اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

سفَعَ

  • سفَعَ / سفَعَ بـ يَسفَع ، سَفْعًا ، فهو سافِع ، والمفعول مَسْفوع.
  • سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار.
  • سفَعتِ النارُ وجهَه.
  • سفَع ابنَه: ضربه ولطمه.
  • سفَع بناصِيَتِه: قبض عليها وجذبها بشدَّة.
  • سفع بيده.
  • {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ}.
معجم الرائد +

(أ)تسَفَّع

  • تسفع.
  • تسفعا.
  • تسفع بالنار : استدفأ بها.

(ب)أَسفَع

  • أسفع.
  • ج، سفع ، -مؤ، سفعاء.
  • أسفع أسود اللون إلى حمرة.
  • أسفع ثوب أسود.
  • أسفع الثور الوحشي.
  • أسفع الصقر.
المعجم الوسيط +

(أ)تسَفَّعَ

  • تسَفَّعَ بالنارِ: اصْطَلَى.

(ب)السَّفْعاءُ

  • السَّفْعاءُ الأُثْفِيَّةُ.
  • والحمامةُ المُطَوَّقَةُ. والجمع : سُفْعٌ.
المحيط في اللغة +

سَفَعَ

  • ـ سَفَعَ الطائِرُ ضَريبَتَهُ: لَطَمَهَا بجَناحَيْهِ.
  • ـ سَفَعَ فُلانٌ فُلاناً: لَطَمَهُ وضَرَبَهُ.
  • ـ سَفَعَ الشيءَ: أعْلَمَهُ ووَسَمَهُ.
  • ـ سَفَعَ السَّمومُ وجْهَهُ: لَفَحَهُ لَفْحاً يَسيراً، كسَفَّعَهُ.
  • ـ سَفَعَ بناصِيَتِهِ: قَبَضَ عليها فاجْتَذَبَهَا، ومنه: {لنَسْفَعاً بالناصيةِ}: لَنَجُرَّنْهُ بها إلى النارِ، أَو لَنُسَوِّدَنْ وجْهَهُ، واكْتُفِيَ بالناصيةِ لأنها مُقَدَّمُهُ، أَو لَنُعْلِمَنْهُ عَلاَمَةَ أَهْلِ النارِ، أَو لَنُذِلَّنْهُ، أو لَنُقْمِئَنْهُ.
  • ـ رَجُلٌ مَسْفوعُ العَيْنِ: غائرُها.
  • ـ مَسْفوعٌ: مَعْيونٌ.
  • ـ أَصابَتْهُ سَفْعَةٌ: عَيْنٌ.
  • ـ سَوافِعُ: لوافِحُ السَّمومِ.
  • ـ سِفْعُ: الثَّوْبُ أَيَّ ثَوْبٍ كان.
  • ـ سُفْعُ: حَبُّ الحَنْظَلِ، الواحِدَةُ: السُّفْعَةُ.
  • ـ سُفْعُ: أُثْفِيَّةٌ من حَديدٍ، أو الأثافي، واحِدَتُها: سَفْعاءُ، والسودُ تَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ.
  • ـ سَفَعُ: سُفْعَةُ سَوادٍ في الخَدَّيْنِ من المرأةِ الشاحِبَةِ.
  • ـ سُفْعَةُ: ما في دِمْنَةِ النارِ من زِبْلٍ أَو رَمادٍ أو قُمامٍ مُتَلَبِّدٍ، فَتَرَاهُ مُخالِفاً للَوْنِ الأرض.
  • ـ سُفْعَةُ من اللَّوْنِ: سَوادٌ أُشْرِبَ حُمْرَةٌ.
  • ـ أسْفَعُ: الصَّقْرُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ.
  • ـ أسْفَعُ من الثِّيابِ: الأَسْوَدُ.
  • ـ يقالُ: أَشْلِ إليكَ أَسْفَعَ: وهو اسْمٌ للغَنَمِ إذا دُعِيَتْ للحَلْب.
  • ـ سَفْعاءُ: حَمامَةٌ صارَتْ سُفْعَتُها في عُنُقِها مَوْضِعَ العِلاطَيْنِ.
  • ـ بَنو سَفْعاءِ: بَطْنٌ.
  • ـ مُسافِعُ: المُسافِحُ، والمُطارِدُ، والأسَدُ، والمُعانِقُ، والمُضارِبُ.
  • ـ اسْتِفاعُ: كالتَّهَبُّجِ.
  • ـ اسْتُفِعَ لَوْنُه، للمَفْعُولِ: تَغَيَّرَ من خَوْفٍ أو نحوِهِ.
  • ـ تَسَفَّعَ: اصْطَلَى.
  • ـ أُسَيْفِعُ: مُصَغَّرَ أسْفَعَ، اسمٌ، ومنه قولُ عُمَرَ: ألا إنَّ الأسَيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَيْنَةَ، رَضِيَ من دِينِه وأمانَتِه بأن يقالَ: سابِقُ الحاجِّ فادَّانَ مُعْرِضاً، فأصْبَحَ قَدْ رِينَ به، فمن كان له عليه دَيْنٌ فَلْيَعُدْ بالغَداة فَلْنَقْسِمْ مالَه بينَهم بالحِصَص.
مختار الصحاح +

