اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بهذا في القاموس

في اللغة العربية

معجم لسان العرب +

(أ) بهأ

  • بَهَأَ به يَبْهَأُ وبَهِئَ وبَهُؤَ بَهْأً وبهَاءً وبَهُوءًا أَنِسَ به.
  • وأَنشد وقَدْ بَهأَتْ، بالحاجِلاتِ، إفالُها، * وسَيْفٍ كَرِيمٍ لا يَزالُ يَصُوعه وبَهَأْتُ به وبَهِئْتُ: أَنِسْتُ والبَهاءُ، بالفتح والمدّ: الناقة التي تَسْتأْنِسُ إِلى الحالِب، وه مِن بَهَأْتُ به، أَي أَنِسْتُ به.
  • ويقال: ناقة بَهاء، وهذا مهموز م بَهَأْت بالشيء.
  • وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: أَنه رأَى رَجُلاً يَحْلِف عند المَقامِ، فقال أَرى الناس قد بَهَؤُوا بهذا الـمَقامِ، معناه: أَنهم أَنِسُوا به، حتى قَلَّتْ هَيْبَتُه في قُلوبهم.
  • ومنه حديث مَيْمُونِ بن مِهرانَ أَنه كتب إِلى يُونُس بن عُبَيْدٍ: عليكَ بكِتابِ اللّه فإِنَّ الناسَ قد بَهَؤُوا به، واسْتَخَفُّوا عليه أَحادِيثَ الرِّجال.
  • قال أَبو عُبيد: رُوِي بَهَوا به، غير مهموز، وهو في الكلام مهموز <ص:36 أَبو سعيد: ابْتَهأْتُ بالشيء: إِذا أَنِسْتَ به وأَحْبَبْتَ قُرْبه.
  • قا الأَعشى وفي الحَيِّ مَنْ يَهْوَى هَوانَا، ويَبْتَهِي، * وآخَـرُ قــد أَبْـدَى الكآبَةَ، مُغْضَــبا(1) (1 قوله [ مغضبا ] كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التكملة وهي أصح الكتب التي بأيدينا مغضب.
  • ترك الهمز من يَبْتَهِي.
  • وبَهَأَ البيتَ: أَخْلاه من المَتاعِ أَو خَرَّقَه كأَبْهاه.
  • وأَما البَهاءُ من الحُسْن فإِنه من بَهِيَ الرجل، غير مهموز.
  • قال ابن السّكيت: ما بَهَأْتُ له وما بَأَهْتُ له: أَي ما فَطِنْتُ له.

(ب) بها

  • البَهْوُ: البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت.
  • وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها، وهو جمع البَهْو البَيْتِ المعروفِ.
  • والبَهْوُ: كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَص الأَرْطى، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ.
  • وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ؛ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَ وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَ والبَهْوُ من كل حامل: مَقْبَلُ الوَلد (* قوله [ مقبل الولد إلخ ] كذ بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم، والذي في القاموس والتهذي والتكملة: مقيل، بمثناة تحتية بعد القاف، بوزن كريم).
  • بين الوركين والبَهْوُ: الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هوا أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ؛ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَر والبَهْوُ: أَماكنُ البَقَر؛ وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَ الذيذجان: الإبل تحمل التجارة، والدَّامِجُ الداخل.
  • وناقة بَهْوَة الجَنْبَيْن: واسعة الجنبين؛ وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِج وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ، إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها، حين تَنْخَضِد شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ.
  • والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع.
  • وبَهْوُ الصَّدْرِ: جوفه م الإنسان ومن كل دابة؛ قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِ يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو، يقول: فقد رَبَتْ من شدّة السير ول يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل، وقيل: بَهْوُ الصد فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي: أَصل البَهْوِ السَّعَةُ.
  • يقال: هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي ف سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً: انخرق وتَعَطَّلَ.
  • وبيت باهٍ إذا كا قليل المتاع، وأَبْهَاه: خَرَّقْه؛ ومنه قولهم: إن المِعْزَى تُبْهي ول تُبْني، وهو تُفْعِل من البَهْوِ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفو البيوت من الصوف فتخرقها، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون ف سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّة تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد: ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ، يقول لأَنها إذ أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ.
  • وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى، ث قال: ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء.
  • الأَزهري: والمعز في بادية العرب ضربان: ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجا والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك، ومنه ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مث معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ، وكأَنَّ المَثل لبادي الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله.
  • أَبو زيد: أَبو عمرو البَهْوُ بيت م بيوت الأَعراب، وجمعه أَبْهاءٌ.
  • والباهِي من البيوت: الخالي المُعَطَّلُ وق أَبْهاه.
  • وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه.
  • وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها، فقال، صلى الله علي وسلم: لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها.
  • وكل شي عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه؛ وقيل: أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فم بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون، وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو، قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث: فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حت يقاتل بقيتكم الدجال.
  • وأَبْهَيْتُ الإناءَ: فَرَّغْته.
  • وفي الحديث: قا النبي، صلى الله عليه وسلم: الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ، قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء: المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
  • والبَهِيُّ: الشي ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
  • والبَهاءُ: الحُسْن، وق بَهِيَ الرجلُ، بالكسر، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ، بالضم، بهاءً فهو بَهِيٌّ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّا وبَهايا.
  • وبَهيَ بَهاءً: كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ م قوم أَعْمِياء.
  • ومَرَةٌ بَهِيَّة: كعَمِيَّة.
  • وقالوا: امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذ الأَبْهَى، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا، فلزمتها الأَل واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا، غير أَنه قد جاء هذ نادراً، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم، قال: وكا من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها: الرَّمْكاء بُهْيَا، والحَمْراء صُبْرَى، والخَوَّارةُ غُزْرَى، والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى، إن كانت عند غيري لم أَشترها، وإن كانت عندي ل أَبعها، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها، أَي لا أَبيعها من نَفاسَته عندي، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ، فقا بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام، وهو نادر؛ وقال أَب الحسن الأَخفش في كتاب المسائل: إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز ف الشعر، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة، أَل ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ؟ فلولا المجاوزة لصح الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب.
  • الأَزهري: قول بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة، وهي تأَنيث الأَبْهَى.
  • والرُّمْكَةُ ف الإبل: أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ، بَعير أَرْمَكُ، والعر تقول: إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به؛ حكى ذلك ابن السكيت ع أَبي عمرو.
  • وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه؛ عن اللحياني.
  • وبَهِي به يَبْهَى بَهْياً: أَنِسَ، وقد ذكر في الهمز.
  • وباهاني فَبَهَيْتُ أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه؛ عن اللحياني أيضاً.
  • أَبو سعيد: ابتَهَأْت بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه؛ قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَب والمُباهاةُ: المُفاخرة.
  • وتَباهَوا أَي تفاخروا.
  • أَبو عمرو: باهاه إذ فاخره، وهاباه إذا صايحه (* قوله [ صايحه ] كذا في التهذيب، وفي بعض الأصول صالحه).
  • وفي حديث عرفة: يُباهِي بهم الملائكةَ؛ ومنه الحديث: من أَشرا الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ: امرأَةٌ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا ف المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة؛ أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ: لا تُجاورُ أَهْلَن أَهْل الشَّوِيِّ، وغابَ أَهلُ الجامِل أَبُهِيَّ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّه مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِل (* قوله [ بالحابل ] بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم، والذي في معج ياقوت: الحائل، بالهمز، اسم لعدة مواضع) الحابل: أَرض؛ عن ثعلب.
  • وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فم باب الهمز.
  • وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأن حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلا البَهاءُ، وفي رواية: فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ؛ أَرادَت بهاء اللب وهو وَبيصُ رَغْوته؛ قال: وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أراد بهذه الكلمات كذا

