اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

بلبلَ

  • بلبلَ يبلبل ، بَلْبَلَةً وبَلْبالاً ، فهو مُبلبِل ، والمفعول مُبلبَل (للمتعدِّي).
  • بلبل البُلبلُ غرَّد.
  • بلبل النَّاسَ: هيّجهم وأوقعهم في افتراق الآراء واضطرابها، أوقعهم في شِدّة من الهمِّ والوساوس.
  • بلبل الجمهور.
  • أصابت القوم بلبلة شديدة عند سماعهم الخبر.
  • حالة بَلْبَلة: اضطراب وفوضى.
  • بلبل الآراءَ: أفسدها، شتّتها وفرّقها.
  • بلبَل الأفكارَ.
  • بلبل الألسنةَ: خلطها.
المعجم الوسيط +

(أ) البُلْبُول

  • البُلْبُول طائر مائيّ أَصغر من الإوزّ، يكثر في دِمياطَ في بعضَ المواسم.

(ب) الباليه

  • الباليه عرضُّ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ.
  • أساسه الرقص على موسيقى خاصَة، ويلتزم فيه لباس مُعَيَّن، يحكي قصة أَو يعبر عن فكرة.
  • وهو أَنواع تعرف بالتَّمييز والوصَف.
المحيط في اللغة +

(أ)بيلٌ

  • ـ بيلٌ: ناحيةٌ بالرَّيِّ، منها: عبدُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وقرية بسَرَخْسَ، منها: عِصامُ بنُ الوَضَّاحِ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عَمْرَوَيْهِ، ومحمدُ بنُ حَمْدُونَ بنِ خالِدٍ، وقرية بالسِنْدِ.

(ب) إِبِلُ

  • ـ إِبِلُ، وإِبْلُ: معروف، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ، ج: آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ.
  • ـ يقالُ: إبِلانِ: للقَطِيعَيْنِ.
  • ـ تَأبَّلَ إبِلاً: اتَّخَذَها.
  • ـ أبَلَ: كثُرَتْ إبِلُهُ، كأبَّلَ وآبَلَ.
  • ـ أبَلَ: غَلَبَ، وامتَنَعَ، كأَبَّلَ.
  • ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً: جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ، كأَبِلَتْ، وتَأَبَّلَتْ، الواحدُ: آبِلٌ، ج: أُبَّالٌ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ، أو تأبَّدتْ.
  • ـ أبَلَ عن امرأتِهِ: امتَنَعَ عن غِشْيَانِها، كتَأبَّلَ، ونَسَكَ.
  • ـ أبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَ.
  • ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً: أقامَتْ بالمكانِ.
  • ـ أبَلَ وأَبِلَ، أبالَةً وأبَلاً، فهو آبِلٌ وأبِلٌ: حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ.
  • ـ إنه من آبَلِ الناسِ: من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها.
  • ـ أبِلَتِ الإِبِلُ، وأَبَلَتْ: كثُرَتْ.
  • ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً: طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ.
  • ـ أَبَلَهُ أَبْلاً: جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً.
  • ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ: لِلقِنْيَةِ.
  • ـ أُبَّلُ: مهملةٌ.
  • ـ أوابِلُ: كثيرةٌ.
  • ـ أبابيلُ: فِرَقٌ، جمعٌ بِلا واحدٍ.
  • ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ: القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ، أو المُتَتَابِعَةُ منها. وكأَميرٍ: العَصا، والحَزِينُ، بالسُّرْيانِيَّةِ، ورَئيسُ النَّصارى، أو الرَّاهبُ، أو صاحِبُ الناقوسِ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ، ج: آبالٌ وأُبْلٌ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ، كإجَّانَةٍ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ.
  • ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ: عيسى، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه.
  • ـ إِبالَةُ: السياسةُ.
  • ـ أَبِلَةُ: الطَّلِبَةُ، والحاجةُ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ.
  • ـ إنه لا يَأْتَبِلُ: لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً.
  • ـ تأْبيلُ الإِبِلِ: تَسْمِينُها.
  • ـ رجُلٌ آبِلٌ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ: ذو إبِلٍ.
  • ـ أَبَّالُ: يَرْعَاهَا.
  • ـ إِبْلَةُ: العَداوَةُ.
  • ـ أبْلَةُ: العاهَةُ.
  • ـ أبَلَةُ: الثِّقَلُ والوَخامَةُ، كالأَبَلِ، والإِثْمُ.
  • ـ أُبُلَّةُ: تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها: شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ.
  • ـ أُبَيْلَى: امرأةٌ.
  • ـ تأْبيلُ المَيِّتِ: تأبينُهُ.
  • ـ مُؤَبَّلُ: لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ.
  • ـ أَبْلُ، وأُبْلُ: الرَّطْبُ، أو اليَبيسُ.
  • ـ أُبْلُ: موضع.
  • ـ أُبُلُ: الخِلْفَةُ من الكَلَإِ.
  • ـ جاءَ في إبالَتِهِ، وأُبُلَّتِهِ: أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ.
  • ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ: طَلِبةٍ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ.
  • ـ ''ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ''، وإِبالَةُ: بَلِيَّةٌ على أُخْرَى، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ.
  • ـ آبِلُ: قرية بِحِمْصَ، وقرية بِدِمَشْقَ، وهي آبِلُ السوقِ، منها: الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ، وقرية بِنَابُلُسَ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ.
  • ـ أُبْلِيٌّ: جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ.
  • ـ أُبْلَى: جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ.
  • ـ بَعيرٌ أبِلٌ: لَحيمٌ.
  • ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ: مباركَةٌ في الولَدِ.
  • ـ إِبالَةُ: شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ، كالبُلَةِ.
  • ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ: ذاتُ إبِلٍ.
  • ـ أبَّلَ تأبيلاً: اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا.
معجم لسان العرب +

