اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بعل في القاموس

في اللغة العربية

  • بَعْلٌ : (جامد)
    كانَ بَعْلُها غائِباً : زَوْجُها. كانَتْ وَلَمْ تَزَلِ الرَّمْزَ الحَيَّ بِحَدَبِها على بَعْلِها (إسم محفوظ) اِتَّخَذَتْهُ بَعْلاً
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) بَعْل1

  • بَعْل.
  • جمع بِعال وبُعول وبُعولة، مؤ بَعْل وبَعْلة.
  • البَعْل: الزَّوج.
  • {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا}.
  • {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ}.
  • بعلُ النَّخلة: ذَكَرُها.

(ب) بَعْل2

  • بَعْل.
  • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس.
  • {أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ}.
معجم الغني +

بَعْلٌ

  • جمع: بُعولٌ. [ب ع ل]. :كانَ بَعْلُها غائِباً : زَوْجُها. :كانَتْ وَلَمْ تَزَلِ الرَّمْزَ الحَيَّ بِحَدَبِها على بَعْلِها : (ن.محفوظ) :اِتَّخَذَتْهُ بَعْلاً لِتَحْتَمِيَ باسْمِهِ. (جبران خ. جبران) :وَزُفَّتْ إلى بَعْلٍ لا يُرَدُّ لَهُ طَلَبٌ يَمْلِكُ كُلَّ أَنْوَاعِ الجَاهِ. (أحمد التوفيق).
معجم الرائد +

(أ)بعِل

  • بعل.
  • يبعل بعلا وبعالة وبعولة.
  • بعل تزوج.
  • بعل للمرأة : صار لها زوجا.

(ب)بعل

  • يبعل ، بعولة.
  • بعل عليه الأمر : أباه عليه.
المعجم الوسيط +

(أ)بعِل

  • بعِل بأَمره بعِل َ بَعَلاً: دَهِش وتحيّر.

(ب)بَعَلَ

  • بَعَلَ بَعَلَ َ بَعْلاً، وبُعُولَةً: تَزَوَّجَ.
  • يقال بَعَل الرجل، وبَعَلَت المرأة.
  • و بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه.
المحيط في اللغة +

بَعْلُ

  • ـ بَعْلُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، تُمْطَرُ في السَّنَةِ مرةً، وكلُّ نَخْلٍ وشَجَرٍ وزَرْعٍ لا يُسْقَى، أو ما سَقَتْهُ السماءُ، وقد اسْتَبْعَلَ المكانُ، وما أُعْطِيَ من الإِتاوَة على سَقْيِ النَّخْلِ، والذَّكَرُ من النَّخْلِ، وصَنَمٌ كان لقَوْمِ إلياسَ، عليه السلامُ، ومَلِكٌ من المُلوكِ، ورَبُّ الشيءِ ومالِكُهُ، والثِّقَلُ، والزَّوْجُ، ج: بِعالٌ وبُعولَة وبُعولٌ، والأنْثَى: بَعْلٌ وبَعْلَةٌ.
  • ـ بَعَلَ بُعولَةً: صارَ بَعْلاً، كاسْتَبْعَلَ.
  • ـ بَعَلَ عليه: أبى.
  • ـ تَبَعَّلَتْ: أطاعَتْ بَعْلَها، أو تَزَيَّنَتْ له.
  • ـ البِعالُ: الجِماعُ، ومُلاعَبَةُ الرجُلِ أَهْلَهُ، كالتَّباعُلِ والمُباعَلَةِ.
  • ـ باعَلَتْ: اتَّخَذَتْ بَعْلاً.
  • ـ باعَلَ القومُ قوماً: تَزَوَّجَ بعضُهم إلى بعضٍ.
  • ـ باعَلَ فلانٌ فلاناً: جالَسَهُ.
  • ـ بَعِلَ بأَمْرِهِ: دَهِشَ، وفَرِقَ، وبَرِمَ فلم يَدْرِ ما يَصْنَعُ، فهو بَعِلٌ.
  • ـ بَعِلَةُ: التي لا تُحْسِنُ لُبْسَ الثيابِ.
  • ـ بَعالُ: أَرْضٌ قُرْبَ عُسْفَانَ.
  • ـ بُعالُ: جَبَلٌ بإرْمِينِيَةَ.
  • ـ شَرَفُ البَعْلِ: جَبَلٌ بطريقِ حاجِّ الشامِ.
  • ـ بَعْلَبَكُّ: بلد بالشامِ، وذُكِرَ في: ب ك ك.
مختار الصحاح +

