اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بُكور

  • مصدر بكَرَ/ بكَرَ إلى/ بكَرَ على/ بكَرَ في.
  • البركة في البُكور.

(ب) بكَرَ

  • بكَرَ / بكَرَ إلى / بكَرَ على / بكَرَ في يَبكُر ، بُكورًا ، فهو باكِر ، والمفعول مبكور إليه.
  • بكَر الشَّخصُ خرج أوّل النَّهار قبل طلوع الشَّمس.
  • البركة في البكور.
  • بكَر إلى العمل/ بكَر على العمل/ بكَر في العمل: عَجِلَ وأَسْرَع إليه.
  • بكَر إلى قاعة الاجتماعات.
معجم الرائد +

(أ)بُكور

  • بكور.
  • بكور أول مطر الربيع.
  • بكور من كل شيء المعجل.

(ب) بكر

  • بكر.
  • يبكر بكورا.
  • بكر عليه أو إليه : أتاه باكرا.
  • بكر خرج باكرا.
  • بكر في عمله : فعله بكرة.
  • بكر تقدم.
  • بكر الشجر : عجل بالثمر.
المعجم الوسيط +

(أ)الكَوْرُ

  • الكَوْرُ الجماعةُ الكثَيرة من الإبل أو البقر.
  • و الكَوْرُ الزيادةُ.
  • يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر: من النقص بعد الزيادة. والجمع : أَكوَارٌ.

(ب)الكُورَةُ

  • الكُورَةُ الصُّقْع.
  • و الكُورَةُ البُقعةُ التي يجتمع فيها قُرَى وَمَحَالٌّ. والجمع : كُوَرُ.
المحيط في اللغة +

(أ) بُكْرَةُ

  • ـ بُكْرَةُ: الغُدْوَةُ، كالبَكَرَةِ، واسْمُها: الإِبْكارُ.
  • ـ البَكْرَةُ: خَشَبَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ في وَسَطِها مَحَزٌّ يُسْتَقَى عليها، أو المَحَالَةُ السريعةُ، ج: بَكَرٌ وبَكَراتٌ، والجَماعَةُ، والفَتِيَّةُ من الإِبِلِ، ج: بِكارٌ.
  • ـ بَكَرَ عليه، وإليه، وفيه بُكوراً وبَكَّرَ وابْتَكَرَ وأبْكَرَ وباكَرَهُ: أتاهُ بُكْرَةً، وكُلُّ مَنْ بادَرَ إلى شيءٍ: فقد أبْكَرَ إليه في أيّ وقتٍ كان.
  • ـ بَكُرٌ وبَكِرٌ: قَوِيٌّ على البُكورِ.
  • ـ بَكَّرَهُ على أصحابِهِ تَبْكيراً، وأبْكَرَهُ: جَعَلَهُ يُبَكِّرُ عليهم.
  • ـ بَكَّرَ وأبْكَرَ وتَبَكَّرَ: تَقَدَّمَ.
  • ـ بَكِرَ: عَجِلَ.
  • ـ باكُورُ: المَطَرُ في أولِ الوَسْمِيِّ، كالمُبْكِرِ والبَكورِ، والمُعَجَّلُ الإِدْراكِ من كُلِّ شيءٍ.
  • ـ باكُورَةُ: الأنْثَى، والثَّمَرَةُ، والنَّخْلُ التي تُدْرِكُ أوَّلاً، كالبَكيرَةِ والمِبْكارِ والبَكورِ، جَمْعُه: بُكُرٌ.
  • ـ أرضٌ مِبْكارٌ: سريعةُ الإِنْباتِ.
  • ـ بِكْرُ: العَذْراءُ، ج: أبْكارٌ، والمَصْدَرُ: البَكارَةُ، والمرأةُ، والناقةُ إذا ولَدَتَا بَطْناً واحداً، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يَتَقَدَّمْها مِثْلُها، وبَقَرَةٌ لم تَحْمِلْ، أو الفَتِيَّةُ، والسحابَةُ الغزيرةُ، وأوَّلُ ولَدِ الأَبَوَيْنِ، والكَرْمُ حَمَلَ أوَّلَ مَرَّةٍ.
  • ـ الضَّرْبَةُ البِكْرُ: القاطِعَةُ القاتِلَةُ.
  • ـ بُكْرُ وبَكْرُ: وَلَدُ الناقَةِ، أو الفَتِيُّ منها، أو الثَّنِيُّ إلى أنْ يُجْذِعَ، أو ابنُ المَخاضِ إلى أن يُثْنِيَ، أو ابنُ اللَّبونِ، أو الذي لم يَبْزُلْ، ج: أبْكُرٌ وبُكْرانٌ وبِكارَةٌ.
  • ـ بَكَراتُ: الحَلَقُ في حِلْيَةِ السَّيْفِ، وجِبالٌ شُمَّخٌ عند ماءٍ لِبَنِي ذُؤَيْبٍ يقالُ له: البَكْرَةُ، وقاراتٌ سُودٌ بِرَحْرَحانَ، أو بطريقِ مَكَّةَ.
  • ـ بَكْرَتانِ: هَضْبَتانِ لِبَنِي جَعْفَرٍ، وفيهما ماءٌ يقالُ له: البَكْرَةُ أيضاً.
  • ـ بَكَّارٌ: قرية قُرْبَ شِيرازَ، واسْمٌ.
  • ـ بُكُرٌ: حِصْنٌ باليمَنِ.
  • ـ بُكَيْرٌ: اسْمٌ.
  • ـ أبو بَكْرَةَ: نُفَيْعُ بنُ الحارِثِ، أو مَسْروحٍ الصَّحابِيُّ، تَدَلَّى يومُ الطَّائِفِ من الحِصْنِ بِبَكْرَةٍ، فَكَنَاهُ صلى الله عليه سلم: أبا بَكْرَةَ.
  • ـ بَكْرِيٌّ: النِّسْبَةُ إلى أبي بَكْرٍ، وإلى بَنِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ، وإلى بَكْرِ بنِ وائلٍ.
  • ـ بكْرَاوِيٌّ: النِّسْبَةُ إلى بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ: بكْرَاوِيٌّ.
  • ـ بَكْرٌ: موضع ببِلادِ طَيِّئٍ.
  • ـ بَكْرانُ: موضع بناحيةِ ضَرِيَّةَ، وقرية.
  • ـ ‘‘صَدَقَنِي سِنَّ بَكْرِهِ’‘ وسِنُّ بَكْرِهِ: خَبَّرَنِي بما في نَفْسِه، وما انْطَوَتْ عليه ضُلوعُه، وأصْلُه: أنَّ رجُلاً ساوَمَ في بَكْرٍ، فقال: ما سِنُّهُ؟ فقال: بازِلٌ، ثم نَفَرَ البَكْرُ، فقال صاحِبُه له: هِدَعْ هِدَعْ، وهذه لفظَةٌ يُسَكَّنُ بها الصِّغارُ، فلما سَمِعَهُ المُشْتَرِي قال: ‘‘صَدَقَنِي سِنُّ بَكْرِهِ’‘، ونَصْبُه على مَعْنَى: عَرَّفَنِي، أو إرادَةِ خَبَرِ سِنِّ، أو في سِنِّ، فَحُذِفَ المُضافُ أو الجارُّ، ورَفْعُه على أنَّه جَعَلَ الصِّدْقَ للسِنِّ تَوَسُّعاً.
  • ـ بَكَّرَ تَبْكيراً: أتَى الصَّلاةَ لأِوَّلِ وقْتِها.
  • ـ ابْتَكَرَ: أدْرَكَ أوَّلَ الخُطْبَةِ، وأكَلَ باكورَةَ الفاكِهَةِ.
  • ـ ابْتَكَرَتِ المرأةُ: ولَدَتْ ذَكَراً في الأَوَّلِ.
  • ـ أبْكَرَ: ورَدَتْ إبلُهُ بُكْرَةً.
  • ـ بَكْرونُ: اسمٌ.

