اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بقِيَ

  • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به.
  • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه.
  • بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش.
  • {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ}.
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به.
  • بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
  • بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه.
  • بقي في الخارج.
  • بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل.
  • بقي له من الثَّروة شيء ضئيل.
  • {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا}.

(ب)أوبقَ

  • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق.
  • أوبقه السَّهرُ أهلكه.
  • سيُوبقه المجون وكثرة اللهو.
  • {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.
معجم الغني +

بَقِيَ

  • [ب ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). بَقِيتُ، أَبْقَى، اِبْقَ.
  • :سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ.
  • :بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ نِصْفُهُ : فَضَلَ وَتَبَقَّى.
  • :هَذَا مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ : مَا فَضَلَ مِنْهُ.
معجم الرائد +

(أ)بَقي

  • بقي.
  • يبقى بقاء.
  • بقي : دام، ثبت.
  • بقي من الشيء : شيء : فضل منه.

(ب)وبَق

  • وبق.
  • يوبق ، وبقا ووبوقا وموبقا.
  • هلك، مات.
المعجم الوسيط +

(أ)بَقِيَ

  • بَقِيَ الشيءُ بَقِيَ َ بَقَاءً: دَام وثبَت.
  • و بَقِيَ من الشَّيْءِ: فَضَلَ.
  • وفي التنزيل العزير: البقرة آية 278وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ) ) : ما لم تستوفُوه منه.

(ب) البَقُّ

  • البَقُّ : الواسع العريض.
  • و البَقُّ الواضح.
  • و البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.
المحيط في اللغة +

(أ)بقِيَ

  • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ.
  • ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، والبُقْوَى، والبُقْيَا، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ.
  • ـ {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ.
  • ـ {والباقياتُ الصالحاتُ}: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ.
  • ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ.
  • ـ اسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ.
  • ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه.
  • ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ: حافظُ الأَنْدَلُسِ.
  • ـ بقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ.
  • ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ.
  • ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ.
  • ـ {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ}، أَإبْقاء، أَو فَهْمٍ.
  • ـ بقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.

(ب)وبَقَ

  • ـ وبَقَ ووَبِقَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ.
  • ـ مَوْبِقُ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ.
  • ـ أوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.
مختار الصحاح +

بقي

  • ب ق ي: بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى {فهل ترى لهم من باقية} أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث {بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم} بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل.
معجم لسان العرب +

(أ)بقي

  • في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده ف الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود.
  • والبَقاء ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغ بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاس البَقْيَا والبُقْيَا.
  • قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وض الباء.
  • والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: ل قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى قالو البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله [ العوَّى ] هكذ في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم ق قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْت وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضو الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَ والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما.
  • وبق الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله.
  • الليث: تقول العرب (* قول [ الليث تقول العرب إلخ ] هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلا المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد ع الكسائي قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ).
  • نَشَدْتُك الل والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وه الإبْقاء عليه.
  • والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَ أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُه وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقا على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى.
  • والباقِيةُ توضع موضع المصدر.
  • ويقال ما بَقِيَتْ منهم باقِية ولا وَقاهم الله من واقِيَة.
  • وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم م باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء.
  • ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك ف العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.
  • وأَبْقَيْتُ على فلان إذ أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه.
  • يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْت عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَال فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَال فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبال وكذلك البَقْوى، بفتح الباء.
  • ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْي والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَل واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه.
  • واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّء تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قا البَولاني تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْ ـطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَم أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
  • والبقيَّةُ: كالبَقْوَى والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء.
  • وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خي لكم.
  • قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاع الله خير لكم.
  • وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم قال: ويقال مراقبة الله خير لكم.
  • الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغ طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفا نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عن ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعما الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَع وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريه تَدَّخِره.
  • والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ول تشربه؛ قال ذو الرمة فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائ واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه.
  • وأَبْقيْتُ م بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛ قال إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْت أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه.
  • واسْتَبْقَيْت فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّ على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار.
  • يقال أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه.
  • وفي الحديث تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَ اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات.
  • وقوله تعالى فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معنا أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَن الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعنا فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا.
  • وقال القتيبي: أُول بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير.
  • قا أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلول كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً عل الانقاع من الأَول.
  • والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْر أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقا الله.
  • وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قا الكُمَيْت وقيل هو لكثير فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنه أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِك يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغز الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً.
  • وبَقَيْتُه أَي نظر إليها وترقبته.
  • وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به وبَقِيَّةُ: اسم.
  • وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلا العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوت الفَلاح أَي انتظرناه.
  • وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كل بمعنى.
  • وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْت الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛ وأَنشد الأَحمر فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِه يعني تنظر إليها.
  • وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَ يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده.
  • اللحياني: بَقَيْتُ وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ ع اللحياني.
  • وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَ مالَك.

(ب)وبق

  • وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقا واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
  • والمَوْبِقُ مَفْعِ منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينه مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه أَهلكه.
  • قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم ف الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
  • وقال ابن الأَعرابي مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَع تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِق معناه بمَوْعد.
  • وحكى ابن بري عن السيرافي قال: أي جعلنا تَواصُلَهم ف الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا ل ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
  • الفراء يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقا إذا هلك.
  • وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَت فنشِبَتْ فيه.
  • ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
  • وفي حديث الصراط: ومنه المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
  • يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
  • وف الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
  • وفي حديث علي: فمنهم الغرِق الوَبِق.
  • والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
  • وقد أَوْبَقه أي حبسه.
  • وقوله تعالى أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها فيَهْلِكوا فرقاً.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بقي بالمكان/ بقي في المكان

  • أقام ومكث فيه.
  • بقي في الخارج.

(ب)بقي الحقّ وغيره

  • دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه.
  • بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش- {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ}.
  • ° بقِيَ حِبْرًا على وَرَق.

ترجمة بقي باللغة الإنجليزية

بقي
Stay Remain Exist Endure Sustain Subsist Sit Be Reside Stop Rest Stick around Tarry Continue Bide Abide

مرادفات بقي

  • ثَبَتَ
  • دَامَ
  • تَبَقَّى
  • ثَبُتَ

بقي في سياق الكلام

لذا فإن بقى إيمانك قوياً" بعد الابتلاء
So if your faith remains strong after being tested,
كم بقى لكِ على الوضع؟ .حوالي
How far along are you? Uh, almost
كم بقي لديّ؟ كنت دقيقة
How long do I have? Oh, I was precise.

كلمات شبيهة ومرادفات