بعل

  • ب ع ل: البَعْلُ الزوج والجمع البُعُولَةُ ويقال للمرأة أيضا بَعْلٌ و بَعْلَةٌ كزوج وزوجة و البَعْلُ أيضا العذي وهو ما سقته السماء وقال الأصمعي العذي ما سقته السماء والبعل ما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء وفي الحديث {ما شرب بعلا ففيه العشر} والبعل اسم صنم كان لقوم إلياس عليه السلام قلت صوابه وبعل اسم صنم بغير الألف واللام كما قال و بَعْلَبَكّ اسم بلد والقول فيه كالقول في سام أبرص وإذ ذكرناه في ب ر ص.
معجم لسان العرب +

بعل

  • البَعْلُ: الأَرض المرتفعة التي لا يصيبها مطر إِلا مرّة واحدة ف السنة، وقال الجوهري: لا يصيبها سَيْح ولا سَيْل؛ قال سلام بن جندل إِذا ما عَلَونا ظَهْرَ بَعْل عَرِيضةٍ تَخَالُ عليها قَيْضَ بَيْضٍ مُفَلَّ أَنثها على معنى الأَرض، وقيل: البَعْل كل شجر أَو زرع لا يُسْقى، وقيل البَعْل والعَذْيُ واحد، وهو ما سفَتْه السماء، وقد اسْتَبْعَل الموضع والبَعْلُ من النخل: ما شرب بعروقه من غير سَقْي ولا ماء سماء، وقيل: ه ما اكتفى بماء السماة، وبه فسر ابن دريد ما في كتاب النبي،صلى الله علي وسلم، لأُكَيْدِر بن عبد الملك: لَكُم الضَّامنة من النَّخْل ولن الضاحية من البَعْل؛ الضامنة: ما أَطاف به سُورُ المدينة، والضاحية: ما كا خارجاً أَي التي ظهرت وخرجت عن العِمارة من هذا النَّخيل؛ وأَنشد أَقسمت لا يذهب عني بَعْلُها أَوْ يَسْتوِي جَثِيثُها وجَعْلُه وفي حديث صدقة النخل: ما سقي منه بَعْلاً فَفِيه العشر؛ هو ما شرب م النخيل بعروقه من الأَرض من غير سَقْي سماء ولا غيرها.
  • قال الأَصمعي البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض بغير سَقْي من سماء ولا غيرها.
  • والبَعْل: م أُعْطِي من الإِتَاوة على سَقْي النخل؛ قال عبدالله بن رواحة الأَنصاري هُنالك لا أُبالي نَخْلَ بَعْل ولا سَقْيٍ، وإِنْ عَظُم الإِتَا قال الأَزهري: وقد ذكره القُتَيبي في الحروف التي ذكر أَنه أَصلح الغل الذي وقع فيها وأَلفيته يتعجب من قول الأَصمعي: البَعْل ما شرب بعروقه م الأَرض من غير سقي من سماء ولا غيرها، وقال: ليت شعري أَنَّى يكون هذ النخل الذي لا يُسْقى من سماء ولا غيرها؟ وتوهم أَنه يصلح غلطاً فجا بأَطَمّ غلط، وجهل ما قاله الأَصمعي وَحَمله جَهْلُه على التَّخبط فيما ل يعرفه، قال: فرأَيت أَن أَذكر أَصناف النخيل لتقف عليها فَيضِحَ لك م قاله الأَصمعي: فمن النخيل السَّقِيُّ ويقال المَسْقَوِيُّ، وهو الذ يُسْقَى بماء الأَنهار والعيون الجارية، ومن السَّقِيّ ما يُسْقى نَضْحا بالدِّلاء والنواعير وما أَشبهها فهذا صنف، ومنها العَذْي وهو ما نبت منها ف الأَرض السهلة، فإِذا مُطِرت نَشَّفت السهولة ماء المطر فعاشت عروقه بالثرى الباطن تحت الأَرض، ويجيء ثمرها