اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بغداد في القاموس

في اللغة العربية

  • بَغْدادُ : (جامد)
    : عاصِمَةُ جُمْهورِيَّةِ العِراقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

اغدودنَ

  • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن.
  • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه.
  • طال والتفَّ.
  • كان ناعمًا مُتثنِّيًا.
  • اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.
معجم الغني +

بَغْدادُ

  • : عاصِمَةُ جُمْهورِيَّةِ العِراقِ.
معجم الرائد +

(أ)غُدَدة

  • غددة.
  • ج، غدد وغدائد.
  • غددة كل قطعة لحم صلبة تحدث بين الجلد واللحم عن مرض.
  • غددة طاعون الجمال.

(ب)غُدّة

  • غدة.
  • ج، غدد وغدائد.
  • غدة عضو في الجسم يفرز مواد خاصة إلى خارج الجسم أو في الدم.
  • غدة كل قطعة لحم صلبة تحدث بين الجلد واللحم عن مرض.
  • غدة طاعون الجمال.
  • غدة و جمع : غدائد قطيع من الماشية.
  • غدة سلعة.
المعجم الوسيط +

بَغْدَاد

  • بَغْدَاد مدينة السلام، على نهر دجلة، وكانت حاضرة الدولة العباسية، وهي حاضرة العراق الآن.
المحيط في اللغة +

(أ)بَغْدادُ

  • ـ بَغْدادُ وبَغْذاذُ، وتقدِيم كُلٍّ منهما، وبَغْدانُ وبَغْدينُ ومَغْدانُ: مدينةُ السَّلامِ.
  • ـ تَبَغْدَدَ: انْتَسَبَ إليها، أو تَشَبَّهَ بأهْلِها.

(ب)غُدَّةُ

  • ـ غُدَّةُ وغُدَدَةُ: كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ، الجمع: غُدَدٌ.
  • ـ غَدَدُ: طاعونُ الإِبِلِ. غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ، أو لا يقال: مَغْدودٌ، الجمع: غِدادٌ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ.
  • ـ غُدَّةُ: السِّلْعَةُ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ، والقِطْعَةُ من المالِ، الجمع: غدائِدُ.
  • ـ غَدائِدُ وغِدادُ: الأَنْصِباءُ.
  • ـ أَغَدَّ عليه: غَضِبَ.
  • ـ أَغَدَّ القومُ: غُدَّتْ إِبِلُهم.
  • ـ رجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ: كثيرُ الغَضَبِ، أو دائِمُه.
  • ـ غَداوَدُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.
  • ـ غَدَّدَ تَغْديداً: أخَذَ نَصيبَه.
معجم لسان العرب +

(أ)غدد

  • الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف به شَحْم.
  • والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
  • والغُدٌة والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
  • والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبه الشحم.
  • والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
  • والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدّ بغير هاء.
  • ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير قال أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
  • وأَغَدَّ القومُ: أَصاب إِبِلَهم الغُدَّةُ.
  • وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجل من داء؛ وأَنشد الليث لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِب الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
  • يقال: بعير مُغِدٌّ.
  • قال ابن الأَعرابي: الغُدَّة لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
  • قا الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ م الغُدَّةِ.
  • وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله [ وغدت الإبل فهي مغددة كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.
  • وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهر الغُدَّةُ في إِبلهم.
  • وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛ وأَنشد ف الغادّ عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِداد وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعي تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلم تسلم منه.
  • وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ ف بيت سَلُولِيَّةٍ.
  • ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قول [ فيستحجي ] معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.
  • لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة والغِدادُ جمع الغادّ؛ وأَنشد أَبو الهيثم وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
  • والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
  • ورج مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
  • ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَ وارماً من الغضب.
  • وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قا الشاعر يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْداد الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فه مُضِدٌّ أَي غضبان ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
  • وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجم غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعا وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلام والاعْرَفُ عدائد.
  • وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
  • وقا الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.

(ب)بغدد

  • بَغْدادُ وبغداذ وبغذاد وبغذاذ وبَغْدِينُ وبغدان ومَغْدان: كله اسم مدينة السلام، وهي فارسية معناه عطاء صنم، لأَن بغ صنم، ودا وأَخواتها عطية، يذكر ويؤنث؛ وأَنشد الكسائي فيا لَيْلَةً، خُرْسَ الدَّجاجِ، طَويلة ببغدانَ، ما كانت عن الصُّبح تَنْجَل قال: يعني خُرْساً دَجاجُها؛ قال الأَزهري: الفصحاء يقولون بغداد بدالين، وقالوا بغ صنم، وداد بمعنى دوّد، وحرَّفوه عن الذال إِلى الدال لأَ داذ بالفارسية معناه أُعطي، وكرهوا أَن يجعلوا للصنم عطاء وقالوا داد.
  • وم قال: دان فمعناه ذل وخضع، وقولهم تَبَغْدَدَ (* قوله [ وقولهم تبغدد إلخ عبارة شرح القاموس: تبغدد عليه إذا تكبر وافتخر، مولدة) فلانٌ مُوَلَّد.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الغدد التّناسليّة

  • (شر) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر.

(ب)الغدد الدّمعيّة

  • (شر) غدد تفرز الدَّمع، تقع عند الجزء العلويّ الخارجيّ من المقلة، لها قنوات عِدَّة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجيّ للعين.

ترجمة بغداد باللغة الإنجليزية

بغداد
Baghdad

كلمات شبيهة ومرادفات