اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بعثرَ

  • بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر.
  • بعثر الأموالَ وغيرَها بدَّدها وفَرَّقها.
  • بعثر ثروتَه.
  • بعثر جُهودَه: شتّتها.
  • بعثر النَّظرات: نَظَر هنا وهناك.
  • جهد مُبعثَر: ضائع مُبدّد.
  • بعثر الكتبَ والمتاعَ ونحوَهما: قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم.
  • بعثر أثاثَ الغرفة.
  • أوراق مبعثرة.
  • ترك أغراضه مبعثرة.
  • بعثر المخبوءَ: أثارَهُ واستخرجه ونثره.
  • {وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ. عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت}.

(ب)عثَرَ

  • عثَرَ على يَعثُر ، عَثْرًا وعُثورًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور عليه.
  • عثَر على ضالَّته وجدها، اهتدى إليها، اطَّلع عليها.
  • عثَر على حافظته.
  • تمَّ العثور على الجُثَّة في منطقة نائية.
  • {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا}.
  • عَثَر على السِّرِّ وغيره: اطَّلع عليه، وظهر له.
معجم الغني +

بَعْثَرَ

  • [ب ع ث ر]. (فعل: رباعي متعد). بَعْثَرْتُ، أُبَعْثِرُ، بَعْثِرْ، مصدر بَعْثَرَةٌ.
  • :بَعْثَرَ أَدَواتِهِ في الغُرْفَةِ : فَرَّقَها، شَتَّتَها.
  • :بَعْثَرَتْ أَوانِي الْمَطْبَخِ : قَلَّبَتْ بَعْضَها على بَعْضٍ.
  • العاديات آية.
  • إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور ِ. (قرآن) : أُخْرِجَ وَشُتِّتَ. :أَكَلَتْ مِنْ وَقْتِي وَبَعْثَرَتْ زَمَني وَوَزَّعَتْ جُهْدِي. (أحمد أمين).
معجم الرائد +

(أ)بَعثَر

  • بعثر.
  • بعثرة.
  • بعثر الشيء : فرقه.
  • بعثر المتاع : قلب بعضه على بعضه الآخر.
  • بعثر الشيء المخبوء : استخرجه.

(ب)عثر

  • يعثر ويعثر ، عثرا وعثارا وعثيرا.
  • عثر الفرس : زل وكبا.
  • عثر في ثوبه : زل وسقط.
  • عثر العرق : ضرب، اختلج.
  • عثر به حظه : تعس، شقي.
  • عثره لك، مات.
المعجم الوسيط +

بَعْثَرَ

  • بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ وبَدَّدَه.
  • و بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ لينظُرَهُ ويُفَتِّشَه.
  • و بَعْثَرَ المتاعَ: قلبَ بَعْضَهُ على بعض.
  • و بَعْثَرَ المخبوءَ: أَثارَهُ واستخرجَه.
  • وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 9إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ) ) : أُثِيرَ وأُخْرِج.
المحيط في اللغة +

(أ)بَعْثَرَ

  • ـ بَعْثَرَ: نَظَرَ وفَتَّشَ.
  • ـ بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ وبَدَّدَهُ، وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ، واسْتَخْرَجَه فَكَشَفَه وأثارَ ما فيه.
  • ـ بَعْثَرَ الحَوْضَ: هَدَمَه، وجَعَلَ أسْفَلَهُ أعلاهُ.
  • ـ بَعْثَرَةُ: غَثَيانُ النَّفْسِ، واللَّوْنُ الوَسِخُ، ومنه: ابنُ بَعْثَرٍ الشاعِرُ، وحَمْلَةُ وصِلَةُ ابْنا بَعْثَرٍ: من بَكْرِ بنِ عامِرٍ.