سفع

  • س ف ع: سَفَعَ بناصيته أي أخذ ومنه قوله تعالى {لنسفعا بالناصية} و سَفَعَتْهُ النار والسموم إذا لفحته لفحا يسيرا فغيرت لون البشرة وبابهما قطع.
معجم لسان العرب +

سفع

  • السُّفْعةُ والسَّفَعُ: السَّوادُ والشُّحُوبُ، وقيل: نَوْع م السَّواد ليس بالكثير، وقيل: السواد مع لون آخر، وقيل: السواد المُشْرَب حُمْرة، الذكر أَسْفَعُ والأُنثى سَفْعاءُ؛ ومنه قيل للأَثافي سُفْعٌ، وه التي أُوقِدَ بينها النار فسَوَّدَت صِفاحَها التي تلي النار؛ قال زهير أَثافيَّ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَ وفي الحديث: أَنا وسَفْعاءُ الخدَّيْنِ الحانِيةُ على ولدها يوم القيامة كَهاتَيْنِ، وضَمَّ إِصْبَعَيْه؛ أَراد بسَفْعاءِ الخدَّيْنِ امرأَ سوداء عاطفة على ولدها، أَراد أَنها بذلت نفسها وتركت الزينة والترَفُّ حتى شحِبَ لونها واسودَّ إِقامة على ولدها بعد وفاة زوجها، وفي حديث أَب عمرو النخعي: لما قدم عليه فقال: يا رسول الله إِني رأَيت في طريقي هذ رؤْيا، رأَيت أَتاناً تركتها في الحيّ ولدت جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى، فقا له: هل لك من أَمة تركتها مُسِرَّةً حَمْلاً؟ قال: نعم، قال: فقد ولد لك غلاماً وهو ابنك.
  • قال: فما له أَسْفَعَ أَحْوى؟ قال: ادْنُ مِنِّي فدنا منه، قال: هل بك من بَرَص تكتمه؟ قال: نعم، والذي بعثك بالحق ما رآ مخلوق ولا علم به قال: هو ذاك ومنه حديث أَبي اليَسَر: أَرَى في وجه سُفْعةً من غضَب أَي تغيراً إِلى السواد.
  • ويقال: للحَمامة المُطَوَّق سَفْعاءُ لسواد عِلاطَيْها في عُنُقها.
  • وحَمامة سفعاء: سُفْعَتُها فو الطَّوْقِ؛ وقال حميد بن ثور منَ الْوُرْقِ سَفْعاء العِلاطَيْنِ باكَرَت فُرُوعَ أَشاءٍ، مَطْلَع الشَّمْسِ، أَسْحَم ونَعْجة سَفْعاءُ: اسوَدّ خَدّاها وسائرها أَبيض.
  • والسُّفْعةُ في الوجه سواد في خَدَّي المرأَة الشاحِبةِ.
  • وسُفَعُ الثوْرِ: نُقَط سُود ف وجهه، ثَوْرٌ أَسْفَع ومُسَفَّعٌ.
  • والأَسْفَعُ: الثوْرُ الوحْشِيُّ الذي ف خدّيه سواد يضرب إِلى الحُمرة قليلاً؛ قال الشاعر يصف ثَوْراً وحشيّا شبَّه ناقته في السرعة به كأَنها أَسْفَعُ ذُو حِدّةٍ يَمْسُدُه البَقْلُ ولَيْلٌ سَدِ كأَنما يَنْظُرُ مِن بُرْقُع مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَد شبَّه السُّفْعةَ في وجه الثور بِبُرْقُع أَسْودَ، ولا تكون السُّفْعة إِلا سواداً مُشْرَباً وُرْقةً، وكل صَقْرٍ أَسْفَعُ، والصُّقُورُ كله سُفْعٌ.