(أ)بيل

  • بِيل: نَهْر، والله أَعلم.

(ب) بلل

  • البَلَل: النَّدَى.
  • ابن سيده.
  • البَلَل والبِلَّة النُّدُوَّةُ؛ قا بعض الأَغْفال وقِطْقِطُ البِلَّة في شُعَيْرِ أَراد: وبِلَّة القِطْقِط فقلب.
  • والبِلال: كالبِلَّة؛ وبَلَّه بالما وغيره يَبُلُّه بَلاًّ وبِلَّة وبَلَّلهُ فَابْتَلَّ وتَبَلَّلَ؛ قال ذ الرمة وما شَنَّتَا خَرْقاءَ واهِيَة الكُلَى سَقَى بهما سَاقٍ، ولَمَّا تَبَلَّل والبَلُّ: مصدر بَلَلْت الشيءَ أَبُلُّه بَلاًّ.
  • الجوهري: بَلَّ يَبُلُّه أَي نَدَّاه وبَلَّلَه، شدّد للمبالغة، فابْتَلَّ.
  • والبِلال: الماء والبُلالة: البَلَل.
  • والبِلال: جمع بِلَّة نادر.
  • واسْقِه على بُلَّتِه أَ ابتلاله.
  • وبَلَّة الشَّباب وبُلَّتُه: طَرَاؤه، والفتح أَعلى.
  • والبَلِي والبَلِيلَة: ريح باردة مع نَدًى، ولا تُجْمَع.
  • قال أَبو حنيفة: إِذ جاءت الريح مع بَرْد ويُبْس ونَدًى فهي بَلِيل، وقد بَلَّتْ تَبِلّ بُلولاً؛ فأَما قول زياد الأَعجم إِنِّي رأَيتُ عِدَاتِك كالغَيْث، ليس له بَلِي فمعناه أَنه ليس لها مَطْل فَيُكَدِّرَها، كما أَن الغَيْث إِذا كان معه ريح بَلِيل كدَّرَتْه.
  • أَبو عمرو: البَلِيلة الريح المُمْغِرة، وه التي تَمْزُجها المَغْرة، والمَغْرة المَطَرة الضعيفة، والجَنُوب أَبَلّ الرِّياح.
  • وريح بَلَّة أَي فيها بَلَل.
  • وفي حديث المُغيرة: بَلِيل الإِرْعاد أَي لا تزال تُرْعِد وتُهَدِّد؛ والبَليلة: الريح فيها نَدى، جع الإِرعاد مثلاً للوعيد والتهديد من قولهم أَرْعَد الرجلُ وأَبْرَق إِذ تَهَدَّد وأَوعد، والله أَعلم.
  • ويقال: ما سِقَائك بِلال أَي ماء.
  • وكُلُّ م يُبَلُّ به الحَلْق من الماء واللَّبن بِلال؛ ومنه قولهم: انْضَحُو الرَّحِمَ بِبلالها أَي صِلُوها بصِلَتِها ونَدُّوها؛ قال أَوس يهجو الحكم ب مروان بن زِنْبَاع كأَنِّي حَلَوْتُ الشِّعْرَ، حين مَدَحْتُه صَفَا صَخْرَةٍ صَمَّاء يَبْسٍ بِلالُه وبَلَّ رَحِمَه يَبُلُّها بَلاًّ وبِلالاً: وصلها.
  • وفي حديث النبي،صل الله عليه وسلم: بُلُّوا أَرحامَكم ولو بالسَّلام أَي نَدُّوها بالصِّلة قال ابن الأَثير: وهم يُطْلِقون النَّداوَة على الصِّلة كما يُطْلِقو اليُبْس على القَطِيعة، لأَنهم لما رأَوا بعض الأَشياء يتصل ويختل بالنَّداوَة، ويحصل بينهما التجافي والتفرّق باليُبْس، استعاروا البَلَّ لمعن الوصْل واليُبْسَ لمعنى القَطِيعة؛ ومنه الحديث: فإِن لكم رَحِما سأَبُلُّها بِبلالِها أَي أَصِلُكم في الدنيا ولا أُغْنِي عنكم من الله شيئاً والبِلال: جمع بَلَل، وقيل: هو كل ما بَلَّ الحَلْق من ماء أَو لبن أَ غيره؛ ومنه حديث طَهْفَة: ما تَبِضُّ بِبِلال، أَراد به اللبن، وقي المَطَر؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنْ رأَيت بَلَلاً من عَيْش أَ خِصْباً لأَنه يكون مِنَ الماء.
  • أَبو عمرو وغيره: بَلَلْت رَحِمي أَبُلُّه بَلاًّ وبِلالاً وَصَلْتها ونَدَّيْتُها؛ قال الأَعْشَى إِما لِطَالِب نِعْمَةٍ تَمَّمتها ووِصَالِ رَحْم قد بَرَدْت بِلالَه وقول الشاعر والرَّحْمَ فابْلُلْها بِخيْرِ البُلاَّن فإِنها اشْتُقَّتْ من اسم الرَّحْم قال ابن سيده: يجوز أَن يكون البُلاَّن اسماً واحداً كالغُفْرا والرُّجْحان، وأَن يكون جمع بَلَل الذي هو المصدر، وإِن شئت جعلته المصدر لأَ بعض المصادر قد يجمع كالشَّغْل والعَقْل والمَرَض.