(ب)عَثَرَ

  • ـ عَثَرَ وعَثِرَ وعَثُرَ عَثْراً وعَثِيراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا.
  • ـ عَثَرَ جَدُّهُ: تَعِسَ، وأعْثَرَهُ وعَثَّرَهُ فيهما.
  • ـ عَاثُورُ: المَهْلَكَةُ من الأَرضِينَ، والشَّرُّ، كالعِثَارِ، وما أُعِدَّ لِيَقَعَ فيه أحَدٌ، والبِئْرُ.
  • ـ عُثُورُ: الاطِّلاعُ، كالعَثْرِ.
  • ـ أعْثَرَه: أطْلَعَه.
  • ـ عَثَرَ: كَذَبَ.
  • ـ عَثَرَ العِرْقُ: ضَرَبَ.
  • ـ عِثْيَرُ: التُّرابُ، والعَجَاجُ، وما قَلَبْتَ من الطِّينِ بأطْرافِ رِجْلَيْكَ، والأَثَرُ الخَفِيُّ، كالعيْثَرِ، بتَقْديمِ المُثَنَّاةِ التحتيةِ وفتحِ العَيْنِ فيهما.
  • ـ عَيْثَرَ الطَّيْرَ: رَآها جارِيَةً فَزَجَرَها.
  • ـ عُثْرُ: العُقابُ، والكَذِبُ.
  • ـ عَثَرِيُّ: ما سَقَتْه السَّماءُ، كالعَثْرِ، والذي لا يكون في طَلَبِ دُنيا ولا آخرةٍ، وقد تُشَدَّدُ ثاؤُهُ المُثَلَّثَةُ، والصوابُ: تَخْفِيفُها.
  • ـ عَثَّرُ: مَأْسَدَةٌ.
  • ـ عَثْرُ: بلد باليمنِ.
  • ـ عُثَارَى: وادٍ.
  • ـ عَثْيَرُ الشيءِ: عَيْنُهُ، وشَخْصُهُ.
  • ـ عَثِرَةٌ، في الحديثِ: اسمُ أرضٍ، وتَقَدَّمَ في خ ض ر.
  • ـ أعْثَرَ به عندَ السلطانِ: قَدَحَ فيه.
  • ـ عَيْثَرُ بنُ القاسِمِ: محدِّثٌ.
  • ـ عُثَيْرُ: في ع ت ر.
  • ـ عِثْرانُ وعُثَيْرُ وعَثِيْرُ وعِثْيَرُ: أسماءٌ.
مختار الصحاح +

بعثر

  • ب ع ث ر: بعثر سبق تفسيره في ب ح ث ر وقوله تعالى {بعثر ما في القبور} أثير وأخرج قاله أبو عبيدة.
معجم لسان العرب +

(أ)بعثر

  • الفرّاء في قوله تعالى: وإِذا القُبور بُعْثِرَتْ؛ قال: خرج ما ف بطنها من الذهب والفضة وخروج الموتى بعد ذلك؛ قال: وهو من أَشراط الساع أَن تُخرج الأَرض أَفْلاَذَ كَبِدِها.
  • قال: وبُعْثِرَتْ وبُحْثِرَت لغتان.
  • وقال الزجاج: بُعْثِرَتْ أَي قلب ترابها وبعث الموتى الذين فيها وقال: بَعْثَرُوا متاعهم وبَحْثَرُوه إِذا قَلَبُوه وفَرَّقُو وبَدَّدُوه وقلبوا بعضه فوق بعض.
  • وفي حديث أَبي هريرة: إِني إِذا لم أَر تَبَعْثَرَتْ نَفْسي أَي جاشت وانقلبت وغَثَتْ.
  • وبَعْثَرَ الشيءَ: فرَّقه وبَعْثَر الترابَ والمتاع: قلبه.
  • قال ابن سيده: وزعم يعقوب أَن عينها بدل م غين بغثر أَو غين بغثر بدل منها.
  • وبَعْثَرَ الخبر بَحَثَهُ، ويقال بَعْثَرْتُ الشيءَ وبَحْثَرْتهُ إِذا استخرجته وكشفته.
  • وقال أَبو عبيدة في قول تعالى: إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور؛ أُثِيرَ وأُخْرِجَ، قال: وتقو بَعْثَرْتُ حَوْضي أَي هدمته وجعلت أَسفله أَعلاه.

