اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) مَوْز

  • مَوْز.
  • مفرد مَوْزَة: (النبات) جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة.

(ب) توازى

  • توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ.
  • توازى الشَّيئان.
  • وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا.
  • توازت العمارتان.
  • تعادلا.
  • توازت الحصّتان.
معجم الغني +

مَوْزٌ

  • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَوْزِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ،يُعْطِي فَاكِهَةَ الْمَوْزِ، وهِيَ طَوِيلَةٌ، لَهَا قِشْرَةٌ صَفْرَاءُ ثَخِينَةٌ مَلْسَاءُ، ومَادَّتُهَا نَشَوِيَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ) مَوز

  • موز.
  • موز : شجر من أشجار البلاد الحارة، ورقه طويل عريض، يكون ثمره في عثاكيل أو عناقيد يتراكب بعضه على بعضه الآخر.
  • موز : ثمر شجر الموز.

(ب)مَوَزّة

  • موزة.
  • واحدة الموز.
المعجم الوسيط +

(أ)المَوْزُ

  • المَوْزُ عُشبة عظيمة تزرع لثمارها السُّكَّريَّة، وتَنبُتُ فى33.
  • البلادالحارة، ويكون ثمرُها فى عناقيدَ منضَّدًا بعضُه فوق بعض ويسمى الطَّلْح، ومنه أَنواع للتزيين.
  • و المَوْزُ ثمرُهُ.
  • الواحدة: مَوْزَةٌ.

(ب)المَوَزَّةُ

  • المَوَزَّةُ الأَرضُ الكثيرةُ الوَزّ.
المحيط في اللغة +

(أ) مَوْزُ

  • ـ مَوْزُ: ثَمَرٌ معروف، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ إلى خَمْسِ مِئةِ مَوْزَةٍ.
  • ـ بائِعُهُ: موَّازٌ.
  • ـ مَوَّازُ بنُ حَمُّويَةَ: محدِّثٌ.

(ب) تُوزُ

  • ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
  • ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
  • ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
  • ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
  • ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
  • ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
  • ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
مختار الصحاح +

موز

  • م و ز: المَوْزُ من الفواكه معروف الواحدة مَوْزَةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) موز

  • الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِج رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدّ رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكو بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد ف القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ما رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).
  • والمَوْزُ معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
  • قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نبات البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ول تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَت قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك قال أَشْعَبُ لابنه فيما روا الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ ل تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.

(ب) وزن

  • الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
  • الليث: الوَزْنُ ثَقْل شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْنا وزِنَةً.
  • قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِن لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَن ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزو أَو وازِنٌ.
  • قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَن بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحده مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ به الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو يا لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواح بأَوْزانِه مَوازِينُ.
  • قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يري نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
  • وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
  • وقوله تعالى: فأَمّا م ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنم أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي ه الميزان موضع المصدر.
  • قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجا في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدني ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر ع الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِ لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقو الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي في أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِل أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخب أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَ يُقْبل ذلك.
  • وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
  • قال أَب العباس: قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْر لخسته.
  • وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
  • ويقال: وَزَن فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
  • ويقال وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
  • وفي حديث اب عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ع بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رج عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدي وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حت تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخار يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله [ تحصين الأموال ] وذلك أنها في الغالب ل تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
  • والثاني أَنه إِذا باعها قب ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها، لأَ الله تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
  • وقوله تعالى: وإِذ كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَ وَزَنُوا لهم يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهم وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُو جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
  • ووازَنْتُ بين الشيئي مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كا مُحاذِيَهُ.
  • ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَد المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
  • وقوله ع وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر الله لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصا والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ عل وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحدي والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ول يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْر المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
  • والمِيزانُ: المِقْدار أَنشد ثعلب قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُ وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
  • وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِ وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِن وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض م الواو المحذوفة من أَولها.
  • وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
  • والوَزْنَةُ المرأَة القصيرة.
  • الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
  • وقال أَبو زيد: أَك فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
  • وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ علي أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلّ ذلك عن أَبي إِسحق.
  • وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
  • قا أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قا أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
  • والمِيزانُ: العَدْلُ.
  • ووازَنَه: عادل وقابله.
  • وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
  • وقولهم هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قا سيبويه: نُصِبا على الظرف.
  • قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَ حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكو منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال هو وِزانُه بالرفع.
  • والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
  • وقالوا: دره وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
  • وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
  • ورج وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
  • ووَزَنَ الشيءُ.
  • رَجَحَ ويروى بيتُ الأَعشى وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَن وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
  • وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَ على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
  • والوَزْنُ: الفِدْرة م التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَر أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَب والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظ المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛ قال إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزين أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاما من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
  • والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
  • تقول العرب: حَضارِ والوَزْن مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛ وأَنشد ابن بري أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنه حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُه ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقا كُثَيّر كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُه (* قوله [ روّى بالسليط ذبالها ] كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخ هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في ماد قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُه وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِب تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُه.

ترجمة الموز باللغة الإنجليزية

الموز
Bananas

كلمات شبيهة ومرادفات