  • وظَلِيمٌ أَسْفَعُ: أَرْبَدُ وسَفَعَتْهُ النارُ والشمسُ والسَّمُومُ تَسْفَعُه سَفْعاً فَتَسَفَّعَ لَفَحَتْه لَفْحاً يسيراً فغيرت لون بشَرته وسَوَّدَتْه.
  • والسَّوافِعُ لَوافِحُ السَّمُوم؛ ومنه قول تلك البَدوِيّةِ لعمر بن عبد الوها الرياحي: ائْتِني في غداةٍ قَرَّةٍ وأَنا أَتَسَفَّعُ بالنار والسُّفْعةُ: ما في دِمْنةِ الدار من زِبْل أَو رَمْل أَو رَمادٍ أَ قُمامٍ مُلْتبد تراه مخالفاً للون الأَرض، وقيل: السفعة في آثار الدار م خالف من سوادِها سائر لَوْنِ الأَرض؛ قال ذو الرمة أَمْ دِمْنة نَسَفَتْ عنها الصِّبا سُفَعاً كما يُنَشَّرُ بَعْدَ الطِّيّةِ الكُتُب ويروى: من دِمْنة، ويروى: أَو دِمْنة؛ أَراد سواد الدّمن أَنّ الري هَبَّتْ به فنسفته وأَلبَسَتْه بياض الرمل؛ وهو قوله بجانِبِ الزرْق أَغْشَتْه معارِفَه وسَفَعَ الطائِرُ ضَرِيبَتَه وسافعَها: لَطَمَها بجناحه.
  • والمُسافَعةُ المُضارَبةُ كالمُطارَدةِ؛ ومنه قول الأَعشى يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيّةً لِيُدْرِكُها في حَمامٍ ثُكَن أَي يُضارِبُ، وثُكَنٌ: جماعاتٌ.
  • وسَفَعَ وجهَه بيده سَفْعاً: لَطَمَه وسَفَع عُنُقَه: ضربها بكفه مبسوطة، وهو مذكور في حرف الصاد.
  • وسَفَعَ بالعَصا: ضَربه.
  • وسافَعَ قِرْنه مُسافَعةً وسِفاعاً: قاتَلَه؛ قال خالد ب عامر (* قوله [ خالد بن عامر ] بهامش الأصل وشرح القاموس: جنادة ابن عام ويروى لأبي ذؤيب.
  • ) كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْ يُسافِعُ فارِسَيْ عَبْدٍ سِفاع وسَفَعَ بناصِيته ورجله يَسْفَعُ سَفْعاً: جذَب وأَخَذ وقَبض.
  • وف التنزيل: لَنَسْفَعنْ بالناصية ناصية كاذبة؛ ناصِيَتُه: مقدَّم رأْسِه، أَ لَنَصْهَرَنَّها ولنأْخُذَنَّ بها أَي لنُقْمِئَنَّه ولَنُذِلَّنَّه ويقال: لنأْخُذنْ بالناصية إِلى النار كما قال: فيؤخذ بالنواصي والأَقدام ويقال: معنى لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فكَفَتِ الناصيةُ لأَنها في مقدّم الوجه قال الأَزهري: فأَما من قال لنسفعنْ بالناصية أَي لنأْخُذنْ بها إِل النار فحجته قول الشاعر قَومٌ، إِذا سَمِعُوا الصَّرِيخَ رأَيْتَهُ مِنْ بَيْنِ مُلْجِمِ مُهْرِهِ، أَو سافِع أَراد وآخِذٍ بناصيته.
