اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة باسل في القاموس

في اللغة العربية

  • بَاسِلٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من بسل).
    1 - كَانَ بَطَلاً بَاسِلاً : شُجَاعاً، وَالبَاسِلُ هُوَ الأسَدُ.
    2 - كَلاَمُهُ بَاسِلٌ
  • جُسُورٌ : (جامد)
  • جَسُورٌ : (صيغة مبالغة)
    (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). كَانَ جَسُوراً فِي م
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)باسلَ

  • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل.
  • باسل عدوَّه قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة.
  • باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه.

(ب)باسِل

  • جمع باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، جمع مؤ باسلات وبَواسِلُ.
  • اسم فاعل من بسُلَ.
  • قلب باسل.
  • شجاع.
  • رجال بواسلُ.
معجم الغني +

بَاسِلٌ

  • جمع: بَوَاسِلُ. [ب س ل]. (فاعل من بسل).
  • :كَانَ بَطَلاً بَاسِلاً : شُجَاعاً، وَالبَاسِلُ هُوَ الأسَدُ.
  • :كَلاَمُهُ بَاسِلٌ : لاَ مَعْنَى لَهُ، جَارِحٌ.
  • :قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً بَاسِلاً : لا طَعْمَ لَهُ، لا لَذَّةَ فِيهِ.
معجم الرائد +

(أ)باسَل

  • باسل.
  • مباسلة.
  • باسله صاوله وواثبه والتف حوله في الحرب.

(ب)باسِل

  • باسل.
  • باسل الأسد، جمع : بواسل.
  • باسل شجاع، جمع : بسلاء وبسل.
  • باسل كلام شديد قبيح.
  • باسل خل متغير الطعم.
  • باسل لبن متغير الطعم حامض.
  • باسل من الأيام أو الظلم الشديد.
المعجم الوسيط +

(أ)الباسل

  • الباسل الأسَد.
  • و الباسل اللبن الكريه الطعم الحامض.
  • و الباسل الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه.
  • و الباسل الكلام الشديد الكريه.

(ب)البسِلَّةُ

  • البسِلَّةُ بقل زراعي حولي من القَرْنيات الفراشية، ضروبه كثيرة، وتطبخ بزوره (مع).
المحيط في اللغة +

بَسْلُ

  • ـ بَسْلُ: الحَرامُ، والحَلالُ، ضِدٌّ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ، والإِعْجالُ، والشِّدَّةُ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ، كالبَسيلِ، والحَبْسُ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ، وكانوا يَدَيْنِ، واليَدُ الأخْرَى: اليَسْلُ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
  • ـ بَسْلاً بَسْلاً: آمينَ آمينَ.
  • ـ بَسْلاً له: ويْلاً له.
  • ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً: دُعاءٌ عليه.
  • ـ يقالُ بَسَلْ: أجَلْ، أي: هو كما تقولُ.
  • ـ إِبسالُ: التَّحْريمُ، وبَسَلَ بُسولاً، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ.
  • ـ تَبَسَّلَ: عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً.
  • ـ تَبَسَّلَ: كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ.
  • ـ باسِلُ: الأَسَدُ، كالمُتَبَسِّلِ، والشُّجاعُ، ج: بُسَلاءُ وبُسْلٌ، وقد بَسُلَ، بَسالَةً وبَسالاً.
  • ـ باسِلُ من القولِ: الكريهُ الشديدُ.
  • ـ باسِلُ من اللَّبَنِ، والنَّبِيذِ: الشديدُ. وقد بَسَلَ.
  • ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً: كَرِهَهُ.
  • ـ بَسِيلَةُ: عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ.
  • ـ بُسْلَةُ: أُجْرَةُ الراقي.
  • ـ ابْتَسَلَ: أخَذَها.
  • ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ: أُكِلَ وحْدَهُ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ.
  • ـ أبْسَلَهُ لِكذا: عَرَّضَهُ، ورَهَنَه، أو أبْسَلَهُ: أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ.
  • ـ أبْسَلَ لِعَمَله، وبه: وكَلَهُ إليه.
  • ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ: وطَّنَها، كاسْتَبْسَلَ.
  • ـ أبْسَلَ البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَه.
  • ـ اسْتَبْسَلَ: طَرَحَ نَفسَه في الحربِ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ.
  • ـ بَسيلُ: قرية، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها.
  • ـ بَسيلَةٌ: الفَضْلَةُ.
معجم لسان العرب +

