اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)واصلَ

  • واصلَ / واصلَ في يواصل ، وِصالاً ومُواصلةً ، فهو مُوَاصِل ، والمفعول مُوَاصَل.
  • واصله التأم به، عكسه هَجَره وصارمه.
  • واصل الحبيبُ حبيبَه.
  • واصل الشَّيءَ/ واصل في الشَّيء: داوَمَه وواظب عليه بدون انقطاع.
  • واصل سعيَه/ مسيرته/ الضَّحك/ الكفاح.
  • واصل الصِّيام: لم يُفْطر أيَّامًا تباعًا.
  • واصلوا الإضراب عن الطَّعام.
  • واصل سياسةً عدوانية: مارَسَ.
  • واصل جهدَه في العمل.
  • واصل اللَّيلَ بالنَّهار: عمِل باستمرار.

(ب)واصِل

  • جمع أَوْصال (لغير العاقل).
  • اسم فاعل من وصَلَ1/ وصَلَ إلى ووصَلَ2 ووصَلَ.
  • جهاز يعمل على تسيير آلة ويصلها بالمحرِّك.
  • دوّاسة الواصِل.
  • جهاز يستخدم لِوَصْل شبكات أسلاك كهربائيَّة.
  • أداة لتوصيل الدَّورة الكهربائيَّة أو وقفها في حال تجاوز التَّيَّار الحدّ المقرَّر له.
معجم الغني +

(أ)وَاصِلٌ

  • جمع: ـون، ـات. [و ص ل]. (فاعل من وَصَلَ). :وَاصِلٌ إِلَى مَكَانِ الْحَادِثِ : بَالِغٌ إِلَيْهِ، وَافِدٌ.

(ب)وَاصَلَ

  • [و ص ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاصَلْتُ، أُوَاصِلُ، وَاصِلْ، مصدر مُوَاصَلَةٌ.
  • :وَاصَلَهُ بَعْدَ هَجْرٍ : اِلْتَأَمَ بِهِ.
  • :وَاصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ : بَادَلَهَا الْحُبَّ.
  • :وَاصَلَ العَمَلَ : وَاظَبَ عَلَيْهِ، دَاوَمَ عَلَيْهِ دُونَ انْقِطَاعٍ.
  • :وَاصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ : اِشْتَغَلَ.
  • :وَاصَلَ الصِّيَامَ : لَمْ يُفْطِرْ أَيَّاماً تِبَاعاً.
  • :وَاصَلَ العُمَّالُ إِضْرَابَهُمْ : تَابَعُوا إِضْرَابَهُمْ.
  • :وَاصَلَهُ بِالْمَالِ وَالهَدَايَا : أَعْطَاهُ.
معجم الرائد +

(أ)واصل

  • مواصلة ووصالا.
  • واصل الحبيب حبيبه : اجتمع به وبادله الحب.
  • واصل الشيء : داومه [ واصل العمل ].

(ب)وَصل

  • وصل.
  • يصل ، وصولا ووصلة وصلة.
  • وصل الى المكان أو الأمر : بلغه وانتهى إليه.
  • وصله الخبر، أو إليه : بلغه.
المحيط في اللغة +