  • ويقال: ما في سِقَائ بِلال أَي ماء، وما في الرَّكِيَّة بِلال ابن الأَعرابي: البُلْبُلة الهَوْدَج للحرائر وهي المَشْجَرة.
  • اب الأَعرابي: التَّبَلُّل (* قوله [ التبلل ] كذا في الأصل، ولعله محرف عن التبلا كما يشهد به الشاهد وكذا أورده شارح القاموس) الدوام وطول المكث في كل شيء؛ قال الربيع بن ضَبُع الفزاري أَلا أَيُّها الباغي الذي طالَ طِيلُه وتَبْلالُهُ في الأَرض، حتى تَعَوَّد وبَلَّك اللهُ ابْناً وبَلَّك بابْنٍ بَلاًّ أَي رَزَقَك ابناً، يدع له.
  • والبِلَّة: الخَيْر والرزق.
  • والبِلُّ: الشِّفَاء.
  • ويقال: ما قَدِم بِهِلَّة ولا بِلَّة، وجاءنا فلان فلم يأْتنا بِهَلَّة ولا بَلَّة؛ قال اب السكيت: فالهَلَّة من الفرح والاستهلال، والبَلَّة من البَلل والخير وقولهم: ما أَصاب هَلَّة ولا بَلَّة أَي شيئاً.
  • وفي الحديث: من قَدَّر ف مَعِيشته بَلَّه الله أَي أَغناه.
  • وبِلَّة اللسان: وقوعُه على مواضع الحرو واستمرارُه على المنطق، تقول: ما أَحسن بِلَّة لسانه وما يقع لسانه إِل على بِلَّتِه؛ وأَنشد أَبو العباس عن ابن الأَعرابي يُنَفِّرْنَ بالحيجاء شاءَ صُعَائد ومن جانب الوادي الحَمام المُبَلِّل وقال: المبَلِّل الدائم الهَدِير، وقال ابن سيده: ما أَحسن بِلَّة لسان أَي طَوْعَه بالعبارة وإِسْماحَه وسَلاسَته ووقوعَه على موضع الحروف وبَلَّ يَبُلُّ بُلولاً وأَبَلَّ: نجا؛ حكاه ثعلب وأَنشد من صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُ لُحْمَة البَازِي: الطائرُ يُطْرَح له أَو يَصِيده.
  • وبَلَّ من مرض يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً واسْتَبَلَّ وأَبَلَّ: برَأَ وصَحَّ؛ قا الشاعر إِذا بَلَّ من دَاءٍ به، خَالَ أَن نَجا، وبه الداء الذي هو قاتِل يعني الهَرَم؛ وقال الشاعر يصف عجوزاً صَمَحْمَحة لا تشْتكي الدَّهرَ رأْسَها ولو نَكَزَتْها حَيَّةٌ لأَبَلَّت الكسائي والأَصمعي: بَلَلْت وأَبْلَلْت من المرض، بفتح اللام، م بَلَلْت.
  • والبِلَّة: العافية.
  • وابْتَلَّ وتَبَلَّل: حَسُنت حاله بعد الهُزال والبِلُّ: المُباحُ، وقالوا: هو لك حِلٌّ وبِلٌّ، فَبِلٌّ شفاء من قوله بَلَّ فلان من مَرَضه وأَبَلَّ إِذا بَرَأَ؛ ويقال: بِلٌّ مُبَاح مُطْلَق يمانِيَة حِمْيَريَّة؛ ويقال: بِلٌّ إِتباع لحِلّ، وكذلك يقال للمؤنث هي لك حِلٌّ، على لفظ المذكر؛ ومنه قول عبد المطلب في زمزم: لا أُحِلُّه لمغتسل وهي لشارب حِلٌّ وبِلٌّ، وهذا القول نسبه الجوهري للعباس بن عب المطلب، والصحيح أَن قائله عبد المطلب كما ذكره ابن سيده وغيره، وحكاه اب بري عن علي بن حمزة؛ وحكي أَيضاً عن الزبير بن بَكَّار: أَن زمزم لم حُفِرَتْ وأَدرك منها عبد المطلب ما أَدرك، بنى عليها حوضاً وملأَه من ما زمزم وشرب منه الحاجُّ فحسده قوم من قريش فهدموه، فأَصلحه فهدموه بالليل فلما أَصبح أَصلحه فلما طال عليه ذلك دعا ربه فأُرِيَ في المنام أَ يقول: اللهم إِني لا أُحِلُّها لمغتسل وهي لشارب حِلٌّ وبِلٌّ فإِنك تكف أَمْرَهم، فلما أَصبح عبد المطلب نادى بالذي رأَى، فلم يكن أَحد من قري يقرب حوضه إِلا رُميَ في بَدَنه فتركوا حوضه؛ قال الأَصمعي: كنت أَرى أَ بِلاًّ إِتباع لحِلّ حتى زعم المعتمر بن سليمان أَن بِلاًّ مباح في لغ حِمْيَر؛ وقال أَبو عبيد وابن السكيت: لا يكون بِلٌّ إِتباعاً لحِلّ لمكا الواو.