(ب)كُورُ

  • ـ كُورُ: الرَّحْلُ، أو بِأَداتِهِ، ج: أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ.
  • ـ كَورُ: الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ، والقَطيعُ مِن البَقَر، ج: أكْوارٌ، والزِّيادَةُ، ولَوْثُ العِمامَةِ، وإدارَتُها، كالتَّكْويرِ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ، وأرضٌ باليمامةِ، وأرضٌ بنَجْرانَ، والطَّبيعَةُ، وحَفْر الأرضِ، والإِسْراعُ، وحَمْلُ الكارَةِ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ، كالاسْتِكارَةِ فيهما.
  • ـ مِكْوَرُ: العِمامَةُ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ، بكَسْرِهِنَّ.
  • ـ مَكْوَرُ: رَحْلُ البَعيرِ.
  • ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ: اللئيمُ، والقَصيرُ العَريضُ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ، وهي: المَكْوَرِيَّةُ.
  • ـ كورَةُ: المدينةُ، والصُّقْعُ، ج: كُوَرٌ.
  • ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى: شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ، ضَيِّقُ الرأسِ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ.
  • ـ الكُوَّاراتُ: الخَلايا الأَهْلِيَّةُ، كالكَوائِرِ.
  • ـ كارُ: سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ.
  • ـ وبلا لام: قرية بالمَوْصِلِ، منها: فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ.
  • ـ كارَةُ: قرية ببغدادَ.
  • ـ كَوَّرَهُ: صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ.
  • ـ كَوَّرَ المَتاعَ: جَمَعَهُ و شَدَّهُ.
  • ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ: طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً.
  • ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ: أدخَلَ هذا في هذا.
  • ـ اكْتارَ: تَعَمَّمَ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ.
  • ـ اكْتارَ الفَرَسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ.
  • ـ اكْتارَ الناقَةُ: عِندَ اللِّقاحِ.
  • ـ اكْتارَ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للسِّبابِ.
  • ـ دارَةُ الكَوْرِ: موضع.
  • ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ: فاحِشٌ مِكْثارٌ، أو لَئيمٌ، أو قَصيرٌ عَريضٌ.
  • ـ كِوارَةُ: ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ.
  • ـ دارَةُ الأَكْوارِ: في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ.
  • ـ أَكْوارُ: جِبالٌ هُناكَ.
  • ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ: جَبَلانِ.
  • ـ كُورينُ: قرية.
  • ـ عَبْدُ الكُورِيِّ: مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ.
  • ـ كُوَيْرَةُ: جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ.
  • ـ أكَرْتُ عليه: اسْتَذْلَلْتُهُ، واسْتَضْعَفْتُهٌ.
  • ـ تَّكَوُّرُ: التَّقَطُّرُ، والتَّشَمُّرُ، والسُّقوطُ.
معجم لسان العرب +