  • وحكى ابن الأَعرابي: اسْفَعْ بيده أَي خُذْ بيده ويقال: سَفَعَ بناصية الفرس ليركبه؛ ومنه حديث عباس الجشمي: إِذا بُعِث المؤمن من قبره كان عند رأْسه ملَك فإِذا خرج سفَع بيده وقال: أَن قرينُك في الدنيا، أَي أَخذ بيده، ومن قال: لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فمعنا لنَسِمنْ موضع الناصية بالسواد، اكتفى بها من سائر الوجه لأَنه مُقدَّ الوجه؛ والحجة له قوله وكنتُ، إِذا نَفْسُ الغَوِيّ نَزَتْ به سَفَعْتُ على العِرْنِين منه بمِيسَم أَراد وَسَمْتُه على عِرْنِينِه، وهو مثل قوله تعالى: سَنَسِمُه عل الخُرْطوم.
  • وفي الحديث: ليصيبن أَقواماً سَفْعٌ من النار أَي علامة تغي أَلوانهم.
  • يقال: سَفَعْتُ الشيءَ إِذا جعلت عليه علامة، يريد أَثراً م النار.
  • والسَّفْعةُ: العين.
  • ومرأَة مَسْفُوعةٌ: بها سَفعة أَي إِصابة عين ورواها أَبو عبيد: شَفْعةٌ، ومرأَة مشفوعة، والصحيح ما قلناه ويقال: به سَفْعة من الشيطان أَي مَسٌّ كأَنه أَخذ بناصيته.
  • وفي حدي أُم سلمة، رضي الله عنها، أَنه، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعنده جارية بها سَفْعةٌ، فقال: إِنّ بها نَظْرةً فاسْتَرْقُوا لها أَي علامة م الشيطان، وقيل: ضَربة واحدة منه يعني أَنّ الشيطان أَصابها، وهي المرة م السَّفْعِ الأَخذِ، المعنى أَن السَّفْعَة أَدْرَكَتْها من قِبَلِ النظر فاطلبوا لها الرُّقْيةَ، وقيل: السَّفْعةُ العين، والنَّظْرة الإِصابة بالعين؛ ومنه حديث ابن مسعود: قال لرجل رآه: إِنَّ بهذا سَفعة من الشيطان فقال له الرجل: لم أَسمع ما قلت، فقال: نشدتك بالله هل ترى أَحداً خيرا منك؟ قال: لا، قال: فلهذا قُلْتُ ما قُلْتُ، جعل ما به من العُجْب بنفس مَسّاً من الجنون.
  • والسُّفْعةُ والشُّفْعةُ، بالسين والشين: الجنون ورجل مَسْفوع ومشفوع أَي مجنون والسَّفْعُ: الثوب، وجمعه سُفُوع؛ قال الطرماح كما بَلَّ مَتْنَيْ طُفْيةٍ نَضْحُ عائطٍ يُزَيِّنُها كِنٌّ لها وسُفُوع أَراد بالعائط جارية لم تَحْمِلْ.
  • وسُفُوعها: ثيابها واسْتَفَعَ الرجلُ: لَبِسَ ثوبه.
  • واستفعت المرأَة ثيابها إِذا لبستها وأَكثر ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة وبنو السَّفْعاء: قبيلة.
  • وسافِعٌ وسُفَيْعٌ ومُسافِعٌ: أَسماء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)سفع بناصيته

  • قبض عليها وجذبها بشدَّة.
  • سفع بيده- {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ}.

(ب)سفعت الشّمس وجهه

  • لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار.
  • سفَعتِ النارُ وجهَه.

ترجمة تسفع باللغة الإنجليزية

تسفع
Sunbathing Sun tanning Tanning

كلمات شبيهة ومرادفات