(أ)وصَلَ

  • ـ وصَلَ الشيءَ بالشيءِ وَصْلاً وصُلَةً وصِلَةً ووصَّلَهُ: لَأَمَهُ.
  • ـ ووصِلَكَ اللّهُ، لُغَةٌ، ووصِلَ الشيءَ، ووصِلَ إليه وُصولاً ووُصْلَةً وصِلَةً: بَلَغَهُ وانتهى إليه.
  • ـ أوْصَلَهُ واتَّصَلَ: لم يَنْقَطِعْ.
  • ـ واصِلَةُ: المرأةُ تَصِلُ شَعَرَها بِشَعَر غيرِها.
  • ـ المُسْتَوْصِلَةُ: الطالِبَةُ لذلك.
  • ـ وصَلَهُ وَصْلاً وصِلَةً وواصَلَهُ مُواصَلَةً ووِصالاً: كِلاهُما يكونُ في عَفافِ الحُبِّ ودَعارَتِه.
  • ـ وُصْلَةُ: الاتِّصالُ، وكُلُّ ما اتَّصَلَ بشيءٍ فما بينهما: وُصْلَةٌ، ج: وُصَلُ.
  • ـ مَوْصِلُ: مَعْقَدُ الحَبْلِ في الحَبْلِ.
  • ـ أوْصالُ: المَفاصِلُ، أو مُجْتَمَعُ العِظامِ، وجَمْعُ وُصْلٍ ووِصْلٍ، لكلِّ عَظْمٍ لا يُكسَرُ ولا يَخْتَلِطُ بغيرِهِ.
  • ـ وَصيلَةُ: الناقَةُ التي وَصَلَتْ بين عَشَرَةِ أبْطُنٍ، الشاةُ خاصَّةً، كانَتْ إذا وَلَدَتِ الأنْثَى، فهي لهم، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، جَعَلوه لآلِهَتِهم، وإِنْ وَلَدَتْ ذَكَراً وأُنْثَى، قالوا: وَصَلَتْ أخاها، فلم يَذْبَحوا الذَّكَرَ لآلِهَتِهِم، أَو هي شاةٌ تَلِدُ ذَكَراً ثم أُنْثَى فَتَصِلُ أخاها، فلا يَذْبَحونَ أخاها من أجْلِها، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، قالوا: هذا قُرْبانٌ لآلِهَتِنا، ووَصِيلَةُ العِمارَةُ، والخِصْبُ، وثَوْبٌ مُخَطَّطٌ يَمانٍ، والرُّفْقَةُ، والسَّيْفُ، وكُبَّةُ الغَزْلِ، والأرضُ الواسِعَةُ.
  • ـ وَصيلَةُ من الشاءِ: التي وَصَلَتْ سَبْعَةَ أبْطُنٍ عَناقَيْنِ عَناقَيْنِ، فإِنْ ولَدَتْ في السابِعَةِ عَناقاً وجَدْياً، قيلَ: وَصَلَتْ أخاها، فلا يَشْرَبُ لَبَنَ الأمِّ إلاَّ الرجالُ دونَ النساءِ، وتَجْري مَجْرَى السائِبَة.
  • ـ لَيْلَةُ الوَصْلِ: آخِرُ لَيالي الشهرِ.
  • ـ حَرْفُ الوَصْلِ: الذي بعدَ الرَّوِيِّ، سُمِّيَ لأَنَّهُ وَصَلَ حَرَكَةَ حَرْفِ الرَّوِيِّ، كقولِهِ: سُقيتِ الغيثَ أيَّتُها الخِيامو.
  • وقولِهِ: كانَتْ مَنازِلهُ من الأَيَّامي.
  • وقولِه: فما زِلْت أبْكي عندَهُ وأخاطِبُهْ.
  • وقولِه: إذا ما رَأتْنا زالَ مِنَّا زَويلُها.
  • فالميمُ والباءُ واللامُ رَوِيٌّ، والواوُ والياءُ والهاءُ وَصْلٌ.
  • ـ مَوْصِلُ: بلد أو أرضٌ بينَ العِراقِ والجَزيرَةِ.
  • ـ مَوْصِلانِ: هي والجزيرَةُ.
  • ـ المَوْصولُ: دابَّةٌ كالدَّبْرِ تَلْسَعُ الناسَ، ورجلٌ.
  • ـ إسماعيلُ بنُ مُوَصَّلٍ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ وَصيلُكَ: مَنْ يَدْخُلُ ويَخْرُجُ معَك.
  • ـ تَصِلُ: بِئْرٌ بِبلادِ هُذَيْلٍ.
  • ـ واصِلٌ: اسْمٌ.
  • ـ واصِلَةُ بنُ جَنابٍ: صَحابِيٌّ، أو الصوابُ: واثِلَةُ بنُ الخطَّابِ.
  • ـ أبو الوَصْلِ: صَحابِيٌّ.

(ب)فَصْلُ

  • ـ فَصْلُ: الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ، كالمَفْصِلِ، والحَقُّ من القَوْلِ.
  • ـ فَصْلُ من الجَسَدِ: مَوْضِعُ المَفْصِلِ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ، كالفَيْصَلِ، وفَطْمُ المَوْلودِ، كالافْتِصالِ، والاسمُ فِصالُ، والحَجْزُ، والقَطْعُ، يَفْصِلُ في الكلِّ.
  • ـ فاصِلَةُ: الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ. وقد فَصَلَ النَّظْمَ.
  • ـ فَواصِلُ: أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ، الواحدةُ فاصِلَةٌ.
  • ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ: ماضٍ.
  • ـ حكُومة فَيْصَلٌ: كذلك.
  • ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ: تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ.
