اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تبشير في القاموس

في اللغة العربية

  • تَبْشِيرٌ : (مصدر)
    تَبْشِيرٌ - تَبْشِيرٌ [ب ش ر] (مصدر: بَشَّرَ).
    1 - جَاءَ لِتَبْشِيرِهِ باِلخَبَرِ السَّارِّ : تَبْلِيغُ الْمَسَرَّةِ، نَقْلُ الخَبَرِ السَّارِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تبشير

  • مصدر بشَّرَ/ بشَّرَ بـ.
  • (الديانات) دعوة إلى المسيحيّة في مناطق جديدة من العالم، وقد بدأت عام 1492م مع اكتشاف أمريكا.

(ب)استبشرَ

  • استبشرَ / استبشرَ بـ يستبشر ، استبشارًا ، فهو مُستبشِر ، والمفعول مُسْتَبْشَر به.
  • استبشر الشَّخصُ أبشر؛ فرِح وسُرَّ.
  • {ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ}.
  • استبشر بفلان: أمَّل منه خيرًا وتفاءل به أظهر السرور به.
  • استبشر الأبّ بابنه المتفوّق.
  • {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ}.
  • استبشر به خيرًا: تفاءَل به، وتيمَّن.
معجم الغني +

تَبْشِيرٌ

  • [ب ش ر]. (مصدر بَشَّرَ).
  • :جَاءَ لِتَبْشِيرِهِ باِلخَبَرِ السَّارِّ : تَبْلِيغُ الْمَسَرَّةِ، نَقْلُ الخَبَرِ السَّارِّ. :الدِّيكُ لَهُ تَبْشِيرٌ بِإِقْبَالِ الصُّبْحِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ. (التوحيدي).
  • :التّبْشِيرُ الدِّينِيُّ : التَّبْلِيغُ الدِّينِيُّ.
معجم الرائد +

تبشير

  • مصدر بشر.
  • الديني أو نحوه : هو حمل أحد المذاهب إلى الناس ودعوتهم إليه.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّبْشِير

  • التَّبْشِير الدعوة إلى الدَّين.

(ب)بَشَّرَ

  • بَشَّرَتِ الناقَةُ أو النخلةُ: بَدَا أولُ نتاجها.
  • و بَشَّرَتِ الريحُ بالغيث: ساقت معها مُزْنًا مُمْطِرًا.
  • وفي التنزيل العزيز: الروم آية 46وَمِنْ آياتِهِ أنْ يُرسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّرَاتٍ ) ).
  • و بَشَّرَ فلانًا: أخبره بخبرٍ مُفْرِح.
  • ويقال: بَشَّرَه به.
  • وفي التنزيل العزيز: مريم آية 7يَا زَكَريَّا إنا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى ) ).
  • و بَشَّرَ صاحبُ الدَّين الناسَ: وعدهم بثواب الله.
  • وفي التنزيل العزيز البقرة آية 25وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ ) ).
المحيط في اللغة +