  • والبُلَّة، بالضم: ابتلال الرُّطْب.
  • وبُلَّة الأَوابل: بُلَّ الرُّطْب.
  • وذهبت بُلَّة الأَوابل أَي ذهب ابتلال الرُّطْب عنها؛ وأَنش لإِهاب ابن عُمَيْر حتى إِذا أَهْرَأْنَ بالأَصائل وفارَقَتْها بُلَّة الأَواب يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الروائح إِلى الماء بعدما يَبِسَ الكَلأ والأَوابل: الوحوش التي اجتزأَت بالرُّطْب عن الماء.
  • الفراء: البُلَّة بقي الكَلإِ وطويت الثوب على بُلُلَته وبُلَّته وبُلالته أَي على رطوبته.
  • ويقال اطْوِ السِّقاء على بُلُلَته أَي اطوه وهو نديّ قبل أَن يتكسر.
  • ويقال: أَل أَطْوك على بُلُلَتِك وبَلَّتِك أَي على ما كان فيك؛ وأَنشد لحَضْرَمي بن عامر الأَسدي ولقد طَوَيْتُكُمُ على بُلُلاتِكم وعَلِمْتُ ما فيكم من الأَذْرَا أَي طويتكم على ما فيكم من أَذى وعداوة.
  • وبُلُلات، بضم اللام: جم بُلُلة، بضم اللام أَيضاً، وقد روي على بُلَلاتكم، بفتح اللام، الواحد بُلَلة، بفتح اللام أَيضاً، وقيل في قوله على بُلُلاتكم: يضرب مثلاً لإِبقا المودة وإِخفاء ما أَظهروه من جَفَائهم، فيكون مثل قولهم اطْوِ الثوبَ عل غَرِّه ليضم بعضه إِلى بعض ولا يتباين؛ ومنه قولهم: اطوِ السِّقاء عل بُلُلِته لأَنه إِذا طُوِيَ وهو جَافٌّ تكسر، وإِذا طُوِيَ على بَلَله ل يَتَكسَّر ولم يَتَباين.
  • وانصرف القوم ببَلَلتهم وبُلُلتهم وبُلولتهم أَ وفيهم بَقِيّة، وقيل: انصرفوا ببَلَلتِهم أَي بحال صالحة وخير، ومن بِلال الرَّحِم.
  • وبَلَلْته: أَعطيته.
  • ابن سيده: طواه على بُلُلته وبُلولت وبَلَّته أَي على ما فيه من العيب، وقيل: على بقية وُدِّه، قال: وه الصحيح، وقيل: تغافلت عما فيه من عيب كما يُطْوَى السِّقاء على عَيْبه وأَنشد:وأَلبَسُ المَرْءَ أَسْتَبْقِي بُلولتَه طَيَّ الرِّدَاء على أَثْنائه الخَرِ قال: وتميم تقول البُلولة من بِلَّة الثرى، وأَسد تقول: البَلَلة.
  • وقا الليث: البَلَل والبِلَّة الدُّون.
  • الجوهري: طَوَيْت فلاناً على بُلَّت وبُلالته وبُلُوله وبُلُولته وبُلُلته وبُلَلته إِذا احتملته على ما في من الإِساءة والعيب ودَارَيْته وفيه بَقِيّة من الوُدِّ؛ قال الشاعر طَوَيْنا بني بِشْرٍ على بُلُلاتهم وذلك خَيْرٌ من لِقَاء بني بِشْ يعني باللِّقاء الحَرْبَ، وجمع البُلَّة بِلال مثل بُرْمَة وبِرَام؛ قا الراجز وصاحِبٍ مُرَامِقٍ دَاجَيْتُه على بِلال نَفْسه طَوَيْتُ وكتب عمر يَسْتحضر المُغيرة من البصرة: يُمْهَلُ ثلاثاً ثم يُحْضَر عل بُلَّته أَي على ما فيه من الإِساءة والعيب، وهي بضم الباء وبَلِلْتُ به بَلَلاَ: ظَفِرْتُ به.
  • وقيل: بَلِلْتُ أَبَلُّ ظَفِرت به حكاها الأَزهري عن الأَصمعي وحده.
