اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تطبيب في القاموس

في اللغة العربية

  • دَواءٌ : (جامد)
    سَلَّمَ لَهُ الطَّبِيبُ وَصْفَةَ دَواءٍ : مَوادُّ تُباعُ في الصَّيْدَلِيَّةِ تُصْنَعُ مِنَ النَّباتاتِ وَما إلى ذَلِكَ يُعالَجُ بِها الْمَريضُ مِنْ مَرَضِهِ. تَناوَلَ أَدْوِيَةً مُخْتَلِفَةً لِكُلِّ داءٍ دَواءٌ(مثل).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تطبيب

  • مصدر طبَّبَ.
  • تطبيب تجريبيّ: (طب) ممارسة الطبّ المبنيّة على التجربة العمليّة أكثر من النظريّة العلميّة.
  • تطبيب أيونيّ: (طب) علاج بتحليل الأدوية السائلة بواسطة التيّار الكهربيّ وبذلك يتوزَّع الدواء داخل جسم المريض.

(ب)طبَّبَ

  • طبَّبَ يُطبِّب ، تطبيبًا ، فهو مُطبِّب ، والمفعول مُطبَّب.
  • طبَّب المريضَ طبّه، عالجه وداواه.
  • أيها الطبيبُ طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه.
  • ذِكْرٌ يُطبِّب القلوبَ القاسية.
معجم الغني +

(أ)تَطْبِيبٌ

  • [ط ب ب]. (مصدر طَبَّبَ). :تَطْبِيبُ الْمَرِيضِ : مُعَالَجَتُهُ، مُدَاوَاتُهُ.

(ب)طَبِيبٌ

  • جمع: أَطِبَّاءُ، طَبِيبَاتٌ. [ط ب ب].
  • :طَبِيبٌ مَاهِرٌ : مُعَالِجُ الأَمْرَاضِ بِالطِّبِّ، مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبُّ.
  • :طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ : مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ. :طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ :طَبِيبُ الأَسْنَانِ :طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ :طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ :طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ :طَبِيبُ العُيُونِ :طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ.
معجم الرائد +

(أ)طبيب

  • ج، أطباء وأطبة.
  • طبيب عالم بالطب معالج به.
  • طبيب حاذق ماهر عارف بالأمور.
  • طبيب قطعة مستطيلة من القماش.
  • طبيب قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها.

(ب)إِستَطَبّ

  • إستطب.
  • استطبابا.
  • إستطبه : طلب منه أن يصف له دواء لمرضه.
  • إستطب بالدواء أو نحوه : تداوى به.
المعجم الوسيط +

(أ)الطَّبَابُ

  • الطَّبَابُ العلاجُ.

(ب)الطَّبِيبَةُ

  • الطَّبِيبَةُ الشُّقَّةُ المستطيلةُ من الأَرض والثَّوبِ والسَّحابِ والجِلد. والجمع : طبائبْ.
المحيط في اللغة +

الطِبُّ

  • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ.
  • ـ طِبُّ: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ.
  • ـ طَبُّ: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ.
  • ـ الطُّبُّ: موضع.
  • ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، الجمع: طِبابٌ وطِبَبٌ.
  • ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ.
  • ـ وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ، الجمع: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ.
  • ـ مُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و'إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ.
  • ـ 'مَنْ أَحَبَّ طَبَّ': تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ.
  • ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ.
  • ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ.
  • ـ طَبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ.
  • ـ طَبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ.
  • ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: 'قَرُبَ طِبُّ'، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
  • ـ مُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.
  • ـ تَطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.
  • ـ طَبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ.
  • ـ طَبْطَبَ: صَوَّتَ.
  • ـ طَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
  • ـ طَبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.
معجم لسان العرب +