بَشَرُ

  • ـ بَشَرُ: الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى، واحداً أو جَمْعاً، وقد يُثَنَّى، ويُجْمَعُ أبْشاراً، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ، قيلَ وغيرِهِ، جمعُ بَشَرَةٍ، جج: أبْشارٌ.
  • ـ أبْشارٌ: جج البَشَرُ.
  • ـ بَشْرُ: القَشْرُ، كالإِبشارِ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ.
  • ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ: كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ.
  • ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ: الاسمُ منه، كالبُشْرَى، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ.
  • ـ بَشارَةُ: الجَمالُ.
  • ـ هو أبْشَرُ منه: أحسنُ وأجملُ وأسمنُ.
  • ـ بِشْرُ: الطلاقَةُ، وموضع، وجبلٌ بالجَزيرَةِ، وماءٌ لتَغْلِبَ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً.
  • ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
  • ـ بِشْرَوَيْهِ: جماعةٌ.
  • ـ بَشَرَى: قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ.
  • ـ بُشَرَى: قرية بالشامِ.
  • ـ بُشَارٌ: سُقاطُ الناسِ.
  • ـ بِشْرَةُ: جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ.
  • ـ بَشيرُ: المُبَشِّرُ، والجَميلُ، وهي بَشِيْرَةٌ.
  • ـ بشيرٌ: جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً، وجماعةٌ محدِّثونَ.
  • ـ أحمدُ بنُ محمدٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ: محدِّثونَ.
  • ـ قَلْعَةُ بشيرٍ: بِزَوْزَنَ.
  • ـ حِصْنُ بشيرٍ: بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ.
  • ـ مَبْشورَةُ: الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ.
  • ـ تَباشيرُ: البُشْرَى، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ.
  • ـ أبْشَرَ: فَرِحَ، ومنه: أبْشِرْ بخَيْرٍ.
  • ـ أبْشَرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ.
  • ـ بَشَرَةُ الأرضِ: ما ظَهَرَ من نَباتِها.
  • ـ بَشَرَتِ الناقَةُ: لَقِحَتْ.
  • ـ بَشَرَ الأَمْرَ: حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ.
  • ـ باشَرَ الأَمْرَ: ولِيَهُ بنفسِهِ.
  • ـ باشَرَ المرأةَ: جامَعَها، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها.
  • ـ تُبُشِّرُ، وبِخَطِّ الجوهريِّ (التُّبَشِّرُ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ.
  • ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به: سُرِرْتُ.
  • ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ: لَقِيَني.
  • ـ وسَمَّوْا: مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ.
  • ـ بُشَيْرٌ: الثَّقَفِيُّ، والعَدَوِيُّ، والسُّلَمِيُّ، أو هو بِشْرٌ: صَحابِيُّونَ.
  • ـ بُشَيْرٌ: ابنُ كَعْبٍ، وابنُ يَسارٍ، وابنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ مُسْلِمٍ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ: محدِّثونَ.
  • ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، في: ‘‘أ د م’‘.
  • ـ تَلُّ باشِرٍ: موضع قُرْبَ حَلَبَ، منه: محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ.
  • ـ أبو البَشَرِ: آدَمُ، عليه السلام، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ.
  • ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ: محدِّثٌ.
معجم لسان العرب +