(أ) بكر

  • البُكْرَةُ: الغُدْوَةُ.
  • قال سيبويه: من العرب من يقول أَتيت بُكْرَةً؛ نَكِرَةٌ مُنَوَّنٌ، وهو يريد في يومه أَو غده.
  • وفي التنزي العزيز: ولهم زرقهم فيها بُكرة وعشيّاً.
  • التهذيب: والبُكْرَةُ من الغد، ويجم بُكَراً وأَبْكاراً، وقوله تعالى: وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عذاب مُسْتَقِرّ؛ بُُكْرَةٌ وغُدْوَةٌ إِذا كانتا نكرتين نونتا وصرفتا، وإذ أَرادوا بهما بكرة يومك وغداة يومك لم تصرفهما، فبكرة ههنا نكرة.
  • والبُكُو والتَّبْكيرُ: الخروج في ذلك الوقت.
  • والإبْكارُ: الدخول في ذلك الوقت الجوهري: وسِيرَ علي فرسك بُكْرَةً وبَكَراً كما تقول سَحَراً.
  • والبَكَرُ البُكْرَةُ وقال سيبويه: لا يُستعمل الا ظرفاً.
  • والإبْكارُ: اسم البُكْرَة الإصباح، هذا قول أَهل اللغة، وعندي أَنه مصدر أَبْكَرَ وبَكَرَ على الشي وإِليه يَبْكُرُ بُكُوراً وبكَّرَ تَبْكِيرا وابْتَكَرَ وأَبْكَرَ وباكَرَهُ: أَتاهُ بُكْرةً، كله بمعنى ويقال: باكَرْتُ الشيء إِذا بكَّرُت له؛ قال لبيد باكَرْتُ جاجَتَها الدجاجَ بِسُحْرَة معناه بادرت صقيع الديك سحراً إِلى حاجتى.
  • ويقال: أَتيته باكراً، فم جعل الباكر نَعْتاً قال للأُنثى باكِرَةٌ، ولا يقال بَكُرَ ولا بَكِرَ إِذ بَكَّرَ، ويقال: أَتيته بُكرة، بالضم، أَي باكِراً، فإِن أَردت ب بُكْرَةَ يوم بعينه، قلت: أَتيته بُكْرَةَ، غير مصروف، وهي من الظروف التي ل تتمكن.
  • وكل من بادر إلى شيء، فقد أَبكر عليه وبَكَّرَ أَيَّ وَقْتٍ كانَ يقال: بَكِّرُوا بصلاة المغرب أَي صَلُّوها عند سقوط القُرْص.
  • وقول تعالى: بالعَشِيِّ والإِبْكارِ؛ جعل الإِبكار وهو فعل يدل على الوقت وه البُكْرَةُ، كما قال تعالى: بالغُدوّ والآصال؛ جعل الغدوّ وهو مصدر يدل عل الغداة ورجل بَكُرٌ في حاجته وبَكِرٌ، مثل حَذُرٍ وحَذِرٍ، وبَكِيرٌ؛ صاح بُكُورٍ قَوِيٍّ على ذلك؛ وبَكِرٌ وبَكِيرٌ: كلاهما على النسب إِذ لا فعل ل ثلاثياً بسيطاً.
  • وبَكَرَ الرجلُ: بَكَّرَ وحكى اللحياني عن الكسائي: جِيرانُك باكِرٌ؛ وأَنشد يا عَمْرُو جِيرانُكُمُ باكِرُ فالقلبُ لا لاهٍ ولا صابِر قال ابن سيده: وأُراهم يذهبون في ذلك إِلى معنى القوم والجمع لأن لف الجمع واحد، إِلاَّ أَن هذا إِنما يستعمل إِذا كان الموصوف معرفة لا يقولو جِيرانٌ باكِرٌ؛ هذا قول أَهل اللغة؛ قال: وعندي أَنه لا يمتنع جِيران باكِرٌ كما لا يمتنع جِيرانُكُمْ باكِرٌ.
  • وأَبْكَرَ الوِرْدَ والغَداء إِبْكاراً: عاجَلَهُما.
  • وبَكَرْتُ على الحاجة بُكُوراً وغَدَوْتُ عليه غُدُوّاً مثل البُكُورِ، وأَبْكَرْتُ غيري وأَبْكَرْتُ الرجلَ على صاحب إِبكاراً حتى بَكَرَ إِليه بُكُوراً.
  • أَبو زيد: أَبْكَرْتُ على الوِرْد إِبْكاراً، وكذلك أَبكرت الغداء.
  • وأَبْكَرَ الرجلُ: وردت إِبله بُكْرَةً ابن سيده: وبَكَّرَهُ على أَصحابه وأَبْكَرةً عليهم جعله يَبْكُرُ عليهم وبَكِرَ: عَجِلَ.
  • وبَكَّرَ وتَبَكَّرَ وأَبْكَرَ: تقدّم والمُبْكِرُ والباكُورُ جميعاً، من المطر: ما جاء في أَوَّ الوَسْمِيِّ.
  • والباكُورُ من كل شيء: المعَجَّلُ المجيء والإِدراك، والأُنثى باكورة وباكورة الثمرة منه.
  • والباكورة: أَوَّل الفاكهة.
  • وقد ابْتَكَرْتُ الشيء إِذا استوليت على باكورته.
  • وابْتَكَرَ الرجلُ: أَكل باكُورَةَ الفاكهة وفي حديث الجمعة: من بَكَّرَ يوم الجمعة وابْتَكَرَ فله كذا وكذا؛ قالوا بَكَّرَ أَسرع وخرج إِلى المسجد باكراً وأَتى الصلاة في أَوّل وقتها؛ وك من أَسرع إِلى شيء، فقد بَكَّرَ إِليه وابْتَكَرَ: أَدرك الخُطْبَةَ من أَوَّلها، وهو من الباكورة.
  • وأَوَّل كُلِّ شيء: باكُورَتُه.