طبب

  • الطِّبُّ: علاجُ الجسم والنَّفسِ رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ: عالم بالطِّبِّ؛ تقول: ما كنتَ طَبيباً، ولق طَبِـبْتَ، بالكَسر(1) (1 قوله بالكسر زاد في القاموس الفتح.
  • والـمُتَطَبِّـبُ: الذي يَتعاطى عِلم الطِّبِّ والطَّبُّ، والطُّبُّ، لغتان في الطِّبِّ.
  • وقد طَبَّ يَطُبُّ ويَطِبُّ وتَطَبَّـبَ وقالوا تَطَبَّـبَ له: سأَل له الأَطِـبَّاءَ.
  • وجمعُ القليل: أَطِـبَّةٌ، والكثير: أَطِـبَّاء وقالوا: إِن كنتَ ذا طِبٍّ وطُبٍّ وطَبٍّ فطِـُبَّ لعَيْنِك ابن السكيت: إِن كنتَ ذا طِبٍّ، فَطِبَّ لنَفسِكَ أَي ابْدأْ أَوَّلاً بـإِصلاح نفسكَ.
  • وسمعتُ الكِلابيّ يقول: اعْمَلْ في هذا عَمَلَ مَن طَبَّ، لمن حَبَّ.
  • الأَحمر: من أَمثالهم في التَّنَوُّق في الحاجة وتحْسينها: اصْنَعْه صَنْعَة من طَبَّ لمن حَبَّ أَي صَنْعَة حاذِقٍ لمن يُحِـبُّه وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فرأَى بين كتِفَيْه خاتم النُّـبُوَّة، فقال: إِنْ أَذِنْتَ لي عالجتُها فإِني طبيبٌ.
  • فقال له النبي، صلى اللّه عليه وسلم: طَبيبُها الذي خَلَقَها، معناه: العالمُ بها خالقُها الذي خَلَقها لا أَنت وجاءَ يَسْتَطِبُّ لوجَعه أَي يَسْتَوصِفُ الدواءَ أَيـُّها يَصْلُح لدائه والطِّبُّ: الرِّفْقُ والطَّبِـيبُ: الرفيق؛ قال المرّار بن سعيد الفَقْعَسِـيُّ، يصف جملاً، وليس للـمَرّار الـحَنظلي يَدِينُ لِـمَزْرورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقةٍ، * من الشِّبْهِ، سَوّاها برفْقٍ طَبيبُه ومعنى يَدِينُ: يُطيع.
  • والـمَزرورُ: الزِّمامُ المربوطُ بالبُرَة، وه معنى قوله: حَلْقة من الشِّبْه، وهو الصُّفْر، أَي يُطيع هذه الناقة زِمامُها المربوطُ إِلى بُرَةِ أَنفِها والطَّبُّ والطَّبيبُ: الحاذق من الرجال، الماهرُ بعلمه؛ أَنشد ثعلب في صفة غِراسةِ نَخْلٍ جاءتْ على غَرْسِ طَبيبٍ ماهِر <ص:554 وقد قيل: إِن اشتقاقَ الطبيب منه، وليس بقويٍّ.
  • وكلُّ حاذقٍ بعمَله: طبيبٌ عند العرب ورجل طَبٌّ، بالفتح، أَي عالم؛ يقال: فلان طَبٌّ بكذا أَي عالم به.
  • وفي حديث سَلْمان وأَبي الدرداء: بلغني أَنك جُعِلْتَ طَبيباً.
  • الطَّبيبُ في الأَصل: الحاذقُ بالأُمور، العارف بها، وبه سمي الطبيب الذي يُعالج الـمَرْضى، وكُنِـيَ به ههنا عن القضاء والـحُكْمِ بين الخصوم، لأَن منزلة القاضي من الخصوم، بمنزلة الطبيب من إِصلاح البَدَن والـمُتَطَبِّبُ: الذي يُعاني الطِّبَّ، ولا يعرفه معرفة جيدة وفَحْلٌ طَبٌّ: ماهِرٌ حاذِقٌ بالضِّراب، يعرفُ اللاقِح من الحائل والضَّبْعَة من الـمَبْسورةِ، ويَعرفُ نَقْصَ الولد في الرحم، ويَكْرُفُ ثم يعودُ ويَضْرِبُ.
  • وفي حديث الشَّعْبـي: وَوصَفَ معاوية فقال: كان كالجَمَلِ الطَّبِّ، يعني الحاذقَ بالضِّرابِ.
  • وقيل: الطَّبُّ من الإِبل الذي لا يَضَعُ خُفَّه إِلا حيثُ يُبْصِرُ، فاستعار أَحدَ هذين المعنيين لأَفْعاله وخِلاله وفي المثل: أَرْسِلْه طَبّاً، ولا تُرْسِلْهُ طاطاً.
  • وبعضهم يَرْويه أَرْسِلْه طاباً.
  • وبعير طَبٌّ: يتعاهدُ موضع خُفِّه أَينَ يَطَـأُ به والطِّبُّ والطُّبُّ: السِّحْر؛ قال ابن الأَسْلَت أَلا مَن مُبْلِـغٌ حسّانَ عَنِّي، * أَطُـِبٌّ، كانَ دَاؤُكَ، أَم جُنونُ ورواه سيبويه: أَسِحْرٌ كان طِـبُّكَ؟ وقد طُبَّ الرجلُ والـمَطْبوبُ: الـمَسْحورُ قال أَبو عبيدة: إِنما سمي السِّحْرُ طُبّاً على التَّفاؤُلِ بالبُرْءِ قال ابن سيده: والذي عندي أَنه الـحِذْقُ.
  • وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه احْتَجَمَ بقَرْنٍ حين طُبَّ؛ قال أَبو عبيد طُبَّ أَي سُحِرَ.
  • يقال منه: رجُل مَطْبوبٌ أَي مَسْحور، كَنَوْا بالطِّبِّ عن السِّحْر، تَفاؤُلاً بالبُرءِ، كما كَنَوْا عن اللَّديغ، فقالوا سليمٌ، وعن الـمَفازة، وهي مَهْلكة، فقالوا مَفازة، تَفاؤُلاً بالفَوز والسَّلامة.
  • قال: وأَصلُ الطَّبِّ: الـحِذْق بالأَشياءِ والمهارةُ بها؛ يقال: رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ إِذا كان كذلك، وإِن كان في غير علاج المرض؛ قال عنترة إِن تُغْدِفي دوني القِناعَ، فإِنـَّني، * طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ الـمُسْتَلْئِ وقال علقمة فإِن تَسْأَلوني بالنساءِ، فإِنَّني * بَصيرٌ بأَدْواءِ النِّساءِ طَبيب وفي الحديث: فلعل طَبّاً أَصابَه أَي سِحراً.
  • وفي حديث آخر: إِن مَطْبوبٌ.
  • وما ذاكَ بِطِبِّي أَي بدهْري وعادتي وشأْني والطِّبُّ: الطَّويَّة والشهوة والإِرادة؛ قال إِنْ يَكُنْ طِبُّكِ الفِراقَ، فإِن البَـ * ـينَ أَنْ تَعْطِفي صُدورَ الجِمال وقول فَرْوةَ بنِ مُسَيْكٍ الـمُرادِي فإِنْ نَغْلِبْ فَغَلاّبونَ، قِدْماً، * وإِنْ نُغْلَبْ فغَيرُ مُغَلَّبِـين فما إِنْ طِـبُّنا جُبْنٌ، ولكن * مَنايانا ودَوْلةُ آخَرين كذاك الدهرُ دَوْلَتُه سِجالٌ، * تَكُرُّ صُروفُه حِـيناً فحين <ص:555 يجوز أَن يكون معناه: ما دَهْرُنا وشأْنُنا وعادَتُنا، وأَن يكون معناه: شهوتُنا.
  • ومعنى هذا الشعر: إِن كانت هَمْدانُ ظَهرت علينا في يوم الرَّدْم فغلبتنا، فغير مُغَلَّبين.
  • والـمُغَلَّبُ: الذي يُغْلَبُ مِراراً أَي لم نُغْلَبْ إِلا مرة واحدة والطِّبَّةُ والطِّبابة والطَّبيبة: الطريقةُ المستطيلة من الثوب والرمل، والسحاب، وشُعاعِ الشمسِ، والجمع: طِـبابٌ وطِبَبٌ؛ قال ذو الرمة يصف الثور حتى إِذا مالَها في الجُدْرِ وانحَدَرَتْ * شمسُ النهارِ شُعاعاً، بَيْنَها طِـبَب الأَصمعي الخَـِبَّة والطِّبَّة والخَبيبة والطِّبابَةُ: كل هذا طرائق ف رَمْل وسحابٍ.
  • والطِّبَّةُ: الشُّقَّةُ المستطيلة من الثوب، والجمع الطِّبَبُ؛ وكذلك طِـبَبُ شُعاع الشمس، وهي الطرائق التي تُرَى فيها إِذا طَلَعَت، وهي الطِّباب أَيضاً والطُّبَّة: الجِلْدةُ المستطيلة، أَو المربعة، أَو المستديرة في الـمَزادة، والسُّفْرَة، والدَّلْو ونحوها والطِّبابةُ: الجِلْدة التي تُجْعَل على طَرَفَي الجِلْدِ في القِرْبة والسِّقاءِ، والإِداوة إِذا سُوِّيَ، ثم خُرِزَ غيرَ مَثْنِـيٍّ.
  • وفي الصحاح: الجِلدةُ التي تُغَطَّى بها الخُرَزُ، وهي معترضة مَثْنِـيَّةٌ، كالإِصْبَع على موضِع الخَرْزِ الأَصمعي: الطِّبابةُ التي تُجْعَل على مُلْتَقَى طَرَفَي الجِلدِ إِذا خُرِزَ في أَسفلِ القِربة والسِّقاءِ والإِداوة.
  • أَبو زيد: فإِذا كان الجِلدُ في أَسافل هذه الأَشياء مَثْنِـيّاً، ثم خُرِزَ عليه، فهو عِراقٌ، وإِذا سُوِّيَ ثم خُرِزَ غيرَ مَثْنِـيٍّ، فهو طِـبابٌ وطَبيبُ السِّقاءِ: رُقْعَتُه وقال الليث: الطِّبابة من الخُرَزِ: السَّيرُ بين الخُرْزَتَين والطُّبَّةُ: السَّيرُ الذي يكون أَسفلَ القرْبة، وهي تَقارُبُ الخُرَز.