بشر

  • البَشَرُ: الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثني والجمع لا يثنى ولا يجمع؛ يقال: هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَرٌ وهم بَشَرٌ ابن سيده: البَشَرُ الإِنسان الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذل سواء، وقد يثنى.
  • وفي التنزيل العزيز: أَنُؤُمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا والجمع أَبشارٌ.
  • والبَشضرَةُ: أَعلى جلدة الرأْس والوجه والجسد من الإِنسان وهي التي عليها الشعر، وقيل: هي التي تلي اللحم.
  • وفي المثل: إِنم يُعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرَةِ؛ قال أَبو حنيفة: معناه أَن يُعادَ إِل الدِّباغ، يقول: إِنما يعاتَبُ مَن يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ، والجم بَشَرٌ.
  • ابن بزرج: والبَشَرُ جمع بَشَرَةٍ وهو ظاهر الجلد.
  • الليث البَشَرَةُ أَعلى جلدة الوجه والجسد من الإِنسان، ويُعْني به اللَّوْن والرِّقَّةُ، ومنه اشتقت مُباشَرَةُ الرجل المرأَةَ لِتَضامِّ أَبْشارِهِما والبَشَرَةُ والبَشَرُ: ظاهر جلد الإِنسان؛ وفي الحديث: لَمْ أَبْعَث عُمَّالي لِيَضْرِبُوا أَبْشاركم؛ وأَما قوله تُدَرِّي فَوْقَ مَتْنَيْها قُرُونا على بَشَرٍ، وآنَسَهُ لَباب قال ابن سيده: قد يكون جمع بشرة كشجرة وشجر وثمرة وثمر، وقد يجوز أَ يكون أَراد الهاء فحذفها كقول أَبي ذؤَيب أَلا لَيْتَ شِعْري، هَلْ تَنَظَّرَ خالِد عِنادي على الهِجْرانِ، أَم هُوَ يائِسُ قال: وجمعه أَيضاً أَبْشارٌ، قال: وهو جمع الجمع.
  • والبَشَرُ: بَشَر الأَديمِ.
  • وبَشَرَ الأَديمِ يَبْشُرُه بَشْراً وأَبْشَرَهُ: قَشَر بَشَرَتَهُ التي ينبت عليها الشعر، وقيل: هو أَن يأْخذ باطنَه بِشَفْرَةٍ.
  • اب بزرج: من العرب من يقول بَشَرْتُ الأَديم أَبْشِرهُ، بكسر الشين، إِذ أَخذت بَشَرَتَهُ.
  • والبُشارَةُ: ما بُشِرَ منه.
  • وأَبْشَرَه؛ أَظه بَشَرَتَهُ.
  • وأَبْشَرْتُ الأََديمَ، فهو مُبْشَرٌ إِذا ظهرتْ بَشَرَتُه التي تل اللحم، وآدَمْتُه إِذا أَظهرت أَدَمَتَهُ اليت ينبت عليها الشعر الللحياني: البُشارَةُ ما قَشَرْتَ من بطن الأَديم، والتِّحْلئُ ما قَشرْتَ ع ظهره وفي حديث عبدالله: مَنْ أَحَبَّ القُرْآنَ فَليَبْشَرْ أَي فَلْيَفْرَح ولَيُسَرَّ؛ أَراد أَن محبة القرآن دليل على محض الإِيمان من بَشِر يَبْشَرُ، بالفتح، ومن رواه بالضم، فهو من بَشَرْتُ الأَديم أَبْشُرُه إِذ أَخذت باطنه بالشَّفْرَةِ، فيكون معناه فَلْيُضَمِّرْ نفسه للقرآن فإِ الاستكثار من الطعام ينسيه القرآن.
  • وفي حديث عبدالله بن عمرو: أُمرنا أَ نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً أَي نَحُفّها حتى تَبِينَ بَشَرَتُها، وه ظاهر الجلد، وتجمع على أَبْشارٍ.
  • أَبو صفوان: يقال لظاهر جلدة الرأْ الذي ينبت فيه الشعر البَشَرَةُ والأَدَمَةُ والشَّواةُ.
