اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تغدَّى

  • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ.
  • تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار.
  • يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم.
  • تغدّى في المنزل.
  • ادنُ فتغدَّ.
  • ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء.
  • هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.

(ب)غدَّى

  • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى.
  • غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار.
  • كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
معجم الغني +

(أ)تَغَدَّى

  • [غ د و]. (فعل: خماسي لازم). تَغَدَّيْتُ، أَتَغَدَّى، مصدر تَغَدٍّ. :تَغَدَّى عَلَى السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ : تَناوَلَ الغَدَاءَ فِي بِدَايَةِ الظَّهِيرَةِ. :تَغَدَّى الرَّجُلُ ثُمَّ تَمَدَّى.

(ب)غَدَّى

  • [غ د و]. (فعل: رباعي متعد). غَدَّيْتُ، أُغَدِّي، غَدِّ، مصدر تَغْدِيَةٌ. :غَدَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ الغَدَاءَ.
معجم الرائد +

(أ)تَغَدَّى

  • تغدى.
  • تغديا.
  • أكل الغداء أول النهار.

(ب)غَدَّى

  • غدى.
  • تغدية.
  • غدىه : أطعمه الغداء.
المعجم الوسيط +

(أ)تَغَدَّى

  • تَغَدَّى أَكَلَ الغَدَاءَ.
  • ويقال: ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ.

(ب) غَدّاهُ

  • غَدّاهُ أَطعمه الغَداءَ.
المحيط في اللغة +

غُدْوَةُ

  • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
  • ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
  • ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
  • ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
  • ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
  • ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
  • ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
  • ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
  • ـ غادِي: الأَسَدُ.
  • ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
  • ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
  • ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
معجم لسان العرب +