  • ـ فَصيلُ: حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه، ج: فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ.
  • ـ فَصِيلَةُ: أُنْثى الفَصيلِ.
  • ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ: عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ.
  • ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً: خَرَجَ منه.
  • ـ فَصَلَ الكَرْمُ: خَرَجَ حَبُّه صغيراً.
  • ـ فَصْلَةُ: النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها.
  • ـ مَفاصِلُ: مَفاصِلُ الأعْضاءِ، الواحدُ: كمَنْزِلٍ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ، ويَصْفُو ماؤُه.
  • ـ مِفْصَلُ: اللِّسانُ.
  • ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ: الحاكمُ.
  • ـ فَصَّالُ: مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ، دَخيلٌ.
  • ـ وسَمَّوْا: فَصْلاً وفَصيلاً.
  • ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ: شاعِرٌ.
  • ـ فُصَلُ: واحِدٌ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ. رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ: ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه، فقالَ: أيْنَ القُصَلُ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ. قالوا: سبحان اللهِ، مَرَّ آنفاً، فما حاجَتُكَ إليه؟ فقال: أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ. ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ. وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل. أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ. ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ. الذي مَشَى فاحْزَألْ. ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ. أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ. وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ؟ فقلتُ: نَعَمْ. قال: فأفاقَ، ونَكَحَ النِّساءَ، ووُلِدَ له أولادٌ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ.
  • ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ: من{الحُجُراتِ} إلى آخِرِه في الأصَحِّ، أو من {الجاثِيَةِ} أو {القِتالِ} أو {قاف} عن النَّواوِيِّ، أو {الصافَّاتِ} أو {الصَّفِّ} أو {تَبارَكَ} عن ابنِ أبي الصَّيْفِ، أو {إنا فَتَحْنا} عنِ الدِّزْمارِيِّ، أو {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ} عن الفِرْكاحِ، أو {الضُّحَى} عن الخَطَّابِيِّ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه.
  • ـ فَصْل الخِطابِ: كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي، واليَمينُ على المُدَّعى عليه، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ.
  • ـ تَفْصيلُ: التَّبْيينُ.
  • ـ فاصَلَ شَريكَهُ: بايَنَهُ.
  • ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ: ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ، نحوُ ضَرَبَتْ، والكُبْرَى: أربَعٌ، نَحْوُ ضَرَبَتا.
  • ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ: هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ.
  • ـ فَصْلُ في القَوافي: كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً، فإذا كان كذلك، سُمِّيَ فَصْلاً. والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ، كأَميرٍ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ: مُحدِّثونَ.
معجم لسان العرب +