قَعْقَاعاً لأَنه لا يكون رَيَّا كالسَّقِّيّ، ويسمى التمر إِذا جاء كذلك قَسْباً وسَحّاً، والصنف الثالث م النخل ما نبت ودِيُّه في أَرض يقرب ماؤها الذي خلقه الله تعالى تح الأَرض في رقاب الأَرض ذات النَّزِّ فرَسَخَت عروقُها في ذلك الماء الذي تح الأَرض واستغنت عن سَقْي السماء وعن إِجْراء ماء الأَنهار وسَقْيِه نَضْحاً بالدلاء، وهذا الضرب هو البَعْل الذي فسره الأَصمعي، وتمر هذا الضر من التمر أَن لا يكون رَيَّان ولا سَحّاً، ولكن يكون بينهما، وهكذا فس الشافعي البَعْل في باب القسم فقال: البَعْل ما رَسَخ عُروقه في الما فاسْتَغْنَى عن أَن يُسْقَى؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بناحية البَيْضاء م بلاد جَذِيمَة عبد القَيْس نَخْلاً كثيراً عروقها راسخة في الماء، وه مستغنية عن السَّقْي وعن ماء السماء تُسَمَّى بَعْلاً.
  • واستبعل الموض والنخل: صار بَعْلاً راسخ العروق في الماء مستغنياً عن السَّقْي وعن إِجرا الماء في نَهر أَو عاثور إِليه.
  • وفي الحديث: العَجْوة شِفاء من السُّمّ ونزل بَعْلُها من الجنة أَي أَصلها؛ قال الأَزهري: أَراد بِبَعْلِه قَسْبَها الراسخة عُروقُه في الماء لا يُسْقَى بنَضْح ولا غيره ويجيء تَمْر يابساً له صوت.
  • واستبْعل النخلُ إِذا صار بَعْلاً.
  • وقد ورد في حديث عروة فما زال وارثه بَعْلِيّاً حتى مات أَي غَنِيّاً ذا نَخْل ومال؛ قا الخطابي: لا أَدري ما هذا إِلا أَن يكون منسوباً إِلى بَعْل النخلِ، يريد أَن اقتنى نَخْلاً كَثِيراً فنُسِب إِليه، أَو يكون من البَعْل المَال والرئيس أَي ما زال رئيساً متملكاً.
  • والبَعْل: الذَّكَر من النَّخل.
  • قا الليث: البَعْلُ من النخل ما هو من الغلط الذي ذكرناه عن القُتَبي، زعم أَ البَعْل الذكر من النخل والناس يسمونه الفَحْل؛ قال الأَزهري: وهذا غل فاحش وكأَنه اعتبر هذا التفسير من لفظ البَعْل الذي معناه الزوج، قال: قل وبَعْل النخل التي تُلْقَح فَتَحْمِل، وأَما الفُحَّال فإِن تمره ينتقض وإِنما يلْقَح بطَلْعه طَلْع الإِناث إِذا انشقَّ.
  • والبَعْل: الزوج.
  • قا الليث: بَعَل يَبْعَل بُعولة، فهو باعل أَي مُسْتَعْلِج؛ قال الأَزهري وهذا من أَغاليط الليث أَيضاً وإِنما سمي زوج المرأَة بَعْلاً لأَنه سيده ومالكها، وليس من الاستعلاج في شيء، وقد بَعَل يَبْعَل بَعْلاً إِذا صا بَعْلاً لها.