  • وقال أَبو سعيد في تفسير حديث الجمعة: معناه م بكر إِلى الجمعة قبل الأَذان، وإِن لم يأْتها باكراً، فقد بَكَّرْ؛ وأَم ابْتِكارُها فأَنْ يُدْرِكَ أَوَّلَ وقتها، وأَصلُه من ابْتِكارِ الجاري وهو أَخْذُ عُذْرَتها، وقيل: معنى اللفظين واحد مثل فَعَلَ وافْتَعَلَ وإِنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا: جادٌّ مُجِدُّ.
  • قال: وقول غَسَلَ واغْتَسَلَ، غَسَل أَي غسل مواضع الوضوء، كقوله تعالى: فاغسلوا وجوهكم واغتسل أَي غسل البدن.
  • والباكور من كل شيء: هو المُبَكِّرُ السري الإِدْراكِ، والأُنثى باكُورَةٌ.
  • وغيث بَكُورٌ: وهو المُبَكِّرُ في أَوَّ الوَسْمِيّ، ويقال أَيضاً: هو الساري في آخر الليل وأَول النهار وأَنشد:جَرَّرَ السَّيْلُ بها عُثْنُونَهُ وتَهادَتْها مَداليجٌ بُكُر وسحابة مِدْلاجٌ بَكُورٌ.
  • وأَما قول الفرزدق: أَو أَبْكارُ كَرْم تُقْطَفُ؛ قال: واحدها بِكْرٌ وهو الكَرْمُ الذي حمل أَوّل حمله وعَسَلٌ أَبْكارٌ: تُعَسِّلُه أَبْكارُ النحل أَي أَفتاؤها ويقال: ب أَبْكارُ الجواري تلينه.
  • وكتب الحجاج إِلى عامل له: ابعثْ إِلَيَّ بِعَسَل خُلاَّر، من النحل الأَبكار، من الدستفشار، الذي لم تمسه النار؛ يري بالأَبكار أَفراخ النحل لأَن عسلها أَطيب وأَصفى، وخلاّر: موضع بفارس والدستفشار: كلمة فارسية معناها ما عَصَرَتْهُ الأَيْدِي؛ وقال الأَعشى تَنَحَّلَها، مِنْ بَكارِ القِطاف أُزَيْرقُ آمِنُ إِكْسَادِهَ بكار القطاف: جمع باكر كما يقال صاحِبٌ وصِحابٌ، وهو أَول ما يُدْرِك الأَصمعي: نار بِكْرٌ لم تقبس من نار، وحاجة بِكْرٌ طُلبت حديثاً وأَنا آتيك العَشِيَّةَ فأُبَكِّر أَي أُعجل ذلك؛ قال بَكَرَتْ تَلُومُكَ، بَعْدَ وَهْنٍ في النِّدَى بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتِي وعِتاب فجعل البكور بعد وهن؛ وقيل: إِنما عنى أَوَّل الليل فشبهه بالبكور ف أَول النهار.
  • وقال ابن جني: أَصل [ ب ك ر ] إِنما هو التقدم أَيَّ وقت كان م ليل أَو نهار، فأَما قول الشاعر: [ بكرت تلومك بعد وهن ] فوجهه أَنه اضط فاستعمل ذلك على أَصل وضعه الأَول في اللغة، وترك ما ورد به الاستعما الآن من الاقتصار به على أَول النهار دون آخره، وإِنما يفعل الشاعر ذل تعمداً له أَو اتفاقاً وبديهة تهجم على طبعه.
  • وفي الحديث؛ لا يزال النا بخير ما بَكَّرُوا بصلاة المغرب؛ معناه ما صلَّوها في أَول وقتها؛ وف رواية: ما تزال أُمتي على سُنَّتي ما بَكَّرُوا بصلاة المغرب.
  • وفي حديث آخر بَكِّرُوا بالصلاة في يوم الغيم، فإِنه مَن ترك العصر حبط عمله؛ أَ حافظوا عليها وقدّموها.
  • والبِكِيرَةُ والباكُورَةُ والبَكُورُ من النخل، مث البَكِيرَةِ: التي تدرك في أَول النخل، وجمع البَكُورِ بُكُرٌ؛ قا المتنخل الهذلي ذلك ما دِينُك، إِذ جُنِّبَت أَحْمالُها كالبُكُرِ المُبْتِل وصف الجمع بالواحد كأَنه أَراد المُبْتِلَةَ فحذف لأَن البناء قد انتهى ويجوز لأَن يكون المُبْتِل جمع مُبْتِلَة، وإِن قلّ نظيره، ولا يجوز أَ يعني بالبُكُرِ ههنا الواحدة لأَنه إِنما نعت حُدوجاً كثيرة فشبهه بنخيل كثيرة، وهي المِبْكارُ؛ وأَرْضٌ مِبْكار: سريعة الإِنبات؛ وسحاب مِبكار وبَكُورٌ: مِدْلاجٌ من آخر الليل؛ وقوله إِذا وَلَدَتْ قَرَائبُ أُمِّ نَبْلٍ فذاكَ اللُّؤْمُ واللَّقَحُ البَكُورُ (قوله: [ نبل ] بالنون والبا الموحدة كذا في الأَصل) أَي إِنما عجلت بجمع اللؤْم كما تعجل النخلة والسحابة وبِكرُ كُلِّ شيء: أَوّله؛ وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يتقدمها مثلها، بِكْرٌ والبِكْرُ: أَوَّل ولد الرجل، غلاماً كان أَو جارية.
  • وهذا بِكْرُ أَبوي أَي أَول ولد يولد لهما، وكذلك الجارية بغير هاء؛ وجمعهما جميعاً أَبكار وكِبْرَةُ ولد أَبويه: أَكبرهم.
  • وفي الحديث: لا تُعَلِّمُوا أَبْكار أَولادكم كُتُبَ النصارى؛ يعني أَحداثكم.