  • الأَصمعي: رج مُؤُدَمٌ مُبْشَرٌ، وهو الذي قد جَمَعَ لِيناً وشِدَّةً مع المعرفة بالأُمور قال: وأَصله من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَتِهِ، فالبَشَرَةُ ظاهره، وه منبت الشعر، والأَدَمَةُ باطنه، وهو الذي يلي اللحم؛ قال والذي يراد من أَنه قد جَمع بَيْنَ لِينِ الأَدَمَةِ وخُشونة البَشَرَةِ وجرّب الأُمور وفي الصحاح: فلانٌ مُؤْدَمٌ مَبْشَرٌ إِذا كان كاملاً من الرجال، وامرأَ مُؤْدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ: تامَّةٌ في كُلّ وَجْهٍ.
  • وفي حديث بحنة: ابنت المُؤْدَمَةُ المُبْشَرَة؛ يصف حسن بَشَرَتها وشِدَّتَها وبَشْرُ الجرادِ الأَرْضَ: أَكْلُه ما عليها.
  • وبَشَرَ الجرادُ الأَرض يَبْشُرُها بَشراً: قَشَرَها وأَكل ما عليها كأَن ظاهر الأَر بَشَرَتُها.
  • وما أَحْسَنَ بَشَرَتَه أَي سَحْناءَه وهَيْئَتَه.
  • وأَبْشَرَتِ الأَرْض إِذا أَخرجت نباتها.
  • وأَبْشَرَتِ الأَرضُ إِبْشاراً: بُذِرتْ فَظَهَ نَباتُها حَسَناً، فيقال عند ذلك: ما أَحْسَنَ بَشَرَتَها؛ وقال أَبو زيا الأَحمر: أَمْشَرَتِ الأَرضُ وما أَحْسَنَ مَشَرَتَها.
  • وبَشَرَة الأَرضِ: ما ظهر من نباتها.
  • والبَشَرَةُ: البَقْلُ والعُشْبُ وكُلُّه مِن البَشَرَةِ وباشَرَ الرجلُ امرأَتَهُ مُباشَرَةً وبِشاراً: كان معها في ثوب واح فَوَلَيِتْ بَشَرَتُهُ بَشَرَتَها.
  • وقوله تعالى: ولا تُباشِرُ وهُنّ وأَنتم عاكفون في المساجد؛ معنى المباشرة الجماع، وكان الرجل يخرج من المسجد وهو معتكف، فيجامع ثم يعود إِلى المسجد.
  • ومُباشرةُ المرأَةِ مُلامَسَتُها.
  • والحِجْرُ المُباشِرُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ.
  • والبَشْرُ أَيضاً المُباشَرَةُ؛ قال الأَفوه لَمَّا رَأَتْ شَيْبي تَغَيَّر، وانْثَن مِنْ دونِ نَهْمَةِ بَشْرِها حينَ انثن أَي مباشرتي إِياها.
  • وفي الحديث: أَنه كان يُقَبِّلُ ويُباشِرُ وه صائم؛ أَراد بالمباشَرَةِ المُلامَسَةَ وأَصله من لَمْس بَشَرَةِ الرج بَشَرَةَ المرأَة، وقد يرد بمعنى الوطء في الفرج وخارجاً منه وباشَرَ الأَمْرَ: وَلِيَهُ بنفسه؛ وهو مَثَلٌ بذلك لأَنه لا بَشَرَة للأَمر إذ ليس بِعَيْنٍ.
  • وفي حديث علي، كرّم الله تعالى وجهه: فَباشِرُو رُوحَ اليقين، فاستعاره لروح اليقين لأَنّ روح اليقين عَرَضٌ، وبيِّ أَنَّ العَرَضَ ليست له بَشَرَةٌ.
  • ومُباشَرَةُ الأَمر: أَن تَحْضُرَهُ بنفس وتَلِيَه بنفسك والبِشْرُ: الطَّلاقَةُ، وقد بَشَرَه بالأَمر يَبْشُرُه، بالضم، بَشْرا وبُشُوراً وبِشْراً، وبَشَرَهُ به بَشْراً؛ كله عن اللحياني.
  • وبَشَّرَه وأَبْشَرَهُ فَبَشِرَ به، وبَشَرَ يَبْشُرُ بَشْراً وبُشُوراً.
  • يقال بَشَرْتُه فَأَبْشَرَ واسْتَبْشَر وتَبشَّرَ وبَشِرَ: فَرِحَ.
  • وفي التنزي العزيز: فاسْتْبِشرُوا بِبَيْعِكُمُ الذي بايَعْتُمْ به؛ وفيه أَيضاً وأَبْشِروا بالجنة.
  • واسْتَبْشَرَهَ كَبَشَّرَهُ؛ قال ساعدة بن جؤية فَبَيْنَا تَنُوحُ اسْتَبْشَرُوها بِحِبِّها عَلى حِينِ أَن كُلَّ المَرامِ تَروم قال ابن سيده: وقد يكون طلبوا منها البُشْرى على إِخبارهم إِياهم بمجي ابنها.