  • قصَد بها كذا.
  • أردت بموقفي هذا أن أثبت لك حُسن نيّتي- {فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللهُ بِهَذَا مَثَلاً}.

(ب)جدر بهذا المنصب/ جدر لهذا المنصب

  • صار أهلاً له، خليقًا به.
  • أنت جدير بكلّ احترام- استحقَّ لقب البطولة بكلِّ جدارة.

ترجمة بهذا باللغة الإنجليزية

بهذا
Hereupon

بهذا في سياق الكلام

إن كانت رفاهية الأطفال تترك الأولاد يفلتون بهذا ما احتاجوا منازل التبني هذه
If Child Welfare let kids get away with that, they wouldn't need those nice foster homes,
هيا، فلنكن واقعيين لا يمكن أن تكون تتناول فتاة بهذا الحجم حبوب تخسيس
Come on. Get real. No way a girl like that is taking diet pills.
إن كان هذا صحيحاً أكان سيكون فم دكتور (ويلسون) بهذا الشكل القبيح؟
If that were true, would Dr. Wilson's mouth be contorted into that ugly shape?
لا أحد بهذا الغباء الجناح الشرقي، عنبر المجانين، إلى اللقاء
No one is that stupid. East wing, psych ward. Bye bye.
أراهن بهذا، اذهبوا لشقته و انظروا إن كنتم ستجدون والديه
Gotta be my bet. Go to his apartment. See if you can find his folks.
ربما يكون اضطراب وراثي بالكلية لم يصب أحد عائلتها بهذا
Maybe it's some sort of genetic kidney disorder. No family history.
ليس لدي جهاز فيديو بهذا لا يمكنني إعادة المباراة، اصمت
Don't have TiVo on this thing. Can't rewind. Shut up.
كيف أصيب أخي بهذا؟ .عادةً بتبادل السوائل الجسدية، إما
How'd my brother get this? It usually involves the exchange of bodily fluids. Either
لا ترتدي معطفاً بهذا الحو؟، هذا خاطئ جداً رسمت هذه
Not wearing a coat in this weather. That is so wrong. She drew these.
لنبدأ بها ثم ننتقل للبقية التي نعرفها بهذا الاسم
Let's start with her and then move on to all the other Camerons we know.
(جيسيكا) ولا أنتِ أيضاً، لا أريد الاستمرار بهذا
Jessica. You're not, either. I don't wanna do this anymore.
و إن التزمت بهذا الموعد سيموت أيضاً على الأرجح
If you keep that appointment, he'll also probably die.
بهذا الشكل لن تعيش لرأس السنة ربما (هاوس) محق
At this rate, she's not gonna make Christmas. Maybe House is right.
أردت التحدث إليك بهذا لا يوجد ما تتحدث بشأنه
I wanted to talk to you about this. There's nothin' to talk about.
ماذا عن الوهن العضلي؟ هيا، لم تبد بهذا الضعف
What about the myasthenia? Come on. She didn't seem that weak.

كلمات شبيهة ومرادفات

بهذا في المصطلحات بالإنجليزي