غدا

  • الغُدْوة ، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت.
  • والغداة كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
  • التهذيب: وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ؛ قا الأزهري: هكذا يقولُ، قال النحويون: إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِ واللامُ، وإذا قالوا الغَداة صَرَفوا، قال الله تعالى: بالغداة والعَشِيّ يُريدون وجْهَه؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإن قرأَ بالغُدْوَةِ، وهي شاذة.
  • ويقال: أَتَيْته غُدْوَةَ، غير مصروفةٍ لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ، تقولُ سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ، فما نُوِّنَ من هذ فهو نَكِرَة، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة، والجمع غُدىً.
  • ويقال: آتِي غَداةَ غَدٍ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ.
  • الليث: يقال غَدَ غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ، ناقصٌ وتامٌّ؛ وأَنشد للبيد وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِه بها ، يومَ حَلُّوها ، وغَدْواً بَلاقِع وغَدٌ: أَصلُه غَدْوٌ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ، ويدخلُ فيه الأَلف واللامُ للتعريف؛ قال اليوم عاجله ويعذل في الغ (* قوله [ اليوم عاجله إلخ ] هو هكذا في الأصل.
  • وقال آخر: (* هو النابغة واول البيت : لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَد وغْدْوٌ: هو الأَصلُ كما أَتى به لَبِيد، والنِّسبةُ إليه غَدِيٌّ، وإ شئت غَدَوِيٌّ؛ وأَنشد ابن بري للراجز لا تَغْلُواها وادْلُواها دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخاه غَدْوَ وفي حديث عبدِ المطلبِ والفيلِ لا يَغْلِبَنّ صَليبُهُم ومِحالُهمْ ، غَدْواً، مِحالَك الغَدْوُ: أَصلُ الغَدِ، وهو اليومُ الذي يأْتي بعدَ يومِك، فحُذِفَ لامُه ولم يُسْتَْعمَلْ تامّاً إلاَّ في الشعر، ولم يُرد عبدُ المطَّل الغَدَ بعَيْنِه ، وإنما أَرادَ القريبَ من الزمان.
  • والغَدُ ثاني يومكَ محذوفُ اللامِ، وربما كُنِيَ به عن الزَّمن الأَخِير.
  • وفي التنزيل العزيز سَيَعْلَمُونَ غَداً مَن الكَذَّابُ الأَشِرُ؛ يعني يومَ القيامة، وقيل عَنَى يومَ الفتح.
  • وفي حديث قَضَاءِ الصلَواتِ: فلْيُصَلِّها حي يذكُرُها، ومن الغَدِ لِلْوَقْتِ؛ قال الخطابي: لا أَعْلَمُ أَحداً من الفُقها قال إنَّ قضاء الصلَواتِ يؤخَّر إلى وقتِ مثْلِها من الصلواتِ ويُقْضى قال: ويُشْبِه أَن يكونَ الأَمرُ اسْتِحْباباً ليَحُوزَ فَضِيلة الوقتِ ف القَضاء، ولم يرد إعادة الصلاة المَنْسِية حتى تُصَلَّى مَرَّتَين، وإنم أَراد أَن هذه الصلاة وإن انْتَقل وقتُها للنِّسيْان إلى وقتِ الذُّكْ فرنها باقِيةٌ على وقتها فيما بعد ذلك مع الذُّكْرِ، لئلاَّ يَظُنّ ظانٌّ أَنها قد سَقَطت بانِقضاءِ وقتها أَو تَغَيّرَتْ بتَغَيُّرِه.
  • وقا ابن السكيت في قوله تعالى: ولْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قدَّمَتْ لغَدٍ، قال قدّمت لغد بغير واو.
  • فإذا صَرَّفوها قالوا غَدَوْت أَغْدوُ غَدْوا وغُدُوّاً، فأَعادوا الواوَ.
  • وقال الليث: الغُدُوُّ جمع مثلُ الغَدَواتِ والغُدَى جمعُ غُدْوَة؛ وأَنشد بالغُدى والأَصائِل وقالوا: إني لآتِيه بالغَدايا والعَشايا، والغَداةُ لا تُجْمع عل الغَدايا، ولكنهم كسَّروه على ذلك ليطابقوا بين لَفظِه ولَفْظِ العشايا، فإذ أَفْردُوه لم يكَسِّروه.
  • وقال ابن السكيت في قولهم: إني لآتيِ بالغَدايا والعَشايا، قال: أَرادوا جمع الغَداة فأَتْبَعُوها العَشايا للازدواج وإذا أَفْرَدَ لم يجز، ولكن يقال غَداةٌ وغَدَواتٌ لا غيرُ، كما قالوا هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، وإنما قالوا أَمْرَأَني.
  • قال ابن الأعرابي غَدِيَّةٌ مثلُ عَشِيَّة لغةٌ في غَدْوةٍ كضَحيَّة لغة في ضَحْوة، فإذ كان كذلك فغَدِيَّة وغَدايا كعَشِيَّةٍ وعَشايا.
  • قال ابن سيده: وعلى هذ لا تقول إنَّهم إنما كَسَّروا الغَدايا من قولهم إني لآتيه بالغداي والعَشايا على الإتْباع للعشايا، إنما كسَّروه على وجْهِه لأن فَعِيلة بابُ أَن يكَسَّر على فَعائِلَ؛ أَنشد ابن الأعرابي أَلا لَيْتَ حَظِّي من زِيارَة أُمِّيَه غَدِيَّاتُ قَيْظِ، أَو عَشِيّاتُ أَشْتِيَه قال: إنما أَراد غَدِيَّات قيظٍ أَو عَشِيّات أَشْتِية لأَنّ غدِيَّاتِ القَيْظِ أَطول من عَشِيَّاتِه، وعَشِيَّاتُ الشتَاءِ أَطْولُ م غَدِيَّاته.
  • والغُدُوُّ: جمع غداةٍ، نادرةٌ.
  • وأَتَيْته غُدَيَّانات، على غي قياس، كعُشَيَّانات؛ حكاهما سيبويه وقال: هما تصغيرٌ شاذّ وغَدا عليه غدْواً وغُدُوّاً واغْتَدى: بكَّر.