(أ)وصل

  • وَصَلْت الشيء وَصْلاً وَصِلةً، والوَصْلُ ضِدُّ الهِجْران.
  • اب سيده: الوَصْل خلاف الفَصْل.
  • وَصَل الشيء بالشيء يَصِلُه وَصْلاً وَصِلة وصُلَةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، قال: لا أَدري أَمُطَّرِدٌ هو أَم غي مطَّرد، قال: وأَظنه مُطَّرِداً كأَنهم يجعلون الضمة مُشْعِرة بأَن المحذو إِنما هي الفاء التي هي الواو، وقال أَبو علي: الضمَّة في الصُّلَة ضم الواو المحذوفة من الوُصْلة، والحذف والنقل في الضمة شاذ كشذوذ حذف الوا في يَجُدُ، ووَصَّلَهُ كلاهما: لأَمَهُ.
  • وفي التنزيل العزيز: ولق وَصَّلْنا لَهُمُ القَوْلَ، أَي وَصَّلْنا ذِكْرَ الأَنْبياء وأَقاصِيصَ م مَضَى بعضها ببعض، لعلهم يَعْتَبرون واتَّصَلَ الشيءُ بالشيء: لم ينقطع؛ وقوله أَنشده ابن جني قامَ بها يُنْشِدُ كلّ مُنْشِدِ وايتَصَلَتْ بمِثْلِ ضَوْءِ الفَرْقَد إِنما أَراد اتَّصَلَتْ، فأَبدل من التاء الأُولى ياء كراهة للتشديد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي سُحَيْراً، وأَعْناقُ المَطِيِّ كأَنَّه مَدافِعُ ثِغْبانٍ أَضَرَّ بها الوصْل معناه: أَضَرَّ بها فِقْدان الوَصْل، وذلك أَن ينقطِع الثَّغَب فل يَجْري ولا يَتَّصِل، والثَّغَبُ: مَسِيلٌ دَقيقٌ، شَبَّه الإِبِل في مَدِّه أَعناقها إِذا جَهَدَها السير بالثَّغَب الذي يَخُدُّه السَّيْلُ ف الوادي.
  • ووَصَلَ الشيءُ إِلى الشيء وُصُولاً وتَوَصَّل إِليه: انتهى إِلي وبَلَغه؛ قال أَبو ذؤيب تَوَصَلُ بالرُّكْبان حيناً، وتُؤْلِفُ ال ـجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ رِبابُه ووَصَّله إِليه وأَوْصَله: أَنهاهُ إِليه وأَبْلَغَهُ إِياه.
  • وفي حدي النعمان ب مُقَرِّن: أَنه لما حمَل على العدُوِّ ما وَصَلْنا كَتِفَيْه حتى ضرَ في القوم أَي لم نَتَّصِل به ولم نَقْرُب منه حتى حمَل عليهم م السُّرْعة.
  • وفي الحديث: رأَيت سَبَباً واصِلاً من السماء إِلى الأَرض أَ مَوْصولاً، فاعل بمعنى مفعول كماءٍ دافِقٍ؛ قال ابن الأَثير: كذا شرح، قال: ول جعل على بابه لم يَبْعُد.
  • وفي حديث عليّ، عليه السلام: صِلوا السيوف بالخُطى والرِّماحَ بالنَّبْل؛ قال ابن الأَثير: أَي إِذا قَصُرت السيوف ع الضَّريبة فتقدَّموا تَلْحَقوا وإِذا لم تَلحَقْهم الرماحُ فارْمُوه بالنَّبْل؛ قال: ومن أَحسن وأَبلغ ما قيل في هذا المعنى قول زهير يَطعَنُهُمْ ما ارْتَمَوْا، حتى إِذا طَعَنُو ضارَبَهُمْ، فإِذا ما ضارَبُوا اعْتَنَق وفي الحديث: كان اسمُ نَبْلِه، عليه السلام، المُوتَصِلة؛ سميت به تفاؤلاً بوُصولها إِلى العدوِّ، والمُوتَصِلة لغة قريش فإِنها لا تُدْغم هذ الواو وأَشباهها في التاء، فتقول مُوتَصِل ومُوتَفِق ومُوتَعِد ونحو ذلك وغيرهم يُدْغم فيقول مُتَّصِل ومُتَّفِق ومُتَّعِد وأَوْصَله غيرُه ووَصَلَ: بمعنى اتَّصَل أَي دَعا دعْوى الجاهلية، وه أَن يقول: يالَ فلان وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ الذين يَصِلون إِلى قو بينكم وبينهم ميثاقٌ؛ أَي يَتَّصِلون؛ المعنى اقتُلوهم ولا تَتَّخِذو منهم أَولياء إِلاَّ مَنِ اتَّصَل بقوم بينكم وبينهم مِيثاق واعْتَزَوْ إِليهم.
  • واتَّصَلَ الرجلُ: انتسَب وهو من ذلك؛ قال الأَعشى إِذا اتَّصَلَتْ قالتْ لِبَكْرِ بنِ وائِلٍ وبَكْرٌ سَبَتْها، والأُنُوفُ رَواغِم (* قوله [ قالت لبكر ] في المحكم والتهذيب: قالت أَبكر إلخ) أَي إِذا انتَسَبَتْ.
  • وقال ابن الأَعرابي في قوله: إِلا الذين يَصِلو إِلى قوم؛ أَي يَنتَسِبون.
  • قال الأَزهري: والاتِّصال أَيضاً الاعْتزاء المنهيّ عنه إِذا قال يالَ بني فلان ابن السكيت: الاتِّصال أَن يقول ي لَفُلان، والاعتزاءُ أَن يقول أَنا ابنُ فلان.
  • وقال أَبو عمرو: الاتصال دُعاء الرجل رَهْطه دِنْياً، والاعْتزاءُ عند شيء يعجبُه فيقول أَنا اب فلان.
  • وفي الحديث: مَنِ اتَّصَلَ فأَعِضُّوه أَي مَنِ ادَّعى دَعْو الجاهلية، وهي قولهم يالَ فلان، فأَعِضُّوه أَي قولوا له اعْضَضْ أَيْرَ أَبيك يقال: وَصَل إِليه واتَّصَل إِذا انتَمى.