  • قال شمر: ومن أَمثالهم: ما بَلِلْت م فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظَفِرْتُ، والأَفْوَق: السهم الذي انكس فُوقُه، والناصِل: الذي سقط نَصْلُه، يضرب مثلاً للرجل المُجْزِئ الكاف أَي ظَفِرْت برجل كامل غير مضيع ولا ناقص.
  • وبَلِلْت به بَلَلاً: صَلِي وشَقِيت.
  • وبَلِلْت به بَلَلاَ وبَلالة وبُلولاً وبَلَلْت: مُنِيت ب وعُلِّقْته.
  • وبَلِلْته: لَزِمْته؛ قال دَلْو تَمَأْى دُبِغَتْ بالحُلَّب بُلَّتْ بكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّب فلا تُقَعْسِرْها ولكن صَوِّ تقعسرها أَي تعازّها.
  • أَبو عمرو: بَلَّ يَبِلُّ إِذا لزم إِنساناً ودا على صحبته، وبَلَّ يَبَلُّ مثلها؛ ومنه قول ابن أَحمر فبَلِّي إِنْ بَلِلْتِ بأَرْيَحِيّ من الفِتْيان، لا يَمْشي بَطِين ويروى فبَلِّي يا غنيّ.
  • الجوهري: بَلِلْت به، بالكسر، إِذا ظَفِرت ب وصار في يدك؛ وأَنشد ابن بري بيضاء تمشي مِشْيَةَ الرَّهِيص بَلَّ بها أَحمر ذو دري يقال: لئن بَلَّتْ بك يَدي لا تفارقني أَو تُؤَدِّيَ حقي.
  • النضر البَذْرُ والبُلَل واحد، يقال: بَلُّوا الأَرض إِذا بَذَروها بالبُلَل.
  • ورج بَلٌّ بالشيء: لَهِجٌ ؛ قال وإِني لبَلٌّ بالقَرِينةِ ما ارْعَوَتْ وإِني إِذا صَرَمْتُها لصَرُو ولا تَبُلُّك عندي بالَّة وبَلالِ مِثل قَطامِ أَي لا يُصيبك مني خي ولا نَدًى ولا أَنفعك ولا أَصدُقك.
  • ويقال: لا تُبَلُّ لفلان عندي بالَّ وبَلالِ مصروف عن بالَّة أَي ندًى وخير.
  • وفي كلام عليّ، كرم الله وجهه فإِن شكوا انقطاع شِرْب أَو بالَّة، هو من ذلك؛ قالت ليلى الأَخْيَلية نَسيتَ وصالَه وصَدَرْتَ عنه كما صَدَر الأَزَبُّ عن الظِّلال فلا وأَبيك، يا ابن أَبي عَقِيل تَبُلُّك بعدها فينا بَلال فلو آسَيْتَه لَخَلاك ذَمٌّ وفارَقَكَ ابنُ عَمَّك غَيْر قالي ابن أَبي عَقِيل كان مع تَوْبَة حي قُتِل ففر عنه وهو ابن عمه.
  • والبَلَّة: الغنى بعد الفقر.
  • وبَلَّ مَطِيَّتُه على وجهها إِذا هَمَتْ ضالَّة؛ وقال كثيِّر فليت قَلُوصي، عند عَزَّةَ، قُيِّدَت بحَبْل ضَعِيفٍ غُرَّ منها فَضَلَّت فأَصْبَح في القوم المقيمين رَحْلُها وكان لها باغٍ سِوَاي فبَلَّت وأَبَلَّ الرجلُ: ذهب في الأَرض.
  • وأَبَلَّ: أَعيا فَساداً وخُبْثاً والأَبَلُّ: الشديد الخصومة الجَدِلُ، وقيل: هو الذي لا يستحي، وقيل: ه الشديد اللُّؤْمِ الذي لا يُدْرَك ما عنده، وقيل: هو المَطول الذي يَمْنَ بالحَلِف من حقوق الناس ما عنده؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للمرَّار بن سعي الأَسدي ذكرنا الديون، فجادَلْتَن جدالَك في الدَّيْن بَلاًّ حَلوف (* قوله [ جدالك في الدين ] هكذا في الأصل وسيأتي ايراده بلفظ: [ جدال مالاً وبلا حلوفا ] وكذا أورده شارح القاموس ثم قال: والمال الرج الغني).
  • وقال الأَصمعي: أَبَلَّ الرجلُ يُبِلُّ إِبْلالاً إِذا امتن وغلب.
  • قال: وإِذا كان الرجل حَلاَّفاً قيل رجل أَبَلُّ؛ وقال الشاعر أَلا تَتَّقون الله، يا آل عامر وهل يَتَّقِي اللهَ الأَبَلُّ المُصَمِّمُ وقيل: الأَبَلُّ الفاجر، والأُنثى بَلاَّء وقد بَلَّ بَلَلاً في كل ذلك عن ثعلب.