  • اب سيده: والطِّبابة سَير عريض تَقَعُ الكُتَب والخُرَزُ فيه، والجمع: طِـبابٌ؛ قال جرير بَلى، فارْفَضَّ دَمْعُكَ غَير نَزْرٍ، * كما عَيَّنْتَ بالسَّرَبِ الطِّباب وقد طَبَّ الخَرْزَ يَطُبُّه طَبّاً، وكذلك طَبَّ السِّقاءَ وطَبَّبَهُ، شُدِّد للكثرة؛ قال الكُمَيتُ يصف قَطاً أَو الناطِقات الصادقات، إِذا غَدَتْ * بأَسْقِـيَةٍ، لم يَفْرِهِنَّ الـمُطَّبِّب ابن سيده: وربما سميت القِطْعةُ التي تُخْرَزُ على حرف الدلو أَو حاشية السُّفْرة طُبَّة؛ والجمع طُبَبٌ وطِـبابٌ والتطبيب: أَن يُعَلَّقَ السِّقاءُ في عَمود البيت، ثم يُمْخَضَ؛ قا الأَزهري: لم أَسمع التَّطبيبَ بهذا المعنى لغير الليث، وأَحْسِـبُ التَّطْنِيبَ كما يُطَنَّبُ البيتُ ويقال: طَبَّبْتُ الديباجَ تَطْبيباً إِذا أَدْخَلْتَ بَنِـيقةً تُوسِعُهُ بها وطِـبابةُ السماء وطِـبابُها: طُرَّتُها المستطيلة؛ قال مالك بن خال الهذلي أَرَتْهُ من الجَرْباءِ، في كلِّ مَوطِنٍ، * طِـباباً، فَمَثْواه، النَّهارَ، الـمَراكِدُ(1 (1 قوله [ أرته من الجرباء إلخ ] أنشده في جرب وركد غير أنه قال هناك يصف حماراً طردته الخيل، تبعاً للصحاح، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري.
  • يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل، <ص:556 فصار في بعضِ شِعابه، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً؛ قال الأَزهري: وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء.
  • والطِّبابَةُ، من السماء: طَريقُه وطُرَّتهُ؛ وقال الآخر وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً، * كَتُرْسِ الـمُرامي، مُسْتَكِنّاً جُنوبُه فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن وقال أَبو حنيفة: الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ: المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض، الكثيرُ النبات والطَّبْطَبَةُ: صَوْتُ تَلاطُمِ السيل، وقيل: هو صوت الماء إِذ اضْطَرَب واصْطَكَّ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنَّ صَوْتَ الماءِ، في أَمْعائها، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائه عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه.
  • الليث: طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذ سالَ بالماءِ، وسمعت لصوته طَباطِبَ والطَّبْطَبَـةُ: شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض.
  • الصحاح: الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه، وقد تَطَبْطَبَ؛ قال: إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها، فَطار طَحِـينُه والطَّبْطابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة.
  • وفي التهذيب يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة ابن هانئ، يقال: قَرُبَ طِبٌّ، ويقال: قَرُبَ طِبّاً، كقولك: نِعْم رَجلاً، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ، فقال لها: أَبِكر أَم ثَيِّب؟ فقالت له: قَرُبَ طِبٌّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تطبيب أيونيّ

  • (طب) علاج بتحليل الأدوية السائلة بواسطة التيّار الكهربيّ وبذلك يتوزَّع الدواء داخل جسم المريض.

(ب)تطبيب تجريبيّ

  • (طب) ممارسة الطبّ المبنيّة على التجربة العمليّة أكثر من النظريّة العلميّة.

ترجمة تطبيب باللغة الإنجليزية

تطبيب
Medication

مرادفات تطبيب

  • تِرْيَاق
  • عِلاَج

كلمات شبيهة ومرادفات