(ب)عثر

  • عَثَر يعِثرُ ويَعْثُرُ عَثْراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا؛ وأَر اللحياني حكى عَثِرَ في ثوبه يعْثَرُ عِثَاراً وعَثُر وأَعْثَر وعَثَّره؛ وأَنشد ابن الأَعرابي فخرجْتُ أُعْثَرُ في مَقادِم جَبَّتِي لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إِحْضار هكذا أَنشده أُعْثَر على صيغة ما لم يسم فاعله.
  • قال: ويروى أَعْثُر والعَثْرةُ: الزلَّةُ، ويقال: عَثَرَ به فرسُهُ فسقط، وتَعَّثرِ لِسانُه تَلَعْثَم.
  • وفي الحديث: لا حَلِيم إِلاَّ ذُو عَثْرةٍ؛ أَي لا يحصل ل الحِلم ويوصف به حتى يركب الأُمور وتَنْخَرِقَ عليه ويَعْثُر فيها فيعتبر به ويَسْتَبين مواضع الخطإِ فيجتنبها، ويدل عليه قوله بعده: لا حليم إِلاَّ ذو تَجْرِبة.
  • والعَثْرة: المرة من العِثار في المشي.
  • وفي الحديث: ل تَبْدَأْهم بالعَثْرة؛ أَي بالجهاد والحرب لأَن الحرب كثيرةُ العِثَار فسماها بالعَثْرة نفسِها أَو على حذف المضاف، أَي بذي العَثْرة، يعني ادْعُهم إِلى الإِسلام أَوّلاً أَو الجزْيةِ، فإِن لم يُجيبُوا فبالجها وعَثَرَ جَدُّه يَعْثُر ويَعْثِر: تَعِسَ، على المثل وأَعْثَره الله: أَتْعَسَه، قال الأَزهري: عَثرَ الرجل يَعْثُر عَثْرَةً وعَثَر الفرس عِثَاراً، قال: وعُيوب الدواب تجيء على فِعَال مث العِضَاضِ والعِثَار والخِرَاط والضِّرَاح والرِّمَاح وما شاكلها ويقال: لقيت منه عاثوراً أَي شدة.
  • والعِثَارُ والعاثورُ: ما عُثِر به ووقعوا في عاثورِ شّرٍ أَي في اختلاط من شرٍّ وشدة، على المثل أَيضاً والعاثورُ: ما أَعدّه ليُوقع فيه آخرَ.
  • والعاثُور من الأَرضين: المَهْلَكة قال ذو الرمة ومَرْهوبةِ العاثورِ تَرْمي بِرَكْبِه إِلى مِثْله، حَرْف بَعِيد مَناهِلُ وقال العجاج وبَلْدَةَ كَثيرَة العَاثُور يعني المَتَالفَ، ويروى: مَرْهُوبة العاثُور، وهذا البيت نسبه الجوهر لرؤبة؛ قال ابن بري: هو للعجاج، وأَول القصيدة جَاريَ لا تَسْتَنكِرِي عَذِيرِ وبعده زَوْرَاء تَمْطُو في بلادٍ زُور والزَّوْرَاءُ: الطريق المُعْوَجّة، وذهب يعقوب إِلى أَن الفاء ف عَافُور بدل من الثاء في عَاثُور، وللذي ذهب إِليه وجه، قال: إِلاَّ أَنَّ إِذا وجدنا للفاء وجهاً نحملها فيه على أَنه أَصل لم يجز الحكم بكونه بدلاً فيه إِلاَّ على قُبْحٍ وضَعْفِ تجويزٍ وذلك أَنه يجوز أَن يكون قوله وقعوا في عَافُور.
  • فَاعُولاً من العَفْر، لأَن العفر من الشدة أَيضاً ولذلك قالوا عِفْرِيتٌ لشدته.
  • والعَاثُورُ: حفرة تحفر للأَسد ليقع فيه للصيد أَو غيره.
  • والعَاثُورُ: البئر، وربما وصف به؛ قال بعض الحجازيين أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي، هل أَبِيتَنَّ ليلةً وذكْرُكِ لا يَسْرِي إِليَّ كَما يَسْرِي وهل يَدَعُ الوَاشونَ إِفْسَادَ بَيْنِنَا وحَفْرَ الثَّأَى العَاثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي وفي الصحاح: وحَفْراً لَنَا العَاثُورَ؛ قال ابن سيده: يكون صفة ويكو بدلاً.
  • الأَزهري: يقول هل أَسْلُو عنك حتى لا أَذكرك لَيْلاً إِذ خَلَوْتُ وأَسْلَمْتُ لما بي؟ والعَاثُورُ ضربه مَثَلاً لما يوقعه فيه الواشِ من الشر؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي فَهَلْ تَفْعَلُ الأَعداءُ إِلاَّ كَفِعْلِهِمْ هَوَان السَّرَاة وابتغَاء العَواثِرِ فقد يكون جمع عَاثُورٍ وحذف الياء للضرورة، ويكون جمع خَدٍّ عَاثر والعَثْرُ: الإِطلاع على سِرّ الرجل.