  • وبِكْرُ الرجل بالكسر: أَوّل ولده وقد يكون البِكْرُ من الأَولاد في غير الناس كقولهم بِكْرُ الحَيَّةِ وقالوا: أَشدّ الناس بِكْرٌ ابنُ بِكْرَيْن، وفي المحكم: بِكْر بِكْرَيْن؛ قال يا بِكْرَ بِكْرَيْنِ، ويا خِلْبَ الكَبِدْ أَصبَحتَ مِنِّي كذراع مِنْ عَضُد والبِكْرُ: الجارية التي لم تُفْتَضَّ، وجمعها أَبْكارٌ.
  • والبِكْرُ م النساء: التي لم يقربها رجل، ومن الرجال: الذي لم يقرب امرأَة بعد؛ والجم أَبْكارٌ.
  • ومَرَةٌ بِكْرٌ: حملت بطناً واحداً.
  • والبِكْرُ: العَذْراءُ والمصدر البَكارَةُ، بالفتح.
  • والبِكْرُ: المرأَة التي ولدت بطناً واحداً وبِكْرُها ولدها، والذكر والأُنثى فيه سواء؛ وكذلك البِكْرُ من الإِبل أَبو الهيثم: والعرب تسميى التي ولدت بطناً واحداً بِكْراً بولدها الذ تَبْتَكْرُ به، ويقال لها أَيضاً بِكْرٌ ما لم تلد، ونحو ذلك قال الأَصمعي إِذا كان أَوّل ولد ولدته الناقة فهي بِكْرٌ.
  • وبقرة بِكْرٌ: فَتِيَّة لم تَحْمِلْ.
  • ويقال: ما هذا الأَمر منك بِكْراً ولا ثِنْياً؛ على معنى م هو بأَوّل ولا ثان؛ قال ذو الرمة وقُوفاً لَدَى الأَبْوابِ، طُلابَ حاجَةٍ عَوانٍ من الحاجاتِ، أَو حاجَةً بِكْرَ أَبو البيداء: ابْتَكَرَتِ الحاملُ إِذا ولدت بِكْرَها، وأَثنت ف الثاني، وثَلَّثَتْ في الثالث، وربعت وخمست وعشرت.
  • وقال بعضهم: أَسبعت وأَعشر وأَثمنت في الثامن والسابع والعاشر.
  • وفي نوادر الأَعراب: ابْتَكَرَت المرأَةُ ولداً إِذا كان أَول ولدها ذكراً، واثْتَنَيَتْ جاءت بولد ثِنْيٍ، واثْتَنَيْتُ وَلَدَها الثالث، وابْتَكَرْتُ أَنا واثْنَيَلت واثْتَلَثْتُ.
  • والبِكْرُ: النَّاقَةُ التي ولدت بطناً واحداً، والجمع أَبْكارٌ قال أَبو ذؤيب الهذلي وإِنَّ حَدِيثاً مِنْكِ لَوْ تَبْذُلِينَهُ جَنَى النَّحْلِ في أَلْبانِ عُودٍ مَطافِل مَطافِيلِ أَبْكارٍ حَدِيثٍ نِتَاجُها تُشابُ بماءٍ مثلِ ماءِ المَفَاصِل وبِكْرُها أَيضاً: وَلَدُها، والجمع أَبْكارٌ وبِكارٌ.
  • وبقرة بِكْرٌ: ل تَحْمِلْ، وقيل: هي الفَتِيَّةُ وفي التنزيل: لا فارِضٌ ولا بِكْرٌ؛ أَي ليست بكبيرة ولا صغيرة، ومعن ذلك: بَيْنَ البِكْرِ والفارِضِ؛ وقول الفرزدق إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَدِيثَ، كَأَنَّه جَنعى النَّحْل أَوْ أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّف عني الكَرْمَ البِكْرَ الذي لم يحمل قبل ذلك؛ وكذلك عَمَلُ أَبْكار، وه الذي عملته أَبْكار النحل.
  • وسحابة بكْرٌ: غَزيرَةٌ بمنزلة البكْرِ م النساء؛ قال ثعلب: لأَن دمها أَكثر من دم الثيِّب، وربما قيل: سَحاب بكْرٌ؛ أَنشد ثعلب ولَقَدْ نَظَرْتُ إِلى أَغَرَّ مُشَهَّرٍ بِكْرٍ تَوَسَّنَ في الخَمِيلَةِ عُونَ وقول أَبي ذؤيب وبِكْرٍ كُلَّمَا مُسَّتْ أَصَاتَتْ تَرَنُّمَ نَغْمِ ذي الشُّرُعِ العَتِيق إِنما عنى قوساً أَوَّل ما يرمي عنها، شبه ترنمها بنغم ذي الشُّرُع وه العود الذي عليه أَوتار.
  • والبِكْرُ: الفَتِيُّ من الإِبل، وقيل: ه الثَّنيُّ إِلى أَن يُجْذِعَ، وقيل: هو ابن المخاض إِلى أَن يُثْنِيَ، وقيل هو ابن اللَّبُونِ، والحِقُّ والجَذَعُ، فإِذا أَثْنى فهو جَمَلٌ وه ناقة، وهو بعير حتى يَبْزُلَ، وليس بعد البازل سِنُّ يُسَمَّى، ولا قب الثَّنهيِّ سنّ يسمى؛ قال الأَزهري: هذا قول ابن الأَعرابي وهو صحيح؛ قال وعليه شاهدت كلام العرب، وقيل: هو ما لم يَبْزُلْ، والأُنثى بِكْرَةٌ، فإِذ بَزَلا فجمل وناقة، وقيل: البِكْرُ ولد الناقة فلم يُحَدَّ ولا وُقِّتَ وقيل: البِكْرُ من الإِبل بمنزلة الفَتِيِّ من الناس، والبِكْرَة بمنزلة الفتاة، والقَلُوصُ بمنزلة الجارية، والبَعِيرُ بمنزلة الإِنسان والجملُ بمنزلةِ الرجلِ، والناقةُ بمنزلةِ المرأَةِ، ويجمع في القلة عل أَبْكُرٍ.
  • قال الجوهري: وقد صغره الراجز وجمعه بالياء والنون فقال قَدْ شَرِبَتْ إِلاَّ الدُّهَيْدِهِينَ قُلَيِّصَاتٍ وأُبَيْكِريِنَ وقيل في الأُنثى أَيضاً: بِكْرٌ، بلا هاء.