  • وقوله تعالى: وهذا بَعْلي شيخاً؛ قال الزجاج: نصب شيخاً عل الحال، قال: والحال ههنا نصبها من غامض النحو، وذلك إِذا قلت هذا زي قائماً، فإِن كنت تقصد أَن تخبر من لم يَعْرِف زيداً أَنه زيد لم يَجُز أَ تقول هذا زيد قائماً، لأَنه يكون زيداً ما دام قائماً، فإِذا زال ع القيام فليس بزيد، وإِنما تقول للذي يعرف زيداً هذا زيد قائماً فيعمل ف الحال التنبيه؛ المعنى: انْتَبِه لزيد في حال قيامه أَو أُشيرُ إِلى زيد ف حال قيامه، لأَن هذا إِشارة إِلى من حضر، والنصب الوجه كما ذكرنا؛ وم قرأَ: هذا بَعْلي شيخٌ، ففيه وجوه: أَحدها التكرير كأَنك قلت هذا بعلي هذ شيخ، ويجوز أَن يجعل شيخ مُبِيناً عن هذا، ويجوز أَن يجعل بعلي وشي جميعاً خبرين عن هذا فترفعهما جميعاً بهذا كما تقول هذا حُلْوٌ حامض، وجم البَعْل الزوجِ بِعال وبُعُول وبُعُولة؛ قال الله عز وجل: وبُعولتهن أَح بردّهن.
  • وفي حديث ابن مسعود: إِلا امرأَة يَئِسَتْ من البُعولة؛ قال اب الأَثير: الهاء فيها لتأْنيث الجمع، قال: ويجوز أَن تكون البُعولة مصد بَعَلَت المرأَة أَي صارت ذات بَعْل؛ قال سيبويه: أَلحقوا الهاء لتأْكي التأْنيث، والأُنثى بَعْل وبَعْلة مثل زَوْج وزَوْجة؛ قال الراجز شَرُّ قَرِينٍ للكَبِير بَعْلَتُه تُولِغُ كَلْباً سُؤرَه أَو تَكْفِتُ وبَعَل يَبْعَل بُعولة وهو بَعْل: صار بَعْلاً؛ قا يا رُبَّ بَعْلٍ ساءَ ما كان بَعَ واسْتَبْعَلَ: كبَعَلَ.
  • وتَبَعَّلَت المرأَةُ: أَطاعت بَعْلَها وتَبَعَّلَت له: تزينتْ.
  • وامرأَة حَسَنَة التَّبَعُّل إِذا كانت مُطاوِعة لزوجه مُحِبَّة له.
  • وفي حديث أَسماء الأَشهلية: إِذا أَحْسَنْتُنَّ تَبَعُّ أَزواجكن أَي مصاحبتهم في الزوجية والعِشْرة.
  • والبَعْل والتَّبَعُّل حُسْن العِشْرة من الزوجين والبِعال: حديث العَرُوسَيْن.
  • والتَّباعل والبِعال: ملاعبة المرء أَهلَه، وقيل: البِعال النكاح؛ ومنه الحديث في أَيام التشريق: إِنها أَيا أَكل وشرب وبِعال.
  • والمُباعَلة: المُباشَرة.
  • ويروى عن ابن عباس، رضي الل عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا أَتى يومُ الجمعة قال يا عائشة، اليَوْمُ يومُ تَبَعُّل وقِرانٍ؛ يعني بالقِران التزويجَ.
  • ويقا للمرأَة: هي تُباعِل زَوْجَها بِعالاً ومُباعَلة أَي تُلاعبه؛ وقا الحطيئة وكَمْ مِن حَصانٍ ذاتِ بَعْلٍ تَرَكْتَها إِذا الليل أَدْجَى، لم تَجِدْ من تُباعِلُ أَراد أَنك قتلت زوجها أَو أَسرته.
  • ويقال للرجل: هو بَعلُ المرأَة ويقال للمرأَة: هي بَعْلُه وبَعْلَتُه.
  • وباعلَت المرأَةُ: اتخذت بَعْلاً وباعَلَ القومُ قوماً آخرين مُباعلَة وبِعالاً: تَزَوَّجَ بعضهم إِلى بعض وبَعْلُ الشيء: رَبُّه ومالِكُه.
  • وفي حديث الايمان: وأَن تَلِدَ الأَم بَعْلَها؛ المراد بالبعل ههنا المالك يعني كثرة السبي والتسرّي، فإِذ استولد المسلم جارية كان ولدها بمنزلة ربها وبَعْلٌ والبَعْل جميعاً: صَنَم، سمي بذلك لعبادتهم إِياه كأَن رَبُّهم.
  • وقوله عز وجل: أَتدعون بَعْلاً وتَذَرُون أَحسن الخالقين؛ قيل: معنا أَتدعون ربّاً، وقيل: هو صنم؛ يقال: أَنا بَعْل هذا الشيء أَي رَبُّ ومالكه، كأَنه قال: أَتدعون رَبّاً سوى الله.