  • وعَثَر على الأَمر يَعْثُر عَثْراً وعُثُوراً: اطّلع.
  • وأَعْثَرْتُه عليه: أَطلعته.
  • وفي التنزيل العزيز وكذلك أَعْثَرنَا عليهم؛ أَي أَعْثَرْنَا عليهم غيرَهم، فحذف المفعول؛ وقا تعالى: فإِن عُثِرَ على أَنهما اسْتَحَقَّا إِثماً؛ معناه فإِن اطّلع على أَنهما قد خانا.
  • وقال الليث: عَثَرَ الرجلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذ هجم على أَمر لم يَهْجِمْ عليه غيره.
  • وعَثَرَ العِرْقُ، بتخفيف الثاء ضَرَب؛ عن اللحياني.
  • والعِثْيَرُ، بتسكين الثاء، والعِثْيَرَةُ: العَجَاج الساطع؛ قال تَرَى لهم حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيرَ يعني الغبار، والعِثْيَرَاتُ: التراب؛ حكاه سيبويه.
  • ولا تنل ف العِثْيَر التراب عَثْيَراً لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل، بفتح الفاء، إِلاّ ضَهْيَد، وهو مصنوع، معناه الصُّلْب الشديد.
  • والعَيْثَر: كالعِثْيَر، وقيل هو كلُّ ما قَلَبْتَ من تراب أَو مَدَرٍ أَو طين بأَطراف أَصابع رجليك إِذا مشيت لا يُرَى من القدم أَثر غيره، فيقال: ما رأَيت له أَثَراً ول عَيْثَراً والعَيْثَرُ والعَثْبيَرُ: الأَثر الخفي، مثال الغَيْهَب.
  • وفي المثل ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ، ويقال: ولا عَيْثَرٌ، مثال فَيْعَلٍ، أَي ل يعرف رَاجِلاً فيتبين أَثره ولا فارساً فيُثِيرُ الغبارَ فَرَسُهُ، وقيل العَيْثَر أَخفى من الأَثر وعَيْثَرَ الطيرَ: رآها جارية فزجرها؛ قال المغيرة بن حَبْنَاء التيمي لَعَمْرُ أَبيك يا صَخْرُ بنَ لَيْلى لقد عَيْثَرْتَ طَيركَ لو تَعِيف يريد: لقد أَبصرتَ وعاينتَ.
  • وروى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن قال: بُنِيَتْ سَلْحُون مدينة باليمن في ثمانين لأَأَو سبعين سنة وبُنِيَتْ بَرَاقش ومَعِين بغسالة أَيديهم، فلا يرى لسَلْحِين أَثر ول عَيْثَرٌ، وهاتان قائمتان؛ وأَنشد قول عمرو بن معد يكرب دَعانا مِنْ بَراقِشَ أَو مَعينٍ فَأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنَا مَلِيع ومَليعٌ: اسم طريق.
  • وقال الأَصمعي: العَيْثَرُ تبع لأَثَرٍ.
  • ويقال العَيْثَرُ عين الشيء وشخصه في قوله: ما له أَثَرٌ ولا عَيْثر.
  • ويقال: كان بين القوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَن العَيْثَرة دون الغَيْثرةِ.
  • وترك القوم في عَيْثرَةٍ وغَيْثرةٍ أَي في قتال دون قتال والعُثْر: العُقَاب؛ وقد ورد في حديث الزكاة: ما كان بَعْلاً أَ عَثَريّاً ففيه العُشْر؛ قال ابن الأَثير: هو من النخل الذي يشرب بعروقه من ما المطر يجتمع في حفيرة، وقيل: هو العِذْي، وقيل: ما يُسْقَى سَيْحاً والأَول أَشهر، قال الأَزهري: والعَثْرُ والعَثَرِيَّ العِذْيُ، وهو ما سقت السماء من النخل، وقيل: هو من الزرع ما سقي بماء السيل والمطر وأُجر إِليه من المَسَايل وحُفر له عاثور في أَتِيَّ يجري فيه الماء إِليه، وجم العاثور عَواثير؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِي، بتشديد الثاء وردَّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بتخفيفها، وهو الصواب؛ قال الأَزهري: ومن هذ يقال فلان وقع في عَاثورِ شرٍّ وعَافور شر إِذا وقع في وَرْطة لم يحتسبه ولا شعرَ بها، وأَصله الرجل يمشي في ظلمة الليل فيَتَعَثَّر بِعاثو المَسِيل أَو في خَدٍّ خَدَّه سيلُ المطر فربما أَصابه منه وَثءٌ أَو عَنَت أَو كَسْر.