  • وفي الحديث: اسْتَسْلَف رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، من رجل بَكْراً؛ البَكر، بالفتح: الفَتِيّ من الإِبل بمنزلة الغلام من الناس، والأُنثى بَكْرَةٌ، وقد يستعار للناس ومنه حديث المتعة: كأَنها بَكْرَةٌ عَيْطاء أَي شابة طويلة العنق ف اعتدال.
  • وفي حديث طهفة: وسقط الأُملوج من البكارة؛ البِكارة، بالكسر: جم البَكْرِ، بالفتح؛ يريد أَن السِّمَنَ الذي قد علا بِكَارَةَ الإِبل بم رعت من هذا الشجر قد سقط عنها فسماه باسم المرعى إِذ كان سبباً به؛ ورو بيت عمرو بن كلثوم ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بَكْرٍ غذاها الخَفْضُ لم تَحْمِلْ جَنِينَ قال ابن سيده: وأَصح الروايتين بِكر، بالكسر، والجمع القليل من كل ذل أَبْكارٌ؛ قال الجوهري: وجمع البَكْرِ بِكارٌ مثل فَرْخٍ وفِرَاخٍ وبِكارَةٌ أَيضاً مثل فَحْلٍ وفِحالَةٍ؛ وقال سيبويه في قول الراجز قليِّصات وأُبيكرين جمعُ الأَبْكُرِ كما تجمع الجُزُرَ والطُّرُقَ، فتقول: طُرُقات وجُزُراتٌ، ولكنه أَدخل الياء والنون كما أَدخلهما في الدهيدهين، والجمع الكثي بُكْرانٌ وبِكارٌ وبَكارَةٌ، والأُنثى بَكْرَةٌ والجمع بِكارٌ، بغير هاء كعَيْلَةٍ وعِيالٍ.
  • وقال ابن الأَعرابي: البَكارَةُ للذكور خاصة والبَكارُ، بغير هاء للإناث.
  • وبَكْرَةُ البئر: ما يستقى عليها، وجمعها بَكَر بالتحريك، وهو من شواذ الجمع لأَن فَعْلَةً لا تجمع على فَعَلٍ إِلاّ أَحرفاً مثل حَلْقَةٍ وحَلَقٍ وحَمْأَةٍ وحَمَإِ وبَكْرَةٍ وبَكَرٍ وبَكَرا أَيضاً؛ قال الراجز والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمَه يعني التي لا تدور.
  • ابن سيده: والبَكْرَةُ والبَكَرَةُ لغتان للتي يستق عليها وهي خشبة مستديرة في وسطها مَحْزُّ للحبل وفي جوفها مِحْوَرٌ تدو عليه؛ وقيل: هي المَحَالَةُ السَّريعة.
  • والبَكَراتُ أَيضاً: الحَلَق التي في حِلْيَةِ السَّيْفِ شبيهة بِفَتَخِ النساء.
  • وجاؤوا على بَكْرَة أَبيهم إِذا جاؤوا جميعاً على آخرهم؛ وقال الأَصمعي: جاؤوا على طريق واحدة؛ وقال أَبو عمرو: جاؤوا بأَجمعهم؛ وفي الحديث: جاءت هوازنُ على بَكْرَة أَبيها؛ هذه كلمة للعرب يريدون بها الكثرة وتوفير العدد وأَنهم جاؤو جميعاً لم يتخلف منهم أَحد.
  • وقال أَبو عبيدة: معناه جاؤوا بعضهم في إِث بعض وليس هناك بَكْرَةٌ في الحقيقة، وهي التي يستقى عليها الماء العذب فاستعيرت في هذا الموضع وإِنما هي مثل.
  • قال ابن بري: قال ابن جني: عندي أَ قولهم جاؤوا على بكرة أَبيهم بمعنى جاؤوا بأَجمعهم، هو من قولهم بَكَرْت في كذا أَي تقدّمت فيه، ومعناه جاؤوا على أَوليتهم أَي لم يبق منهم أَح بل جاؤوا من أَولهم إِلى آخرهم وضربة بِكْرٌ، بالكسر، أَي قاطعة لا تُثْنَى.
  • وفي الحديث: كانت ضربا عليّ، عليه السلام، أَبْكاراً إِذا اعْتَلَى قَدَّ وإِذا اعْتَرَضَ قَطَّ وفي رواية: كانت ضربات عليّ، عليه السلام، مبتكرات لا عُوناً أَي أَ ضربته كانت بِكراً يقتل بواحدة منها لا يحتاج أَن يعيد الضربة ثانياً والعُون: جمع عَوانٍ هي في الأَصل الكهلة من النساء ويريد بها ههن المثناة.
  • وبَكْرٌ: اسم، وحكي سيبويه في جمعه أَبْكُرٌ وبُكُورٌ.
  • وبُكَيْر وبَكَّارٌ ومُبَكِّر: أَسماء.
  • وبَنُو بَكْرٍ: حَيٌّ منهم؛ وقوله إِنَّ الذِّئَابَ قَدِ اخْضَرَّتْ بَراثِنُها والناسُ كُلُّهُمُ بَكْرٌ إِذا شَبِعُو أَراد إِذا شبعوا تعادوا وتغاوروا لأَن بكراً كذا فعلها.
  • التهذيب: وبن بكر في العرب قبيلتان: إِحداهما بنو بكر بن عبد مناف بن كنانة، والأُخر بكر بن واثل بن قاسط، وإِذا نسب إِليهما قالوا بَكْرِيُّ.
  • وأَما بنو بك بن كلاب فالنسبة إِليهم بَكْرْاوِيُّونَ.
  • قال الجوهري: وإِذا نسبت إِل أَبي بكر قلت بَكْرِيٌّ، تحذف منه الاسم الأَول، وكذلك في كل كنية.

