ ] اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورد الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه بهجل من قسا ذفر الخزام تداعى الجربياء به الحنين وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.
  • وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُه بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُه وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائ وقال أَيضاً ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِي ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل عل الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزة إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فه ينصرف، فأَما قُسا (* قوله[ فأَما قساء إلخ ] عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه ف الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.
  • ) ، ولذلك لم يصرف؛ قا ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِران العَوْدِ يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَة وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَف وقال الفرزدق وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِياد ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصرو.

(ب) قوس

  • القَوْس: معروفة، عجمية وعربية.
  • الجوهري: القَوْس يذكَّر ويؤنَّث فمن أَنَّث قال في تصغيرها قُوَيْسَة، ومن ذكَّر قال قُوَيْس.
  • وقي المثل هو من خير قُوَيْس سَهْماً.
  • ابن سيده: القَوْس التي يُرْمى عنها، أُنثى وتصغيرها قُوَيْس، بغير هاء، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاه سيبويه، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة، حكاها يعقوب وقِياس، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس، وإِن كان قُوُوس ل يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً.
  • وقِسْي، قال اب جني: وفيه صَنعة (* قوله [ وفيه صنعة ] هذا لقظ الأصل.
  • قال أبو عبيد: جم القَوْس قياس؛ قال القُلاخُ بن حَزْن ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاس الأَساوِرٌ: جمع أَسوار، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس.
  • والصُّغْد جِيل من العجم، ويقال: إِنه اسم بلد.
  • وقولهم في جمع القَوْس قِيا أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس، فالواوُ منها قبل السين وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِي أَخرت الواو بعد السين، قال: فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ وقال الأَصمعي: من القِياس الفَجَّاء.
  • الجوهري: وكان أَصل قِسيّ قُوو لأَنه فُعُول، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع، ث قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ، فصارت قِسِيّ عل فِليعٍ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة، وإِذا نسبت إِليه قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل، وربم سمُّوا الذراع قَوساً ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس والمِقْوَسُ، بالكسر: وعاء القَوْس ابن سيده: وقاوسَني فَقُسته؛ عن اللحياني، لم يَزِدْ على ذلك، قال وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول: كارَمَن فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه، إِلا أَن مثل هذ إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر، وهو في الجواهر كالقَوْ ونحوها قليل، قال: وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً م الجواهر وقَوْس قَزَحَ: الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس، ولا يفصل م الإِضافة، وقيل: إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان وقَوْس الرجل: ما انحنى من ظهره؛ هذه عن ابن الأعرابي، قال: أَراه عل التشبيه.
  • وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها.
  • وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس انعطف.
  • ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس: منعطِف؛ قال الراجز مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيه واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَس وشيخٌ أَقْوَس: مُنْحَني الظهر.
  • وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَ انحنى، واسْتَقْوَس مثله، وتَقَوَّس ظهره؛ قال امرُؤ القيس أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّس وحاجب مُقَوِّس: على التشبيه بالقَوْس.
  • وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس؛ قا ذو الرمة ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّم ورجل قَوَّاس وقَيَّاس: للذي يَبْري القِياس؛ قال: وهذا على المُعاقبة والقَوْسُ: القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ، مؤنث أَيضاً، وقيل الكُتْلة من التمر، والجمع كالجمع، يقال: ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه قال: تضيَّفْت خالد بن الوليد، وف رواية: تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب؛ فالقوس الشيء م التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى ف النِّحْيِ، والثور القطعة من الأَقِط.
  • وفي حديث وفْد عبد القَيْس: قالو لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك وقَوْسى: اسم موضع.
  • والقُوسُ، بضم القاف: رأْس الصَّوْمعة، وقيل: ه موضع الراهب، وقيل: صَوْمَعة الراهبْ، وقيل: هو الراهب بعينه؛ قال جرير وذك امرأَة لا وَصْلَ، إِذ صرفتْ هندٌ، ولو وقَفَت لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوس قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ، فاعْتبِري ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُ شيبي ولا يَريبُني شيبك؟ ابن الأَعرابي: القُوس بيت الصائد والقُوسُ أَيضاً: زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له: قُوسْ قُوسْ قال فإِذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب والقَوِسُ: الزمان الصعب؛ يقال: زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كا صعباً، والأَقْوَسُ من الرمل: المشْرِفُ كالإِطارِ؛ قال الراجز أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَس أَي تقطع وسط الرمل.
  • وجَوْزُ كل شيء: وسَطه والقَوْسُ: بُرْجٌ ف السماء.
  • وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذ قدَّرته على مثاله؛ وفيه لغة أُخْرى: قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياسا ولا تقل أَقَسْته، والمِقْدار مِقْياس.
  • ابن سيده: قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه وأَهل المدينة يقولون: لا يجوز هذا قي القَوْس، يريدون القياس.
  • وقايَسْ بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً.
  • ويقال: قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه ف القِياس.
  • وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به، ويَقْتاس بأَبي اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به.
  • والمِقْوَس: الحَبْل الذي تُصَفّ عليه الخيل عند السِّباق، وجمعه مَقاوِس، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً؛ قا أَبو العيال الهذلي إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِج ما كان من غَيْبٍ، ورَجْمٍ ظُنُو قال ابن الأَعرابي: الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه، فإِذا وُضع ف المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه.
  • الليث: قام فلان على مِقْوَس أَي عل حِفاظ.
  • ولَيْل أَقْوَس: شديد الظلمة؛ عن ثعلب؛ أَنشد ابن الأعرابي يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّس وقَوَّسَت السحابة: تَفَجَّرت؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها وآلَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيون أَي تفجَّرت بعيون من المطَر.
  • وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه قال يقال إِن الأَرنب قالت: لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذ يَبْدُرُني ولا ييأَس؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني.
  • والأَجْن الأَقْوَس: المُمارس الداهية من الرجال.
  • يقال: إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كا كذلك، وبعضهم يقول: أَحْوى أَقْوَس؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى، وحَوَيْت ولَوَيْتُ واحد؛ وأَنشد ولا يزال، وهو أَجْنى أَقْوَسُ يأْكل، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَس.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تقسية البادرات

  • معاملة النباتات الصغيرة بطريقة ما يجعلها أكثر مقاومة للظروف القاسية.

(ب)قسّى قلبه

  • جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور.
  • قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها.

ترجمة تقسية باللغة الإنجليزية

تقسية
Concretion

كلمات شبيهة ومرادفات

تقسية في المصطلحات بالإنجليزي