  • وفي الحديث: إِن قريشاً أَهل أَمانة مَنْ بَغاها العَوَاثير كبَّه الله لمُنْخُرَيْه، ويروى: العَواثر، أَي بغى لها المكايد الت يُعْثَر بها كالعاثور الذي يَخُدُّ في الأَءض فَيَتَعَثَّر به الإِنسا إِذا مَرَّ ليلاً وهو لا يشعر به فربما أَعْنَتَهُ.
  • والعَواثِر: جمع عاثور هو المكان الوعْث الخَشِن لأَنه يُعْثَر فيه، وقيل: هو الحفرة الت تُحْفَر للأَسد، واستعير هنا للوَرْطة والخُطَّة المُهْلِكة.
  • قال ابن الأَثير وأَما عَواثِر فهي جمع عاثِرٍ، وهي حِبالَة الصائد، أَو جمع عاثرة، وه الحادثة التي تَعْثُر بصاحبها، من قولهم: عَثَر بهم الزمانُ إِذا أَخْنَ عليهم.
  • والعُثْر والعَثَر: الكذب؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: وَعثَر عَثْراً: كَذَب؛ عن كراع.
  • يقال: فلان في العَثْر والبائن؛ يريد في الح والباطل.
  • والعَاثِر: الكَذّاب والعَثَرِيّ: الذي لا يَجِدّ في طلب دنيا ولا آخرة، وقال ابن الأَعرابي هو العَثَّرِيُّ على لفظ ما تقدم عنه.
  • وفي الحديث: أَبغض الناس إِل الله تعالى العَثَرِيّ؛ قيل: هو الذي ليس في أَمر الدنيا ولا في أَم الآخرة.
  • يقال: جاء فلان عَثَرِيّاً إِذا جاء فارغاً، وجاء عَثَريّاً أَيضاً بشد الثاء، وقيل: هو من عَثَرِيّ النخل، سمي به لأَنه لا يحتاج في سقي إِلى تعب بدالِيَة وغيرها، كأَنه عَثَر على الماء عَثْراً بلا عمل من صاحبه فكأَنه نسب إِلى العَثْر، وحركةُ الثاء من تغييرات النسب.
  • وقال مرة: جا رائِقاً عَثَّرِيّاً أَي فارغاً دون شيء.
  • قال أَبو العباس: وهو غي العَثَرِي الذي جاء في الحديث مخففَ الثاء، وهذا مشدد الثاء وفي الحديث: أَنه مَرَّ بأَرض تسمى عَثِرةً فسماها خَضِرةً؛ العَثِرة من العِثْيَرِ، وهو الغُبار، والياء زائدة، والمراد بها الصعيد الذي ل نبات فيه.
  • وورد في الحديث: هي أَرض عِثْيَرةٌ وعَثَّر: موضع باليمن، وقيل: هي أَرض مَأْسَدَةٌ بناحية تَبَالَةَ عل فَعَّل، ولا نظير لها إِلاَّ خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ؛ وفي قصيد كعب ب زهير من خادِرٍ من لُيُوثِ الأُسْدِ، مَسْكَنُه بِبَطْنِ عَثَّرَ، غِيلٌ دونَه غِيل وقال زهير بن أَبي سُلْمى لَيْثٌ بِعَثَّرَ يَصطادُ الرجالَ، إِذ ما الليثُ كَذّبَ عن أَقرانه صَدَق وعَثْر، مخففة: بلد باليمن؛ وأَنشد الأَزهري في آخر هذه الترجم للأَعشى:فبَاتَتْ، وقد أَوْرَثَتْ في الفُؤ د صَدْعاً يُخَالِط عَثَّارَه (* قوله: [ يخالط عثارها ] العثار ككتان: قرحة لا تجف، وقيل: عتارها ه الأَعشى عثر بها فابتلى وتزود منها صدعاً في الفؤاد، أَفاده شار القاموس).
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بعثر الأموال وغيرها

  • بدَّدها وفَرَّقها.
  • بعثر ثروتَه- بعثر جُهودَه.

(ب)بعثر الكتب والمتاع ونحوهما

  • قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم.
  • بعثر أثاثَ الغرفة- أوراق مبعثرة- ترك أغراضه مبعثرة.

ترجمة بعثر باللغة الإنجليزية

بعثر
Intersperse

مرادفات بعثر

  • بَحْثَرَ
  • فَرَّقَ

كلمات شبيهة ومرادفات