  • الكسائي: رجل أَبَلُّ وامرأَة بَلاَّء وهو الذي لا يُدْرَك م عنده من اللؤم، ورجل أَبَلُّ بَيِّن البَلَل إِذا كان حَلاَّفاً ظَلوماً وأَما قول خالد بن الوليد: أَمَّا وابنُ الخطاب حَيٌّ فَلا ولكن إِذ كان الناس بذي بِلِّيٍّ وذي بِلَّى؛ قال أَبو عبيد: يريد تَفَرُّقَ النا وأَن يكونوا طوائف وفِرَقاً من غير إِمام يجمعهم وبُعْدَ بعضهم من بعض وكلُّ من بَعُد عنك حتى لا تَعْرِف موضعَه، فهو بذي بِلِّيٍّ، وهو مِن بَلَّ في الأَرض أَي ذهب؛ أَراد ضياعَ أُمور الناس بعده، قال: وفيه لغ أُخرى بذي بِلِّيَان، وهو فِعْلِيَان مثل صِلِّيان؛ وأَنشد الكسائي يَنام ويذهب الأَقوام حت يُقالَ: أَتَوْا على ذي بِلِّيا يقول: إِنه أَطال النوم ومضى أَصحابه في سفرهم حتى صاروا إِلى موضع ل يَعْرِف مكانَهم من طول نومه.
  • وأَبَلَّ عليه: غَلَبه؛ قال ساعدة أَلا يا فَتى، ما عبدُ شَمْسٍ بمثل يُبَلُّ على العادي وتُؤْبَى المَخاسِف الباء في بمثله متعلقة بقوله يُبَل، وقوله ما عبدُ شمس تعظيم، كقول سبحان الله ما هو ومن هو، لا تريد الاستفهام عن ذاته تعالى إِنما هو تعظي وتفخيم وخَصمٌ مِبَلٌّ: ثَبْت.
  • أَبو عبيد: المبلُّ الذي يعينك أَي يتابعك ( قوله [ يعينك اي يتابعك ] هكذا في الأصل، وفي القاموس: يعييك ان يتابعك) عل ما تريد؛ وأَنشد أَبَلَّ فما يَزْداد إِلاَّ حَماقَة ونَوْكاً، وإِن كانت كثيراً مخارجُ وصَفاة بَلاَّء أَي مَلْساء.
  • ورجل بَلٌّ وأَبَلُّ: مَطول؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد جِدَالَكَ مالاً وبَلاًّ حَلُوف والبَلَّة: نَوْرُ السَّمُر والعُرْفُط.
  • وفي حديث عثمان: أَلَسْت تَرْعى بَلَّتَها؟ البَلَّة: نَوْرُ العِضاهِ قبل أَن ينعقد.
  • التهذيب البَلَّة والفَتْلة نَوْرُ بَرَمة السَّمُر، قال: وأَول ما يَخْرُج البرَمة ث أَول ما يخرج من بَدْو الحُبْلَة كُعْبورةٌ نحو بَدْو البُسْرة فَتِي البَرَمة، ثم ينبت فيها زَغَبٌ بِيضٌ هو نورتها، فإِذا أَخرجت تيك سُمِّي البَلَّة والفَتْلة، فإِذا سقطن عنن طَرَف العُود الذي يَنْبُتْنَ في نبتت فيه الخُلْبة في طرف عودهن وسقطن، والخُلْبة وعاء الحَب كأَنها وعا الباقِلاء، ولا تكون الخُلْبة إِلاَّ للسَّمُر والسَّلَم، وفيها الحب وه عِراض كأَنهم نِصال، ثم الطَّلْح فإِن وعاء ثمرته للغُلُف وهي سِنَف عِراض وبِلال: اسم رجل.
  • وبِلال بن حمامة: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم، من الحبشة وبِلال آباد: موضع التهذيب: والبُلْبُل العَنْدَليب.
  • ابن سيده: البُلْبُل طائر حَسَن الصو يأْلف الحَرَم ويدعوه أَهل الحجاز النُّغَر.
  • والبُلْبُل: قَناةُ الكو الذي فيه بُلْبُل إِلى جنب رأْسه.
  • التهذيب: البُلْبلة ضرب من الكيزان ف جنبه بُلْبُل يَنْصَبُّ منه الماء.
  • وبَلْبَل متاعَه: إِذا فرَّق وبدَّده.
  • والمُبَلِّل: الطاووس الصَّرَّاخ، والبُلْبُل الكُعَيْت والبَلْبلة: تفريق الآراء.
  • وتَبَلْبَلت الأَلسن: اختلطت.
  • والبَلْبَلة اختلاط الأَلسنة.