  • وقوله تعالى: يا بُشْرايَ هذا غُلامٌ؛ كقولك عَصايَ.
  • وتقول ف التثنية: يا بُشْرَبيَّ.
  • والبِشارَةُ المُطْلَقَةُ لا تكون إِلاَّ بالخير وإِنما تكون بالشر إِذا كانت مقيدة كقوله تعالى: فَبَشِّرْهُم بعذا أَليم؛ قال ابن سيده: والتَّبْشِيرُ يكون بالخير والشر كقوله تعالى: فبشره بعذاب أَليم؛ وقد يكون هذا على قولهم: تحيتك الضَّرْبُ وعتابك السَّيْفُ والاسم البُشْرى.
  • وقوله تعالى: لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة فيه ثلاثة أَقوال: أَحدها أَن بُشْراهم في الدنيا ما بُشِّرُوا به م الثواب، قال الله تعالى: ويُبَشِّرَ المؤمنين؛ وبُشْراهُمْ في الآخرة الجنة وقيل بُشْراهم في الدنيا الرؤْيا الصالحة يَراها المؤْمن في منامه أَ تُرَى له، وقيل معناه بُشْراهم في الدنيا أَن الرجل منهم لا تخرج روحه م جسده حتى يرى موضعه من الجنة؛ قال الله تعالى: إِنَّ الذين قالوا رَبُّن اللهُ ثم استقاموا تَتَنَزَّلُ عليهم الملائكةُ أَن لا تخافوا ولا تحزنو وأَبْشِرُوا بالجنةِ التي كنتم توعدون.
  • الجوهري: بَشَرْتُ الرجل أَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً من البُشْرَى، وكذلك الإِبشار والتَّبْشِيرُ ثلاثُ لغات، والاسم البِشارَةُ والبُشارَةُ، بالكشر والضم.
  • يقال بَشَرْتُه بمولود فَأَبْشَرَ إِبْشاراً أَي سُرَّ.
  • وتقول: أَبْشِرْ بخير بقطع الأَلف.
  • وبَشِرْتُ بكذا، بالكسر، أَبْشَرُ أَي اسْتَبْشَرْتُ به؛ قا عطية بن زيد جاهلي، وقال ابن بري هو لعبد القيس بن خفاف البُرْجُميّ وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِينَ إِلى العل غُبْراً أَكُفُّهُمُ بِقاعٍ مْمْحِلِ فَأَعِنْهُمُ وابْشَرْ بما بَشِرُوا بِهِ وإِذا هُمُ نَزَلُوا بَضَنْكٍ فانْزِل ويروى: وايْسِرْ بما يَسِرُوا به.
  • وأَتاني أَمْرٌ بَشِرْتُ به أَ سُرِرْتُ به.
  • وبَشَرَني فلانٌ بوجه حَسَنٍ أَي لقيني.
  • وهو حَسَنُ البِشْرِ بالكسر، أَي طَلقُ الوجه.
  • والبِشارَةُ: ما بُشِّرْتَ به.
  • والبِشارة تَباشُرُ القوم بأَمر، والتَّباشِيرُ: البُشْرَى.
  • وتَبَاشَرَ القومُ أَ بَشَّرَ بعضُهم بعضاً.
  • والبِشارة والبُشارة أَيضاً: ما يعطاه المبَشِّر بالأَمر.
  • وفي حديث توبة كعب: فأَعطيته ثوبي بُشارَةً؛ البشارة، بالضم: ما يعط البشير كالعُمَالَةِ للعامل، وبالكسر: الاسم لأَنها تُظْهِرُ طَلاقَة الإِنسان.
  • والبشير: المبَشِّرُ الذي يُبَشِّرُ القوم بأَمر خير أَو شرٍ وهم يتباشرون بذلك الأَمر أَي يُبَشرُ بضعهم بعضاً.
  • والمبَشِّراتُ: الريا التي تَهُبُّ بالسحاب وتُبَشِّرُ بالغيث.
  • وفي التنزيل العزيز: ومن آيات أَن يرسل الرياحَ مُبَشِّرات؛ وفيه: وهو الذي يُرْسِلُ الرياحَ بُشْراً وبُشُراً وبُشْرَى وبَشْراً، فَبُشُراً جَمعُ بَشُورٍ، وبُشْراً مخف منه، وبُشْرَى بمعنى بِشارَةٍ، وبَشْراً مصدر بَشَرَهُ بَشْراً إِذ بَشَّرَهُ.