  • وفي حديث أُبَيٍّ: أَن أَعَضَّ إِنساناً اتَّصَل والواصِلة من النساء: التي تَصِل شعَرَها بشعَر غيرها، والمُسْتَوْصِلة الطالِبة لذلك وهي التي يُفْعَل بها ذلك.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، لعَنَ الواصِلةَ والمُسْتَوْصِلة؛ قال أَبو عبيد: هذا ف الشعَر وذلك أَن تَصِل المرأَة شعَرها بشَعَرٍ آخر زُوراً.
  • وروي في حدي آخر: أَيُّما امرأَةٍ وَصَلت شعَرها بشعر آخر كان زُوراً، قال: وق رَخَّصَت الفقهاء في القَرامِل وكلِّ شيء وُصِل به الشعر، وما لم يكن الوَصْ (* قوله [ وما لم يكن الوصل ] أي الموصول به شعراً إلخ) شعراً فلا بأْس به وروي عن عائشة أَنها قالت: ليست الواصِلةُ بالتي تَعْنون، ولا بأْسَ أَن تَعْرَى المرأَةُ عن الشعَر فتَصُِل قَرْناً من قرُونها بصُوفٍ أَسوَد وإِنما الواصِلة التي تكون بغيّاً في شَبيبَتِها، فإِذا أَسَنَّت وصَلَتْها بالقِيادة؛ قال ابن الأَثير: قال أَحمد بن حنبل لمَّا ذُكِر ذلك له ما سمعت بأَعْجَب من ذلك.
  • ووَصَله وَصْلاً وصِلة وواصَلَهُ مُواصَلة ووِصالاً كلاهما يكون في عَفاف الحبّ ودَعارَتِه، وكذلك وَصَل حَبْل وَصْلاً وصِلةً؛ قال أَبو ذؤيب فإِن وَصَلَتْ حَبْلَ الصَّفاء فَدُمْ لها وإِن صَرَمَتْه فانْصَرِف عن تَجامُ وواصَلَ حَبْله: كوَصَله.
  • والوُصْلة: الاتِّصال.
  • والوُصْلة: ما اتَّص بالشيء.
  • قال الليث: كلُّ شيء اتَّصَل بشيء فما بينهما وُصْلة، والجم وُصَل.
  • ويقال: وَصَل فلان رَحِمَه يَصِلها صِلةً.
  • وبينهما وُصْلة أَي اتِّصا وذَرِيعة.
  • ووَصَل كتابُه إِليّ وبِرُّه يَصِل وُصولاً، وهذا غير واقع ووَصَّله تَوْصيلاً إِذا أَكثر من الوَصْل، وواصَله مُواصَلةً ووِصالاً ومنه المُواصَلةُ بالصوم وغيره.
  • وواصَلْت الصِّيام وِصالاً إِذا ل تُفْطِر أَياماً تِباعاً؛ وقد نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الوِصال ف الصوم وهو أَن لا يُفْطِر يومين أَو أَياماً، وفيه النهي عن المُواصَلة ف الصَّلاة، وقال: إِنَّ امْرَأً واصَلَ في الصلاة خرج منها صِفْراً؛ قا عبد الله بن أَحمد بن حنبل: ما كُنَّا نَدْري ما المُواصَلة في الصلاة حت قَدِم علينا الشافعيُّ، فمضى إِليه أَبي فسأَله عن أَشياء وكان فيم سأَله عن المُواصَلة في الصلاة، فقال الشافعي: هي في مواضع: منها أَن يقو الإِمامُ ولا الضّالِّين فيقول مَن خلفه آمين معاً أَي يقولها بعد أَ يسكُت الإِمام، ومنها أَن يَصِل القراءة بالتكبير، ومنها السلامُ عليك ورحمةُ الله فيَصِلها بالتسليمة الثانية، الأُولى فرض والثانية سُنَّة فل يُجْمَع بينهما، ومنها إِذا كبَّر الإِمام فلا يُكَبِّر معه حتى يسبقه ول بواو.
  • وتَوَصَّلْت إِلى فلان بوُصْلة وسبب توَصُّلاً إِذا تسبَّبت إِلي بحُرْمة.
  • وتوصَّل إِليه أَي تلطَّف في الوُصول إِليه.
  • وفي حديث عُتْب والمقدام: أَنهما كانا أَسْلَما فَتَوَصَّلا بالمشركين حتى خَرجا إِل عُبيدة بن الحرث أَي أَرَياهم أَنهما مَعَهم حتى خرجا إِلى المسلمين وتوصَّلا بمعنى توسَّلا وتقرَّبا والوَصْل: ضد الهجران.
  • والتَّواصُل: ضد التَّصارُم.
  • وفي الحديث: مَ أَراد أَن يَطول عُمْره فَلْيَصِلْ رَحِمَه، تكرّر في الحديث ذكر صِل الرَّحِم؛ قال ابن الأَثير: وهي كِناية عن الإِحسان إِلى الأَقرَبين من ذو النسَب والأَصْهار والعَطف عليهم والرِّفْق بهم والرِّعاية لأَحْوالهم وكذلك إِن بَعُدُوا أَو أَساؤوا، وقَطْع الرَّحِم ضدُّ ذلك كلِّه.
  • يقال وَصَل رَحِمَه يَصِلُها وَصْلاً وصِلةً، والهاء فيها عِوَض من الوا المحذوفة فكأَنه بالإِحسان إِليهم قد وَصَل ما بينه وبينهم من عَلاقة القَراب والصِّهْر.
  • وفي حديث جابرٍ: إِنه اشترى مِنِّي بَعيراً وأَعطاني وَصْلا من ذهَب أَي صِلةً وهِبةً، كأَنه ما يَتَّصِل به أَو يَتَوَصَّل ف مَعاشه.
  • ووَصَله إِذا أَعطاه مالاً.
  • والصِّلة: الجائزة والعطيَّة.
  • والوَصْل وَصْل الثوب والخُفّ.