  • التهذيب: البَلْبلة بَلْبلة الأَلسن، وقيل: سميت أَر بابِل لأَن الله تعالى حين أَراد أَن يخالف بين أَلسنة بني آدم بَعَث ريحا فحشرهم من كل أُفق إِلى بابل فبَلْبَل الله بها أَلسنتهم، ثم فَرَّقته تلك الريح في البلاد.
  • والبَلْبلة والبَلابل والبَلْبال: شدَّة اله والوَسْواس في الصدور وحديث النفس، فأَما البِلْبال، بالكسر، فمصدر.
  • وفي حدي سعي بن أَبي بردة عن أَبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِن أُمتي أُمة مرحومة لا عذابٍ عليها في الآخرة إِنما عذابها في الدنيا البلابل والزلازل والفتن؛ قال ابن الأَنباري البلابل وسواس الصدر؛ وأَنشد ابن بري لباع بن صُرَيم ويقال أَبو الأَسود الأَسدي سائلُ بيَشْكُرَ هل ثَأَرْتَ بمالك أَم هل شَفَيْت النفسَ من بَلْبالها ويروى سائِلْ أُسَيِّدَ هل ثَأَرْتَ بِوائلٍ ووائل: أَخو باعث ب صُرَيم.
  • وبَلْبَل القومَ بَلْبلة وبِلْبالاً: حَرَّكهم وهَيَّجهم والاسم البَلْبال، وجمعه البَلابِل.
  • والبَلْبال: البُرَحاء في الصَّدر، وكذل البَلْبالة؛ عن ابن جني؛ وأَنشد فبات منه القَلْبُ في بَلْبالَه يَنْزُو كَنَزْوِ الظَّبْيِ في الحِبال ورجل بُلْبُلٌ وبُلابِل: خَفِيف في السَّفَر معْوان.
  • قال أَبو الهيثم قال لي أَبو ليلى الأَعرابي أَنت قُلْقُل بُلْبُل أَي ظَريف خَفيف.
  • ورج بُلابِل: خفيف اليدين وهو لا يَخْفى عليه شيء.
  • والبُلْبُل من الرجال الخَفِيفُ؛ قال كثير ب مُزَرِّد سَتُدْرِك ما تَحْمي الحِمارة وابْنُه قَلائِصُ رَسْلاتٌ، وشُعْثٌ بَلابِ والحِمارة: اسم حَرَّة وابنُها الجَبَل الذي يجاورها، أَي ستدرك هذ القلائص ما منعته هذه الحَرَّة وابنُها والبُلْبول: الغلام الذَّكِيُّ الكَيِّس.
  • وقال ثعلب: غلام بُلْبُل خفي في السَّفَر، وقَصَره على الغلام.
  • ابن السكيت: له أَلِيلٌ وبَلِيلٌ، وهم الأَنين مع الصوت؛ وقال المَرَّار بن سعيد إِذا مِلْنا على الأَكْوار أَلْقَت بأَلْحِيها لأجْرُنِها بَلي أَراد إِذا مِلْنا عليها نازلين إِلى الأَرض مَدَّت جُرُنَها على الأَر من التعب.
  • أَبو تراب عن زائدة: ما فيه بُلالة ولا عُلالة أَي ما في بَقِيَّة.
  • وبُلْبُول: اسم بلد.
  • والبُلْبُول: اسم جَبَل؛ قال الراجز قد طال ما عارَضَها بُلْبُول وهْيَ تَزُول وَهْوَ لا يَزو وقوله في حديث لقمان: ما شَيْءٌ أَبَلَّ للجسم من اللَّهْو؛ قال اب الأَثير: هو شيء كلحم العصفور أَي أَشد تصحيحاً وموافقة له ومن خفيف هذا الباب بَلْ، كلمة استدراك وإِعلام بالإِضْراب عن الأَول وقولهم قام زيد بَلْ عَمْرٌو وبَنْ زيد، فإِن النون بدل من اللام، أَل ترى إِلى كثرة استعمال بَلْ وقلة استعمال بَنْ، والحُكْمُ على الأَكثر ل الأَقل؟ قال ابن سيده: هذا هو الظاهر من أَمره، قال: وقال ابن جني لس أَدفع مع هذا أَن تكون بَنْ لُغَةً قائمة بنفسها.
  • التهذيب في ترجمة بَلى بَلى تكون جواباً للكلام الذي فيه الجَحْد.