  • وقوله عز وجل: إِن الله: يُبَشِّرُكِ؛ وقرئ: يَبْشُرُك؛ قا الفرّاء: كأَن المشدّد منه على بِشاراتِ البُشَرَاء، وكأَن المخفف من وج الإِفْراحِ والسُّرُورِ، وهذا شيء كان المَشْيَخَةُ يقولونه.
  • قال: وقال بعضه أَبْشَرْتُ، قال: ولعلها لغة حجازية.
  • وكان سفيان بن عيينة يذكره فَلْيُبْشِرْ، وبَشَرْتُ لغة رواها الكسائي.
  • يقال: بَشَرَني بوَجْهٍ حَسَن يَبْشُرُني.
  • وقال الزجاج: معنى يَبْشُرُك يَسُرُّك ويُفْرِحُك.
  • وبَشَرْت الرجلَ أَبْشُرُه إِذا أَفرحته.
  • وبَشِرَ يَبْشَرُ إِذا فرح.
  • قال: ومعن يَبْشُرُك ويُبَشِّرُك من البِشارة.
  • قال: وأَصل هذا كله أَن بَشَرَة الإِنسان تنبسط عند السرور؛ ومن هذا قولهم: فلان يلقاني بِبِشْرٍ أَي بوج مُنْبَسِطٍ.
  • ابن الأَعرابي: يقال بَشَرْتُه وبَشَّرْتُه وأَبْشَرْتُ وبَشَرْتُ بكذا وكذا وبَشِرْت وأَبْشَرْتُ إِذا فَرِحْتَ بِه.
  • ابن سيده: أَبْشَر الرجلُ فَرِحَ؛ قال الشاعر ثُمَّ أَبْشَرْتُ إِذْ رَأَيْتُ سَواماً وبُيُوتاً مَبْثُوثَةً وجِلال وبَشَّرَتِ الناقةُ باللِّقاحِ، وهو حين يعلم ذلك عند أَوَّل م تَلْقَحُ.
  • التهذيب.
  • يقال أَبْشَرَتِ الناقَةُ إِذا لَقِحَتْ فكأَنها بَشَّرَت بالِّلقاحِ؛ قال وقول الطرماح يحقق ذلك عَنْسَلٌ تَلْوِي، إِذا أَبْشَرَتْ بِخَوافِي أَخْدَرِيٍّ سُخا وتَباشِيرُ كُلّ شيء: أَوّله كتباشير الصَّبَاح والنَّوْرِ، لا واحد له قال لبيد يصف صاحباً له عرّس في السفر فأَيقظه فَلَمَّا عَرَّسَ، حَتَّى هِجْتُه بالتَّباشِيرِ مِنَ الصُّبْحِ الأُوَل والتباشيرُ: طرائقُ ضَوْءِ الصُّبْحِ في الليل.
  • قال الليث: يقال للطرائ التي تراها على وجه الأَرض من آثار الرياح إِذا هي خَوَّتْهُ التباشيرُ.
  • ويقال لآثار جنب الدابة من الدَّبَرِ: تَباشِيرُ؛ وأَنشد نِضْوَةُ أَسْفارٍ، إِذا حُطَّ رَحْلُها رَأَيت بِدِفْأَيْها تَباشِيرَ تَبْرُقُ الجوهري: تَباشِيرُ الصُّبْحِ أَوائلُه، وكذلك أَوائل كل شيء، ولا يكو منه فِعلٌ.
  • وفي حديث الحجاج: كيف كان المطرُ وتَبْشِيرُه أَي مَبْدَؤُ وأَوَّلُه وتَبِاشِيرُ: ليس له نظير إِلاَّ ثلاثة أَحرف: تَعاشِيب الأَرض، وتَعاجِيبُ الدَّهرِ، وتَفاطِيرُ النَّباتِ ما يَنْفَطر منه، وه أَيضاً ما يخرج على وجه الغِلْمَان والفتيات؛ قال تَفاطِيرُ الجُنُونِ بِوَجْهِ سَلْمَ قَدِيماً، لا تَقاطِيرُ الشَّبابِ ويروى نفاطير، بالنون.
  • وتباشير النخل: في أَوَّل ما يُرْطِبُ.
  • والبشارة بالفتح: الجمال والحُسْنُ؛ قال الأَعشى في قصيدته التي أَوَّلها بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفارَهْ يا جارَتا، ما أَنْتِ جارهْ قال منها وَرَأَتْ بِأَنَّ الشَّيْبَ جَ نَبَه البَشاشةُ والبَشارَه ورجلٌ بَشِيرُ الوجه إِذا كان جميله؛ وامرأَةٌ بَشِيرةُ الوجه، ورجل بَشِيرٌ وامرأَة بَشِيرَةٌ، ووجهٌ بَشيرٌ: حسن؛ قال دكين بن رجاء تَعْرِفُ، في أَوجُهِها البَشائِرِ آسانَ كُلِّ آفِقٍ مُشاجِر والآسانُ: جمع أُسُنٍ، بضم الهمزة والسين، وقد قيل أَسن بفتحهما أَيضاً وهو الشبه.
  • والآفق: الفاضل.
  • والمُشَاجِرُ: الذي يَرْعَى الشجر.