  • ويقال: هذا وَصْل هذا أَي مثله والمَوْصِل: ما يُوصَل من الحبل.
  • ابن سيده: والمَوْصِل مَعْقِد الحبْ في الحَبْل ويقال للرجُلين يُذكران بِفِعال وقد مات أَحدهما: فَعَل كذا ولا يُوصَ حَيٌّ بميت، وليس له بِوَصِيل أَي لا يَتْبَعُه؛ قال الغَنَوِي كمَلْقَى عِقالٍ أَو كمَهْلِك سالِمٍ ولسْتَ لِمَيْتٍ هالك بِوَصِيل ويروى وليس لِحَيٍّ هالِك بِوَصِي وهو معنى قول المتنَخِّل الهذلي ليسَ لِمَيْتٍ بِوَصِيلٍ، وق عُلِّقَ فيه طَرَفُ المَوْصِل دُعاء لرجل أَي لا وُصِل هذا الحيّ بهذا المَيت أَي لا ماتَ معه ول وُصِل بالميت، ثم قال: وقد عُلِّقَ فيه طَرَفٌ من الموت أَي سيَمُو ويَتَّصِل به، قال: هذا قول ابن السكيت، قال ابن سيده: والمعنى فيه عندي على غي الدُّعاء إِنما يُريد: ليس هو ما دام حَيًّا بِوَصِيلٍ للميت على أَن قد عُلِّق فيه طَرَف المَوْصِل أَي أَنه سيَمُوت لا محالة فيَتَّصِل ب وإِن كان الآن حَيًّا، وقال الباهلي: يقول بان الميت فلا يُواصِله الحيُّ وقد عُلِّق في الحي السَّبَب الذي يُوَصِّله إِلى ما وَصَل إِليه الميت وأَنشد ابن الأَعرابي إِنْ وَصَلْت الكِتابَ صِرْتَ إِلى اللهِ ومَن يُلْفَ واصِلاً فهو مُودِي قال أَبو العباس: يعني لَوْح المَقاب يُنْقر ويُتْرَك فيه موضع للميت (* قوله [ موضع للميت ] لعله موضع لاس الميت) بَياضاً، فإِذا مات الإِنسانُ وُصِل ذلك الموضع باسمه والأَوْصال: المَفاصِل.
  • وفي صِفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان فَعْم الأَوْصالِ أَي ممْتَلئَ الأَعضاء، الواحدُ وِصْل والمَوْصِل: المَفْصِل.
  • ومَوْصِل البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ؛ قا أَبو النجم ترى يَبِيسَ الماءِ دون المَوْصِل منه بِعجْزٍ، كصَفاةِ الجَيْحَل الجَيْحَل: الصُّلْب الضَّخْم.
  • والوِصْلانِ: العَجُز والفَخِذ، وقيل طَبَق الظهر.
  • والوِصْل والوُصْل: كلُّ عظم على حِدَة لا يكسَر ولا يُخْل بغيره ولا يُوصَل به غيره، وهو الكَِسْرُ والجَِدْلُ، بالدال، والجم أَوْصال وجُدُول، وقيل: الأَوْصال مجتَمَع العظام، وكلّه من الوَصْل ويقال: هذا رجل وَصِيلُ هذا أَي مثله.
  • والوَصِيل: بُرود اليمن، الواحد وَصِيلة.
  • وفي الحديث: أَن أَوَّل من كَسَا الكعبة كسْوةً كامِلة تُبَّعٌ، كَسَاها الأَنْطاعَ ثم كساها الوَصائل أَي حِبَر اليَمَن.
  • وفي حدي عمرو: قال لمعاوية ما زلت أَرُمُّ أَمْرَك بِوَذائله وأَصِلُهُ بوَصائله القتيبي: الوَصائل ثياب يمانية، وقيل: ثياب حُمْرُ مُخَطَّطة يمانية ضَرَبَ هذا مثلاً لإِحكامه إِياه، ويجوز أَن يكون أَراد بالوَصائل الصِّلاب والوَذِيلة قطعة من الفضة، ويقال للمِرآة الوَذيلةُ والعِنَاس والمَذِيَّةُ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالوَصائل ما يُوصَل به الشيء، يقول: م زِلْت أُدَبِّر أَمْرك بما يَجِب أَن يُوصَل به من الأُمور التي لا غِنَى ب عنها، أَو أَراد أَنه زَيَّن أَمْرَه وحَسَّنه كأَنه أَلْبَسَه الوَصائل وقوله عز وجل: ما جَعَل اللهُ من بَحِيرةٍ ولا سائبةٍ ولا وَصِيلةٍ؛ قا المفسرون: الوَصِيلةُ كانت في الشاء خاصة، كانت الشاة إِذا وَلَدَت أُنثى فهي لهم، وإِذا وَلَدَتْ ذكَراً جعلوه لآلهتهم، فإِذا وَلَدَتْ ذكَرا وأُنثى قالوا وَصَلَتْ أَخاها فلم يَذْبَحوا الذكَر لآلهتهم.
  • والوَصِيل التي كانت في الجاهلية: الناقةُ التي وَصَلَتْ بين عشرة أَبْطُن وهي م الشاء التي وَلَدَتْ سبعة أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَت ف السابع عَناقاً قيل وَصَلتْ أَخاها فلا يشرَب لَبَنَ الأُمِّ إِلاّ الرِّجال دون النساء وتَجْري مَجْرَى السائبة.
  • وقال أَبو عرفة وغيره الوَصِيلة من الغنم كانوا إِذا وَلَدَتِ الشاةُ ستة أَبْطُن نَظَرُوا، فإِن كا السابعُ ذكَراً ذُبِحَ وأَكَل منه الرجال والنساء، وإِن كانت أُنث تُرِكتْ في الغنم، وإِن كانت أُنثى وذكَراً قالوا وَصَلتْ أَخاها فلم يُذْبَ وكان لَحْمُها (* قوله [ وكان لحمها ] في نسخة لبنها) حَراماً على النساء وفي الصحاح: الوَصِيلةُ التي كانت في الجاهلية هي الشاة تَلِدُ سبع أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَتْ في الثامنة جَدْياً وعَناقا قالوا وَصَلَتْ أَخاها، فلا يذبَحُون أَخاها من أَجلها ولا يشرَب لبَنه النساء وكان للرجال، وجرَتْ مَجْرَى السائبة.
