اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أولجَ

  • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج.
  • أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه.
  • {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا.

(ب)ولَجَ

  • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج.
  • ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله.
  • بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه.
  • {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}.
  • {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.
معجم الرائد +

(أ)لَجَن

  • لجن.
  • يلجن ، لجونا ولجانا.
  • لجن في المشي : ثقل.
  • لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.

(ب)وَلَج

  • ولج.
  • يلج ، ولوجا ولجة.
  • ولج الشيء في غيره : دخل فيه.
  • ولج البيت : دخله.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّوْلَجُ

  • التَّوْلَجُ (شاهد: ولج).

(ب)التَّوْلَجُ

  • التَّوْلَجُ كِناسُ الوَحْش.
  • [ وأَصلُه: وَوْلَج].
المحيط في اللغة +

ولَجَ

  • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.
  • ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.
  • ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.
  • ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.
  • ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.
  • ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.
  • ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ.
  • ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.
  • ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.
  • ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.
  • ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.
معجم لسان العرب +

(أ)ولج

  • ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ.
  • وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَن متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ والوِلاجُ: الباب.
  • والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُج ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وه الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ.
  • ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله [ ولاج الواد إلخ ] بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أ جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبار المؤلف المارة قريباً.
  • ) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ول تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، وال ـمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ ل في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَج وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ.
  • والوُلُجُ: النَّواحي والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ.
  • والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر في المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منز الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار ف الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَ يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: ه بابها، وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاص ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذو من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخ أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً ولِيجةً.
  • كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون ف القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا م المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَر وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جا مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه: أَدخله.
  • وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل.
  • وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخ عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه.
  • التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَ تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذل فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزي من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا.
  • وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِج الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذ اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفق أَحوال البيت وأَهله.
  • والوُلوجُ: الدخول.
  • وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَ نار والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة م الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بد من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛ وأَنش يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَ الجوهري: قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد ف الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ ف عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَج غَبَرَت: بقيت.
  • والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظه البعير، وهو من مراكب الإِماء.
  • وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانب وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه.
  • والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع.
  • والأَعْثى: الكثي الشعر.
  • والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ.
  • ومَعَجَ: نفش شعره.
  • والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرّ كلِّ تالِجٍ ومالِج.

(ب)لجن

  • لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَط وخلَطه بدقيق أَو شعير.
  • وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
  • وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
  • وتلجَّن ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛ وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجين وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ.
  • أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِي ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّن الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
  • وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال اب مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِية على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِن الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعي فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت الشمّاخ.
  • وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطو بالنوى للإِبل.
  • وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفت اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَط حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله [ حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ ] كذ بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كا رطباً اه.
  • أي فالصواب حذف يجف).
  • حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَة عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.
  • وقد لَجَن لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وف الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.
  • قال بعضهم: لا يقا وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون ف جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها.
  • غيره: الحِرانُ في الحاف خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّ والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاس لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
  • وفي حديث العِرْباض بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضا ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير ف أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وه الفضة.
  • واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِين شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.
مصطلحات عربية عامة +

ولج الشّخص البيت ونحوه/ ولج الشّخْص في البيت ونحوه

  • دخَله.
  • بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.

ترجمة بيولوجي باللغة الإنجليزية

بيولوجي
Biological

كلمات شبيهة ومرادفات