  • قال الله تعالى: أَلَسْت بربكم قالوا بَلى؛ قال: وإِنما صارت بَلى تتصل بالجَحْد لأَنها رجوع ع الجَحْد إِلى التحقيق، فهو بمنزلة بَلْ، وبَلْ سَبِيلها أَن تأَتي بعد الجَحْ كقولك ما قام أَخوك بَلْ أَبوك، وما أَكرمت أَخاك بَلْ أَباك، وإِذا قا الرجل للرجل: أَلا تقوم؟ فقال له: بَلى، أَراد بَلْ أَقوم، فزادو الأَلف على بَلْ ليحسن السكوت عليها، لأَنه لو قال بَلْ كان يتوقع (* قول [ كان يتوقع ] اي المخاطب كما هو ظاهر مما بعد) كلاماً بعد بلْ فزادوا الأَل ليزول عن المخاطب هذا التوهم؛ قال الله تعالى: وقالوا لن تمسنا النا إِلا أَياماً معدودة، ثم قال بَعْدُ: بَلى من كسب سيئة، والمعنى بَلْ من كس سيئة، وقال المبرد: بل حكمها الاستدراك أَينما وقعت في جَحْد أَ إِيجاب، قال: وبَلى تكون إِيجاباً للمَنْفِيِّ لا غيرُ.
  • قال الفراء: بَلْ تأْت بمعنيين: تكون إِضراباً عن الأَول وإِيجاباً للثاني كقولك عندي له دينا لا بَلْ ديناران، والمعنى الآخر أَنها توجب ما قبلها وتوجب ما بعدها وهذا يسمى الاستدراك لأَنه أَراده فنسيه ثم استدركه.
  • قال الفراء: والعر تقول بَلْ والله لا آتيك وبَنْ والله، يجعلون اللام فيها نوناً، وهي لغ بني سعد ولغة كلب، قال: وسمعت الباهليين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ الجوهري: بَلْ مُخَفَّفٌ حرفٌ، يعطف بها الحرف الثاني على الأَول فيلزم مثْلُ إعرابه، فهو للإضراب عن الأَول للثاني، كقولك: ما جاءَني زيد بَل عمرو، وما رأَيت زيداً بَلْ عمراً، وجاءني أَخوك بَلْ أَبوك تعطف بها بع النفي والإِثبات جميعاً؛ وربما وضعوه موضع رُبَّ كقول الراجز بَلْ مَهْمَهٍ قَطَعْتُ بَعْدَ مَهْمَه يعني رُبَّ مَهْمَهٍ كما يوضع غيره اتساعاً؛ وقال آخر بَلْ جَوْزِ تَيْهاء كظَهْرِ الحَجَفَت وقوله عز وجل: ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عِزَّةٍ وشقاق؛ قا الأَخفش عن بعضهم: إِن بَلْ ههنا بمعنى إِن فلذلك صار القَسَم عليها قال: وربما استعملت العرب في قَطْع كلام واستئناف آخر فيُنْشد الرجل منه الشعر فيقول.
  • ب ما هاجَ أَحْزاناً وشَجْواً قَدْ شَج ويقول.
  • ب وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها تَرى بها العَوْهَقَ من وِئالِها كالنار جَرَّتْ طَرَفي حِبالِه قوله بَلْ ليست من البيت ولا تعدّ في وزنه ولكن جعلت علامة لانقطاع م قبله؛ والرجز الأَول لرؤبة وهو أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلِينَ العُمَّهِ بَلْ مَهْمَهٍ قَطَعْتُ بَعْدَ مَهْمَه والثاني لسُؤْرِ الذِّئْبِ وهو بَلْ جَوْزِتَيْهاءَ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ يُمْسي بها وُحُوشُها قد جُئِفَت قال: وبَلْ نُقْصانها مجهول، وكذلك هَلْ وَقَدْ، إِن شئت جعلت نقصانه واواً قلت بَلْوٌ هَلْوٌ قَدْوٌ، وإِن شئت جعلته ياء.
  • ومنهم من يجع نقصانها مثل آخر حروفها فيُدْغم ويقول هَلٌّ وبَلٌّ وقَدٌّ، بالتشديد.
  • قال اب بري: الحروف التي هي على حرفين مثل قَدْ وبَلْ وهَلْ لا يقدّر فيها حذ حرف ثالث كما يكون ذلك في الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ، فإِن سميت بها شيئا لزمك أَن تقدر لها ثالثاً، قال: ولهذا لو صَغَّرْتَ إِن التي للجزاء لقل أُنَيٌّ، ولو سَمَّيت بإِن المخففة من الثقيلة لقلت أُنَيْنٌ، فرددت م كان محذوفاً، قال: وكذلك رُبَ المخففة تقول في تصغيرها اسمَ رج رُبَيْبٌ، والله أَعلم.

ترجمة بيلات باللغة الإنجليزية

بيلات
Pilate

كلمات شبيهة ومرادفات