اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بروكتر في القاموس

في اللغة العربية

المعجم الوسيط +

(أ)تَرَكْرَكَ

  • تَرَكْرَكَ السقاءُ ونحوه: تمَخَّضَ.
  • بالزُّبْدِ.

(ب)رَكْرَكَ

  • رَكْرَكَ ضعُفَ.
  • و رَكْرَكَ جبُنَ.
المحيط في اللغة +

رَكِيكُ

  • ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ: الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ، أو مَنْ لا يَغارُ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ، ج: رِكاكٌ.
  • ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً: ضَعُفَ، ورَقَّ.
  • ـ رَكَّهُ: طَرَحَ بعضَه على بعضٍ.
  • ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ: ألْزَمَهُ إياهُ.
  • ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ: غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه.
  • ـ رَكَّ المرأةَ: جامَعَها فَجَهَدَها.
  • ـ اسْتَرَكَّهُ: اسْتَضْعَفَهُ.
  • ـ مُرْتَكُّ: مَن تَراهُ بَليغاً، وإذا خاصَمَ عَيِيَ، وقد ارْتَكَّ.
  • ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ: الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ.
  • ـ رَكْرَكَةُ: الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ.
  • ـ رَكُّ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ: المَطَرُ القليلُ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ، ج: أرْكاكٌ ورِكاكٌ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ. وأرضٌ مُرَكٌّ عليها، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ.
  • ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ: قَليلُه.
  • ـ رَكَّاءُ: صَوتُ الصَّدَى.
  • ـ ارْتَكَّ: ارْتَجَّ.
  • ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ: شَكَّ.
  • ـ رَكٌّ: ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً.
  • ـ رَكْراكَةُ: العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ.
  • ـ في المَثَلِ: ''شَحْمَةُ الرُّكَّى'': الذي يَذُوبُ سَريعاً، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ.
  • ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ: عُولِجَ وأُصْلِحَ.
  • ـ تَرَكْرُكُهُ: تَمَخُّضُه بالزُّبْد.
معجم لسان العرب +

(أ) ركك

  • الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف ف عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ول يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف.
  • وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وق رَكّ يَرِكّ رَكاكةً.
  • واسْتَرَكَّه: استضعفه.
  • ورَكَّ عقلُه ورأيُ وارْتَكَّ: نقص وضعف والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وق ارْتَكّ.
  • وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه.
  • والرَّكْرَكةُ: الضعف في ك شيء.
  • ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعام تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج.
  • ويقال: رَكّ الرجل المرأَ يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنق بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوك هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوك أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ول يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوا الناس تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاع وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار عل أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف.
  • وفي الحديث إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف.
  • وورد: إنه يبغض الولاة الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: ه فوق الرَّشِّ.
  • وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ث البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائ فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدم تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِك والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ.
  • وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة.
  • ابن الأعرابي.
  • قي لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف.
  • الليث: الرَّكاكة مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل.
  • اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّ وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ م الأمطار.
  • ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف.
  • ومطر رِكّ: قليل ضعيف.
  • وأَر مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل.
  • قال شمر: وكل شيء قلي دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك.
  • وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابه يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف.
  • ورجل رَكي العلم: قليله.
  • ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلن إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَق ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض.
  • ورَكَكْتُ الشيء بعضَه عل بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَك والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين.
  • وقولهم في المثل: شحمة الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك ف الحاجات.
  • وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوت وتحاكي ما به نطقتَ.
  • والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الح في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً.
  • ورَكَّ الأغلالَ ف أَعناقهم: أَلزمها إياها.
  • ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم.
  • ورَكَكْ الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه.
  • ورَكَكْتُ الذَّنْ في عنقه إذا أَلزمته إياها.
  • ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ غمزه ليعرف حجمه.
  • ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل.
  • اب الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره وأَنشد إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّ مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية إزْرَته تجده عَكّ وَكّ قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري ف أَماليه إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّ وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم ل القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُ ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَك فأَظهر التضعيف ضرورة.
  • وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قول فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ.
  • ابن الأعرابي كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.

(ب) كرر

  • الكَرُّ: الرجوع.
  • يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذل الفرس.
  • وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
  • والكَرّةُ المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
  • ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذ ردّدته عليه.
  • وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
  • والكَرُّ الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
  • ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعن التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
  • الجوهري: كَرَّرْت الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: م بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
  • والمُكَرر من الحروف: الراء وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
  • وكَرّ المريض يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّ يَكُرّه إِذا رَدَّه.
  • والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو م الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِير المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس: يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُ ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّا والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَ والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَ فقال لامرأَته: ما عندك؟ قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
  • والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقا أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي م العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَ وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرور والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
  • أَبو عبيدة الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْ السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
  • والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة وجمعه كُرورٌ؛ وأَنشد بيت العجاج جذب الصراريِّين بالكرو والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛ وأَنشد وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِم سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِم والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذ تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَب بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما قاله ف الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
  • والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغ حكاها يعقوب.
  • والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: ه الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ قال كُثَيِّر أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَار وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: ب قُلُبٌ عادية.
  • والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
  • والعادِيَّة: القديم منسوبة إِلى عادٍ.
  • والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
  • وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماء كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ ل يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستو قفيراً.
  • ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ اب سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّو قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وه ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
  • والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
  • والكُرُّ: نهر والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى ب الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقا النابغة يصف دروعاً عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائ وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
  • الجوهري: وكَرارِ مثل قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
  • ابن سيده: والكَرَارُ خرز يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقو الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِ أُدْبَر فَضُرِّيه والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛ وأَنشد تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّداد وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، م التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّ مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوج وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
  • وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع ف مَسِيلِه.
  • والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
  • وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ ع ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
  • وفي حدي كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
  • وفلا يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
  • أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّد الإِنسانُ في جوفه.
  • ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذ أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
  • الفراء: عَكَكْتُ أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
  • شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَة والتَّرْدِيدِ.
  • وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
  • والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ ع كراع.
  • والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنا الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
  • وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِل البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذ إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعه كراكِرُ.
  • وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضاره للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا بر فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذ بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
  • والكَرْكَرَة في الضحك مثل القَرْقَرة.
  • وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ ف الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فو القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
  • قال وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
  • وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: ل تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
  • وروى عبد العزي عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجو لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه ف قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليه فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قا أَبو ذؤيب إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَن بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيال والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ كرادِيسُ الخيل، وأَنشد نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُه والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
  • الجوهري: الكِرْكِرَ الجماعة من الناس والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
  • وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كا مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ علي فَرَّ به.
  • الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
  • ابن الأَعرابي كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
  • وفي حديث سُهَيْلِ بن عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَ امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْن غُوطِيَّينِ.
  • قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال: قاله أَب موسى وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.

ترجمة بروكتر باللغة الإنجليزية

بروكتر
Procter

كلمات شبيهة ومرادفات