  • والاغْتِداء: الغُدُوُّ وغاداه: باكَره، وغَدَا عليه.
  • والغُدُوُّ: نقِيضُ الرَّواحِ، وقد غَد يَغْدُو غُدُوّاً.
  • وقوله تعالى: بالغُدُوِّ والآصالِ؛ أَي بالغدوات فعبَّ بالفعْل عن الوَقْتِ كما يقال: أَتَيْتُك طلوعَ الشمسِ أَي في وقْت طلوع الشمس.
  • ويقال: غَدا الرجلُ يَغْدُو، فهو غادٍ وفي الحديث: لَغَدْوَةٌ أَو رَوْحَةٌ في سبيلِ الله؛ الغَدْوة: المَرَّ من الغُدُوِّ، وهو سَيْرُ أَولِ النهارِ نقيضُ الرَّواحِ والغادِيَة: السَّحابَة التي تَنْشَأُ غُدْوة، وقيل لابنة الخُسِّ: م أَحْسَنُ شيءٍ؟ قالت: أَثَرُ غادية في إثْرِ ساريةٍ في مَيْثاء رابيَةٍ وقيل: الغادِية السَّحابة تنشأُ فتُمْطر غُدْوةً، وجمعُها غَوادٍ، وقيل الغادِيةُ سحابةٌ تَنْشَأُ صباحاً والغَداءُ: الطَّعامُ بعَيْنِه، وهو خِلافُ العَشاء.
  • ابن سيده: الغَداء طَعامُ الغُدْوِةِ، والجمع أَغْدِيَة؛ عن ابن الأَعرابي.
  • أَبو حنيفة الغَداءُ رَعْيُ الإبلِ في أَولِ النهارِ، وقد تَغَدَّتْ، وتَغَدَّى الرج وغَدَّيْتُه.
  • ورجلٌ غَدْيانُ وامرأَة غَدْيا، على فَعْلى، وأَصلُها الوا ولكنها قُلِبَت اسْتِحْساناً، لا عن قُوَّةِ علّة، وغَدَّيْتُ فتَغَدَّى، وإذا قيل لك: تَغَدَّ، قلتَ: ما بي غَدَاءٌ؛ حكاه يعقوبُ.
  • وتقو أَيضاً: ما بي من تَغَدٍّ، وقيل: لا يقال ما بي غَداء (* قوله [ قلت ما ب غداء ] حكاه يعقوب هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: قلت ما بي تغدّ ولا تقل م بي غداه؛ حكاه يعقوب.
  • ) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه، وإذا قيل ل ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ، بالفتح.
  • وفي حديث السحور: قال هَلُمَّ إل الغَداء المُباركِ، قال: الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر؛ ومنه حديث اب عباس: كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب، رضي الله عنه، في رمضان أَي أَتَسَحَّر.
  • ويقال: غَدِيَ الرجل يَغْدَى ، فهو غَدْيانٌ وامرأَ غَدْيانةٌ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعن تَغَدَّى وتَعَشَّى.
  • وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْدَاة ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً؛ حكاهما الفارسي والغَدَوِيُّ: كلُّ ما في بُطون الحَواملِ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاء خاصَّة.
  • والغَدَوِيُّ: أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِ الفَحْلُ، وقيل: هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهورُ نِسْوتِهمْ، إِذا ما أَنْكحوا غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال قال ابن سيده: والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ، بالذال المعجمة وقال شمر: قال بعضهم هو الغَذَوي، بالذال المعجمة، في بيت الفرزدق، ث قال: ويروى عن أَبي عبيدة أَنه قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ م الإِبل والشاءِ، وفي لغة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما ف بطون الشاءِ خاصة؛ وأَنشد أَبو عبيدة أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْن وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه قال: نُهِي عن الغَدَويِّ، وهو كلّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذل لأَنه غَرَرٌ؛ وأَنشد أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصال وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفال وبعضهم يرويه بالذال المعجمة وغادِيَةُ: امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تغدّى الرّجل

  • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار.
  • يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل.
  • ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ.

(ب)غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها

  • شرَعت في ذلك.
  • غدا يسقي الزَّرعَ.

ترجمة تغدى باللغة الإنجليزية

تغدى
Dine Eat Lunch

تغدى في سياق الكلام

راقبها حتى الثانية ظهراً و انتبه لنسبة السكر و اعطها غداءً ساخناً جميلاً
Keep an eye on her till 2:00 p.m. Watch her blood sugar, give her a nice hot lunch.
يكون وغداً أحياناً، أتعلم هذا؟ نعم، و أنت الرجل الصالح
You can be a real jerk sometimes, you know that? Yeah. And you're the good guy.
تعرف كيف تكون وغداً
You can be a real bastard.
إفطار، غداء و عشاء
Breakfast, lunch and dinner.

كلمات شبيهة ومرادفات