  • وروي عن ابن عباس: أَن ضالَّ أُنْشِدَت فجاء صاحبها فقال: أَنا بَعْلُها، يريد ربها، فقال ابن عباس: ه من قوله أَتدعون بعلاً أَي رَبّاً.
  • وورد أَن ابن عباس مَرَّ برجلي يختصمان في ناقة وأَحدهما يقول: أَنا والله بَعْلُها أَي مالكها ورَبُّها وقولهم: مَنْ بَعْلُ هذه الناقة أَي مَنْ رَبُّها وصاحبها.
  • والبَعْلُ: اس مَلِك.
  • والبَعْل: الصنم مَعْموماً به؛ عن الزجاجي، وقال كراع: هو صَنَ كان لقوم يونس، صلى الله على نبينا وعليه؛ وفي الصحاح: البَعْل صنم كا لقوم إِلياس، عليه السلام، وقال الأَزهري: قيل إِن بَعْلاً كان صنماً م ذهب يعبدونه ابن الأَعرابي: البَعَل الضَّجَر والتَّبَرُّم بالشيء؛ وأَنشد بَعِلْتَ، ابنَ غَزْوانٍ، بَعِلْتَ بصاحب به قَبْلَكَ الإِخْوَانُ لم تَكُ تَبْعَ وبَعِل بِأَمره بَعَلاً، فهو بَعِلٌ: بَرِمَ فلم يدر كيف يصنع فيه والبَعَل: الدَّهَش عند الرَّوع.
  • وبَعِل بَعَلاً: فَرِق ودَهِشَ، وامرأَ بَعِلة.
  • وفي حديث الأَحنف: لما نَزَل به الهَياطِلَة وهم قوم من الهند بَعِ بالأَمر أَي دَهِش، وهو بكسر العين.
  • وامرأَة بَعِلة: لا تُحْسِن لُبْس الثياب.
  • وباعَله: جالَسه.
  • وهو بَعْلٌ على أَهله أَي ثِقْلٌ عليهم.
  • وف الحديث: أَن رجلاً قال للنبي،صلى الله عليه وسلم: أُبايعك على الجهاد فقال: هل لك من بَعْلٍ؟ البَعْل: الكَلُّ؛ يقال: صار فلان بَعْلاً على قوم أَي ثِقْلاً وعِيَالاً، وقيل: أَراد هل بقي لك من تجب عليك طاعت كالوالدين.
  • وبَعَل على الرجل: أَبى عليه.
  • وفي حديث الشورى: فقال عمر قومو فتشاوروا، فمن بَعَل عليكم أَمرَكم فاقتلوه أَي من أَبى وخالف؛ وفي حديث آخر من تأَمَّر عليكم من غير مَشُورة أَو بَعَل عليكم أَمراً؛ وفي حديث آخر فإِن بَعَل أَحد على المسلمين، يريد شَتَّت أَمرهم، فَقدِّموه فاضربو عنقه وبَعْلَبَكُّ: موضع، تقول: هذا بَعْلَبَكُّ ودخلت بَعْلَبَكَّ ومرر ببَعْلَبَكَّ، ولا تَصْرف،ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ويُجري الأَو بوجوه الإِعراب؛ قال الجوهري: القول في بعلبك كالقول في سامِّ أَبْرَص قال ابن بري: سامُّ أَبرص اسم مضاف غير مركب عند النحويين.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)بعـــل

  • السيد، أو الزوج، ومرأة ذات بعل أي ذات زوج فهي متزوجة، وبعل بعلا وبعولة أي تزوج.

(ب)‏بعل‏

  • ‏الزوج‏.
مصطلحات عربية عامة +

البعْل

  • الزَّوج.
  • {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا}.
  • {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ}.
  • ° بعلُ النَّخلة.

ترجمة بعل باللغة الإنجليزية

بعل
Husband Hubby

مرادفات بعل

  • زَوج

كلمات شبيهة ومرادفات