بسل

  • بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل كلاهما: عَبَس من الغضب أَو الشجاعة، وأَسَد باسل.
  • وتَبَسَّلَ لي فلان إِذ رأَيته كريه المَنْظَر.
  • وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه وتَبَسَّل وجههُ: كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ؛ قال أَبو ذؤَيب يص قبراً:فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعد لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت؛ وقال كع بن زهير إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّ حَصُورٌ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّل ورواه علي بن حمزة: لما تَنَسَّلَتْ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات؛ قا ابن سيده: ولا أَدري ما هو.
  • والباسل: الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه والبَسَالة: الشجاعة.
  • والباسل: الشديد.
  • والباسل: الشجاع، والجمع بُسَلا وبُسْل، وقد بَسُل، بالضم، بَسَالة وبَسَالاً، فهو باسل أَي بَطُل؛ قا الحطيئة وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ، وفيهم بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه قال ابن سيده: على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقو أَبي ذؤَيب أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالد عِيَادي على الهِجْرانِ، أَم هو يائس أَي عيادتي.
  • والمُباسَلة: المصاولة في الحرب.
  • وفي حديث خَيْفان: قا لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان، وهو جم باسل، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده.
  • ولبن باسل: كَريه الطَّعم حامض وقد بَسَلَ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض.
  • الأَزهري في ترجمة حذق خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر وخَلٌّ مُبَسَّل؛ قال ابن الأَعرابي: ضاف أَعرابي قوماً فقال: ائتون بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس؛ قال: البَسيلُ الفَضْلة والقَطَاميُّ النَّبِيذ، والناقس الحامض، والكُسَعُ الكِسَرُ، والجَبِيزا اليابسات.
  • وباسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه؛ قال أَبو بُثَيْنَ الهُذَلي:نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْ ويوم باسل: شديد من ذلك؛ قال الأَخطل نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين، إِذ أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَر والبَسْل: الشِّدّة.
  • وبَسَّلَ الشيءَ: كَرَّهه.
  • والبَسِيل: الكَري الوجه.
  • والبَسِيلة: عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء.
  • والبَسِيلة: التُّرْمُس حكاه أَبو حنيفة، قال: وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها وحَنْظَلٌ مُبَسَّل: أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه، وهو يُحْرِق الكَبِد أَنشد ابن الأَعرابي بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَل والبَسْلُ: نَخْل الشيء في المُنْخُل.
  • والبَسِيلة والبَسِيل: ما يبقى م شراب القوم فيبيت في الإِناء؛ قال بعض العرب: دعاني إِلى بَسِيلة له وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل: وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن وأَبْسَله لعمله وبه: وَكَلَه إِليه.
  • وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَ للهَلَكة، فهو مُبْسَل.
  • وقوله تعالى: أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا؛ قا الحسن: أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم، وقيل أَي ارْتُهِنوا، وقيل أُهلِكوا وقال مجاهد فُضِحوا، وقال قتادة حُبِسوا.
  • وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت أَي تُسْلَم للهلاك؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذا بعَملها؛ قال النابغة الجعدي ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً بما كان في الدَّرْداءِ، رهناً فأُبْسِل والدَّرْداء: كَتيبة كانت لهم.
  • وفي حديث عمر: مات أُسَيْ بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكا نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه والمُسْتَبْسِل: الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْل مُوقِناً للهَلَكة؛ وقال الشَّنْفَرَى هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائر أَي مُسْلَماً.
  • الجوهري: المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على المو والضرب.
  • وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب، يري أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة.
  • ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نف بما كسَبت: أَي تُحْبَس في جهنم.
  • أَبو الهيثم: يقال أَبْسَلْته بجَرِيرت أَي أَسْلمته بها، قال: ويقال جَزَيْته بها: ابن سيده: أَبْسَله لكذ رَهِقه وعَرَّضه؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْم بَعَوْناه، ولا بِدَمٍ قِرا وفي الصحاح: بدم مُراق.
  • قال الجوهري: وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَي دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح والبَسْل من الأَضداد: وهو الحَرام والحَلال، الواحد والجمع والمذك والمؤنث في ذلك سواء؛ قال الأَعْشَى في الحرام أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ بَكَرَتْ تَلُومُك، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَاب وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي دَمِي، إِنْ أُحِلَّتْ هذه، لَكُمُ بَسْل أَي حَلال، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك وقال ابن الأَعرابي: البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت.
  • أَبو عمرو: البَسْ الحلال، والبَسْل الحرام.
  • والإِبْسال: التحريم.
  • والبَسْل: أَخْذ الشي قليلاً قليلاً.
  • والبَسْل: عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء.
  • والبَسْل: الحَبْس وقال أَبو مالك: البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه.
  • والبَسْل: ثمانية أَشهر حُرُم كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس، يقال لهم الهَبَاءَات، م سِيَرِ محمد بن إِسحق.
  • والبَسْل: اللَّحيُ واللَّوْمُ.
  • والبَسْل أَيضاً ف الكِفاية، والبَسْل أَيضاً في الدعاء.
  • ابن سيده: قالوا في الدعاء عل الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم: تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب: يقا بَسْلاً له كما يقال ويْلاً ل وأَبْسَل البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ.
  • والبُسْلة، بالضم: أُجْرَ الرَّاقي خاصة.
  • وابْتَسَل: أَخذ بُسْلَتَه.
  • وقال اللحياني: أَعْطِ العام بُسْلَته، لم يَحْكِها إِلا هو.
  • الليث: بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته وهي أُجرته.
  • وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً.
  • وبَسَ اللحمُ: مثل خَمَّ.
  • وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً: أَعجلني.
  • وبَسْلٌ في الدعاء بمعنى آمين؛ قال المتلمس لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاك بَسْلاً، وعادَى افيفي ُ مَنْ عاداك وأَنشده ابن جني بَسْلٌ، بالرفع، وقال: هو بمعنى آمين.
  • أَبو الهيثم يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة.
  • والبَسْل: بمعن الإِيجاب.
  • وفي الحديث: كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً ي ربّ.
  • وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول: قطع افيفي مَطَاه، فيقول الآخر بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين.
  • وبَسَلْ: بمعنى أَجَلْ وبَسيل: قرية بحَوْرَان؛ قال كثيِّر عزة فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ، فَبسِيلُه (* [ فالمشارب ] كذا في الأصل وشرح القاموس، ولعلها المشارف بالفاء جم مشرف: قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم.
مصطلحات عربية عامة +

باسل عدوّه

  • قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة.
  • باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه.

ترجمة باسل باللغة الإنجليزية

باسل
Intrepid

مرادفات باسل

  • شُجَاع

كلمات شبيهة ومرادفات