  • وروي عن الشافعي قال الوَصِيلة الشاة تُنْتَجُ الأَبْطُن، فإِذا وَلَدَتْ آخَرَ بعد الأَبْطُن الت وَقَّتوا لها قيل وَصَلتْ أَخاها، وزاد بعضهم: تُنْتَجُ الأَبْطُن الخمس عَناقَيْن عَناقَيْن في بَطْن فيقال: هذه وُصْلةٌ تَصِلُ كلَّ ذي بط بأَخٍ له معه، وزاد بعضهم فقال: قد يَصِلونها في ثلاثة أَبْطُن ويُوصِلونه في خمسة وفي سبعة.
  • والوَصِيلةُ: الأَرض الواسعة البعيدة كأَنها وُصِلَت بأُخْرى، ويقال: قطعنا وَصِيلة بعيدة.
  • وروي عن ابن مسعود أَنه قال: إِذ كنت في الوَصِيلة فأَعْطِ راحِلتَكَ حَظَّها، قال: لم يُرِد بالوَصِيل ههنا الأَرض البعيدة ولكنه أَراد أَرضاً مُكْلِئة تَتَّصل بأُخرى ذات كَلأٍ؛ قال: وفي الأُولى يقول لبيد ولقد قَطَعْت وَصِيلةً مَجْرُودةً يَبْكي الصَّدَى فيها لِشَجْوِ البُوم والوَصِيلة: العِمَارة والخِصْب، سمِّيت بذلك (* قوله [ سميت بذلك إلخ عبارة المحكم: سميت بذلك لاتصالها واتصال الناس فيها، والوصائل ثيا يمانية مخططة بيض وحمر على التشبيه بذلك، واحدتها وصيلة) واحدته وَصِيلة.
  • وحَرْفُ الوَصْل: هو الذي بعد الرَّوِيِّ، وهو على ضربين: أَحدهما م كان بعده خروج كقوله عفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُه والثاني أَن لا يكون بعده خروجٌ كقوله أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ وأَرَّقَني أَن لا حَليلٌ أُلاعِبُه قال الأَخفش: يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل ولا يكون إِلا ياءً أَو واوا أَو أَلِفاً كل واحدة منهنّ ساكنة في الشعر المُطْلَق، قال: ويكو الوَصْل أَيضاً هاءً الإِضْمار وذلك هاءُ التأْنيث التي في حَمْزة ونحوها وهاءُ للمُذكَّر والمؤَنث متحرِّكة كانت أَو ساكنة نحو غُلامِه وغُلامِها والهاء التي تُبَيَّن بها الحركة نحو عَلَيَّهْ وعَمَّهْ واقْضِه وادْعُهُ، يريد عَلَيَّ وعَمَّ واقضِ وادعُ، فأُدخلت الهاء لتُبَيَّن بها حرك الحروف؛ قال ابن جني: فقول الأَخفش يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل، لا يري به أَنه لا بُدَّ مع كل رَويّ أَن يَتْبَعه الوَصْل، أَلا ترى أَن قو العجاج قد جَبَر الدِّينَ الإِلَهُ فجَبَر لا وَصْل معه؛ وأَن قول الآخر يا صاحِبَيَّ فَدَتْ نفْسي نُفوسَكما وحيْثُما كُنْتُما لاقَيْتُما رَشَدَ إِنما فيه وَصْل لا غير، ولكن الأَخفش إِنما يريد أَنه مما يجوز أَ يأْتي بعد الرَّوِيٍّ، فإِذا أَتَى لَزِم فلم يكن منه بُدٌّ، فأَجْمَ القَوْلَ وهو يعتقد تفصِيله، وجمعه ابن جني على وُصُول، وقياسُه أَن ل يُجْمَع.
  • والصِّلةُ: كالوَصْل الذي هو الحرف الذي بعد الرَّوِيّ وقد وَصَل به وليلة الوَصْل: آخر ليلة من الشهر لاتِّصالها بالشهر الآخَرَ والمَوْصِل: أَرض بين العِراق والجزيرة؛ وفي التهذيب: ومَوْصِل كُور معروفة؛ وقول الشاعر وبَصْرَة الأَزْدِ مِنَّا، والعِراقُ لنا والمَوْصِلانِ، ومِنَّا المِصْرُ والحَرَم يريد المَوْصِل والجزيرة والمَوْصولُ: دابَّة على شكل الدَّبْرِ أَسْوَد وأَحْمَر تَلْسَ الناسَ.
  • والمَوْصول من الدوابّ: الذي لم يَنْزُ على أُمِّه غيرُ أَبيه؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد هذا فَصِيلٌ ليس بالمَوْصولِ لكِنْ لِفَحْلٍ طرقة فَحِيل ووَاصِل: اسم رجل، والجمع أَواصِل بقلْب الواو همزة كراهة اجتما الواوين.
  • ومَوْصول: اسم رجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَغَرَّكَ، يا مَوْصولُ، منها ثُمالةٌ وبَقْلٌ بأَكْنافِ الغَرِيفِ تُؤانُ أَراد تُؤام فأَبدل واليَأْصُول: الأَصْلُ؛ قال أَبو وجزة يَهُزُّ رَوْقَيْ رِماليٍّ كأَنَّهم عُودَا مَدَاوِسَ يَأْصولٌ ويأْصول يريد أَصْلٌ وأَصْلٌ.