(ب)كور

  • الكُورُ، بالضم: الرحل، وقيل: الرحل بأَداته، والجمع أَكْوا وأَكْوُرٌ؛ قال أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْ ـيَماني قِلاصاً، حَطَّ عنهنّ أَكْوُر والكثير كُورانٌ وكُؤُور؛ قال كُثَيِّر عَزَّة على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه قال ابن سيده: وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحي منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ.
  • وفي حديث طَهْفَة: بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِ بنا العِيسُ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ، بالضم،وهو رَحْل الناقة بأَداته، وه كالسَّرْج وآلتِه للفرس، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ قال اب الأَثير: وكثير من الناس يفتح الكاف، وهو خطأ؛ وقول خالد بن زهي الهذلي:نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُه استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعي ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك.
  • ويقال للكُورِ، وهو الرحل: المَكْوَرُ، وه المُكْوَرُّ، إِذا فتحت الميم خففت الراء، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم؛ وأَنش قول الشاعر قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَر فخفف، وأَنشد الأَصمعي كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّ مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّه وكُورُ الحَدَّاد: الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ م طين، ويقال: هو الزِّقُّ أَيضاً.
  • والكَوْرُ: الإِبل الكثيرة العظيمة ويقال: على فلان كَوْرٌ من الإِبل، والكَوْرُ من الإِبل: العَطيِعُ الضَّخْم وقيل: هي مائة وخمسون، وقيل: مائتان وأَكثر.
  • والكَوْرُ: القطيع من البقر قال ذؤيب ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه من كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَد والجمع منهما أَكْوار؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده عن كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَد بكسر الدال، قال: وصوابه: والطردُ، برفع الدال؛ وأَول القصيدة تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ، سِنُّه غَرِد يقول: تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل والجَوْنُ: الأَسْوَدُ.
  • والسَّراةُ: الظَّهْر.
  • وغَرِدٌ: مُصَوِّتٌ.
  • ول مُشِبَّ من الثيران: وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب ب وطَرَدُه.
  • والكَوْرُ: الزيادة.
  • الليث: الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارته على الرأْس، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً.
  • وقال النضر: كل دارة من العمام كَوْرٌ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ.
  • وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
  • وكار العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَب ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَن مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُور وكذلك كَوَّرَها.
  • والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ: العمامةُ وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حال وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالل من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة.
  • وروي عن النبي، صلى الل عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بع الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُ أَي جَمْعُه وإِلقاؤه والكِوارَة: خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها.
  • ابن سيده: والكِوارَةُ لو تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ وأَنشد:عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَل وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ قال ابن سيده: يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة: والكِوار والكِوارَة: شيء يتخذ للنحل من القُضْبان، وهو ضيق الرأْس وتَكْوِيرُ الليل والنهار: أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر، وقيل تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه، وقيل: إِدخال كل واح منهما في صاحبه، والمعاني متقاربة؛ وفي الصحاح: وتَكْوِيرُ الليل عل النهار تَغْشيته إِياه، ويقال زيادته في هذا من ذلك.
  • وفي التنزيل العزيز يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل؛ أَي يُدْخِل هذا على هذا، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة، وهو لفها وجمعها.
  • وكُوِّرَت الشمسُ: جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة، وقيل: معنى كُوِّرَت غُوِّرَتْ، وهو بالفارسية[ كُورْبِكِرْ ] وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحل وذهبت.
  • ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُه أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛ وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى؛ وقال أَبو عبيدة كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى، وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذه ضوءُها، وهو قول الفراء، وقال عكرمة: نُزِعَ ضوءُها، وقال مجاهد كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها، ويقال دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ، وحكى الجوهري عن ابن عباس كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وفي الحديث: يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْن يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيان فيها، والرواية ثورين، بالثاء، كأَنهما يُمْسَخانِ؛ قال ابن الأَثير: وق روي بالنون، وهو تصحيف الجوهري: الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ، والجمع كُوَرٌ.
  • ابن سيده والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ، وهي القرية من قُرَى اليمن؛ قال ابن دريد لا أَحْسِبُه عربيّاً والكارَةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره، وقد كارها كَوْرا واسْتَكارَها.
  • والكارَةُ: عِكْمُ الثِّياب، وهو منه، وكارةُ القَصَّار من ذلك سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها عل بعض.
  • وكوّر المتاعَ: أَلقى بعضه على بعض.
  • الجوهري: الكارةُ ما يُحمل عل الظهر من الثِّياب، وتَكْوِيرُ المتاع: جمعُه وشدّه والكارُ: سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد.
  • وضربه فكَوَّره أَ صرَعه، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً؛ وأَنشد أَبو عبيدة ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ، والنَّقْعُ ساطِعٌ فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَ وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط، وقد تكَوَّر هو؛ قال أَبو كبير الهذلي مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي، بينه ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَل وقيل: التَّكْوِير الصَّرْع، ضرَبه أَو لم يضربْه.
  • والاكتيارُ: صرع الشيءِ بعضُه على بعضٍ.
  • والاكْتِيار في الصِّراع: أَن يُصرَع بعضه على بعض والتَّكَوُّر: التَّقَطُّر والتَّشَمُّر.
  • وكارَ الرجلُ في مشْيت كَوْراً، واسْتَكار: أَسْرع.
  • والكِيار: رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره؛ والكَيِّر الفرس إِذا فعل ذلك.
  • ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهما يَتَكايرانِ بالياء.
  • وفي حديث المُنافق: يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري يقال: كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه، ويروى يَكْبِنُ.
  • واكْتا الفرسُ: رفع ذنَبه في عَدْوِه.
  • واكْتارَتِ الناقة: شالت بذنَبها عن اللِّقاح.
  • قال ابن سيده: وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو لأَ الأَلف فيه عين، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها ع الياء.
  • ويقال: جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه؛ قا الكميت يصف ثوراً كأَنه، من يَدَيْ قِبْطِيَّة، لَهِقا بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب قالوا: هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم.
  • وقال الأَصمعي اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح.
  • واكْتار الرج للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه.
  • وقال أَبو زيد: أَكَرْت على الرج أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نح مائةٍ.
  • والكُورُ: بناء الزَّنابير؛ وفي الصحاح: موضِع الزَّنابير والكُوَّارات: الخَلايا الأَهْلِيَّة؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي الكَوائر أَيضاً عل مثال الكَواعِر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنم هو جمع كُوَارة، فافهم، والكِوَار والكِوارة: بيت يُتَّخذ من قُضبان ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه.
  • الجوهري: وكُوَّارة النحل عسلها ف الشمَع.
  • وفي حديث عليّ، عليه السلام: ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْ صدَقة، واحدها كُور، بالضم، وهو بيت النحل والزَّنابير؛ أَراد أَنه ليس ف العسل صدقة وكُرْت الأَرض كَوْراً: حفرتُها وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر: جبال معروفة؛ قال الراعي وفي يَدُومَ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَل ودارَةُ الكَوْر، بفتح الكاف: موضع؛ عن كُراع.
  • والمِكْوَرَّى: القصي العريض.
  • ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم.
  • والمَكْوَرَّى: الرَّوْثة العظيمة وجعلها سيبويه صفة، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف، وكسر المي فيه لغة، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه، قال: وهو مَفْعَلَّى، بتشدي اللام، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ والأُنثى في كل ذلك بالهاء؛ قال كراع: ولا نظير له.
  • ورجل مَكْوَرٌّ: فاح مكثار؛ عنه، قال: ولا نظير له أَيضاً.
  • ابن حبيب: كَوْرٌ أَرض باليمامة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التّكوير

  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 81 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وعشرون آية.

(ب)الكور

  • موضع الزَّنابير.
  • ضرب الولدُ الكُورَ بعصاه فهاجت الزنابيرُ.

ترجمة بكور باللغة الإنجليزية

بكور
Prematurity

بكور في سياق الكلام

كورا) ستقابلني بالخارج بالسيارة)
Cora's meeting me outside with the limo.

كلمات شبيهة ومرادفات

بكور في المصطلحات بالإنجليزي