  • اب الأَعرابي: المَبْشُورَةُ الجارية الحسنة الخلق واللون، وما أَحْسَن بَشَرَتَها.
  • والبَشِيرُ: الجميل، والمرأَة بَشِيرَة.
  • والبَشِيرُ: الحَسَن الوجه.
  • وأَبْشَرَ الأَمرُ وَجْهَهُ: حَسَّنَه ونَضَّرَه؛ وعليه وَجَّهَ أَب عمرو قراءَةَ من قرأَ: ذلك الذي يَبْشُرُ اللهُ عِبادَه؛ قال: إِنما قرئ بالتخفيف لأَنه ليس فيه بكذا إِنما تقديره ذلك الذي يُنَضِّرُ اللهُ ب وُجوهَهم.
  • اللحياني: وناقة بَشِيرَةٌ أَي حَسَنَةٌ؛ وناقة بَشِيرَةٌ: ليس بمهزولة ولا سمينة؛ وحكي عن أَبي هلال قال: هي التي ليست بالكريمة ول الخسيسة.
  • وفي الحديث: ما مِنْ رَجُلٍ لَهُ إِبِلٌ وبَقَرٌ لا يُؤَدِّ حَقَّها إِلاَّ بُطِحَ لها يَوْمَ القيامة بِقَاع قَرْقَرٍ كأَكْثَرِ م كانَتْ وأَبْشَرِه أَي أَحْسَنِه، من البِشر، وهو طلاقة الوجه وبشاشته ويروى: وآشَره من النشاط (* قوله [ من النشاط ] كذا بالأصل والأحسن من الأش وهو للنشاط).
  • والبطر.
  • ابن الأَعرابي: هم البُشَارُ والقُشَارُ والخُشَار لِسِقاطِ الناسِ والتُّبُشِّرُ والتُّبَشِّرُ: طائر يقال هو الصُّفارِيَّة، ولا نظير ل إِلاَّ التُّنَوِّطُ، وهو طائر وهو مذكور في موضعه، وقولُهم: وقع في واد تُهلِّكَ، ووادي تُضُلِّلَ، ووادي تُخُيِّبَ.
  • والناقةُ البَشِيرَةُ الصالحةُ التي على النِّصْفِ من شحمها، وقيل: هي التي بين ذلك ليست بالكريم ولا بالخسيسة وبِشْرٌ وبِشْرَةُ: اسمان؛ أَنشد أَبو علي وبِشْرَةُ يَأْبَوْنا، كَأَنَّ خِبَاءَنَ جَنَاحُ سُمَانَى في السَّماءِ تَطِير وكذلك بُشَيْرٌ وبَشِيرٌ وبَشَّار ومُبَشِّر.
  • وبُشْرَى: اسم رجل ل ينصرف في معرفة ولا نكرة، للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث له، وإِن لم يكن صف لأَن هذه الأَلف يبنى الاسم لها فصارت كأَنها من نفس الكلمة، وليست كالها التي تدخل في الاسم بعد التذكير والبِشْرُ: اسم ماء لبني تغلب.
  • والبِشْرُ: اسم جبل، وقيل: جبل بالجزيرة قال الشاعر فَلَنْ تَشْرَبي إِلاَّ بِرَنْقٍ، وَلَنْ تَرَي سَواماً وحَيّاً في القُصَيْبَةِ فالبِشْر.
معجم لغة الفقهاء +

‏تبشير‏

  • ‏أي الدعوة إلى الدين‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بشرن البشر

  • أنْسنهم، ارتقى بعقولهم وعاملهم كبشر لهم عقول تميِّزهم عن غيرهم من المخلوقات.
  • لابدَّ من تثقيف المواطن وبشرنته للرُّقيّ بهذا المجتمع.

(ب)البشرية

  • العلاقات الإنسانية: تصف المناشط الإدارية في محاولة تحقيق افضل الإنجازات بين العاملين وأعمالهم.

ترجمة تبشير باللغة الإنجليزية

تبشير
Bid Preaching

مرادفات تبشير

  • نَقْل الخَبَر المُفْرِح
  • دَعْوَة

تبشير في سياق الكلام

لم يتم تحربته على بشري من قبل قد يقتله
It's never been tried on a human being. It could kill him.
وأنا مثلكِ الآن إذن لم أعد بشراً
So I'm like you now. I'm not human any more.
يمكنني أن أعيدكِ بشراً ثانية
I can make you human again.

كلمات شبيهة ومرادفات

تبشير في المصطلحات بالإنجليزي