(ب)فصل

  • الليث: الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين.
  • والفَصْل من الجسد: موض المَفْصِل، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل؛ وأَنشد وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده: الفَصْل الحاجِز بي الشيئين، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَ قطعته فانقطع والمَفْصِل: واحد مَفاصِل الأَعضاء.
  • والانْفصال: مطاوِع فصَل والمَفْصِل: كل ملتقى عظمين من الجسد.
  • وفي حديث النخعي: في كل مَفْصِل من الإِنسا ثلُث دِيَة الإِصبع؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين والفاصِلة: الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام، وقد فَصَّل النَّظْمَ.
  • وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة.
  • والفَصْل: القضا بين الحق والباطل، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل، وه قضاء فَيْصَل وفاصِل.
  • وذكر الزجاج: أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وج يفصِل القضاء بين الخلق وقوله عز وجل: هذا يوم الفَصْل؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحس والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم.
  • ويوم الفَصْل هو يوم القيامة، قال الله عز وجل: وما أَدراك ما يومُ الفَصْل.
  • وقَوْ فَصْل: حقٌّ ليس بباطل.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنَّه لقَوْل فَصْل.
  • وفي صف كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَ بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل؛ ومنه قوله تعالى: إِنه لقول فَصْل أَي فاصِل قاطِع، ومنه يقال: فَصَل بين الخَصْمين، والنَّزْر القليل والهَذْر الكثير.
  • وقوله عز وجل: وفَصْل الخطاب؛ قيل: هو البيّنة على المدَّع واليمين على المدَّعي عليه، وقيل: هو أَن يفصِل بين الحق والباطل؛ ومن قوله: إِنه لقول فَصْل؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل، ولولا كلمة الفَصْ لقضي بينهم.
  • وفي حديث وَفْدِ عبد القيس: فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجع فيه ولا مردَّ له وفَصَل من الناحية أَي خرج.
  • وفي الحديث: من فَصَل في سبيل الله فمات أَ قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده.
  • وفاصَلْت شريكي والتفصيل: التبيين.
  • وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها والفَيْصَل: الحاكم، ويقال القضاء بين الحق والباطل، وقد فَصَل الحكم وحكم فاصِل وفَيْصَل: ماض، وحكومة فَيْصَل كذلك.
  • وطعنة فَيْصَل: تفصِل بي القِرْنَيْن.
  • وفي حديث ابن عمر: كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيع التامة، والياء زائدة.
  • وفي حديث ابن جبير: فلو علم بها لكانت الفَيْصَ بيني وبينه والفِصال: الفِطام؛ قال الله تعالى: وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد ع رَضاعها ثلاثون شهراً؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه.
  • وفَصَل المولود عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه: فَطَمه، والاس الفِصال، وقال اللحياني: فَصَلته أُمُّه، ولم يخص نوعاً.
  • وفي الحديث: لا رَضا بعد فِصال، قال ابن الأَثير: أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه، وب سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَكثر ما يطلق ف الإِبل، قال: وقد يقال في البقر؛ ومنه حديث أَصحاب الغار: فاشتريت ب فَصِيلاً من البقر، وفي رواية: فَصِيلةً، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولا البقر.
  • والفَصِيل: ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه، والجمع فُصْلا وفِصال، فمن قال فُصْلان فعلى التسمية كما قالوا حرث وعبَّاس، قال سيبويه وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر عل فُعْلان، بالضم، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان، لكنهم قد أَدخلو عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين، ومنْ قال فِصال فعلى الصف كقولهم الحرث والعبَّاس، والأُنثى فَصِيلة ثعلب: الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة.
  • وفَصِيل الرجل: عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن، وقيل: أَقرب آبائه إِليه؛ عن ثعلب وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن الأَثير الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ حكاه عن الهروي.
  • وفي التنزيل العزيز: وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه.
  • وقا الليث: الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم، يقال: جاؤوا بفَصِيلَته أَي بأَجمعهم والفَصْل: واحد الفُصول والفاصِلة التي في الحديث: من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة وفي رواية فله من الأَجْر كذا، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَت بين إِيمانه وكفره، وقيل: يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً؛ قال أَبو ذؤَيب وَشِيكُ الفُصُول، بعيدُ الغُفُ ل، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيح ويروى: وَشِيك الفُضُول.
  • ويقال: فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ؛ قال الله عز وجل: ولما فَصَلَت العِيرُ؛ أَي خرجت، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً، وإِذا كان واقعاً فمصدر الفَصْل، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول.
  • والفَصِيل: حائط دون الحِصْن، وف التهذيب: حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن.
  • وفَصَل الكَرْمُ: ظه حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ والفَصْلة: النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها؛ هذ عن أَبي حنيفة.
  • وقال هجري: خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة، وهي الفَصْلات، وقد افتصلنا فَصْلات كثير في هذه السنة أَي حوَّلناها ويقال: فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين ك لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد وتَفْصيل الجَزور: تَعْضِيَتُه، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء والمفاصِل: الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة، وقيل: المَفاصِل ما بي الجَبلين، وقيل: هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغا فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ؛ قال أَبو ذؤيب مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها يُشاب بماء مثل ماء المفاصِ هو جمع المَفْصِل، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بترا ولا بطين، وقيل: ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذ قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي، واحدها مَفْصِل.
  • التهذيب المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس، وأَنشد بيت الهذلي، وقال أَب عمرو: المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل، قال: وكل موضعٍ مَّا بي جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل.
  • وقال أَبو العميثل: المَفاصِل صُدو في الجبال يسيل منها الماء، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب.
  • وف حديث أَنس: كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه، فَعِيل بمعنى مفعول والمَفْصِل، بفتح الميم: اللسان؛ قال حسان كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة، فاسْقِن بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِ ويروى المِفْصَل، وفي الصحاح: والمِفْصَل، بالكسر، اللسان؛ وأَنشد اب بري بيت حسان كلتاهما حَلَب العَصِير، فعاطِن بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَ والفَصْل: كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صح وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما ل يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن، ومفاعيلن في الحَشْو عل ثلاثة أَوجه: مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فه فَصْل، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو، وكذلك فَعِلن في البسي فَصْل أَيضاً؛ قال أَبو إِسحق: وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل، وكذلك زع الأَخفش؛ قال الزجاج: وهو كما قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فه فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف م البيت والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت: هي السببان المقرونان، وهو ثلا متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن، فإِذا كان أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى، قال: وإِنم بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى؛ الخليل: الفاصِلة في العَرو أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت، قال: فإِن اجتمع أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة، بالضاد المعجمة، مثل فعَلتن قال: والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين، كقوله عز وجل إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك؛ فقوله هو فَصْل وعِماد، ونُصِب الح لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِ بمنزلة قَوافي الشعر، جلَّ كتاب الله عز وجل، واحدتها فاصِلة وقوله عز وجل: كتاب فصَّلناه، له معنيان: أَحدهما تَفْصِيل آياتِ بالفواصِل، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه.
  • وقوله عز وجل: آيا مفصَّلات، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه، بين كل آيتين مهلة، وقيل مفصَّلات مبيَّنات، والله أَعلم، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعدا سُوَرِه من الآي.
  • وفُصَيْلة: اسم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)واصل الشّيء/ واصل في الشّيء

  • داوَمَه وواظب عليه بدون انقطاع.
  • واصل سعيَه/ مسيرته/ الضَّحك/ الكفاح- واصل الصِّيام.

(ب)صلة الموصول

  • (نح) جملة خبريَّة أو شبهها متَّصلة باسم يسمّى الموصول ولا يتمّ معناه إلا بهذه الجملة المشتملة على ضمير عائد إليه.
  • حضر الذي كان غائبًا- قرأتُ ما في الكتاب.

ترجمة الواصل باللغة الإنجليزية

الواصل
Linker

كلمات شبيهة ومرادفات

الواصل في المصطلحات بالإنجليزي